الم الدوره الشهرية

0

اذا كنت احد النساء اللواتي يعانين من اوجاع الدورة الشهرية لدرجة الامتناع عن نشاطاتك اليومية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب اوجاع الدورة الشهرية مع طرق تخفيفها و علاجها قدر الامكان.

000000000000000000000

انتظام الدورة الشهرية:

أوضحت الدكتورة نادية أنَّ ظهور الحيض أو الدورة الشهريَّة هو آخر علامات البلوغ عند الفتيات التي تبدأ ببروز الثدي ويتبعه زيادة معدل النمو وظهور الشعر ببعض المناطق. وعادة ما تكون الدورة الشهريَّة غير منتظمة في العام الأول من حدوثها، وفي العام الثاني غالباً ما تنتظم وتبدأ آلام الحيض، حيث وجد أنَّها ترتبط بحدوث التبويض.

متى تبدأ آلام الدورة الشهرية؟

أما بالنسبة لآلام الحيض فهي تبدأ بيوم أو يومين قبل نزول الدورة وتستمر خلال اليوم الأول غالباً، وفي بعض الحالات اليوم الثاني أيضاً، ويتراوح الألم من الخفيف المحتمل، وحتى الشديد غير المحتمل، وعادة ما يصاحبه غثيان وقيء وهزال عام وإسهال ببعض الحالات. وهذا الألم المصاحب للدورة عادة ما يقل مع كبر السن ويختفي تماماً مع أول مولود غالباً.

اوجاع الدوره الشهرية

يمكن تقسيم آلام الدورة الشهرية أو ما يعرف بـ ( عسر الطمث ) إلي فئتان : فئة أولية و فئة ثانوية ….

عسر الطمث الأولي

يبدأ عادة في المراهقة و يعد الألم جزءاً طبيعياً من الحيض نتيجة لانطلاق مواد تسمى البروستاجلاندينprostaglandins التي تحدث تقبضات و تقلصات مؤلمة في الرحم ويحدث الألم بسب إنقباض وتقلصات في عضلات الرحم لطرد بقايا الغشاء الداخلي للرحم إلى الخارج. و قد تستمر التقلصات و الإنقبضات المؤلمة لدقائق عديدة او لساعات و بقوة تصل إلى 60 ملم زئبق .
هناك عوامل تؤثر فى شدة الام الدورة الشهرية
التاريخ العائلي.
التدخين و الكحوليات التى تزيد من تفاقم الآلام .
الحياة الأكثر تواترا.
الدعم الاجتماعي الأقل.
هناك جدل حول ارتباط السمنة و تأثرها.
النشاط البدني الأقل.

45785

عسر الطمث الثانوى

أو الآلام الثانوية هناك نساء أخريات يعانين الألم نتيجة لوجود حالة مسببة، مثل:
الأورام الليفية او العضلية للرحم.
المرض الالتهابي الحوضي:حدوث اي حالة عدوى أو إلتهاب بالأعضاء التناسلية وغالبآ ما تكون الأعضاء المصابة هي الرحم أو قناتي فالوب أو المبيضين.
وجود لولب داخل الرحم.

في المراهقات ممن يعانون من عسر الطمث في أول ستة أشهر من بداية الحيض، وعندما تشكو المريضة من عسر الطمث عند غياب التبويض و عدم وجود أى تشوهات فى الجهاز التناسلى ينبغي إستشارة اخصائى المسالك البولية .
تشخيص عسر الطمث الثانوي عندما تظهر الأعراض بعد عدة سنوات من الحيض بدون مؤلم.
يفضل فحص الحوض بالموجات الصوتية في جميع المريضات عند عدم الاستجابة للعلاج التقليدي لآلام الطمث أو عندما يشتبه في الأمراض العضوية سابقة الذكر .

كيف نعالج آلام الحيض الحادة؟

– استخدام الأدوية المضادة لمادة البروستاجلاندين التي تتسبب بانقباض الرحم مثل الايبوبروفين والإسبرين مع بداية الاحساس بالألم.
– استخدام القربة الدافئة على منطقة أسفل البطن.
– الراحة والاسترخاء. الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.. هل يؤذي الفتاة؟
– تجنب الأغذية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وغيرها من الممنوعات أثناء الدورة الشهرية.
– التدليك الخفيف لمنطقة الظهر وأسفل البطن ومواضع الألم.

