الم التهاب الكلى

0

ان كنت تحس بآلام في الكلى و تشك بانك مصاب بالالتهاب اليك مقال نطرحه لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال يتحدث عن اعراض الاصابة بالتهاب الكلى مع ذكر الاسباب و طرق العلاج الممكنة الطبية و الطبيعية.

000000000000000000000

وظائف الكلى :

التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
. الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
. المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية (7.4 = PH)، حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.
. وظائف هرمونية
–الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
–كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
–كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين د النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
–كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء.

التهاب الكلى

الكلى هي المصفاة الحقيقية في الجسم وهي التي تخلص الجسم من النواتج الضارة للمخلفات الغذائية الناتجة عن تمثيل البروتينات والتي تؤدي الى مخلفات هي البولينا وحمض البوليك الكبريت والكرايتثين ، كما انها تعمل على توازن الاملاح في الجسم وتحافظ على ميزان الماء في الجسم وعلى ميزان الحموضة والقلوية لافراز ما يزيد من الاحماض ، ولا بد من التذكير قبل الخوض في موضوع التهاب الكلى ان أي التهاب او عدوى في الكليتين او ضرر ناتج عن اصابة خارجية يؤدي الى ندوب في النسيج المرشح الامر الذي لا يقتصر ضرره على تخفيض كفاءة الكليتين بل يتعداه الى الوصول الى القصور الكلوي احيانا خاصة بالحالات التي تعاني من التهاب مزمن في الكلى .

الالتهاب الكلوي الحاد

هو عدوى ناتجة عن انتقال البكتيريا الى الكليتين عبر الدم او الجهاز التناسلي مما قد يسبب التهاب الكلى مؤثرا على الكبيبات الكلوية ومن اهم الاعراض المرافقة لهذه الحالة ارتفاع درجة الحرارة ، الصداع الشديد مع قيء ، الم حاد في الظهر ، وكذلك يصاب بالم وصعوبة في التبول واحيانا نزول الدم او زلال في البول وهذه الاعراض قد تظهر مجتمعة او متفرقة .

علاج الالتهاب الكلوي الحاد

يمكن تناول مادة البروبلس والتي تعتبر مضاد حيوي طبيعي رائع حظي بالكثير من الدراسات اكدت فاعليته كمضاد حيوي قاتل للبكتيريا ، ويمكن تناوله على عدة اشكال اما المضخ او شرب المستخلص مع العسل او استخدامه على شكل تحاميل .

التهاب الكلى المزمن

هذا الالتهاب قد ينتج عنه مشاكل خطيرة اذ انه لا تظهر اعراضه الا بعد سنوات من الاصابة مما يسبب تلف تدريجي للكلية نتيجة للالتهاب المتكرر في البول وهنا تكمن الخطورة من الوصول الى قصور كلوي في احدى او كلى الكليتين لا قدر الله لذا فأن أي التهاب في المجاري البولية يستدعي الانتباه والاهتمام وزيارة الطبيب للوقوف على تشخيص المرض واسبابه ، ان من اهم اسباب التهاب الكلى المزمن التهاب الكلى الحاد واذا لم يعالج بشكل سليم ، بعض الامراض الاخرى كالسل والزهري والملاريا ، تصلب الشرايين الكلوية ، وننصح الذين يعانون من مرض التهاب الكلى الحاد الاتصال بمركز الخبراء

000000000000000000000

اعراض التهاب الكلى

إن اعراض التهاب الكلى تشمل ما يلي:

تورم أو انتفاخ في الأنسجة (تبدأ في الوجه و حول العينين، و في وقت لاحق تصبح أكثر وضوحا في الساقين).
تورم و انتفاخ الانسجة يعتبر من اعراض التهاب الكلى حيث يبدأ هذا التورم من الوجه و حول العينين ويظهر بشكل واضح في الساقين لاحقا
انخفاض في كمية البول أو قلة البول.
بول غامق اللون (قد يحتوي البول على الدم الذي قد لا يكون ظاهرا).
بول غامق اللون بسبب وجود دم في البول قد يكون من اعراض التهاب الكلى
زيادة في ضغط الدم.
ارتفاع ضغط الدم نتيجة تراكم السوائل في الجسم قد يكون من اعراض التهاب الكلى
الصداع.
النعاس و الخمول.
الاضطرابات البصرية.
التعب و الشعور بالضيق العام (الشعور بالمرض).
الغثيان.
في حالات التهاب الكلى التي يتطور فيها المرض بسرعة، قد يشعر المريض بفقدان الشهية، كما قد يحدث تقيؤ، و ألم في البطن و آلام في المفاصل.
التهاب الكلى المزمن قد يحدث دون الانتباه الى وجوده لعدة سنوات إلى أن تظهر اعراض مرض الكلى أو الفشل الكلوي: التعب، و حكة في الجلد، و الغثيان و القيء و ضيق في التنفس.
لا تظهر اعراض التهاب الكلى في الواقع عند حوالي نصف الاشخاص الذين يصابون بالتهاب الكلى الحاد. و في حال ظهرت اعراض التهاب الكلى بالفعل، فإنها تشير بوضوح إلى وجود مشكلة في الكلى. حيث يؤدي التهاب الكلى إلى تسرب الدم و البروتين إلى البول، و كلما انخفضت مستويات البروتين في الدم، كلما تراكمت السوائل الزائدة في الجسم.

