الموز للتخسيس

0

تمتاز فاكهه الموز باحتوائها على الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الانسان بالاضافة الى ان نبات الموز له دور مهم في التخسيس والرشاقة في هذا المقال تعرف اكثر على اهمية الموز للتخسيس حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الموز للتخسيس

بشكل مبدئي يمكن أن نعرف الموز علي أنه أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في العالم بلا منازع، ويلعب دوراً كبيراً في اقتصاد العديد من الدول كونه يحتل مرتبة عالية في التجارة العالمية. ويعد الموز أكثر الفاكهة شعبية ورواجاً بين البشر علي الإطلاق نظراً لحلاوة طعمه الغنية عن التعريف، وتوافره علي مدار العام وسهولة تخزينه ونقله، وقيمته الغذائية الكبيرة والتي سنتطرق لها في موضوعنا.
الموز نبات معمر، وعلمياً يعتبر عشبة وليس شجرة وذلك نظراً إلي كون ساق النبات يتكون من أوراق ملتفة حول بعضها وليس خشبي كما الأشجار، لكن يتراوح طول الساق ما بين 3 : 8 متر حسب نوع النبات. والغريب أن اسم هذا النبات في أغلب لغات العالم Banana أو كلمة قريبة كـ Banane وحتي بالبحث عن أصل الكلمة في اللغة العربية نجد أن إصبع الموز يسمي “بنان الموز” وتسمي الموزة المفردة “بنانة” ويقال أن أصل هذه الكلمة ترجع إلي اللغة “الولوفية” في غرب أفريقيا.

ومن بين اهم فوائد الموز وهو موضوع مقالتنا، دوره الكبير في انقاص الوزن بإتباع برنامج رجيم الموز الشهير، حيث أكد الخبراء ان تناول الموز خاصة في وجبة الإفطار يساعد الجسم علي إفراز هرمون “الكوليستوكينن” والذي يقوم بدوره بإرسال إشارة للجهاز العصبي كتنبيه للأمعاء بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
لا تتوقف فوائد الموز بخصوص انقاص الوزن عند هذا الحد فقط فللموز قدرة عالية علي منع امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدرات والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، كما يحتوي الموز علي قدر عالي من النشا المقاوم والبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج ب 6 ما يعزز من الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ذلك فضلاً عن قدرته العالية علي تحسين عمليتي التمثيل الغذائي والهضم. كما ثبت علمياً أن تناول الموز يقوم بتنشيط عملية الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية ويقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام علي مدار اليوم. لذا فإن اتباع رجيم الموز بتناول الموز بشكل منظم يستطيع انقاص الوزن بشكل صحي وسريع.
الموز للتخسيس
أهم فوائد الموز علي الصحة

لا تتوقف فوائد الموز علي انقاص الوزن فقط فللموز قدرة عالية علي علاج الكثير من الأمراض كمرض فقر الدم، كما انه مفيد جداً في حالات الضعف العام ومنشط للذهن والذاكرة خاصة للأطفال في وقت المذاكرة حسب دراسات أثبتت إحتوائه علي قدر جيد من الفوسفور، غير أنه سهل الهضم ومقوي للأسنان والعظام والأظافر. كما يساهم الموز في بناء العضلات وزيادة كفائتها، حيث يحتوي الموز علي مجموعة كبيرة من المعادن كالحديد بالإضافة إلي الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم وهي: أ، ب1، ب2، ب6، ب12 ونسب متفاوته من فيتامينات ج، د، هـ.
كما أن الموز مفيد للحوامل والمرضعات، ويمكن تناوله في شكل عصير مضروب في الخلاط مع اللبن خاصة لمرضي الإلتهاب المعوي والقرح المعوية فهذا العصير مفيد للغاية في علاج مشاكل المعدة.
كما ثبت علمياً من خلال دراسات عدة أن الموز يلعب دوراً هاماً في علاج النقرس وتنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط، فضلاً عن فعاليته الكبيرة في مقاومة إلتهاب الأعصاب والروماتيزم.
والعديد من الفوائد الأخري التي لا مجال لذكرها في موضوعنا، فحتي قشرة الموز ثبت أنها مفيدة اذا ما تم استخدامها كسماء للنباتات الصغيرة فتمدها بمواد كثيرة مفيدة تساعد علي نموها بشكل أفضل وأسرع.

قواعد ريجيم الموز :

1. عليك أكل الموز في وجبة الإفطار ، يمكنك فى الإفطار أن تتناول حوالى اربعة موزات صغيرة .

2. يجب عليك شرب الماء بكثرة وخصوصا كلما شعرت بالجوع أو العطش.

3. يسمح لك أن تأخذ الموز كوجبة خفيفة بعد الظهر فى حدود موزة أو اثنين .

4. وجبة العشاء لاينبغى أن تتعدى الثامنة مساءا .

5. عليك أن تذهب للفراش قبل منتصف الليل فالنوم مبكرا هام جدا فى هذا الريجيم .

