الم الجماع

0

تصاب الكثير من النساء باحساس الالم عند ممارسة الحب مع ازواجهن مما يؤدي الى تجنبها و الهروب منه في اغلب الاحيان و لعلاج ذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال المقال التالي.

45785

غالباً ما تعتقد المرأة، حال شعورها بالألم حينئذ، أن ثمة شيء ما غير طبيعي إما في تفاعلها النفسي والمزاجي، أو في طريقة تجاوبها البدني خلال ممارسة العملية الجنسية أو في طريقة تعامل الزوج معها خلال اللقاء العاطفي أو في الحياة اليومية. ولكن لأن المقصود من ممارسة العملية الجنسية هو نيل قسط من المتعة والراحة النفسية والتقريب في ما بين الزوجين، فإن المعاناة من حالة “عملية جنسية مُؤلمة” dyspareunia تستحق البحث عن معالجة طبية للتخفيف من تلك المعاناة أو إزالتها.

أعراض وإصابات

* تُعرّف المصادر الطبية، كرابطة الأمراض النفسية الأميركية في إصداراتها الأخيرة، هذه الحالة بأنها استمرار أو تكرار الشعور بالألم في الأعضاء التناسلية قبل أو أثناء أو بعد ممارسة العملية الجنسية، ما يتسبب للمرأة بالأسى والحزن.

وتشير الإحصائيات العالمية أن حوالي 60% من النساء يُصبن بالمعاناة من نوبات ألم في الأعضاء التناسلية قبل أو أثناء أو بعد ممارسة عملية اللقاء مع شريك الحياة. وغالبية النساء اللواتي يشكين من الألم هذا، تكون آلامهن خارجية وسطحية، وخلال مرحلة الإيلاج في المهبل. بيد أن النساء يختلفن بشكل واسع في موضع الألم ومدى تكرار حصوله. وهو ما قد يبدو كألم لدى كل مرة يحصل خلالها الإيلاج في المهبل، أو في أوقات من اليوم أو الشهر أو السنة، دون أخرى. أو حصول الأمر كشيء جديد لم يكن من قبل. أو أن يكون موضع الألم في المناطق السطحية الخارجية للأعضاء التناسلية، أو في المناطق الداخلية منها، وخاصة أثناء مراحل الدفع في المهبل. أو يكون ذا نوعية حارقة من الألم أو قارصة.

وفي بعض الأحيان يصعب التكهن بما قد يكون للعوامل النفسية من دور في التسبب بحالات ألم الجماع، أو في التسبب بتفاقم المشكلة. ذلك أن الألم الأساسي المُصاحب لتلك العملية قد يكون ذا منشأ عضوي، ثم قد يزول السبب، إلا أن التوتر والخوف قد يظل لدى المرأة، ما يجعل من الصعب عليها الاسترخاء بدرجة كافية لإتمام العملية الجنسية كذلك ما يجعلها تظل تشعر بنفس الألم، أو أكثر، دونما أن يكون السبب العضوي موجوداً.

456981354

ما هي أسباب الشعور بالألم أثناء الجماع؟

التشنج اللاإرادي للمهبل

تعاني بعض السيدات من تشنج عضلات المهبل لا إراديا أثناء الجماع وذلك يسبب ألما شديدا أثناء العلاقة الزوجية. ويحدث ذلك في كثير من الأحيان في ليلة الدخلة من شدة القلق أو الخوف. ومن الطرق التي تمكنك من التغلب على التشنج اللاإرادي هو عمل تمارين كيجل.