000000000000000000000

بالاضافة الى النصائح التالية

1- التدفئة:
تدفئة البطن جيداً تساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.
2- الماغنسيوم:
كشفت عدة دراسات أن عنصر الماغنسيوم يلعب دورا كبيرا في تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي، وهو مفيد جداً لتخفيف انقباضات الرحم والآلام الناتجة عنها أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعا الموز، لذلك تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.
3- أحماض أوميجا 3:
ينصح بتناول الكثير من أحماض أوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة لأنها تقلل من متاعب الدورة، ومن أهم مصادرها الأسماك كالتونة والسالمون وحبوب زيت السمك.
4- القرفة:
أثبتت الدراسات أن نبات القرفة له خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، خاصة آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من عثر الطمث.
5- الرياضة:
ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية طبقا لبحوث جامعة ماريلاند، لذلك احرصي عل المشي أو ممارسة التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، كذلك يمكنك ممارسة اليوجا.
6- المساج:
من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية المساج، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.
7- مشروب الميرمية:
نبات الميرمية من الأعشاب المعروفة برائحتها النفاذة، وتناول الميرمية المغلية مفيد جداً في حالات آلام الدورة.

4-2

خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية

1. الزنجبيل :

الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لمشاكل الدورة الشهرية ، بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية وعدم انتظام الحيض. دراسة نشرت في مجلة بحوث علمية دولية وجدت ان الزنجبيل فعال جدا في الحد من شدة أعراض PMS.
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة بضع دقائق , يصفى ثم إضافة العسل للتحلية .
شرب 2 أو 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا ، على الأقل لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
ملاحظة: إذا كانت تعاني من حصى المرارة ، استشر طبيبك قبل استخدام الزنجبيل كعلاج .

2. شيست بيري :

شيست بيري والذي يسمى VITEX، ينظم الغدد الصماء ومستوى الهرمونات , حيث انه يمنع إنتاج البرولاكتين ، وهو الهرمون الذي يعتقد أنه يكون عاملا مساعد في أعراض PMS . كما أنه يساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية .
الطريقة :
أخذ 400 ملغ من مستخلص هذه العشبة يوميا.
وثمة خيار آخر هو أن أخذ 40 قطرة من صبغة VITEX يوميا.
اتباع أي من هذه العلاجات لبضعة أشهر , ولكن قبل تناول هذه المكملات يجب استشارة الطبيب أولا .
ملاحظة: هذه العشبة قد تتداخل مع الأدوية التي تؤثر على الغدة النخامية .

3. خل التفاح :

خل التفاح مفيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض , و هو أيضا مفيد للحد من أعراض PMS مثل الانتفاخ ، واحتباس الماء ، والتشنج، والصداع ، والتهيج والتعب .
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء .
إضافة العسل العضوي للتحلية .
شرب هذا الحل مرة أو مرتين يوميا .

4. بذور الكتان :

بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكون مفيدة في الحد من أعراض PMS مثل الاكتئاب، والقلق، والانتفاخ، وألم الثدي والصداع . بالإضافة إلى أنها تحتوي على القشور التي تعمل على منع هرمون الاستروجين وتعتبر مصدر ممتاز للألياف .
الطريقة :
تناول 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان الطازجة المطحونة مرتين يوميا . يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان، والحبوب، والعصائر و السلطة .
يمكن أيضا تناول الأسماك الدهنية و زيت جوز الهند والبيض وبذور اليقطين ، وبذور الشيا واللوز والجوز وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية .
5. الكالسيوم والمغنيسيوم :
الكالسيوم يساعد على الحفاظ على مستويات الهرمونات وبالتالي تخفيف أعراض الدورة الشهرية . أيضا، هو مهم جدا للعظام وكذلك الصحة العامة .
المغنيسيوم يساعد في تقليل أعراض مثل الرغبة الشديدة في الغذاء ، وألم الثدي، واحتباس السوائل، والانتفاخ والصداع النصفي . كما انه يحد من التوتر ويخفف التشنج .
الطريقة :
تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا، والعسل الأسود والموز والمكسرات .
العسل الأسود هو مصدر جيد للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، وفيتامين B6 والفيتامينات والمعادن الأخرى . خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الحليب وشربه يوميا .
يمكن أيضا أخذ ما يصل إلى 1200 ملغ من الكالسيوم و 300 إلى 500 ملغ من المغنيسيوم يوميا. قبل البدء في تناول اي مكملات يجب استشاره الطبيب.
فيتامين B6 وE هما أيضا مفيدان في علاج PMS .

