الم اسفل الظهر

0

اذا كنت تعاني من الام حادة او خفيفة اسفل ظهرك دون معرفة السبب نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نتحدث فيه عن اسباب و اعراض الم اسفل الظهر مع طرق علاجه طبيعيا عبر وصفات مجربة و سريعة المفعول.

000000000000000000000

الظهر

الظهر عبارة عن العمود الفقري الذي يمتد على طول جسم الإنسان، ويعتبر العمود الفقري هو الدعامة الأساسية لجسم الإنسان، يتكون العمود الفقري من عدّة فقرات تتصل فيما بينها بواسطة قرص من الغضروف الصلب جداً محاط بغشاء رقيق يوفر لهذه الفقرات الليونة وحرية الحركة والقدرة على الاستجابة لحركة الجسم، ويحدث الألم في الظهر بداية بشكل خفيف لينبه صاحبه إلى أنّ شيء ما حدث لعموده الفقري وقد يكون هذا الألم خفيف يزول مع الراحة لفترة زمنيه قصيرة وقد تكون الإصابة قوية تحتاج لمراجعة الطبيب المختص .

آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر، هي عبارة عن آلام يشعر بها الإنسان في المنطقة الموجودة في أسفل الظهر، والتي تكون في بعض الأحيان شديدة جداً بحيث لا يستطيع الإنسان القيام بأي عمل ويبقى ملازماً فراشه إلى أن يشعر بتحسن، وهذه الآلام مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بإضطرابات في فقرات العمود الفقري الموجودة أسفل الظهر أو كما تسمى الفقرات القطنية، وفي الغضاريف والأربطة والعضلات والأعصاب، ويمكن تشخيصها إكلينيكياً إما أن تكون آلام حادة أو مزمنة، وقد تتكرر هذه الآلام لدى الكثير من الأفراد لكن مع وجود تفاوت في نوعيتها، وفي حالات قليلة قد تتطور لتصبح حالة مزمنة، وعادةً ما تتطور هذه الآلام في فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر منذ بدايتها.

الأعراض:

ألم شديد أو وجع في أسفل الظهر الذي يبدأ بعد النشاط، الحركة المفاجئة، أو رفع جسم ثقيل.

صعوبة في تحريك الجسم فى حالة المشي أو الوقوف
ينتقل الألم حول الفخذ، والأرداف أو أعلى الفخذ، ولكن نادرا ما تحت الركبة
تشنجات العضلات، والتي يمكن أن تكون شديدة

الأسباب المحتملة:

شد عضلي فى الخلف

شد عضلي بالظهر هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لآلام أسفل الظهر الحادة. وخاصةً عند رفع جسم ثقيل، التواء، أو حركة مفاجئة تتسبب في شد العضلات أو الأربطة

آلام أسفل الظهر التي تنتقل إلى الأرداف والساق والقدم (عرق النسا)

ويشمل عرق النسا أي مزيج من الأعراض التالية:

الألم هو عادة مستمر لا يهدأ
الألم قد يكون أسوأ في الساق والقدم من في أسفل الظهر
يكون عادة على جانب واحد فى الأرداف أو الساق فقط
الألم الذي عادة ما يكون أسوأ بعد فترات طويلة من الوقوف او الجلوس
قد تكون مصحوبة بتـنميل أو صعوبة في تحريك الساق أو القدم

4

أعراض ديسك الظهر “الانزلاق الغضروفي اسفل الظهر”

– ألم حاد اسفل الظهر
– ألم يحدث عادة على جانب واحد من أسفل الظهر كما لو كان القرص يضغط على العصب
– الم يمتد أسفل الساق
– ألم تنتشر في كافة أنحاء أسفل الظهر والأرداف عندما تؤدي حركات بسيطة مثل الانحناء والوصول

أسباب ديسك الظهر “الانزلاق الغضروفي اسفل الظهر”

