المراة المرضعة – نصائح للمراة المرضعة

0

تعتبر الرضاعة من اولويات الام التي تهتم بصحة طفلها و صحتها ايضا و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كل ما يهمك على الرضاعة بالاضافة الى بعض النصائح البسيطة لكيفية الرضاعة الطبيعية الصحية لك و لطفلك.

000000000000000000

مدة الرضاعة :

تنصح منظمة الصحة العالمية ب 6 أشهر كمدة ارضاع وتختلف مدة الرضاعة وذلك باختلاف المناطق والثقافات، فهناك من يوقف الرضاعة مدة بسيطة بعد الولادة ومنهم من يستمر في الاٍرضاع حتى 24 شهرا,اما في الاسلام فقد جاء ورد الفطام في القران(وفصاله في عامين) ان يستمر عامين واثبت بعد ذلك ان في هذه المرحله يكون قد اكتمل الجهاز المناعي لدى الطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية:

تقي الأم من الإصابة بسرطان الثدي
تتمتع الأم بتوازن هرموني يحول دون الإضطرابات المبكرة لسن اليأس.
إن إرضاع الطفل يستهلك يومياً 800 سعرة حرارية، وذلك يساهم في إستعادة الأم لرشاقتها بعد الولادة.
تعمل على تنظيم الحمل، حيث يبدأ التبويض عند المرضعات بعد 115 يوماً في حين لدى غير المرضعات بعد 50 يوماً تقريباً وبهذا يمكن للأم تنظيم الإنجاب في حالة إرضاع الطفل بصورة مطلقة دون إضافة أي بدائل لحليب الأم.
تساعد الرضاعة الطبيعية على عودة الرحم إلى وضعه وحجمه الطبيعي.
فالرضاعة الطبيعية إذن هي السبيل لتلبية حق الطفل في الحصول على الغذاء الملائم والكافِ وبلوغ أفضل المستويات الصحية كما أنها تسهم في حصول الأم على حقها في تحقيق الصحة من خلال تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم

نصائح للمرأة المرضعة :

– من أهم النصائح التي ينصح بها أطباء النساء للأم بعد الولادة لتوفير رضاعة كافية لطفلها شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل ، إذ هي المكون الأساسي للبن الأم ، والتي تتعارض مع الإعتقاد الشعبي السائد في أذهان كثير من الأمهات والجدات بتناول كميات كبيرة من السكريات ، والأطعمة أثناء الرضاعة ، ولكن على العكس تعتمد الرضاعة الطبيعية على نوعية الغذاء وليس كميته .

– يجب على الأم المرضعة تناول كميات متنوعة من الغذاء ، مع الإكثار من الخضروات الغنية بالفيتامينات ، والفواكه الغنية بالماء ، بالإضافة للبروتين ، والحبوب .

–الحصول على الكم اللازم من الكالسيوم من الحليب ، اللبن الرايب ، الأجبان ، ومشتقات الألبان ، كما يجب تناولها مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب في فترة الحمل والمستمرة معها حتى الفطام .

– ينصح في فترة الرضاعة مراقبة الأم لغذائها لأنه ذو تأثير على الطفل الرضيع ، إذ أن الرضيع يتأثر بتناول الأم للمأكولات التي تسبب الإنتفاخ مثل الكرنب ، القرنبيط ، البقول ، وهي تسبب للطفل تراكم الغازات المسببة للمغص خاصة في الشهور الثلاث الأولى .

– على الأم المرضعة تجنب تناول الأدوية خلال فترة الرضاعة إلا باستشارة الطبيب لأنه بعض هذه الأدوية تكون مضرة للطفل الرضيع ، وذات تأثير مباشر على صحته ، كذلك براعى اخبار الطبيب المعالج بأنها في فترة الرضاعة عند الحاجة لإجراء اشعاعات ، وفحوصات تصويرية ، حيث ان هذه الأشعة تؤثر على حليب الأم ، وهو بدوره يؤثر على الرضيع .

– تؤثر الحالة المزاجية للأم المرضع على الغدة النخامية المسئولة عن الهرمونات في الجسم ، والذي يؤثر بشكل مباشر على إفراز الحليب وكميته ، مما يقلل كمية الحليب وعندها قد تلاحظ الأم بكاء الطفل المستمر لعدم اشباعه جيدا .