جفاف المهبل

يعد جفاف المهبل من الأسباب الشائعة لحدوث الألم أثناء الجماع، وذلك بسبب قلة فترة المداعبة من قبل الزوج مما يؤدي إلى نقص في إفرازات المهبل التي تسهل عملية الإيلاج. ويعود جفاف المهبل أيضا، إلى قرب فترة انقطاع الطمث وحينها تختلف الهرمونات مما تؤثر على معدل الإفرازات وبالتالي يجف المهبل مسببا الألم. هناك أسباب أخرى لجفاف المهبل مثل تناول أدوية مضادة للحساسية أو فترة الرضاعة أو قبل نزول الدورة الشهرية. لذا احرصي دائما على استخدام المرطبات الموضعية طوال فترة ممارسة العلاقة الجنسية لتوفير الترطيب اللازم للمهبل وتجنب الشعور بالألم أثناء الجماع.

التهابات المهبل

إذا كنت تلاحظين أي تغير في لون الإفرازات المهبلية سواء كانت فطرية أو بكتيرية، فذلك سيكون سببا رئيسا في حدوث الألم أثناء الجماع. وفي هذه الحالة ننصح باستشارة طبيبك الخاص لعلاج التهابات المهبل.

التهاب المثانة

يعد التهاب المثانة من الأمراض التي تسبب الألم أثناء الجماع. لذا ينصح بعد إتمام العلاقة الحميمة تفريغ المثانة حتى يتم تطهير المهبل، وإذا كان قد انتقل أي نوع من أنواع البكتريا أثناء العلاقة الجنسية، يتم طردها على الفور.

الأوضاع الجنسية

هناك بعض الأوضاع الجنسية التي تسبب الألم أثناء العلاقة الحميمة. إن شعرت بألم أثناء العلاقة الجنسية لا تخجلي من زوجك واطلبي منه الانتقال إلى وضع آخر مريحا لك.

عرض لمرض

قد ينم الألم في أحيان أخرى عن وجود مرضا حقيقيا مثل التهاب بطانة الرحم أو الرحم المقلوب أو البواسير.

نصيحة: إذا شعرت بألم أثناء الجماع فلا تهملي في الذهاب إلى الطبيب ليكتب لك العلاج المناسب سواء كانت كريمات تسهل عملية الإيلاج أو علاج فعلي للقضاء على البكتريا والفطريات أو علاج لأنواع أخرى من الأمراض.

مرض القلاع (الفطريات)المهبلي

75٪ من النساء سوف تعانين من فطريات (قلاع) المهبل مرة واحدة على الاقل في الحياة، ولا يقل عن 50٪ منهن سوف يعانين من الفطريات مرة اخرى. مرض القلاع المهبلي يمكن ان يسبب الحكة، الحرق، الافرازات المهبلية والالم اثناء الجماع. عوامل الخطر لتطور القلاع المهبلي هي المضادات الحيوية، ومرض السكري والحمل. وهنالك تخمين ان الفطريات التي تتكرر مرات عديدة تنبع من عامل وراثي.

789578457

كيفية علاج الام الجماع الناجمة عن مرض القلاع؟

للتشخيص الاولي، يفضل الذهاب الى الطبيب لمعرفة ما اذا كان الحديث عن مرض القلاع او التهاب لسبب مختلف. ينصح بعلاج داء الفطريات المهبلي باستخدام مرهم خارجي لتخفيف الحكة مثل اجيستين دون وصفة طبية، وعلاجات داخلية بالشموع مثل كالوتارا اجيستين التي لا تتطلب وصفة طبية او حبوب بلع بوصفة طبية فقط. هناك ايضا عبوة اجيستين مدمجة تحتوي اقراصا للاستخدام الداخلي ومرهم للاستخدام الخارجي – كما يمكن شراؤها من الصيدلية دون وصفة طبية. خلال العلاج من الافضل ان لا يتم الجماع لان الموضع يكون لا يزال حساسا، غالبا ما يكون ذلك خلال ايام معدودة. واستخدمي الفوط اليومية الصحية والمصنوعة من القطن ، وراعي تبديلها مرارا، للحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة.

