المشمش – فوائد المشمش لصحه وتخفيف الوزن

0

لكل محبي المشمش تعرف معنا في هذا المقال على اهمية المشمش وفوائده الكثيرة الصحية وكيف انه يساعد في تقليل الوزن بالاضافة الى فوائد المشمش المجفف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
المشمش - فوائد المشمش لصحه وتخفيف الوزن

مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة

عندما تنضج ثمره المشمش بشكل طبيعي تكون مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة. المواد المضادة للاكسدة مهمه للجسم لمساعدته على القيام بوظائفه الطبيعية. كلما زادت كمية مضادات الأكسدة في الجسم، كلما ارتفع معدل إزالة السموم من الجسم. كالسموم والمواد الضارة التي تتراكم في الأمعاء والجهاز الهضمي. المشمش لديه القدرة على زيادة إنتاج مضادات الأكسدة. كما أنه غني بالكاروتينات وغيرها من المغذيات النباتية القويه المضادة للأكسدة. المشمش أيضا غنى بفيتامين أ نتيجه توفر كميه كبيره من البيتا كاروتين داخله. فيتامين (أ) هو أيضا مفيد لمكافحه السموم. و نمو الخلايا ، ويحسن من أداء الجهاز المناعي وكذلك في الحفاظ على الصحة البصرية. لما له من فوائد فى تحسين النظام المناعي، و هذا يعنى أن هناك تحسنا في الصحة العامة للجسم البشري. والشخص الذي يستهلك المزيد من المشمش هو أقل عرضة لمجموعة متنوعة من الالتهابات والاضطرابات.

يحتوى على نسبه عالية من الألياف

من فوائد المشمش المجفف هو واحد من أفضل مصادر الألياف الغذائية. على الرغم من أن الألياف جيدة عموما لجسم الإنسان، الا ان المشمش يحتوي على نوع خاص من الألياف الذى يعتبر أكثر فائدة من غيره. كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان . تلك الألياف تذوب في مادة تشبه الجل وتساعد على تحطيم الأحماض الدهنية. بمجرد أن يتم تكسير الأحماض الدهنية فذلك يساعد في إمتصاص جزيئات الطعام المهضومه و تسهيل حركة الأمعاء
وجود كمية عالية من الألياف الغذائية يجعلكم فى مأمن من الاضطرابات الهضمية. ليس فقط لأنها تساعد في كسر جزيئات الطعام، ولكن لأنها تساعد أيضا في امتصاص المواد المغذية من الطعام.

صحي لقلبك

توفر كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان مفيد أيضا لصحة القلب. كيف يحدث هذا؟ النسبة العالية من الألياف تساهم فى تخفيض محتوى الكولسترول السيئ في الجسم، وبالتالي خفض خطر إصابتك بالأمراض القلبية الوعائية. في نفس الوقت،يساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد. قم بتناول نصف كوب فقط من المشمش كل يوم لتحظى بصحه جيده لقلبك.

يحتوى على البوتاسيوم

الفواكه التى تشبه المشمش و تنتمى إلى فصيله واحدة تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم . فالمستويات العالية من البوتاسيوم مفيدة جدا لجسمك. عندما يجمع البوتاسيوم مع الصوديوم أو الملح، يساعد ذلك على تنظيم مستويات المياه داخل وبين الخلايا. فالجسم يحتاج كمية جيدة من البوتاسيوم أيضا للحفاظ على مستوى ضغط الدم مستقر. ومن المعروف ان نقص البوتاسيوم يزيد من إمكانية ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم فى صوره الأكثر حده قد يؤدى الى الأصابه بالأزمات القلبيه . تناول نصف كوب من المشمش يكفي لإعطائك 21٪ من كمية البوتاسيوم المطلوبة في كل يوم.
المشمش - فوائد المشمش لصحه وتخفيف الوزن

فوائد المشمش المجفف

كمية وفيرة من الحديد
على الرغم من أن معظم الفواكه من فصليه الخوخ تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، الا ان الأفضل بينهم هو المشمش بلا شك. كل تلك العناصر النباتية التي تحتوي على الحديد تحتوي على نوع يسمى الحديد non heme. معظم الفواكه الجافة تحتوي على هذا النوع من الحديد. هذا النوع من الحديد يمتلك خاصيه عدم امتصاصه بسهولة مما يؤدى الى بقاء كمية من الحديد لفترة أطول في الجسم كما انه أكثر كفاءة عندما يتم امتصاصه ببطء.و لكى نحظى بأمتصاص أفضل، يمكن للمرء أن يستهلك تلك الثمره مع أي مصادر أخرى للفيتامين سى.

كميه الحديد التوفره في المشمش مفيده في الوقايه من زياده أثار فقر الدم. فقر الدم هو اضطراب في الدم حيث أنه يحتوي على مستوى منخفض من كريات الدم الحمراء، وبالتالي، انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الجسم. وغالبا ما تكون أعراضه الدوخة والضعف، والتعب، والغثيان وعدم القدرة على تنفيذ الأنشطة اليومية.و وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هي واحدة من أشد أشكال اضطرابات التغذية في العالم كله. الفتيات والنساء الشابات، أكثر عرضة لتطوير فقر الدم من الرجال لأنها تفقد الدم كل شهر أثناء الدورة الشهريه . فقدان الدم يشير أيضا الى فقدان محتوى الحديد والمواد المغذية.


