المحافظة على الوزن – طرق المحافظة على الوزن المثالي

0

الوصول للوزن المثالي امر صعب وشاق ولكنه ليس مستحيلا واهم الامور التي يحرص عليها من فقد الوزن هو طرق المحافظة على هذا الوزن وعدم اكتساب الوزن الزائد وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم الطرق للمحافظة على الوزن المثالي حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
المحافظة على الوزن - طرق المحافظة على الوزن المثالي
تهانينا على المجهود الذي بذلته للوصول الى وزنك الصحي! المحافظة على الوزن المناسب ليس بالأمر السهل، ولكن في نفس الوقت ليس بالصعوبة الذي يبدو بها. إذا اتبعت الإرشادات المذكورة في الأسفل وناقشت عدد السعرات الحرارية في وجباتك اليومية ولائحة مأكولاتك مع أخصائية التغذية، تستطيعين التحكم بوزنك والحماية من زيادة الوزن. دون أن ننسى دور الرياضة في المحافظة على الوزن السليم.

• إتبعي أسلوب حياة صحي! قومي بالإلتزام بالأكل الصحي واحرصي على القيام بالكثير من الحركة.

• راقبي وزنك: أكثر طريقة فعّالة للحفاظ على الوزن المناسب هي مراقبة وزنك مرتين في الأسبوع على ميزان موثوق به.

• تناولي المأولات الغنية بالألياف لتشعرك بالشبع: الحبوب الكاملة، البقوليات (عدس وفاصولياء)، الخضار، والفاكهة مصادر جيدة للألياف التي قد تساعدك على الشعور بالشبع وهي قليلة السعرات الحرارية. عليك التأكد من الحصول على خمسة بدائل من الفاكهة والخضار كل يوم.

• تذكري التمارين الرياضية! ثابري لمدة 30 دقيقة على الأقل لخمسة أيام أو أكثر في الأسبوع. إذا كنت أصلاً تقومين بـ30 دقيقة من التمارين المعتدلة كل يوم ، تستطيعين الحصول على منافع صحية إضافية عن طريق زيادة مدة التمارين أو القيام بالتمارين الأقوى حدة.

• إختاري مشتقات الحليب قليلة الدسم: كالحليب، الجبنة، اللبنة واللبن مما سيساعدك في تخفيف السعرات الحرارية الإضافية من خلال تخفيف كمية الدهون.

• إلتزمي باللحم، الدجاج والسمك المشوي.

• إذا تناولتي الطعام خارج المنزل، تذكري: راقبي كميات الطعام المتناول في المطعم لأن أطباقهم أكبر حجماً. تجنبي المأكولات الموجودة على اللائحة التي تتضمن كلمة “مقلي” أو “بالقسماط” لأنها تحتوي على كميات إضافية من الدهون والسعرات الحرارية! أطلبي تتبيلة السلطات والصلصات على جنب وضعي ملعقتين فقط أو أقل من تتبيلة السلطة عليها.

• سامحي نفسك: إذا كنت من الذين يُخطئون نادراً، لا تستسلمي! تناولي وجبتيّ غذاء وعشاء صحيتين جداً إذا تناولت فطور غني بالسعرات الحرارية والدهون، وأضيفي المزيد من التمارين الرياضية إلى يومك.

• حميتك الغذائية للمحافظة على وزنك لا يجوز أن تكون قاسية؛ لست مضطرة إلى تناول أطعمة محددة لا تحبينها، إنما لديك الكثير من الخيارات لتختاري منها.
خير نصيحة:

المحافظة على الوزن - طرق المحافظة على الوزن المثالي
إذا كنت تودين المحافظة على وزنك، يمكنك إستبدال نوع مأكولات مع آخر من نفس مجموعة الطعام وبذلك تكونين قد حافظتي على معدل السعرات الحرارية في غذائك اليومي.

فإذا كنت لا ترغبين بقطعة توست، يمكنك إستبدالها بـ1/4 رغيف خبز أو 2/1 كوب معكرونة أو حبّة بطاطس مشوية صغيرة. نفس الشيء بالنسبة للحوم، إذا كنت لا ترغبين باللحم على العشاء، يمكنك إستبداله بالبيض أو الجبنة القليلة الدسم.
إليك لائحة طعام نموذجية ليوم واحد للحفاظ على الوزن المناسب مع إقتراح بعض الخيارات (كوني على علم أن الكميات تختلف حسب الوزن والحركة البدنية):

الفطور:

• 1 كوب حليب قليل الدسم
• 2 توست أسمر أو 1 رغيف صغير من الخبز الأسمر أو 1 و 4/1 كوب من رقائق الفطور الكاملة
• 2 شرحة من الجبنة القليلة الدسم أو 2 ملعقتين كبيرتين من اللبنة القليلة الدسم أو بيضة
• 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو 5 حبات زيتون
وجبة خفيفة 1: قطعة فاكهة من خيارك

الغذاء:

• صحن كبير من السلطة + 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
• حجم الكف من صدر الدجاج المشوي أو قطعة ستيك قليلة الدهون (120 غرام)
• 1 كوب من الأرز أو المعكرونة أو البرغل المسلوق• 4/3 كوب من اللبن القليل الدسم
وجبة خفيفة: 2 قطعة فاكهة أو 1 كوب من العصير غير المحلّى أو قطعة صغيرة من الحلوى على ذوقك!
خير نصيحة:هل كنت تعلمين أن كوب واحد من عصير الفاكهة الطازجة يساوي قطعتين من الفاكهة؟ تناولي القطعة الطازجة كبديلة لأنها تحتوي على المزيد من الألياف وكميات أقل من السعرات الحرارية.

