الموز لشعر ناعم وصحي

0

يعتبر الموز من اهم العناصر الطبيعية المناسبة لكل انواع الشعر و لكن ان استخدمت بالطريقة الصحية المناسبة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال في المقال التالي .

000000000000000000000

ثمرة موز أم ثمرة تفاح؟ الموز حقا هو علاج طبيعي لكثير من العلل. فعند مقارنته بالتفاح نجد أن الموز يفوقه بأربع مرات من البروتين ، والكربوهيدرات مرتين وثلاث مرات أكثر فسفور ، وخمس مرات أكثر فيتامين (أ) وحديد ، ومرتان من الفيتامينات الأخرى والمعادن. كما أنه غني بالبوتاسيوم ويعد واحدا من أفضل الأطعمة قيمة يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية — سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، مع الألياف. ويمنحنا الموز دفعة كبيرةوثابتة وفورية من الطاقة.

وقد أثبتت البحوث أن موزتين فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. ولا عجب أن يكون الموز الفاكهة رقم واحد مع الرياضيين في العالم. ولكن طاقة الموز ليست هي السبيل الوحيد الذي يمكن أن يساعدنا على الحفاظ على لياقتنا. كما أنها تساعد على التغلب على عدد كبير من الأمراض والظروف القاسية لذلك يجب أن تضاف طاقة الموز إلى غذائنا اليومي..

ولكن ماهي فوائد الموز؟ الموز يفيد في الحالات التالية:

1 – الاكتئاب: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، وتناولوا الموزفقد شعروا بتحسن كبير بعد أكل الموز. هذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين ، المعروف أنه يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة.

2 – الدورة الشهرية: تناولي الموز. لأنه يحتوي على فيتامين B6 وينظم مستويات السكر في الدم ، الذي يمكن أن يؤثر على مزاجك أثناء الدورة الشهرية.

3 – فقر الدم: يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد الذي يقوم بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم وكذلك يساعد في حالات فقر الدم.

4 – ضغط الدم: هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جدا بالبوتاسيوم المنخفض الملح ، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم. وأكثر من ذلك ، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أقرت بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

5 – قوة الدماغ: بالنسبة للطلبة في سنوات الدراسة، ساعدهم تناول الموز خلال امتحانات السنة في وجبة الإفطار ، والفسحة ، والغداء في محاولة تحفيز قدرة الدماغ. ولقد أثبتت البحوث أن الفاكهة المكتظة بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد في التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباها.

6 – الإمساك: يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف ، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

7 – الصداع وألم المعدة: واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الصداع هو عمل مشروب الموز بالعسل (ميلك شيك) لأن الموز يعالج الحموضة ويهدئ المعدة ، والعسل يعزز مستويات السكر المستنفذة في الدم ، بينما يسكن الحليب آلام المعدة،ويساعد علي اختفاء الصداع.

8- الحرقة والحموضة المعوية: الموز له تأثير طبيعي معدل للحموضة في الجسم ، وحتى إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية ، قم بتناول موزة لتسكين الشعور بالألم.

9- غثيان الصباح: تناول حبات من الموز بين وجبات الطعام يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة ويمنع غثيان الصباح.

10- لدغ البعوض: قبل أن تستخدم كريم عضة الحشرات ، حاول فرك المنطقة المتأثرة بقشرة الموز الداخلية. كثير من الناس وجدوا ذلك ناجحا بشكل مدهش في تخفيف الورم والتهيج.

11 – الأعصاب: يحتوي الموزعلى نسبة عالية من فيتامين (ب) التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

الوزن الزائد: في العمل، وجدت دراسات في معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. وبالبحث وجد الباحثون أن معظم البدناء هم أكثر المتعرضين للضغوط العالية في العمل. وخلص التقرير إلى أنه لتجنب الاندفاع لشهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات ثابتة للسكر في الدم عن طريق الحفاظ على تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات كل ساعتين.

12 – القرحة: ويستخدم الموز كغذاء يفيد ضد الاضطرابات المعوية بسبب قوامه اللين الناعم. وهو الفاكهة الخالصة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون أعراض في الحالات المرضية. كما أنه يهدئ حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة. التحكم في درجة الحرارة: كثير من الثقافات الأخرى ترى الموز بوصفه “مبرد” الفاكهة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية والعاطفية للأمهات الحوامل.. في تايلاند ، على سبيل المثال ، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

13 – الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن): الموز يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحزن لأنه يحتوي على محسن المزاج الطبيعي التربتوفان.