6. عليك أن تأكل الموز الطازج فقط غير المعلب أو المطبوخ .
الموز للتخسيس
نصائح عامه

ريجيم الموز الصباحي يسمح لك أن تأكل كل ما تريد على الغداء والعشاء ولكن كثير من الناس تستخدم هذه الحرية بطرق خاطئة، مما يؤدى إلى الإفراط في تناول الطعام. لذلك عليك الإنتباه لقواعد العشاء والغداء فيما يلى :

يمكنك أن تأكل أنواع الفاكهة الأخرى خلال النهار، ولكن تناول نوع واحد فقط من الفاكهة لكل وجبة.

على الرغم من أنه في الغداء والعشاء يمكنك أن تأكل كل ما تريد من الناحية النظرية، ولكن من المستحسن محاولة تجنب الأطعمة المقلية والدهون الزائدة.

تناول الطعام ببطء وامضغه جيدا .

تجنب الحصول على امتلئ المعدة توقف عندما تسد جوعك فقط .

السائل الرئيسى الذى عليك تناوله خلال هذه الفترة هو الماء ، ويجب أن يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة فلاهو متجمد ولاهو حار .

يسمح بشرب كميات صغيرة من القهوة والشاي وغيرها من المشروبات.

يسمح لك بشرب المشروبات الغازية فى المناسبات وبكميات بسيطة .

يسمح لك أن تناول وجبة خفيفة بعد الظهر من الحلويات المفضلة لديك في منتصف الوقت بين الغداء والعشاء، هذا هو الوقت الوحيد خلال اليوم المسموح فيه أن تأكل الحلوياتوبالطبع بكمية بسيطة بمقدر نصف كف اليد .

ممارسة الرياضة أمر لابد منه .

رجيم الموز

الإفطار: موزة واحدة أو أكثر حتى الشعور بالشبع، كوب واحد من الماء الفاتر.
الغداء: أي وجبة يختارها الفرد، ثم تناول وجبة خفيفة في المساء وتتكون من قطعة صغيرة من الحلوى في حالة الجوع، يتم تناولها عند الساعة الثالثة عصرا.
وجبة العشاء: تترك هذه الوجبة للخيار الفردي، شريطة أن تكون قبل الساعة الثامنة مساء، ولا يسمح بتناول الحلوى.
الموز للتخسيس
ومن إيجابيات هذه الحمية:

– تناول وجبة الإفطار كل يوم يزيد من حرق السعرات الحرارية، وينشط عملية الأيض، ويقلل احتمالية الإفراط في تناول الطعام طوال اليوم.
– تجنب شرب الكافيين في وجبة الإفطار، وذلك يعمل على استقرار مستوى السكر في الدم، ويخفض من الشهية.
– الامتناع عن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساء؛ وذلك يقلل من الرغبة من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية، والدهون والأكل في وقت متأخر.
– تجنب تناول منتجات .
والدهون والأكل في وقت متأخر.
– تجنب تناول منتجات الألبان والحلوى؛ لأن ذلك يقلل من السعرات الحرارية، عن طريق الحد من كمية الدهون والسكر.
– ويعد الموز من أنواع الفواكه الغنية بالألياف والبوتاسيوم، وفيتاميني b6و c، ويعطي الشعور بالشبع والامتلاء.

ومن سلبيات هذه الحمية:

– يرى بعض اختصاصيي التغذية، أن هذه الحمية تقلل من نسبة السكر في الدم، جراء انخفاض الكربوهيدرات، وتترك تأثيرا على من يعاني من نقص السكر في الدم.
– لا تشجع على ممارسة التمارين الرياضية.
– لا تعالج العوامل الرياضية الناتجة عن اتباع الحميات الغذائية.

ملحوظات هامة

تؤدي زيادة فترة اتباع رجيم الموز حسب خبراء التغذية إلي تقليل نسبة السكر في الدم ويؤثر ذلك بالسلب خاصة علي من يعانون من نقص السكر في الدم، كما أن هذا النظام غير مشجع علي ممارسة التمرينات الرياضية.
لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في اتباع هذا البرنامج لإنقاص الوزن حتي نستفيد من فوائد الموز دون أن يصيبنا ضرر الإكثار منه وينعكس بشكل سلبي علي الصحة العامة للفرد.
هناك نسبة قليلة جداً ممن يعانون من الحساسية تجاه الموز فلا يفضل اعتمادهم علي رجيم الموز أو تناوله بشكل كبير، كما لا ينصح بالإكثار منه لمرضي السكر والكبد والحصوات المرارية إلا بإستشارة طبيب متخصص.
يجب مضغ الموز بشكل جيد خصوصاً بالنسبة للأطفال والمصابون بمشاكل في المعدة حتي لا يتسبب في سوء الهضم، كما يجب أيضاً التأكد من نضج الموز، فتناوله وهو أخضر يقلل من العديد من الفوائد المذكورة مسبقاً.
الموز للتخسيس