العشاء:

يمكن أن يكون مشابهاً لخيارات الفطور أو الغذاء، إنما السندويش يُعتبر الخيار السليم:

خيار رقم 1:

• سندويش جبنة قليلة الدسم أو لبنة أو حبش مع الخضار
• 1 كوب سلطة الفاكهة الطازجة

خيار رقم 2:

• قطعة صدر دجاج مشوي أو 4/3 علبة طون معلب بالماء والخضار على جنب
• حبّة بطاطس مشوية متوسطة الحجم أو 2/1 رغيف خبز عربي
• 1 كوب سلطة الفاكهة الطازجة
مناقشة عاداتك الغذائية وأسلوب حياتك مع أخصائية التغذية يساعدك في التخطيط لإختيار الأطعمة الصحيّة ومعرفة الكميات المناسبة التي يجب أن تتناوليها لتحافظي على رشاقتك. الحمية الغذائية للصيانة هي طريقة عيش إنما ليّنة وتأخذ ما تحبين أو لا تحبين من المأكولات بعين الإعتبار.
المحافظة على الوزن - طرق المحافظة على الوزن المثالي

طرق المحافظة على الوزن

. اختيار الطعام الصحي

اختيارك للطعام من خلال نظام غذائي عالي الجودة يمثل دور هام في مظهرك الخارجي وإحساسك الداخلي بالراحة أيضا. فتناول وجبات متوازنة من الكربوهيدرات المركبة و البروتين والدهون أيضا هو السر. حيث أن تناول الكربوهيدرات المطلوبه للجسم من خلال الأرز البني والمكرونة المصنعة من القمح الكامل و أيضا من البطاطس و الحبوب غير المصنّعة قد أثبت فعالية في خسارة الوزن ويرجع السبب في أن الكربوهيدرات المركبة لا تتحكم في الجوع فقط ولكن أيضا تمد الجسم بالطاقة من خلال حرقها بكفاءة مقارنة بالغذاء الغير المصنع.

وبالمثل فإن الألياف المتواجدة في الفواكه و الخضروات والحبوب الكاملة تساعد علي التخلص من المواد السامة وغير المرغوب فيها الموجودة في القولون والأمعاء كما تسرع أيضا من خسارة الوزن وتحافظ على نضارة البشرة. كما يمكن أيضا الحصول علي البروتين عالي الجودة سهل الهضم من مشتقات الدجاج والديك الرومي وبياض البيض والسمك ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الحمراء، حيث أن البروتين الموجود في هذه المواد سهل الهضم و يساعد علي زيادة أنسجة العضلات بدلا من تراكم الدهون.

. تناول وجبة الإفطار

بناء الجسم يحتاج الى ثلاث وجبات متوازنة خلال اليوم, في الصباح يجب الحرص على تناول وجبة افطار غنية تحتوي علي فواكه و حبوب وأيضا الخبز و البيض و مشروبات صحية مثل اللبن. وقد أظهرت الأبحاث أن غير الحريص علي تناول وجبة الإفطار يجد صعوبة في فقد الوزن. كما يحصل الجسم علي الطاقة اللازمة له خلال يومه من خلال وجبة إفطار سليمة. فحتى ان لم تحرص علي هذه الوجبة فان تناول ثمرة من الفاكهة قد يفي بالغرض.

. اهمية المياه

تناول كميات وفيرة من المياه يشكل دور أساسى في الوقاية من الامراض و خسارة الوزن و التخلص من السموم و تقليل فرصة الاصابه بالسرطان كما يساعد علي تنظيم درجة حرارة الجسم و يسهل في هضم و امتصاص الطعام و يحافظ علي نضارة البشرة. فشرب الماء باستمرار يساعد علي حرق الدهون و تثبيط الشهية و هكذا يؤدي الي فقدان الوزن. لذلك فعند الشعور بالجوع عليك بشرب نصف لتر من الماء كي يعمل علي الحد من شهيتك.

. تجنب الاطعمة الغنية بالسعارات الحرارية

تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة و الوجبات الجاهزة فهي تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية و المواد الحافظة. و يمكن استبدال المياه الغازية و العصائر المحلاة بالمشروبات الصحية مثل شاي الاعشاب و القهوة الخالية من الكافيين أو اللبن الخالي الدسم.

