الموز – فوائد الموز للصحة و الجمال

0

تعتبر فاكهة الموز من الفواكه المفيدة جدا للجسم لالاضافة الى استعمالاتها الرائعة في عدة وصفات سواء في الطبخ او الرجيم و الجمال و لكل من يحب فاكهة الموز اللذيذة نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد الموز للصحة و الجمال
000007888
الموز
لا شكّ بأنّ غالبية الناس يدركون الأهمية الغذائية لتناول فاكهة الموز المعروفة، نظراً لغناها بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم فهي تحتوي على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والكاليسيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامينات (ب6،ب12) والكربوهيدرات، والسكريات، ممّا يجعلها من أهمّ المصادر لتوليد الطاقة للجسم ولتغذية مرضى فقر الدم ” الأنيميا”كما أنّه توصف لمن يعانون من الضعف العام.
قشور الموز
يجهل البعض معلومة هامّة تفيد بأنّ قشور الموز -التي غالباً ما نقوم برميها- تؤمّن لنا فوائد صحية مميزة قد تفوق لبّ الموز، فقد أثبتت الدراسات الطبية مؤخراً أنّ قشور الموز تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لها استخدامات هامّة للصحة
مكونات الموز :
الموز غني بالفيتامينات (خاصة الفيتامين B6) وغني بالعناصر المعدنية (خاصة البوتاسيوم) وغني بالألياف والبكتين والخمائر وهو غني جداً بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، زيوت طيارة وأحماض عضوية.
– وفي قشرة الموز كثير من الكاروتين ومن المواد الدباغية.
– أما كمية الحريرات الموجودة في مئة غرام من الموز فهي مائة سعر حراري.
حقائق غذائية عن الموز
• السكريات الطبيعية الجلوكوز ، الفركتوز والسكروز
• الفيتامينات والمعادن فيتامين B6 ، وفيتامين C ، فيتامين A ، البوتاسيوم ، والألياف الغذائية ، والبيوتين ، والكربوهيدرات ، و المغنيسيوم ، المنغنيز وفيتامين B .

فوائد رجيم الموز في انقاص الوزن
للموز قدرة عالية علي منع امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدرات والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، كما يحتوي الموز علي قدر عالي من النشا المقاوم والبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج ب 6 ما يعزز من الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ذلك فضلاً عن قدرته العالية علي تحسين عمليتي التمثيل الغذائي والهضم. كما ثبت علمياً أن تناول الموز يقوم بتنشيط عملية الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية ويقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام علي مدار اليوم. لذا فإن اتباع رجيم الموز بتناول الموز بشكل منظم يستطيع انقاص الوزن بشكل صحي وسريع.
رجيم الموز
ومن بين فوائد الموز أن جدول رجيم الموز يعتمد بشكل أساسي في انقاص الوزن علي وجبة الإفطار فقط سامحاً للشخص بتناول ثلاث وجبات أخري علي مدار اليوم حتي لا يؤثر بشكل سلبي علي دور أي جهاز من أجهزة الجسم ويمكن اختصار الجدول بالشكل التالي للتبسيط:
أولاً، وجبة الإفطار: كوب من الماء الفاتر وأكل ثمار الموز المطلوبة للإحساس بالشبع. ويفضل عدم شرب الكافيين حتي يستقر مستوي السكر في الدم وتقل الشهية.
ثانياً، وجبة الغداء: أي وجبة ترغب في تناولها بشرط مراعات ألا يكون بها قدر عال من الدهون والكربوهيدرات وإلا فيستحسن عدم تناولها إلا قليلاً.
ثالثاً، وجبة العشاء: أيضاً يمكن تناول وجبة من اختيارك بشرط أن يتم تناول هذه الوجبة قبل الساعة الثامنة مساءً وألا يتم تناول حلوي او سكريات أو ما تبقي من وجبة الغداء. ويفضل النوم في وقت مبكر بشرط ألا تقل الفترة بين العشاء والنوم عن 3 ساعات ولا يكون النوم بعد منتصف الليل. فقد ذكرت العديد من الدراسات العلمية بأن هناك علاقة وثيقة بين قلة النوم بالمساء وزيادة الوزن.