78887788

6. ممارسة الرياضة :

ينصح بشدة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك ، وتشير بعض الدراسات الصغيرة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تخفف بعض الأعراض خصوصا الألم وتقلب المزاج .
بممارسة الرياضة يتم أيضا الحد من التوتر، وتحسين المزاج ، وزيادة التمثيل الغذائي ، وتسهيل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .
يجب على النساء ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 أو 5 مرات في الأسبوع .
أفادت بعض النساء انهم لاحظوا تحسنا في أعراضهم بعد ممارسة التمارين الرياضية.

7. التوت الأحمر :

التوت الأحمر يعتبر عشب مفيد للنساء في جميع مراحل الحياة . وقد وجد أنه عامل ارتخاء ، وبالتالي يقلل التقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية .
التوت الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن، وفيتامين ب المركب والكالسيوم والمغنيسيوم . كما أنه يعمل بمثابة منشط للرحم ، ويساعد على الهضم وينظم الدورة الشهرية .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة من التوت الأحمر إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة حوالي 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه 3 مرات يوميا لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
وثمة خيار آخر هو اخذ كبسولات مستخلص التوت الأحمر , ويجب استشره الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .

8. زيت زهرة الربيع المسائية :

تشير الأبحاث إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية قد تساعد على التقليل من أعراض PMS . ومفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من ألم الثدي . بالاضافة الى ذلك فإنه غني بحمض اللينولينيك (GLA) الذي يساعد على تنظيم الألم والالتهاب في الجسم .
أخذ 500 إلى 1000 ملغ من زيت زهرة الربيع المسائية يوميا لمدة 3 أشهر , قبل البدء في تناول اي مكمل استشيري الطبيب .

9. الشمر :

يعتبر الشمر مفيد في تخفيف التشنج وعدم الراحة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية , كما أنه يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية . بالاضافة الى ذلك فإنه يعتبر مدر للبول والجهاز الهضمي الطبيعي حيث يساعد على تقليل احتباس الماء والانتفاخ .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه يوميا لبضعة أشهر .
يمكن أيضا مضغ عدد قليل من بذور الشمر يوميا .

10. القرفة :

القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للتشنج , حيث انه يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنغنيز والحديد .
الطريقة :
إضافة إلى ملعقة ونصف من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي ثم إضافة بعض الحليب والقليل من العسل , وتركه لمدة بضع دقائق . وشربه يوميا ، لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
يمكن أيضا اضافة القرفة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات .

00000000000000000

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

1. البقوليات : تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .

2. الخضراوات الخضراء : تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .

3. الاناناس : يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

4. الماء : من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .

5. القرفة والزنجبيل: تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .

6. الجوز : يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

7. الزبادي : غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .

8. الحبوب الكاملة : مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .

9. اليانسون : أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

قائمة الممنوعات أثناء الدورة الشهرية:

1- حمل الأشياء الثقيلة.
2- المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.
3- شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
4- أكل الخضار والفواكه اللزجة، مثل الباميا، القرع، الموز، الملوخية، المانجو، وغيرها.
5- أكل وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال والزبادي والجبن الحامض.
6- شرب المشروبات الغازية وأكل طعام المعلبات.
7- التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
8- غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
9- الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية.
10- تناول أقراص الأسبرين لأنها مسيلة للدماء.
11- إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون في قمة الحساسية.

كيف أهتم بنفسي وتغذيتي أثناء الدورة الشهرية؟

– الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
– من أفضل الأشياء التي ينصح بها الأطباء والخبراء أثناء الدورة، شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصاً الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع.. ولا سيما في الأيام الثلاثة الأولى، فهي تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.
– من المفيد أيضاً تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، فهو فعال في تسكين الآلام ويساعد على استرخاء العضلات المهبلية.
– جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق المرافق للدورة الشهرية.
– احرصي على تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى احمرار واحتكاك وأحياناً روائح غير مستحبة.
– الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص، وينصح بغسول طبي اسمه Gia، وأفضل غسول على الإطلاق للمنطقة الحساسة هو المسك الأصلي، حتى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى به.
– من المهم جداً تجنب حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو وإن كان مضراً في جميع الحالات، إلا أنه في حالة الحيض أشد وأعظم ضرراً.
– ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جداً.

14578