تظهر الفحوصات في حالة التهاب الكلى ارتفاع مستويات البروتين و خلايا الدم و خلايا الكلى في البول، بينما نجد أن نسبة الفضلات الناتجة عن عملية الايض أو التمثيل الغذائي في الجسم (مثل اليوريا و الكرياتينين) تكون مرتفعة في الدم.

قد يتم أخذ مسحات من الحلق للتحقق من أنه كان هناك التهاب ناتج عن البكتيريا المكورة العقدية (ستربتوكوكاس) في الحلق، في حين يمكن استخدام فحوصات الدم للكشف عن وجود أجسام مضادة لالتهابات البكتيريا العقدية أو غيرها من انواع العدوى، أو وجود علامات على أي استجابة مناعية غير طبيعية لدى الجسم.

اخذ عينة او مسحة من الحلق للكشف عن وجود التهاب او آثار التهاب البكتيريا المكورة العقدية ستربتوكوكاس التي يمكن ان تكون مؤشرا على وجود التهاب في الكلى
في بعض الاحيان يتم أخذ عينة (أو خزعة حيوية) صغيرة من أنسجة الكلية لفحصها في المختبر.

000000000000000000000

اسباب التهاب الكلى وعوامل زيادة خطر الاصابة به

تتنوع اسباب التهاب الكلى حيث يمكن أن تشمل الإصابة بأنواع العدوى المختلفة، و السموم، و أمراض المناعة الذاتية. يمكن أن تكون الإصابة بالعدوى من اسباب التهاب الكلى حيث تؤدي العدوى إلى حدوث استجابة مناعية غير طبيعية تقوم بمهاجمة أنسجة الكلى، إلا أن السبب الأكثر شيوعا هو اضطرابات و أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على أجهزة و أعضاء الجسم الرئيسية. على سبيل المثال، يكون خطر الاصابة بالتهاب الكلى أعلى عند الاشخاص المصابين بمرض الذئبة (و هو مرض من أمراض الجلد المناعية). كما يمكن في حالات نادرة أن يكون التهاب الكلى وراثيا، على الرغم من أنه قد لا يظهر في مرحلة الطفولة.

إن اسباب التهاب الكلى (أو المتلازمة الكلوية الحادة كما تُسمى هذه المجموعة من اعراض التهاب الكلى في بعض الأحيان) تميل إلى الاختلاف بين البالغين و الأطفال.

إحدى أكثر الاسباب شيوعا و خاصة لدى الأطفال، هي الإصابة بعدوى البكتيريا العقدية، حيث تؤدي هذه الاصابة إلى حدوث رد فعل لجهاز المناعة و الذي يقوم بالحاق الضرر بشبكات الشعيرات الدموية التي تقوم بتصفية الدم في الكلى المعروفة باسم الكبيبات. و تسمى هذه الحالة التهاب كبيبات الكلى في مرحلة ما بعد الاصابة بالبكتيريا العقدية.

قد يكون التهاب الحلق الناتج عن البكتيريا العقدية من اسباب التهاب الكلى
التهاب الحلق الناتج عن البكتيريا العقدية قد يكون أحد اسباب التهاب الكلى و بشكل خاص عند الاطفال
اسباب التهاب الكلى الاخرى التي تكون أكثر شيوعا عند الاطفال من البالغين تشمل الحالة الصحية المعروفة باسم قرمزية هيونوخ شونلين، و هي عبارة عن التهاب في الأوعية الدموية يكون ناتجا عن استجابة مناعية غير طبيعية، و متلازمة تَبولن و انحلال الدم (Haemolytic-Uraemic Syndrome)، و هي عبارة عن رد فعل مناعي غير طبيعي على مسببات العدوى بما في ذلك عدوى و التهابات الجهاز الهضمي.