14 – التدخين واستعمال التبغ: يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

15- الإجهاد: البوتاسيوم هو عنصر هام تحتويه ثمرة الموز،و معدن حيوي ، يساعد على جعل نبض القلب متوازنا ، وإرسال الأوكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.. عندما نشعر بالإرهاق ، ترتفع نسبة الأيض ، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة التوازن بوجبات خفيفة من الموز الغني بالبوتاسيوم.

16 – السكتات الدماغية: وفقا لبحث نشر في مجلة New England الطبية ، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة تصل إلى 40٪.

17 – الثآليل (الدمامل): أولئك الذين يحرصون على البدائل الطبيعية ويريدون معالجة ثؤلول ، تأخذ قطعة من قشرة موز وتوضع على ثؤلول ، من الجانب الأصفر الخارجي (القشرة) بعناية واستمرار على الجلد بشريط لاصق (بلاستر) أو الشريط الطبي!

فوائد الموز للشعر مع بعض الوصفات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها لتطويل الشعر ونعومته وعلاج تساقطه.

يعمل على تنعيم الشعر و يخفف من تجاعيده و يقوي الشعر الضعيف و التالف و الجاف نظرا لاحتوائه على كثير من المعادن كما إنه يزيد من طوله و يجعل نموه أكثر سرعة و يزيد من كثافته و يعالج بهتانه و يمنحه اللمعان و البريق و يقوي بصيلاته و جذوره و يجعل تصفيفه أكثر سهولة و ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس و يساعد البصيلات الجديدة على النمو.

1. وصفة لتطويل الشعر

المكونات :
علبة زيت جوز الهند
زيت زيتون
سبع حبات موز
الطريقة:
قومي بوضع المقادير معا في الخلاط الكهربائي مع عدم تقشير الموز و وضعه بقشوره و بعد أن تحصلي على خليط ضعيه على نار هادئة لمدة خمس عشرة دقيقة ثم ضعيه في الثلاجة بعد أن يبرد حتى يتأكسد ثم ضعيه على شعرك لمدة ثلاثة أيام ثم مرة واحدة في الأسبوع و لا تجعليه يبقى على شعرك لمدة تزيد على الساعتين.

00000000000000000

2. وصفة مناسبة للشعر الجاف

المكونات:
ثلاث ملاعق من عسل النحل
ثلاث حبات موز
الطريقة:
قومي بخلط المكونات معا ثم ضعيه على شعرك لمدة عشرين دقيقة ثم اغسلي بعدها شعرك بالشكل الذي اعتدت عليه.

3. وصفة لزيادة كثافة الشعر

المكونات:
مسحوق قشور الموز المجفف
كمية من المايونيز
كمية من زيت الزيتون
كمية من زيت الخروع
الطريقة :
قومي بعجن المكونات معا ثم ضعيها على شعرك و غطيه بكيس من البيلاستيك لمدة ثلاثين دقيقة ثم اغسليه و هذا من شأنه أن يعالج التقصف و البهتان في الشعر.

4. وصفة التالية لتنعيم الشعر

المكونات:
قشور ثلاث موزات مجففة
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع
ملعقتان كبيرتان من المايونيز
الطريقة :
قومي بخلط المكونات جيدا ثم ضعي الخليط على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة ثم اغسلي شعرك و استعملي الطريقة مرتين في الأسبوع و هي من شأنها أن تزيد من طوله و تمنع تساقطه.

استخدامات جمالية لقشر الموز

علاج تجاعيد البشرة

يمكنك أن تقومي باستغلال قشر الموز في علاج مشكلة تجاعيد البشرة عن طريق تدليك البشرة بالجزء الداخلي لقشر الموز لمدة 5 دقائق والانتظار لمدة 30 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك، تكرار هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا يجعلك تستمتعين ببشرة مشدودة وخالية من التجاعيد المزعجة.

علاج البقع الغامقة

يحتوي قشر الموز على عناصر يمكنها أن تتخلص من البقع الغامقة الموجودة على البشرة، ولتستمتعي بقدرة قشر الموز في التخلص من البقع الغامقة على بشرتك قومي بتدليك المنطقة المصابة بالبقع بالجزء الداخلي من قشر الموز لمدة 5 دقائق ثم قومي غسل بشرتك، كرري هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا لتلاحظي النتائج الرائعة.

علاج حب الشباب

يحتوي قشر الموز على عناصر مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من البكتريا وامتصاص الزيوت الطبيعية التي تساعد في ظهور حب الشباب، ولتتمكني من التخلص من حب الشباب عن طريق استخدام قشر الموز قومي بوضع الجزء الداخلي من قشر الموز على المنطقة المصابة بحب الشباب 3 مرات يوميًا.

00000000000000000000000