رابعاً، وجبة خفيفة: هذه الوجبة اختيارية لكن يفضل في البداية أن تكون ضمن رجيم الموز حتي لا تشعر بالضعف أو بالإحباط. وتكون هذه الوجبة في منتصف الفترة بين وجبتي الغذاء والعشاء، أي في الثالثة عصراً تقريباً. ومن الممكن أن يتم تناول قطعة صغيرة من الحلوي بدلاً منها لمد الجسم بالسكريات.
4
أهم فوائد الموز علي الصحة
لا تتوقف فوائد الموز علي انقاص الوزن فقط فللموز قدرة عالية علي علاج الكثير من الأمراض كمرض فقر الدم، كما انه مفيد جداً في حالات الضعف العام ومنشط للذهن والذاكرة خاصة للأطفال في وقت المذاكرة حسب دراسات أثبتت إحتوائه علي قدر جيد من الفوسفور، غير أنه سهل الهضم ومقوي للأسنان والعظام والأظافر. كما يساهم الموز في بناء العضلات وزيادة كفائتها، حيث يحتوي الموز علي مجموعة كبيرة من المعادن كالحديد بالإضافة إلي الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم وهي: أ، ب1، ب2، ب6، ب12 ونسب متفاوته من فيتامينات ج، د، هـ.
كما أن الموز مفيد للحوامل والمرضعات، ويمكن تناوله في شكل عصير مضروب في الخلاط مع اللبن خاصة لمرضي الإلتهاب المعوي والقرح المعوية فهذا العصير مفيد للغاية في علاج مشاكل المعدة.
كما ثبت علمياً من خلال دراسات عدة أن الموز يلعب دوراً هاماً في علاج النقرس وتنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط، فضلاً عن فعاليته الكبيرة في مقاومة إلتهاب الأعصاب والروماتيزم.
والعديد من الفوائد الأخري التي لا مجال لذكرها في موضوعنا، فحتي قشرة الموز ثبت أنها مفيدة اذا ما تم استخدامها كسماء للنباتات الصغيرة فتمدها بمواد كثيرة مفيدة تساعد علي نموها بشكل أفضل وأسرع.
ملحوظات هامة
تؤدي زيادة فترة اتباع رجيم الموز حسب خبراء التغذية إلي تقليل نسبة السكر في الدم ويؤثر ذلك بالسلب خاصة علي من يعانون من نقص السكر في الدم، كما أن هذا النظام غير مشجع علي ممارسة التمرينات الرياضية.
لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في اتباع هذا البرنامج لإنقاص الوزن حتي نستفيد من فوائد الموز دون أن يصيبنا ضرر الإكثار منه وينعكس بشكل سلبي علي الصحة العامة للفرد.
هناك نسبة قليلة جداً ممن يعانون من الحساسية تجاه الموز فلا يفضل اعتمادهم علي رجيم الموز أو تناوله بشكل كبير، كما لا ينصح بالإكثار منه لمرضي السكر والكبد والحصوات المرارية إلا بإستشارة طبيب متخصص.
يجب مضغ الموز بشكل جيد خصوصاً بالنسبة للأطفال والمصابون بمشاكل في المعدة حتي لا يتسبب في سوء الهضم، كما يجب أيضاً التأكد من نضج الموز، فتناوله وهو أخضر يقلل من العديد من الفوائد المذكورة مسبقاً.
الموز مع بذور الكتان :
المكونات :
1 برتقال .
1 موز .
2 معلقة صغيرة من مصل اللبن .
2 ملاعق صغيرة من بذور الكتان .
خليط الموز مع التوت :
المكونات :
1 موز .
1كوب التوت ( التوت الأزرق – التوت الأحمر )
1 معلقة صغيرة من العسل .
1 معلقة صغيرة من الزنجبيل .
1/2 كوب من الماء الفاتر .
اقرا كيف تستخدم قشر الموز لتبيض الأسنان
خليط الموز مع السبانخ :
1 موز .
20 جرام من السبانخ الطازجة و غسلها جيداً .
1/2 كوب من الزبادي .
1/3 كوب من الشوفان .
1 معلقة صغيرة من العسل .
جميع أنواع العصائر تتشابه في طريقة الإعداد و ذلك بوضع مكونات كل خليط في الخلاط الكهربائي و تناوله كوجبة خفيفة أو علي العشاء . سوف يحقق أفضل نتائج للجسم . عندما تكون في عجلة من أمرك و ترغب في الحصول علي وجية إفطار سريعة و مغذية فإن عصير الموز قليل الدسم يلبي إحتياجاتك و بديل جيد لأي وجبة يمكن أن تتناولها في أي وقت . و يعمل الموز علي مد الجسم بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم و فيتامين ج و الألياف .