بالنسبة للبالغين، فإن الأمراض و الحالات الصحية التي تكمن وراء الاصابة بالتهاب الكلى تشمل التهاب الأوعية الدموية، و التهاب الرئة، و الخراجات، و أنواع مختلفة من الالتهابات مثل الحصبة أو النكاف أو الحمى الغدية، و التهاب الكبد، بالاضافة إلى مجموعة من الاضطرابات المناعية التي تسبب مختلف أنواع التهاب كبيبات الكلى.

التهاب الرئة عند البالغين قد يكون من اسباب التهاب الكلى
صورة أشعة تُظهر التهاب الرئة و الذي قد يكون احد الاسباب المؤدية الى التهاب الكلى عند البالغين
في حالات التهاب كبيبات الكلى التي تكون أكثر خطورة و أسرع تطورا، يتذكر ما يقرب من نصف عدد المرضى بأنهم قد أصيبوا بمرض شبيه بالإنفلونزا قبل شهر من بدء اعراض التهاب الكلى.

مضاعفات التهاب الكلى

التهاب الكلية يعتبر أكثر اسباب تلف كُبيبات الكلى شيوعا (كُبيبات الكلى هي شبكات الشعيرات الدموية التي تقوم بترشيح الدم داخل الكلية). تلف الكبيبات هو عبارة عن اضطراب في هيكل و بناء كبيبات الكلية الذي يكون نتيجة زيادة عدد الخلايا الالتهابية. يؤدي تلف الكبيبات إلى انخفاض في مقدار الدم المتدفق إلى الكبيبات، مما يؤدي إلى انخفاض كمية البول (قلة البول)، و احتباس الفضلات في الدم مثل اليوريا (تبولن الدم). و نتيجة لذلك، قد يحدث تسرب لخلايا الدم الحمراء من الكبيبات المتضررة أو التالفة إلى البول، مما يؤدي إلى ظهور الدم في البول (بيلة دموية). كما أن انخفاض تدفق الدم إلى الكلى يقوم يتفعيل نظام الرينين-الأنجيوتنسين-الألدوستيرون، و هو النظام الذي يعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل و ارتفاع طفيف في ضغط الدم.

البيلة الدموية إحدى مضاعفات التهاب الكلى و هي ظهور خلايا الدم الحمراء في البول نتيجة تسربها من الكبيبات الكلوية التالفة
البيلة الدموية إحدى مضاعفات التهاب الكلى و هي وجود خلايا الدم الحمراء في البول نتيجة تلف الكبيبات في الكلية بسبب التهاب الكلى
التهاب الكلى عبارة عن حالة مرضية خطيرة و هي تعتبر السبب الثامن من اسباب موت الانسان الاكثر انتشارا. عند الاصابة بالتهاب الكلى، فإن الكلى تبدأ في إفراز البروتينات التي يحتاجها الجسم في مجرى البول. و تسمى هذه الحالة بيلة بروتينية (وجود بروتين في البول). يمكن أن يؤدي فقدان البروتين الضروري الناتج عن التهاب الكلى إلى أعراض متعددة تهدد الحياة. إن أكثر حالات التهاب الكلى خطورة هي تلك التي يتم فيها فقدان البروتين يقوم بمنع الدم من التخثر. و هذا يمكن أن يؤدي إلى جلطات الدم التي يمكن أن تسبب حالات صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية المفاجئة و الجلطة القلبية.

علاج التهاب الكلى

إن علاج التهاب الكلى يعتمد على نوع و سبب الحالة. و يكون الهدف من علاج التهاب الكلى هو تقليل درجة الالتهاب، و الحد من الأضرار التي تلحق بأنسجة الكلى، و توفير الدعم للجسم إلى أن تعود وظائف الكلى إلى وضعها الطبيعي.

قد يكون من الضروري اتباع حمية غذائية تحد من تناول الصوديوم (الملح) و البوتاسيوم و البروتين و السوائل. و أحيانا قد يُنصح المريض بأخذ قسط وافر من الراحة في الفراش. يمكن أيضا إعطاء أدوية الستيرويدات أو أدوية تثبيط المناعة الأكثر قوة من أجل التقليل من الالتهابات.