فوائد المشمش للسرطان

المستويات المرتفعه للمواد المضادة للاكسدة في المشمش مفيده في خفض خطر إصابتك بالسرطان. كيف يحدث هذا؟ لقد تم أثبات ان المواد المضادة للاكسدة في الجسم تحافظ على الجسم خاليا من الجذور الحرة. فالجذور الحرة مضرة لجسم الانسان. يتم إنتاجها في الجسم بسبب التلوث البيئي، والأشعة فوق البنفسجية من الشمس والدخان. الجذور الحرة تسكن المسار الطبيعي لنمو الخلايا. وبالتالي، تكون مضادات الأكسدة هى العامل المساعدة للوقايه من اضرار الجذور الحره لأن مضادات الأكسده تعمل على زيادة عملية نمو الخلايا. وبالتالي فإنها تحفظ الجسم من العديد من الأنواع المختلفة من السرطانات، بما فيها سرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

فوائد المشمش للجلد

المواد المضادة للاكسدة المتوفره في المشمش ليست مفيده فقط في تفادي السرطان و عملية نمو الخلايا، وإنما أيضا قيمة للغاية للحفاظ على صحة البشرة. فالمواد المضادة للاكسدة في المشمش تقلل من مخاطر الشيخوخة وتساعد على جعل البشرة تبدو مشرقة ومشدودة. أحتوائها ايضا على مستوى جيد من فيتامين (أ) يضمن بقاء الجلد خالي من حب الشباب وغيرها من مثل هذه المشاكل.

يساعد على فقدان الوزن

الكمية العالية من الألياف الغذائية المتوفره فى ثمرة المشمش مفيده بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يتطلعون إلى فقدان بضعة كيلوغرامات.ان ارتفاع محتوى الألياف يحسن الجهاز الهضمي والأخراج ويساعد على تحسين معدل الأيض. ليس هذا فحسب، فثمره المشمش تحتوي على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية. لذلك يمكن للمرء أن يستهلك كمية جيدة منها دون خوف من اكتساب الوزن الزائد.

يعالج الربو

مضادات الأكسدة تعمل على تقليل كمية الشوائب التي يحصل عليها جسم الانسان. وتقمع الجذور الحرة الضارة وبالتالي فتناول المشمش يحميك من أي شكل من أشكال التلوث فى البيئة . الربو هو اضطراب الرئتين وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد. الابتعاد عن الملوثات، وتناول المشمش قادريين على ابقائك معافى من الربو!

يقوي العظام

المشمش ثمره غنية في محتواها من الكالسيوم.فالكالسيوم مطلوب من قبل الجسم في تكوين و نمو العظام . نقص الكالسيوم يؤدي إلى اضطراب في العظام يسمى هشاشة العظام. ان احتواء المشمش على نسبة عالية من الكالسيوم يجعله مفيدا في الحفاظ على صحة العظام والوقايه من هشاشة العظام.
المشمش - فوائد المشمش لصحه وتخفيف الوزن
فوائد المشمش الصحية:

1- منخفض السعرات

يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

2- يساعد على الحمل

ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.

3- يقي من الأمراض المعدية

يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.

4- مفيد لصحة العين

ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.

5- مهم لصحة القلب

توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

6- يعزز صحة البشرة

عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

7- يعالج الأنيميا

يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.

8- يقي من أمراض السرطان

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.

9- ملين طبيعي

يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.

10- يعالج حالات الحمّى

كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.
المشمش - فوائد المشمش لصحه وتخفيف الوزن

فائدة المشمش للجسم

-يقوّي جهاز المناعة، ويحمي الجسم من الأمراض التي تنتشر في فصل الصيف من الإنفلونزا وغيرها.
-يعالج الإمساك المزمن. يعالج حالات فقر الدم المزمن.
-يقوي ويحافظ على حدّة البصر.
-مهدّئ للأعصاب. يجدّد خلايا الجلد. فاتح للشهية.
-مقوّي للأعصاب. يزيد من نضارة البشرة وتوردها.
-يُستعمل ماسك مغذّي للبشرة ومطرّي ومنعّم.
-يُساعد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل حبّ الشباب والزوان.
-يُزيل السوادّ من حول الفم. يعمل على تحسين لون الشفاه وإعادة الرونق والجمال لهم.
-يتمّ تحضير مشروبات طازجة من المشمش مع مكعّبات الثلج ويتمّ تناوله طازجاً، حيث إنّه يعمل على الشعور بالشبع لمدّة طويلة، ويمكن تناوله بين الوجبات للتخفيف من حدّة الجوع.
– يمكن تناول المشمش أو الخوخ على فترات خلال اليوم أو بديلاً عن وجبة العشاء.


فوائد المشمش للرجيم

– يعمل المشمش على مكافحة السمنة الزائدة عن طريق طرح الدهون والسكّريّات الفائضة خارج الجسم.
-يساعد في الوقاية من أمراض القلب التي تسبّبها زيادة الوزن.
-يحتوي المشمش على المركّبات الطبيعيّة التي تساعد في عمليّة التمثيل الضوئيّ.
-يُساعد في عمليّة التوازن في الجسم ويخفّف من نسبة السكّر في الدم.
-يساعد الجسم على التخلّص من السمومن عند تناول حبّتين من المشمش الطازج في الصباح الباكر على الريق.
-يعمل على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف.
المشمش - فوائد المشمش لصحه وتخفيف الوزن