– اقراص الظهر مثل كل شيء آخر في الجسم تتدهور مع مرور الوقت. يؤدي هذا لتصبح أقل مرونة مع تقدمهم في السن، كما يجف الجل بها.
– اي إصابة يمكن أن تسبب الشقوق في القرص مما تسبب فجوة هلامية داخل القرص فتصبح ضغطا على الأعصاب المحيطة بها.
– زيادة الوزن تسبب ضغطا إضافيا والضغط على أسفل الظهر ، إذا كنت بدين قد تكون أقل نشاطا أيضا مما يتسبب في ضعف عضلات ظهرك لتضعف بمرور الوقت ، الوزن الزائد دون دعم العضلات بشكل كافي يضعك في خطر أكبر للإصابة

التشخيص والعلاج : هناك العديد من العلاجات المتوفرة. بعد ان يقوم الـطبيب بتشخيص المرض عن طريق إجراء فحص بسيط وطرح أسئلة حول الأعراض الخاصة بك. في بعض الحالات، طبيبك سوف يطلب التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية لاستبعاد التشخيصات الأخرى الممكنة.

بمجرد تشخيص الطبيب لانزلاق غضروفي وحدته، سيكون لديك فكرة أفضل للعلاج. يمكن أن تاخذه في أي مكان من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر و قد يصف الطبيب مسكنات الألم إضافة إلى العلاج التالية:

– تمارين مقترحة من قبل أخصائي العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الظهر وتفادي وقوع إصابات في المستقبل.
– استخدام الحرارة كعلاج لألم خفيف.
– الراحة في حالة الالم الشديد فقط. لان الخمول يمكن في الواقع ان يجعل الوضع أسوأ من ذلك
– مقوم العظام يمكن أن يساعد على ان تمتد الى أسفل الظهر، وتقوم بتخفيف الضغط على العصب مع سلسلة من العلاجات والتدليك الطبي.
– كملاذ أخير، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. يجب على طبيبك أن يناقش كل العلاجات الأخرى المحتملة مثل جراحة الظهر التي تـتطلب وقتا كبيرا لحسن الحظ، ان أقل من 10 في المئة من انزلاق غضروفي تتطلب فعلا عملية جراحية.

كيفية التغلب على آلام الظهر :

ممارسة الرياضة هي واحدة من أفضل الطرق للتخلص من آلام الظهر ومنع الالم من العودة ، يجب بدأ الممارسة بعد اجراء الجراحة في الظهر ، ولكن هناك بعض أنواع من الحركة التي هي أكثر فائدة لظهرك من غيرها .

دعم العمود الفقري الخاص بك :

تحتاج إلى رعاية العضلات التي تدعم العمود الفقري الخاص بك ، هناك العديد من التمارين التي تفعل هذا ، وينبغي أن الطبيب أو المعالج يكون قادر على تقديم المشورة لتقديم رياضة فريدة من نوعها لحالة آلام الظهر .

خير مثال على ممارسة تعزيز آمن هو إمالة الحوض ، للقيام بهذه العملية ، الاستلقاء على ظهرك وثني ركبتيك و تشديد عضلات معدتك حتى يمكنك الضغط على ظهرك وكررها ما يصل إلى 10 مرات .

42-15250243

تمتد بأمان :

الحفاظ على العضلات الأساسية الخاصة بك رشيقة لا تقل أهمية عن ابقائها قوية ، تمارين جيدة التي تتم من خلال مد الصدر و الركبة ، وصول الركبة إلى الصدر والاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك وأقدام مسطحة على الأرض ، جلب ركبة واحدة تصل إلى صدرك واستخدام اليدين لسحب الركبة قريبة بينما تسطح بها ظهرك ثم كرر مع الركبة الأخرى ، التقاط ساق واحدة بكلتا اليدين ووضعها وراء الركبة ، ينبغي أن تعقد و تمتد لنحو 20 ثانية ، وكرر ذلك خمس مرات ، تأكد من الاحماء قبل أن تبدأ

تمتد للتجنب :

واحدة من أسوأ الفترات لشخص يعاني من آلالام الظهر والانحناء لمس أصابع قدميك مع الحفاظ على ساقيك مستقيمة والأسوأ من ذلك هو بينما تحاول لمس أصابع قدميك ويحذر من غيرها من التدريبات التي هي سيئة و تلك التي تتطلب منك أن تنحني أو تنحرف ، السباحة يمكن أن تكون أفضل ممارسة آلالام الظهر الهوائية ، توفر المياه يعطي كل من الدعم والمقاومة ، الماء هو مفيد وآمن لآلام الظهر