الخليط الرابع الموز و اللبن :
المكونات :
جمع المكونات معاً و لن يستغرق الحصول علي مزج سوي دقائق معدودة لإستمتاع بالعصير اللذيذ . قم بوضع 1 كوب ماء ، 1/2 كوب من الموز المقطع إلي شرائح ، 1 كوب من اللبن الدسم في الخلاط . و إستخدام كمية قليلة من الماء حوالي نصف كوب لكي يكون الملمس سميك ، يمكنك إضافة معلقة صغيرة من الفانيليا لإضافة نكهة ( يمكنك زيادة الكمية علي حسب ما تفضل )
تغطية الخلاط و الضغط حتي يصبح العصير جاهز و إضافة جميع المكونات معاً و إضافة مكعبات الثلج أو الثلج المجروش أو إستخدام كسارة الثلج و مزجهم مع العصير .
كمية الدهون الموجودة في الخليط :
الموز يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون . حوالي 1/2 كوب من الموز يحتوي فقط علي 0,25 جرام من الدهون . 1 كوب من اللبن الزبادي قليل الدسم يضيف حاولي 38 جرام دهون ، و 1 كوب من اللبن الحليب يضيف حوالي 2.37 جرام من الدهون . و لكي تحصل علي عصير منخفض الدهون قم بإضافة الحليب الخالي الدسم .
العناصر الغذائية الموجودة :
الموز غني بالعناصر الغذائية. علي سبيل المثال 1/2 كوب من شرائح الموز يحتوي علي 268 ملجرام من البوتاسيوم .، 6,5 ملجرام من فيتامين ج ، 0,275 ملجرام من فيتامين ب 6 و 15 ميكروجرام من حمض الفوليك و 20 ملجرام من المغنسيوم و 2 جرام من الألياف الغذائية .
يمكنك إضافة فواكه أخري مثل الفواكه قليلة الدسم مثل الفراولة و التوت و الشمام و الخوخ و الكرز و الكيوي و المانجو و الإناناس لإعطاء نكهة إستوائية . و لعمل عصير الموز بالشيكولاتة قم بإضافة مسحوق الكاكاو إلي هذا الخليط . و إضافة القرفة و جوز الطيب لإستمتاع بلملمس خاص . يمكنك إستبدال البرتقال الطازج أو عصير التفاح إلي الماء إذا كنت تفضل ذلك .
فوائد الموز للبشرة
الموز فاكهة لديها المواد الغذائية الضرورية للبشرة . أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C و B6 الذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على سلامة ومرونة الجلد .
بالإضافة إلى ذلك ، انه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمنغنيز الموجودة في الموز والتي تحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة الأكسجين مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد . لذلك فإنه يحتوي على الفائدة الكبيرة من الموز البشرة . الموز يحتوي على نحو 75 في المائة من المياه . مما يساعد الموز على ترطيب بشرتك ويمنعها من الجفاف والتقشير .
وهنا بعض فوائد الموز للعناية بالبشرة
مرطب طبيعي
الموز هو مرطب طبيعي رائع لبشرتك . لإحتوائه على فيتامين (أ) الموجود في الموز والذي يعيد الرطوبة المفقودة وإصلاح التالف ، للجلد الجاف . ويمكن ترطيب البشرة الجافة من خلال هريس الموز الناضج عن طريق تطبيقه على وجهك . مع تجنب ملامسة العينين . ليترك على بشرتك لمدة 20-25 دقيقة ثم غسله بماء فاتر . وسوف تشعر على الفور بنعومة وليونة الجلد .
آخر قناع للوجه ليوفر بشرة مرطبة هو اضافة نصف موزة ناضجة ومزجها مع 1 ملعقة كبيرة من الزبادي و 1 ملعقة شاي . حيث ياعد فيتامين E عند اضافته على وجه ليجعله وجه نظيف ويمكن غسله بعد 30 دقيقة .
توهج الجلد
الموز يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C والذي يساعد في الحفاظ على توهج الطبيعية ليجعل بشرتك ذات نضارة وشباب جلدك .