قد يكون من الضروري ان يتبع المريض حمية تحد من تناول الاملاح و السوائل اثناء علاج التهاب الكلى
قد يلزم المريض باتباع حمية غذائية تحد من تناول الاملاح و السوائل اثناء فترة علاج التهاب الكلى
قد يكون هناك حاجة إلى استخدام المضادات الحيوية أيضا، على الرغم من أن العدوى التي كانت قد تسببت في البداية في حدوث التهاب الكلى تكون قد زالت منذ فترة طويلة في الكثير من الحالات. كما يمكن أن تكون هناك حاجة أيضا إلى استخدام الأدوية التي تعمل على السيطرة على ضغط الدم.

قد يتم استخدام ادوية المضادات الحيوية بالاضافة الى ادوية ارتفاع ضغط الدم في علاج التهاب الكلى
قد يتم استخدام المضادات الحيوية في علاج التهاب الكلى، كما قد يتم استخدام ادوية علاج ضغط الدم للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم عند مرضى التهاب الكلى
في الحالات الشديدة، قد يكون هناك حاجة إلى القيام بعملية غسيل الكلى كعامل مساعد في علاج التهاب الكلى، إلا أن ذلك يكون اجراءا مؤقتا في غالب الاحيان.

تكون عملية الشفاء و التعافي عند البالغين أبطأ منها عند الأطفال، كما أن البالغين يكونون أكثر عرضة لتطوير مضاعفات التهاب الكلى أو التقدم إلى التهاب الكلى المزمن. إنه من غير المرجح أن تتكرر المتلازمة الكلوية الحادة أو التهاب الكلى الحاد، و لكن إذا تكررت فإنه توجد فرصة تعادل حوالي 30% أو واحد إلى ثلاثة بأن الشخص المصاب سيقوم بتطوير ما يعرف باسم “مرض الكلى في المرحلة النهائية”، الأمر الذي يجعله في حاجة دائمة الى غسيل الكلى أو القيام بعملية زراعة الكلى.

الكلية الصناعية المستخدمة في عملية غسيل الكلى و التي قد يتم اللجوء اليها في علاج التهاب الكلى في الحالات الشديدة

458

علاج أمراض الكلى طبيعيا

الحد من الملح
نظرا لإجهاد مفرط وضعه على الجسم عن طريق أمراض الكلى والفشل ، إضافة الملح للجسم يجعل الوضع أكثر صعوبة . فقدان البوتاسيوم في البول يعني أن هناك دائما تقريبا الكثير من الملح في الجسم من حيث التوازن الضروري . ولذلك ، يجب اعتماد نظام غذائي قليل الملح للتأكد من يبقى توازن السوائل في الجسم المناسب . تناول الأطعمة المجمدة والوجبات نمط الراحة مرتفعة المعروف في الملح . إضافة الخضروات الطازجة والفواكه إلى النظام الغذائي الخاص بك ، وتجنب إضافة الكثير من التوابل والأملاح لأطباق اللحوم والوجبات الخاصة بك الأخرى .

محتوى البوتاسيوم
على الرغم من أن واحدة من المشاكل والحد من الملح في النظام الغذائي ، واختيار الأطعمة منخفضة البوتاسيوم ويوصى أيضا . الفائض من جميع أنواع المعادن يمكن أن تكون خطرة عندما لا تكون متوازنة ، والصوديوم والبوتاسيوم تفوق أحيانا . وبالتالي ، وتجنب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز تركيز ، والبرتقال ، والبطاطا ، والسبانخ ، و الطماطم (البندورة) . هذا لا سيما البيت علاج يعتمد في الواقع على هذه القضية . بعض الأطباء سوف اقول لكم لزيادة كمية البوتاسيوم الخاص بك ، في حين أن آخرين سوف اقول لكم للحد منه .

عصير البقدونس
البقدونس هو المطهر الكلى الكمال ، ويستخدم لعلاج المرضى في المنازل من أمراض الكلى في جميع أنحاء العالم . البقدونس هو مصدر غني من فيتامين A ، B ، و C ، وكذلك الثيامين ، الريبوفلافين ، والبوتاسيوم ، والنحاس . تقطيع أوراق البقدونس وسلقها في وعاء من الماء . يمكنك ثم شرب هذا الماء عندما يكون باردا . فإنه يمكن تحسين المستويات الصحية والسمية العامة داخل الكلى الخاصة بك ، سواء كان كإجراء وقائي أو علاج لابطاء تطور المرض بمجرد أن يبدأ . البقدونس هو أيضا مادة مدرة للبول ، مما يساعد على طرد السموم .