الامراض المنقولة جنسيا:

الامراض البكتيرية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا​​، Gonorah ، و داء المشعرات تسبب التهاب المهبل، والذي يرافقه الشعور بالضيق ، والحرق ، وبطبيعة الحال الام الجماع، النزيف عند الجماع. ان تغيير الشركاء عند ممارسة الجنس يعتبر من عوامل خطر الاصابة بالامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بالاضافة الى ممارسة الجنس بدون استخدام الواقي الذكري (استخدام الواقي يقلل من خطر الاصابة بهذه الامراض ).

كيفية علاج الام الجماع الناجمة عن الامراض المنقولة جنسيا؟

هنالك اهمية قصوى لتشخيص دقيق لنوع البكتيريا بواسطة طبيب /ة النساء، بموجب ذلك تتم ملاءمة العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة، من خلال حبوب للابتلاع او عبر المهبل. في بعض الاحيان يكون من الضروري علاج الشريك ايضا. كما من المستحسن الامتناع عن ممارسة الجنس حتى نهاية العلاج لكلا الزوجين.

التهاب الاعضاء الانثوية (vestibulitis سابقا)

التهاب الاعضاء الانثوية هي ظاهرة تتميز بالم في الفرج يظهر دون اي سبب واضح ودون سبب له علاقة بالجهاز العصبي. استخدم اطباء امراض النساء في الماضي للاشارة الى هذه الظاهرة تسمية التهاب فتحة المهبل (vestibulitis) والتفسير المتبع تعامل مع التهاب فتحة المهبل الذي يسبب الالم. لم يتم التحقق من هذه الفرضية بشكل قاطع، في حين وجد ان العلاجات المضادة للالتهابات لم تكن فعالة. حاليا، يتحدث اطباء امراض النساء عن التهاب الاعضاء الانثوية كونها حالة من الالم المزمن، وتعتبر هذه الظاهرة واحدة من الاسباب الشائعة للالم عند الجماع، فهي شائعة لدى حوالي 16٪ من النساء.

يكون الشعور بالالم المصحوب بحرقة او الوخز، الا ان درجة ومكان الالم يختلف من امراة الى اخرى، وهناك بعض النساء اللاتي تعانين من الالم اثناء او بعد الجماع، او يكون الشعور بشكل مستمر تقريبا وبدون ممارسة الجنس، او عدم القدرة على ممارسة الجنس اصلا. وتظهر الابحاث في هذا المجال انه قد تكون هناك مجموعة من العوامل الوراثية او البيئية منفردة او مجتمعة التي قد تفسر ظهور الالم. والجدير بالذكر انه ليس كل امراة تعاني من التهاب، تطور التهاب الاعضاء الانثوية وليس كل امراة تعاني من التهاب الاعضاء الانثوية يمكن ان تشير الى حدث واحد بدات معه المشكلة. بعض النساء تعانين من ذلك منذ المرة الاولى التي حاولن فيها استخدام سدادات قطنية.

000000000000000000000

كيفية العلاج؟

علاج التهاب الاعضاء الانثوية معقد ويحتاج وقت طويل، وبالتالي يمكن ان يكون محبطا للنساء. للاسف، لا يمكن للجميع تحقيق الشفاء التام، ولكن هناك العديد من الخيارات العلاجية وبالتاكيد يمكن ان تساعد في التخفيف من الام الجماع. الخيار المفضل هو العلاج الدوائي للالم المزمن مدمج بالعلاج الطبيعي لارضية الحوض والعلاج او المشورة مع معالج\ة جنسي\ة او متخصص\ة في علم الجنس . وافادت كثير من النساء ان العلاج المدمج يحسن من حالتهن ويساعد على العودة لممارسة الحياة الجنسية. وبالطبع ان نجاح العلاج يعتمد على صبر الزوجين والتعاون من قبل الزوج. وتجدر الاشارة الى ان العودة الى الحياة الجنسية يكون تدريجيا لاستعادة الالفة والحميمية وايجاد طرق اخرى لممارستها وصولا الى الجنس الكامل .