مكافحة الشيخوخة
العناصر الغذائية في الموز يساعد في السيطرة على التجاعيد ويحافظ على الجلد ليصبح اكثر شبابا . قناع الوجه هو قناع مفيد لمكافحة الشيخوخة المحملة بالفيتامينات A و E ، ويمكن اضافة الافوكادو والموزليترك على البشرة لمدة 25 دقيقة ثم يشطف . وسوف ترى بعينك تأثيره على بشرتك لتكون لينة واكثر حيويا وشبابا .
0004
العناية بالقدم
خاصية الترطيب من الموز يمكن استخدامها للتخلص من الكعب المتصدع . كل ما عليك القيام به هو استخدام لب موزتين طازجتين ووضعه على قدم نظيفة وجافة . اتركه لمدة 10 دقائق ، ثم اشطف القدمين ، وسترى النتيجة لما يتوغل لب الموز عميقا في الجلد ، ويعمل على تنعيم الأقدام لتكون اكثر نضارة .

أقنعة الموز لبشرة نضرة خالية من التجاعيد
قناع الموز والعسل لنضارة البشرة
المكونات:
• نصف فنجان زبادي طبيعي
• 2 ملعقة كبيرة عسل نحل
• ثمرة موز
الطريقة:
1. يضاف العسل إلى الزبادي في إناء عميق ويخلطا جيداً.
2. تقطع الموزة وتهرس بالشوكة، ثم تضاف إلى الخليط السابق، ويقلب الجميع جيداً حتى يتكون ما يشبه الكريم، ومن الممكن خلط الجميع في الخلاط الكهربي لمدة دقيقتين حتى تحصلين على القوام الكريمي للخليط.
3. يفرد قناع الموز والعسل والزبادي على بشرة نظيفة وجافة، مع الابتعاد عن منطقة العينين، ويترك لمدة ربع إلى نصف ساعة، ثم تغسل البشرة جيداً بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لغلق المسام.
4. تجفف البشرة برفق بفوطة نظيفة، ثم يوضع كريم الترطيب المعتاد.
وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على العسل الذي يعمل على تفتيح وشد البشرة، والتخلص من الخلايا الميتة، كما أن الزبادي مفيد أيضاً لترطيب البشرة.قناع الموز والطين المغربي لشد البشرة
المكونات: نصف موزة مهروسة، وملعقتين من الطين المغربي أو الطين الأبيض (يباع عند العطار)
الطريقة:
1. تضاف الموزة المهروسة إلى الطين المغربي، ويقلب الجميع حتى يتم الحصول على خليط متجانس.
2. يفرد قناع الموز والطين المغربي على بشرة نظيفة وجافة لمدة نصف ساعة، مع الابتعاد عن منطقة العينين، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لغلق المسام.
يفضل استعمال هذا القناع بعد الحمام مباشرة نظراً لأن البشرة تكون رطبة، مما يسهل من التخلص من الخلايا الميتة، وبالتالي تفتيح البشرة وشدها.
فوائد الموز للشعر
يساعد الموز على تنعيم الشعر.
يحسن الموز نوع شعرك من خلال تخفيف تجاعيد الشعر.
يساعد الموز على تقوية الشعر الضعيف والجاف والتالف بسبب المعادن الغذائية الموجودة فيه.
يساعد الموز على معالجة الشعر التالف.
إليك خلطات الموز الفيدة للشعر:
خلطة الموز للشعر التالف:
اهرسي قطعة موز في وعاء وأضيفي حليب جوز الهند ثمّ أخلطي المكونات جيداً. ضعي الخلطة على شعرك لمدة 10 دقائق ثمّ اغسليه بالماء.
خلطة الموز للحد من تساقط الشعر
اهرسي قطعة موز ناضجة في وعاء وأضيفي نصف كوب من اللبن الزبادي ثمّ اخلطي جيداّ. طبّقي هذه الخلطة على فروة الرأس لحوالى 20 دقيقة ثمّ اغسلي شعرك بالماء البارد. تمنع هذه الخلطة تساقط الشعر.
خلطة الموز للشعر الجاف:
ضعي 3 ملاعق كبيرة من العسل في وعاء وأضيفي قطعة موز ناضجة ومهروسة ثمّ اخلطي جيداً. طبّقي هذه الخلطة على شعرك الرطب لمدة 20 دقيقة تقريباً ثمّ اغسلي شعرك جيداً بالماء البارد.