-يجب على الطبيب بعد الولادة والممرضات مساعدة الأم في تعلم الوضع الصحيح للرضاعة ، حتى لا تصبح الرضاعة عبئا صحيا على الأم مما يسبب آلام الرقبة والظهر ، كما أنها قد تضر بالطفل مما يسبب له الإختناق ، وينصح بوضع وسادة خلف الأم ، وأخرى تحت قدمها لرفع الطفل بحيث يكون قريبا من صدرها أثناء الرضاعة ، والتحذير من ارضاع الطفل أثناء النوم .

– يجب على الأم تنظيف الثدي جيدا قبل ارضاع الطفل ، حتى تحمي الطفل من التلوث الذي قد ينتج عن تراكم بقايا الحليب على الثدي ، كما تحمي نفسها من الإصابة بالالتهابات المؤلمة .

000000000000000000

– يجب على الأم مراعاة الترتيب في ارضاع الطفل من الثدي اليمين مرة ، واليسار مرة أخرى على التوالي ، وعدم الرضاعة من ثدي واحد باستمرار مما يسبب لها الضرر بعد ذلك نتيجة لتجمع الحليب به .

– إذا كانت الأم رزقت بتوأمين فعليها بإرضاع الطفل الضعيف أولا حتى يشبع ، ثم الطفل الثاني ، مع مراعاة ارضاع كل طفل من ثدي حتى تعطي فرصة للثدي الثاني بتكوين الحليب .

– على الأم المرضع أن تعلم أن الرضاعة الطبيعية نعمة من الله يجب الحفاظ عليها ، واستخدامها ، فهي الرضاعة الآمنة للطفل ، والتي تحميه من الإصابة بالميكروبات المسببة للنزلات المعوية ، كما أن الرضاعة الطبيعية ذات فائدة كبيرة لزيادة الذكاء ونموه بشكل سليم ، بالإضافة أنه تحمي الم من الإصابة بسرطان الثدي .

الاوضاع الصحيحة في الرضاعة:

وضع الاحتضان
أسندي الطفل في مستوى الثدي، إذا كان الطفل صغير الحجم يمكن إسناده بالوسادة لرفعه للأعلى، ومع كبر حجم
الطفل يستطيع أن يسند نفسه.
ضعي رأس الطفل على ذراعك بحيث يستقر رأسه في ثنية الذراع ويسند بقية الذراع جسم الطفل.
وضع الإحتضان المعاكس
إسندي رأس الطفل باليد اليسرى وإسندي ظهر الطفل بذراعك امسكي الثدي الأيمن باليد الأيمن
يمكن إستخدام وسادة إذا إستدعى الأمر
وضع الاستلقاء
إذا كان حجم الثدي كبيرا يمكن وضع رأس الطفل بالقرب من ثنية الذراع
يمكنك وضع الطفل بجوارك في وضع الاستلقاء على السرير .

ما هي مشاكل الرضاعة الطبيعية وكيف يمكن تجنبها؟

الحلمة الموجعة
استمري في إرضاع طفلك طبيعيا
تأكدي من إدخال الحلمة وجزء من الهالة بفم طفلك أثناء الرضاعة
احتقان الثدي
عمل الكمادات الدافئة
الإكثار من الرضاعة الطبيعية من 10- 12 مرة يومياً
عصر الثدي باليد أو بالشفاط
لا تعطي طفلك أية مرضعات صناعية
تشقق الحلمات
عالجي تشقق الحلمات الناتج من الفطريات مع التأكد من علاج الطفل من فطريات الفم
استمري في الرضاعة الطبيعية فأن إدرار الحليب يساعد على علاج تشقق الحلمات.
تهوية الحلمة: اتركي القطرة الأخيرة من الحليب لتجف على الحلمة فأن ذلك يمنع من تشققها
إذا كانت الحلمة مازالت مؤلمة استعملي الحلمة الصناعية
الحلمة المقلوبة أو المسطحة
إخراج الحلمة ودهنها بعصارة الحليب واستعمال الحلمة الصناعية
التهاب الثدي
مخففات الحرارة والمسكنات والمضادات الحيوية المشار إليها من قبل الطبيب لا تؤثر على طفلك

00000000

اطعمة تجنبيها اثناء الرضاعة الطبيعية

الكافيين : و يمكنك تناول كوب واحد فقط من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميا ، و لكن مع الأخذ في الإعتبار أنه يمكن أن يقلل حليب الثدي ، وكذلك يزيد العصبية لديك ، و الأرق ، و التهيج ، و أعراض المغص عند طفلك .