جفاف المهبل:

جفاف المهبل يمكن ان يسبب الام الجماع. هذه هي واحدة من اسهل المشاكل التي يمكن علاجها، ويكون الشعور بالجفاف عادى عند الفرك اوالاحتكاك اثناء الجماع. ويعتبر سن الياس من احد الاسباب الرئيسية لجفاف المهبل، ولكنه ليس السبب الوحيد. حيث تعاني النساء المرضعات ايضا من جفاف المهبل، وحتى النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل قد تعانين من ذلك. بعض الادوية، خصوصا الادوية المعدة لابطال عمل الاستروجين، كالادوية التي يمكن ان تعطى للنساء المصابات بسرطان الثدي في الماضي، قد تؤدي ايضا الى حدوث جفاف المهبل.

كيفية علاج الام الجماع الناجمة عن جفاف المهبل؟

اولا يوصى باستخدم مواد التشحيم (lubricant) للجماع – فاحيانا يمكن ان يحل ذلك المشكلة. يوصى في جيل انقطاع الطمث الاستخدام المنتظم للمستحضرات المهبلية التي تحتوي على الاستروجين (تاتي على شكل كريم او حبوب للادراج المهبلي) ، من الجدير ذكره ان استخدامها امن وعادة لا تنطوي على اثار جانبية. المرضعات او النساء اللواتي يتناولن حبوب المنع يمكنهن استخدام هذه المستحضرات اذا لزم الامر. النساء ما بعد سرطان الثدي واللواتي عادة ما يحظر عليهن استخدام اي مستحضر يحتوي على هرمونات قد يستخدمن المستحضرات غير الهرمونية التي تزيد من الرطوبة في المهبل. وهناك العديد من هذه المستحضرات التي تباع دون وصفة طبية مثل هلام (جل) الحب على انواعه.

تشنج المهبل Vaginismus:

انقباضات عضلات المهبل. تلك ليست مشكلة، ولكن هي حالة رد فعل لالام ناتجة عن سبب اخر او رد فعل لحالة نفسية، وخصوصا حالات القلق الكبيرة من الولوج. والشعور الناتج يكون تقلصا لا اراديا في عضلات فتحة المهبل، وعدم السماح بالولوج. تنتشر هذه الظاهرة على نطاق واسع سواء في اوساط النساء الاكبر سنا والمجربات وكذلك في اوساط النساء الشابات اللواتي لا يحملن خبرة. في كلتا الحالتين، يؤدي الخوف من الام الجماع الى الانقباضات .

كيفية العلاج؟

العلاج الطبيعي لارضية الحوض، مع التركيز على السيطرة على التقلص والاسترخاء لعضلات المهبل. حيث ان في مرات عديدة يكون سبب المشكلة نفسي يوصى دمج علاج التركيز الذهني على مصدر القلق.

باختصار، لا يمكن اعتبار الام الجماع باي حال من الاحوال جزءا من حياة جنسية صحية. عندما تصاب الحياة الجنسية والقدرة على الاستمتاع بها باذى، يجب عدم الخجل. يجب الذهاب لمراجعة طبيب\ة امراض النساء، حيث ان هنالك علاج لكل حالة. التشخيص الدقيق لاسباب الالم يساعد في العثور على خيار العلاج المناسب. في كثير من الحالات، فان العلاج الموازي لدى اخصائي في علم الجنس يساعد على التعامل الزوجي مع الحالة، وايجاد طرق اخرى لعودة الحميمية في الطريق الى الحياة الجنسية الكاملة.

Sans titre

دواء اوسبيميفين Osoemifene ، لعلاج الام الجماع في سن اليأس

اوسبيميفين Osoemifene ، دواء يستخدم لعلاج عسر الجماع والالام الناتجة عنه للنساء في سن اليأس اللواتي تنقطع لديهم الدورة الشهرية مما يحدث ضمور في المهبل ونقص في إفراز هرمون الاستروجين فتسبب الآلام أثناء الجماع ، وقد وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2013 . الاسم التجاري له هو ” اوسفينا Osphena ” .