خلطة الموز للشعر الجاف والتالف:
إليك هذه الخلطة الفعّالة لمعاجة شعرك الجاف والتالف: ضعي لب الموز وبعض قطرات زيت اللوز في وعاء واخلطي جيداً. طبّقي هذه الخلطة على شعرك لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسله. إن الفيتامينات الموجودة في الموز وزيت اللوز تنّعم شعرك وترطبه.
000007888
فوائد قشر الموز للتخسيس
الموز إلى جانب فوائده الجمالية والصحية، يعدّ قشر الموز فعالاً في عملية التخسيس، وتعمل المواد اللزجة واللاصقة على الجهة الداخلية للموز على معالجة حروقات الجلد لمجرد تمريرها على البقعة المحروقة.
ويقوم قشر الموز في المجال التجميلي، بعمل تبييض الأسنان، وتأمين الرطوبة والليونة المطلوبة للبشرة، كما إنه يحارب البدانة نظراً لاحتوائه على مواد عديدة خاصّة لهذا المجال.
ويحتوي قشر الموز على الفيتامين “أ”، ومضادات عديدة للأكسدة، ومجموعة فيتامينات “ب” التي يحتاجها الجسم للحفاظ للمحافظة على مستوى غذائي معتدل، وحرق السعرات الحرارية، إضافة إلى يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ عملية الهضم وتقلل الإحساس بالجوع.
ويمد الجسم بكمية كبيرة من البروبيوتك التي تساعد على تحسين الهضم وإنقاص الوزن، كما إنه يحتوي على النشا المقاوم الذي يساعد على حرق الدهون.
دراسات وابحاث عن الموز :
دراسة الموز يرفع مستوى النشاط البدني للرياضيين
نصحت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة ولاية الآبالاش، اللاعبين والرياضيين ومن يمارسون الألعاب المختلفة بتناول الموز خلال ممارسة النشاط الرياضى،
مؤكدة أنه الأنسب لرفع النشاط البدنى والقدرة على التحمل ومواصلة الألعاب والأنشطة الرياضية مثل مباريات كرة القدم وركوب الدراجات بنفس الكفاءة والقوة طوال وقت المباراة. وأشارت الدراسة إلى أن الموز يتفوق على المشروبات الرياضية الأخرى، نظرا لأنه يحتوى على مزيج من السكريات الصحية والتى لا تتوفر بالمشروبات الرياضية الشائعة التى يتم تناولها خلال المباريات ويتم تحليتها بالسكر والكربوهيدرات المختلفة،
كما أنه يحتوى على كميات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 “b6″، وهو ما يرفع من كفاءة الرياضيين وقدرة تحملهم طوال ممارسة النشاط البدنى. وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعدما قاموا بمقارنة مجموعتين من راكبى الدراجات المدربين، حصلت المجموعة الأولى منهم على كوب من مشروب الرياضة الذى يحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات أثناء ممارسة النشاط الرياضى،
بينما تناول أفراد المجموعة الثانية نصف موزة فقط، وذلك بمعدل كل ربع ساعة، وذلك خلال إحدى السباقات الشاقة، والتى يزيد طول مضمارها عن 75 كيلومترا، وتستغرق من ساعتين ونصف إلى 3 ساعات، وقام الباحثون بسحب عينات دم منهم قبل وبعد ممارسة النشاط الرياضى، وقاموا بالكشف عن تركيزات 100 عنصر من المواد الغذائية ونواتج الأيض المختلفة.

وكشفت النتائج عن أن الموز يتفوق على المشروبات الرياضية،
وأنه الأنسب للرياضيين خلال ممارسة المباريات والمسابقات والأنشطة البدنية، وذلك بفضل احتوائه على الألياف وكميات كبيرة من المواد الغذائية والمضادة للأكسدة، والتى تفتقدها مشروبات الرياضة.
مؤكدة أنه الأنسب لرفع النشاط البدنى والقدرة على التحمل ومواصلة الألعاب والأنشطة الرياضية مثل مباريات كرة القدم وركوب الدراجات بنفس الكفاءة والقوة طوال وقت المباراة.