. الصيام ليوم واحد

يوصي بالصيام ليوم في الاسبوع فهو عادة صحية جدا. فبالامتناع عن تناول الوجبات يتيح للجسم الحصول على فرصة للراحة .فتناول الوجبات ذات الكثير من السعرات الحرارية يعرض الجسم للعديد من المخاطر .يأخذ مسار الطعام داخل الجسم عند تناول الوجبات ما يقرب من 12الي 36 ساعة كي الجهاز الهضمي من اداء عمله . لذا فبصيام يوم واحد يتمكن الجسم و الجهاز الهضمي من التخلص من السموم و الاجسام الضارة .

. عدم تناول الطعام مباشرة قبل النوم

علينا الاعتياد على عدم تناول الطعام قبل النوم بحوالي ساعتين. فعادة ما يتبع البشر عادة خاطئة و هي عدم تناول الطعام اثناء النهار وتناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة العشاء مما يصعب عملية هضم الطعام خلال النوم لان مستويات الطاقة تصبح اقل اثناء النوم. لذلك يجب تناول وجبة عشاء خفيفة قدر الامكان.

. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ علي الصحة و الحيوية. كما أن الرياضة البدنية هي أفضل سلاح لمواجهة الأمراض. لذلك فلا يوجد اي عذر لعدم ممارسة الرياضة مثل قلة الوقت او كثره العمل او المهام المنزلية. فالعادات الصحية في تناول الطعام لاتغني عن ممارسة الرياضه للحصول علي الوزن المناسب. وإن تخصيص وقت لآداء الأنشطة البدنية يعتبر مهما لكل فرد يرغب في أن يحيا حياة صحية وسعيدة، وتلعب التمارين الرياضية دورا حيويا وهاما في إنقاص الوزن لمن يرغب في إنقاصه، وتكون مدة النشاط البدني الموصى به أعلى ويتراوح بين 45 و 60 دقيقة يوميا.

. التأمل و التنفس العميق

يساعد التأمل و التنفس العميق علي بناء اتصال قوي وحيوي بين الجسم والعقل مما يعمل علي المحافظة علي الصحة و بقاء الحيوية. التنفس العميق هو احد اهم الاسلحة المستخدمة للتخلص من السموم بالجسم فهو وسيلة فعالة جدا فأثناء الزفير يتم خروج السموم القاتلة خارج الجسم مع ثاني اكسيد الكربون.

. التوقف عن التدخين

التدخين و الكحوليات له تأثير سلبي علي الصحة فهي تعيق عملية الأيض و تؤثر علي العادات الغذائية لذا فيجب علينا التوقف عنها كليا.

. تنمية العقل السليم

الطريق لحياة صحية سليمة يبدأ من العقل السليم. لذا يجب علينا اختيار العادات التي تجعلنا نشعر بالسعادة كي نحافظ على الحيوية ونعيش حياة صحية من خلال جسم سليم و عقل سليم.

المحافظة على الوزن - طرق المحافظة على الوزن المثالي

نصائح للمحافظه على الوزن بعد الرجيم

1- عند تناولك العصائر تجنبي إضافة السكر، وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت.

2- إذا أردتي تناول أي نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم الهضم الجيد لما تتناوليه من طعام قبل تناول الحلويات.

3- راقبي وزنك دائماً ولكن لا تجعليه يقلقك، كذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفى الوقت نفسه من اليوم.

4- احتفظي دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن “فاكهة، خضار، مشتقات الحليب الخالي من الدسم، الزيت، الزيتون، والسمك” حتى لا تلجئي إلى الطعام الدسم.

5- احذري الدهون، خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخروف، لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية، كذلك عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفسفور، إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.

6- عليك بالإكثار من الألياف فإنها تسهل التخلص من رواسب الجسم وهى متوفرة في الخضراوات الجافة والطازجة.

7- يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم وعدم تناول أكثر من نوع من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة، والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية ما عدا الفواكه والخضراوات الطازجة.

8- يجب عدم خلط الأغذية المختلفة معاً، بمعنى عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتيني، وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفي الطابع كاللحم والبيض ومنتجات الألبان، بل يجب تناول كل نوع على حدة.

9- عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات، ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة، فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات من شأنه المساعدة على ضبط الوزن، لأن الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % تقريباً من جملة الوحدات الحرارية المستهلكة، كما أن تناول الطعام بلا شراهة يسبب تعدد الوجبات الغذائية يجعل الجسم يستهلك الوحدات الحرارية مباشرة دون اختزانها، حيث ثبت أن اكتفاء الإنسان بوجبة غذائية واحدة يجعل الجسم يعتاد على اقتصاد حوالي من 70 إلى 100 سعر حراري يومياً، ويختزن حوالي 15 جراماً من الأنسجة الدهنية أي تسبب زيادة شهرية في الوزن حوالي نصف كيلوجرام
المحافظة على الوزن - طرق المحافظة على الوزن المثالي