كيف يعمل الاوسبيميفين ؟

الاوسبيميفين من الأدوية الانتقائية لمستقبلات هرمون الاستروجين حيث يعمل على نحو مماثل لهرمون الاستروجين فيؤدي إلى سماكة جدار المهبل وكثافة أنسجته فيقلل من الألم المصاحب لعسر الجماع الناتج عن ضمور المهبل ونقص مستوى هرمون الالاستروجين لدى المرأة في سن اليأس .

طريقة الاستخدام :

يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص تعطى عن طريق الفم بجرعة مقدارها 60 ملغ مرة واحدة يوميا مع وجبة الطعام ، ويجب أن يتم تناوله بانتظام وفي نفس الوقت للحصول على النتائج المرجوة .

موانع الاستخدام :

– يمنع استخدام الدواء للمرأة الماصبة بأمراض الكبد
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه اوسبيميفين أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة الحامل أو التي تريد التخطيط للحمل لأن الدواء يؤثر سلبا على الجنين .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة المرضعة رضاعة طبيعية لأن الاوسبيميفين يفرز في حليب الأم ويؤثر على صحة الرضيع .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة التي تعرضت لأي نزيف في الأعضاء التناسلية غير طبيعي .
– يمنع استخدام الاوسبيميفين للمرأة التي سبق لها أن تعرضت لجلطة دموية .
– كما أنه يمنع تناوله للمرضى المصابين بسرطان الثدي أو اللواتي يشتبه بهن الإصابة به .
– ويمنع استخدم الدواء للمرأة المصابة بالانسداد الرئوي .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :

قد تتداخل بعض الأدوية مع الاوسبيميفين وتؤدي إلى بعض الأثار السلبية لدى المريضة ، لذلك يجب تجنب تناولها بالتزامن مع تناول الاوسبيميفين وإبلاغ الطبيب المختص لأخذ الإجراءات اللازمة في تعديل الجرعة ، ومن هذه الأدوية اليوبينتال والفينيتوين والكيتوكينازول ، الكاربامازيبين ، الديكساميثازون ، الفينوباربيتال ، نبتة حشيشة القلب ، الفينتانيل ، الدايرافينيب والاميودارون .

التأثيرات الجانبية :

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي قد تتعرض لها المريضة مثل زيادة الإفرازات المهبلية ، الهبات الساخنة ، التعرق الغزير أو احمرار الوجه والذراعين والصدر . وهناك بعض الآثار الجانبية النادرة التي قد تحدث مثل الجلطات الدموية ، أمراض الحساسية ، التعب ، والصداع .

تحذيرات :

– على المرأة عدم تناول الاوسبيميفين لمدة زمنية طويلة لأنه يزيد من احتمالية التعرض للاثار الجانبية الخطيرة .
– يجب إبلاغ الطبيب فورا إذا حدث أي نزيف في المهبل غير طبيعي لأن كثرة استخدام الاوسبيميفين قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم .
– يجب زيارة الطبيب باستمرار على الأقل كل ستة أشهر ليتأكد من استمرارية تناول الدواء ، لأنه يسبب حدوث جلطة دموية أو سكتة دماغية في الرئتين أو الساقين .
– ينبغي على المريضة تناول الدواء بانتظام وبالجرعة الموصى بها دون نقص أو زيادة في الجرعة .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص قبل البدء في المعالجة إذا كانت المريضة قد تعرضت لأي نوبة قلبية سابقة ، أو جلطة دموية أو مصابة بداء السكري ، أو بأي مرض من الأمراض القلبية ، أو إذا كانت مريضة في ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو إذا كانت مصابة بداء الذئبة الحمراء .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

000000000000000000000