وأشارت الدراسة إلى أن الموز يتفوق على المشروبات الرياضية الأخرى،
نظرا لأنه يحتوى على مزيج من السكريات الصحية والتى لا تتوفر بالمشروبات الرياضية الشائعة التى يتم تناولها خلال المباريات ويتم تحليتها بالسكر والكربوهيدرات المختلفة،
كما أنه يحتوى على كميات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 “b6″، وهو ما يرفع من كفاءة الرياضيين وقدرة تحملهم طوال ممارسة النشاط البدنى. وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعدما قاموا بمقارنة مجموعتين من راكبى الدراجات المدربين، حصلت المجموعة الأولى منهم على كوب من مشروب الرياضة الذى يحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات أثناء ممارسة النشاط الرياضى،

بينما تناول أفراد المجموعة الثانية نصف موزة فقط، وذلك بمعدل كل ربع ساعة، وذلك خلال إحدى السباقات الشاقة، والتى يزيد طول مضمارها عن 75 كيلومترا، وتستغرق من ساعتين ونصف إلى 3 ساعات، وقام الباحثون بسحب عينات دم منهم قبل وبعد ممارسة النشاط الرياضى، وقاموا بالكشف عن تركيزات 100 عنصر من المواد الغذائية ونواتج الأيض المختلفة.

دراسة الموز يعزز دفاع الجسم الطبيعي ضد الإصابة بالتهاب الأمعاء
أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ليفربول البريطانية أن الموز يمكن أن يساعد في حل مشاكل المعدة والأمعاء لاحتوائه على الألياف التي تكافح بكتيريا جهاز الهضم .
وتوصلت الدراسة الى أنه بإمكان المكونات الغذائية المختلفة أن تؤثر بقوة على حركة البكتيريا في الأمعاء، كاشفة أن الفوائد الصحية العامة للموز تعود لغناه بالفيتامينات والمواد المعدنية التي تعزز دفاع الجسم الطبيعي ضد الإصابة بالتهاب الأمعاء.
وأوضحت الدراسة أن الموز يحتوي أيضاً على مستوى عال من الألياف لذا فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء بشكل طبيعي وعلى علاج الإمساك ودون اللجوء إلى الأدوية.
ولفتت الدراسة الى أن الموز يحتوي أيضا على ثلاث سكريات طبيعية وهي السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ما يمنح الإنسان دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة، كما يحمل مستويات عالية من الحديد ويقوم بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم و يساعد على علاج فقر الدم.

دراسة الموز يفيد في معالجة مشاكل المعدة
أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ليفربول البريطانية أن البروكلي والموز يمكن أن يساعدا في حل مشاكل المعدة والأمعاء لوجود الألياف التي تعتبر مفيدة جداً في مكافحة البكتيريا خلال مسارها باتجاه غزو الخلايا في الأمعاء.
ونقلت قناة “العالم” عن الطبيب باري كامبل المسؤول عن الدراسة قوله إن هذا البحث أظهر أنه بإمكان المكونات الغذائية المختلفة أن تكون لها تأثيرات قوية على حركة البكتيريا في الأمعاء مضيفا إن الفوائد الصحية العامة للموز والبروكلي معروفة لكونهما غنيين بالفيتامينات والمواد المعدنية لكن حتى الآن لا يمكننا فهم كيفية تعزيزهما للدفاع الطبيعي للجسم ضد الإصابة بالتهاب الأمعاء.
0007888
قشور الموز لتطويل الشعر و تبييض البشرة
اثبتت دراسة علمية أن فوائد قشرة الموز تضاهي فوائد ثمرة الموز بذاتها ، إذ بين العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم فهي تعمل على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلاً عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.
كما أشارت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إلى أن قشر الموز يحتوي على معدن الماغنيزيوم بمعدلات مرتفعة مما يساعد على تخفيف توتر الأوعية الدموية.
ويمكن الاستفادة من قشور الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة، ومعالجة قرحة القدم ، والحروق ، والطفح الجلدي والحراري، كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور الموز وشرب مائه.