اللحوم الدهنية : مثل : اللحم المقدد و السجق و كل اللحوم المقلية و اللحوم الباردة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، و إنتبهي للملح و ضعي قليلا فقط منه و لا تبالغي .

الوجبات السريعة : الأطعمة الجاهزة السريعة و الحلويات ، تحتوي على السعرات الحرارية الفارغة فقط و التي لا توفر لكي أي مواد غذائية ، بل و يمكن أيضا أن تسبب لك زيادة في الوزن ، و يمكنك التتمتع بالقليل من الرقائق ، كوكيز أو بعض الآيس كريم بين الحين و الآخر ، و لكن لا تعتبريهم وجبات خفيفة يومية .

الزئبق: كميات كبيرة من الزئبق في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تسبب مشاكل مع تطوير نظام طفلك العصبي ، و الزئبق يوجد في الأسماك ، و بعض الأسماك مثل سمك القرش ، سمك أبو سيف ، و سمك التونة ، و الماكريل تحتوي على كميات أكبر من الزئبق من الأسماك الأخرى ، و هذا لا يعني أن عليك أن تجنب تناول جميع الأسماك فهي مصدر هام للبروتين و حمض DHA ، و أحماض أوميغا 3 الدهنية ، و يمكنك تناول المأكولات البحرية الأكثر أمانا مثل السلمون ، البلطي ، سمك الروبيان حوالي 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

بعض الأعشاب و التوابل : القليل من الأعشاب و التوابل لا تسبب أي مشاكل ، و لكن عندما تستخدم بكميات كبيرة ، مثل : الروزماري ، و الزعتر ، و النعناع ، و البقدونس يعتقدوا أنهم يقلوا المعروض من حليب الثدي .

الوجبات السريعة في الرضاعة الطبيعية

يجب على كل أم أن تعرف أن الجسم يستخدم الطاقة لصنع حليب الثدي ، و الطاقة تأتي من السعرات الحرارية في الأطعمة التي نأكلها ، و تحتاج الأم المرضعة لتأخذ مزيد من السعرات الحرارية كل يوم كجزء من نظام غذائي صحي أثناء الرضاعة الطبيعية ، و قد يبدو مثلا أن أكل دونات أو بضع من الكوكيز تساعد على الحصول على السعرات الحرارية الزائدة التي تحتاجها الأم أثناء رضاعة طفلها ، و لكن يجب عليكي معرفة أن هذه السعرات الحرارية فارغة ، فالسعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الحلويات و الكعك و الوجبات السريعة ليست هي نفس السعرات الحرارية التي تأتي من الأطعمة الصحية .
و الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية و السكريات ، و هي تشمل الشوكولاته ، و الحلوى ، و الكعك ، و الرقائق ، و المشروبات الغازية ، و المشروبات السكرية ، و الدجاج المقلي ، و السجق و اللحوم الباردة ، و البيتزا ، و الآيس كريم ، و الزبدة ، و الجبن ذو الدهون العالية ، و بالرغم من أن هذه الأطعمة ذات طعم جيد و يمكن أن تكون أسهل عندما تكوني متعبة أو مشغولة ، لكنها تملأك دون أن تعطي جسمك أي من العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها ، و أيضا فإن الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة تؤثر على الصحة العامة للجسم ، و تسبب لك زيادة الوزن ، و قد تسبب خطر تطور مرض السكري أو غيره من الأمور الصحية المتعلقة بالوزن .

و الحل أنه بدلا من ذلك ، يمكنك الحفاظ على وجبات خفيفة صحية متوفرة في منزلك بحيث يكون من السهل تناولها عندما تكوني مشغولة أو جعانة ، و فيما يلي بعض الأمثلة من الأشياء التي يمكن أن تكون جاهزة و تنتظرك في المطبخ عندما تكوني في حاجة إلى تناول وجبة خفيفة و سريعة .

الخضار المقطع
الفاكهة الطازجة
المكسرات
البذور
الحبوب الكاملة
الجبن قليل الدسم
الزبادي
الفواكه المجففة
الفشار
كعكة الأرز
000000000000000000