الشاي العشبي
هناك عدد من جيدة جدا شاي الاعشاب التي غالبا ما توصف لعلاج أمراض الكلى . بعض خلطات الأكثر شيوعا الموصى بها الشاي الأخضر ، الشاي الخطمي ، والشاي عنبية ، الشاي الجذرية الحصى ، والهندباء والشاي . هذه هي بعض من أصناف الأعشاب الأكثر شعبية وفعالية ، واستخدمت في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم كعلاج المنزل لمرض الكلى ، حيث تكتظ هذه الشاي مع مضادات الأكسدة ومركبات إزالة السموم التي تحافظ على الكلى تعمل بشكل صحيح .

عصير التوت البري
عصير التوت البري ينصح لعلاج جميع أنواع القضايا الكلى ، وربما هو الشكل الأكثر استخداما على نطاق واسع وللعلاج المنزلي ، منذ عصير التوت البري هو ذلك على نطاق واسع ولذيذ للشرب أيضا . المركبات العضوية الموجودة في التوت البري هي فعالة جدا للحد من شدة الإصابات في الكلى . شرب 2-3 أكواب من عصير التوت البري خلال فترات التهاب أو تهيج في الكلى وأيضا طريقة جيدة لمنع تطور التهابات في الكلى . ومع ذلك ، فمن المهم عدم شرب الكثير من عصير التوت البري ، وعصير الفاكهة قوية يمكن أن تكون سامة في تركيزات عالية للغاية .

الألوة فيرا
عصير الألوة فيرا يستخدم في الكثير من العلاجات الصحية المختلفة لظروف مختلفة ، لذلك لم يكن مفاجئا أنه سوف يكون من المفيد أيضا لعلاج التهابات الكلى . شفاء وخصائص مضادة للأكسدة تجعل الألوة فيرا أداة قوية في المعركة ضد أمراض الكلى .

خفض كمية البروتين الخاص
يمكن لكميات زائدة من البروتين في الجسم أيضا تفاقم مشكلة أمراض الكلى ، على الرغم من واحدة من أعراض مرض الكلى هو فقدان البروتين . وهو مرض صعبة للغاية لعلاج ، لأن الكثير من الأشياء التي يمكن أن تجعل الشخص الأفضل لمعظم الأمراض يمكن في الواقع جعل الوضع أسوأ مع هذا شكل محدد من أشكال المرض الكلوي .

خل التفاح
عند مزج خل التفاح مع بعض العسل في كوب كبير من الماء ويشرب هذا مرة واحدة أو مرتين كل يوم ، يمكنك تحسين فرصك بجدية لمنع أمراض الكلى ، أو الحفاظ على الأعراض إلى مستوى يمكن التحكم فيها .

زيت الزيتون البكر الممتاز
زيت الزيتون البكر يمكن استخدامها في العديد من الوصفات والأطعمة المختلفة . في الواقع ، يمكن أن تحل محل ما يقرب من جميع الزيوت الأخرى التي تستخدمها لمعظم الاستعدادات . زيت الزيتون البكر الممتاز هو معروف جيدا لتهدئة الالتهاب وأيضا إزالة السموم من الجسم . وبالتالي ، فإنه يعتبر مثاليا لإبطاء تطور مرض الكلى .

المياه
لعل أبسط طريقة حل القضايا الكلى هو مجرد إغراق الجسم بالماء . وهذا تحفيز التبول ، وهي طريقة الجسم الأساسي من إطلاق السائل وكذلك السموم . يتكون البول تتكون من الدهون ، والبروتين ، والمياه ، والأملاح الزائدة . لذا ، من خلال شرب 6-8 أكواب من الماء كل يوم ، يمكنك مسح النظام الخاص بك وتساعد على تقليل كمية من السموم التي تتراكم في الكلى الخاص ، وبالتالي تأخير الحاجة لغسيل الكلى وتباطؤ تطور مرض الكلى .

اذا كنت تتبع هذه العلاجات المنزلية ومراقبة الطريقة التي يعمل جسمك ، هل يمكن أن يعيش حياة طويلة وسعيدة . ومع ذلك ، فإنه هو حالة صحية خطيرة جدا ، لذلك هو فكرة جيدة لرؤية الطبيب والحصول على مساعدة مهنية .
قد تكون قادرة على علاج هذا المرض من المنزل ، لكنها لا تزال فكرة جيدة أن تكون في كثير من الأحيان مع فحص الطبيب .

42-15250243