ومن جانب آخر أوضحت دراسة برازيلية نشرت في مجلة “الجمعية الكيميائية الأمريكية” أن قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل أن تتواجد فيها ، إذ إنها ستساعد على التخلص من كافة السميات التي تحتويها مثل الرصاص والنحاس، وأضافت الدراسة أن قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والأحذية الجلدية

دراسة عن فوائد الموز للوقاية من الربو عند الاطفال
قال باحثون إن تناول الأطفال موزة واحدة أو كمية من عصير التفاح يومياً يخفض من خطر إصابتهم بالربو. ووجد الباحثون في جامعة “امبريال كولدج لندن” الذين جمعوا معلومات غذائية تتعلق بـ 2640 طفلاً في عمر يتراوح بين 6 و10 سنوات وأعراض الربو لديهم، أن من كانوا يتناولون موزة يوميا انخفض لديهم خطر الإصابة بأعراض الربو ومشاكل التنفس بنسبة 34%. كما تبيّن أن الأطفال الذين يشربون عصير التفاح يومياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بهذه الأعراض بنسبة %47
دراسة طبية الموز يحسن من القدرة الجنسية للرجال
دراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين ، تبين أن مركبات الموز تساعد على الاسترخاء البدني و المعوي مما يزيد من تركيز الرجل خلال العلاقة الحميمية . 148 رجلا ألمانيا و فرنسيا تطوعوا من أجل هذه الدراسة التي دامت 4 أشهر ، و طوال هذه الفترة قام هؤلاء الرجال بتناول أربع إلى ست حبات من الموز مع عصير حسب الذوق قبل كل ممارسة جنسية .
فكانت النتيجة أن 92 % من الرجال صرحوا بأنهم مارسوا الجماع بقدرة تختلف تماما عما كانوا متعودين عليه سابقا مع العلم أن 60 رجلا منهم مصاب الضعف الجنسي و 80 من قدراتهم الجنسية طبيعية. و يرجع السبب وراء تحسن القدرات الجنسية لهؤلاء الرجال هو أن الموز يحتوي على ألياف تساعد في إشباع المعدة بكمية قليلة من الطعام دون أن تتسبب بالتخمة مما يجعل الجهاز العصبي مؤهلا للتحفيز.

دراسة الموز يساعد في إزالة آثار حب الشباب وتنظيف البشرة
أكدت دراسات علمية ان قشرة الموز تحتوي على عناصر تسهم بتطويل شعر الراس وتبييض البشرة.
ولا تقتصر الفوائد التي تحملها قشرة الموز على ذلك فحسب، اذ ينصح علماء باستخدامها لإزالة آثار حب الشباب وتنظيف البشرة كذلك. ويؤكد العلماء أيضاً ان قشرة الموز تساعد على التخلص من الصداع النصفي من خلال وضعها على الرأس لمدة ربع ساعة فقط، كما ينصح بها هؤلاء لعلاج قرحة القدم والحروق والطفح الجلدي.
ويلجأ سكان جزر الباهاما الى قشر الموز كوسيلة فعالة لعلاج ضغط الدم عبر غليه وشرب مائه. هذا وكانت دراسة برازيلية سابقة قد أشارت الى ان للموز فائدة كبيرة في القضاء على المعادن السامة التي قد تتواجد في المياه مثل الرصاص والنحاس، وهو ما أفادت به مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية. بالإضافة الى ذلك يسهم معدن الماغنيسيوم الذي يحتويه قشر الموز في تخفيف توتر الأوعية الدموية

الموز المنقط يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية
أثبتت أبحاث علمية يابانية أن الموز الناضج أو المنقط يحتوي على مادة TNF (عامل نخر الورم Tumor Necrosis Factor) التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان و القدرة على مكافحة الخلايا الغير طبيعية، وأن درجة تأثير مضادات السرطان يتوافق مع درجة نضج ثمرة الموز، أي أن نضوج أكثر للثمرة سيعطي أفضل نوعية كمضادات للسرطان قام أستاذ جامعي في طوكيو بمقارنة الفوائد الصحية لمجموعة من الفواكه المختلفة على حيوانات المختبر، و قام باستخدام الموز والعنب والتفاح والبطيخ والأناناس والكمثرى والبرسيمون،
ووجد أن الموز قد أعطى أفضل النتائج و خلصت الدراسة الى ما يلي:
•يعمل الموز على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء و تعزيز مناعة الجسم انتاج المواد المضادة للسرطان TNF.
•من التوصيات بأن نأكل موزة أو موزتان في اليوم وذلك لزيادة مناعة الجسم للأمراض مثل الانفلونزا والبرد وغيرها.
•ووفقا للأبحاث اليابانية أعلاه ، فإن الموز أصفر القشر ببقع سوداء لديه 8 مرات أكثر فعالية في تعزيز خاصية خلايا الدم البيضاء من الموز ذو القشر الأخضر.
و قد علق الأستاذ الياباني القائم على الدراسة أن اليابانيون يحبون الموز لسبب مفيد و أن المحلات سوف تنفذ من مخزون الموز لديها قريبا.
4