المرامية و فوائدها العلاجية

2

منذ العصور القديمة نبات المرامية أساسيا في الحدائق لفعاليته التي اثبتها . القول الشهير بأن “من كان وجود المرامية في حديقة منزله، لم يكن في حاجة الطبيب” لاجل فوائدها  العلاجية كثيرة والتي ستتعرف عليها في مجلة رجيم

المرامية و فوائدها العلاجية

الاسم اللاتينيla sauge officinale (المريمية المخزنية )يثير خصائصه الطبية منذ القدم وهي مرادف إنقاذ، وشفاء. المصريين القدامي اعترفوا بفضلها، وتحيط الرومان لها طقوس الحصاد، وكان يستخدم عادة في العديد من الجرع خلال العصور الوسطى. اما اليوم، فإنه لا يزال تصنع منها الأدوية وإالعديد من المستحضرات العشبية.

قوية ومطهره

المرامية  و فوائدها العلاجية  مادة طبيه : يمكن للمرامية علاج لدغات ولسعات، بسرعة فقط فرك بعض الأوراق الطازجة على الجرح لتخفيف الألم ومطهرة ، ولها خصائص التغلب معظم قرحات الحنجرة . وتستخدم للتسريب والغرغرة. وبالمثل لعلاج آفة القروح. زيتها مضاد للجراثيم ويقلل من إفرازات الشعب الهوائية. كما تم استخدامه في علاج الربو، ثم يتم تدخين أوراقها المجففة.

خصائص الجهاز الهضمي

المرامية تفتح الشهية، وتنظم الهضم. فهي تستطيع تمرير وجبة ثقيلة. لها تأثير مضاد للتشنج يخفض تقلصات المعدة وآلام في المعدة.

منشط اعصاب

ان ضخ حكيم تكون قادرة على تهدئة الأزمات التي تحدث في مرض الزهايمر .أن هذا النبات لها أيضا خصائص مهدئ للأعصاب.

منظم هرموني

المرامية هي علاج معروف للنساء منذ القدم لتنظيم الدورة الشهرية وتجنب ظاهرة متلازمة ما قبل الحيض.

كما أنها مفيدة جدا للحد من أعراض انقطاع الطمث. على الرغم من عملها الهرمونية الغير مفهومة بعد بشكل واضح، ويساعد على تنظيم التعرق والهبات الساخنة، لأنها تساعد الجسم على التكيف مع التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة الصعبة.

تجميلي

المرامية  و فوائدها العلاجية  المرامية هي مثبت العطور معروفة في مجال صناعة العطور. لا تتردد في محاولة فرك ورقة حكيم على بشرتك قبل تطبيق عطرك، وسوف تستمر لفترة أطول!

المستخدمة في العناية بالشعر، تساعد في مكافحة القشرة ويعطي تألق إلى الشعر؛

زيت الاساس للمرامية فعال ، في تكوين أقنعة للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

تحذير، يحتوي هذا الزيت العطري يصل إلى 50٪ ثوجون مادة ،سامة عصبيًا, سامة للأنسجة العصبية ومادة مجهضة ، يجب على النساء الحوامل عدم استخدامه، وايضا مرضى الصرع.