الركض :

أي نوع من التمارين الرياضية العالية التأثير يتطلب الحذر ، أمثلة من التمارين الرياضية الشديدة التأثير ويشمل الركض أو الجري (وخاصة على سطح صلب) ، والتنس ، وبعض أنواع من الرقص ، وأي ممارسة أخرى في العمود الفقري

إذا لم تتمكن من الحفاظ على عمودك الفقري في موقف محايد خلال التمارين الرياضية ، قد لا تكون قادر على حماية ظهرك ومنع الألم ، أيضا تجنب اتصال الرياضة أو الألعاب الرياضية مثل كرة الطائرة وكرة القدم والتزلج على الجليد ، والترامبولين التي تضع الكثير من الضغط على ظهرك ، مما يؤدي إلى ألم في الظهر

اليوغا لظهرك :

ممارسة اليوغا هي عظيمة لك ، فإنه يمكن تكييفها بشكل آمن بالنسبة لمعظم الناس الذين يعانون من آلالام الظهر ، عدد قليل من التمارين يمكنها الجمع بين المرونة والقوة وكذلك اليوغا

للتغلب على هذه الالام والنوم جيداً :

“أولا عليك أن تبدأ بفهم أنه لا يوجد موضع مثالي للجميع للنوم “، و”وبصفة عامة يجب أن تستمع إلى جسمك.”

000000000000000000000

وهنا بعض النصائح للنوم جيداً :

– وضع وسادة بين ساقيك للأشخاص الذين يعانون مشاكل في الظهر والفخذ ، وهذا يمكن أن يساعد في تقليل التوتر في الظهر والوركين.
– الحفاظ على رقبتك محايدة. استخدم وسادة بين رأسك وكتفيك ورقبتك ليسمح لك بالنوم في موقف محايد
– تجنب استخدام التدفئة في السرير حتى لو كانت غير كهربائية فهذا يزيد من خطر الحروق على الجلد.
– إنشاء روتين النوم الجيد فيجب ان تحصل على قسط كاف من النوم لتسمح للعضلات بالحصول على فرصة للاسترخاء

علاج الالام بالاعشاب

استخدام أوراق ريحان

يمكن للفرد تحضير شراب قبل الغليان من أوراق الريحان (يترك 10-12 دقيقه) في كوب من الماء. تناول هذا الشراب يمكن أن يقلل من آلام أسفل الظهر الحاد. ويمكن شرب شاي ريحان (1 كوب) مع قليل من الملح 2 أو 3 مرات في اليوم يساعد في الحد من تصلب العضلات وآلام أسفل الظهر.

استخدام العسل

العسل له خصائص علاجية. تناول العسل (1 ملعقة كبيرة) مع كوب من الماء الدافئ على أساس منتظم يمكن أن توفر نتائج فعالة. يمكن للفرد أيضا استخدام نوع خاص من العسل اسمه “مانوكا” لتدليك المنطقة المصابة

استخدام الكركم في أشكال مختلفة

يمكن للفرد أن يتناول مسحوق الكركم (1 ملعقة شاي) مع كوب من الماء الدافئ للحصول على إعفاء من مشكلة آلام أسفل الظهر. معجون الكركم يمكن عمله من مزيج من الكركم (2 ملعقة طعام) والعسل (1 ملعقة طعام) والحليب (2 ملعقة طعام). فرك العجينة على منطقة أسفل الظهر لمدة 5 إلى 8 دقائق بشكل يومي

ممارسة يوجا مواقف مختلفة

يمكن للفرد أن يتعلم منممارسة اليوغا مثل bhujangasana، halaasana، uttarpadasana وshalabhasana لعلاج مشكلة آلام أسفل الظهر. ومع ذلك، يجب على الفرد أن يسأل الطبيب قبل ممارسة هذه الرياضه.

استخدام زيت الكافور

يمكن استخدام زيت الكافور لتدليك منطقة أسفل الظهر لحد من آلام أسفل الظهر. الاستحمام بالماء الدافئ ثم الدهان بزيت الكافور للحصول على نتائج فعالة.
7845621