النحافة اسباب وعلاج

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى النحافة الزائدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح للتخلص من النحافة

النحافة اسباب وعلاج

النحافة

النحافة هي نقص الوزن عن المعدّل الطبيعي؛ بحيث يكون مؤشّر كتلة الجسم أقل من 18.5، ويمكن أن يرافق هذه المشكلة نقص في الفيتامينات، والمعادن، وجفاف البشرة، وعدم القدرة على مقاومة الأمراض المختلفة، وفقر الدم أو انخفاض في مستوى ضغط الدم. للتخلّص من النحافة يمكن اتّباع نظامٍ غذائيّ صحي غني بالسعرات الحرارية مثل: تناول الحليب، ومشتقات الألبان كاملة الدسم، والدهون المفيدة مثل المكسّرات، وزبدة الفول السوداني.

أسباب النحافه

العادات الغذائية غير السليمة. الأسباب الوراثية. اتباع رجيم لتخفيف الوزن، والاستمرار عليها حتى بعد الوصول للوزن المثالي. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية. الإصابة بفقر الدم. أمراض الجهاز التنفّسي التي تمنع الامتصاص. الإصابة ببعض الأمراض مثل الأورام. الإصابة بالأمراض النفسية مثل الهوس، والنهام العصبي.

الحالات المرضية التي تؤدي إلى النحافة :

– الاضطرابات النفسية و العصبية
– مرض السكري بسبب نقص الأنسولين يبدأ وقتها الجسم في الاعتماد على الدهون الموجودة بالجسم كمصدر للغذاء و ينتج عن هذا نقص شديد في الوزن
– الأمراض السرطانية مثل ” سرطان الرئة ، و سرطان الكبد ، و سرطان الدم ، سرطان المريء ”
– قرحة المعدة ، زيادة إفراز الغدة الدرقية ، تشمع الكبد ، السل ، التهاب القولون .

طرق التخلص من النحافة

– وصفة الحلبة: نأخذ ملعقة واحدة من الحلبة ست مرات في اليوم، وللتخلص من مرارتها نشرب بعد تناولها قليل من الماء والعصير.
– وصفة حبوب موسيجور ونأخذ يومياً منها حبة حتى نحصل على الوزن المناسب، ولكنّ لها آثار جانبية وهي الشعور بالنعاس لذلك يجب أن نأخذ الحبوب قبل النوم.
– وصفة حب العزيز: نقوم بطحنه وخلطه مع الحلبة والمكسرات متل: اللوز، والفستق، ونضع المزيج في كأس حليب، ونكررالوصفة أربع مرات يومياً لمدة شهر.
– وصفة مغلي الحلبة: نضيف ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة إلى لتر من الماء ونغليه لمدّة دقيقة ونصفّيه ونشربه منه طول اليوم (ملعقة صغيرة كل ساعة).
– نخلط زيت الحلبة مع زيت الخروع بنفس الكمية، ونضعه على أيّ مكان نريد أنّ يزيد وزنه. نخلط اللوز والجوز، والتمر، والعسل، ونشكلهم كالكرات، ونأكل ثلاث منها في اليوم.
– نقوم بخلط ملعقتين من حلاوة الطحينية مع علبة زبادي، ونأكل منها على الريق كل صباح.
– نخلط الينسون والتين مع الماء في وعاء ونتركه على نار هادئة، ونأخذ منه مع الإفطار لمدّة أربعين يوماً.
– نضع 150 غراماً من الحلبة إلى الماء وونجعله يغلي خمس مرات مع استعمال ماء جديد في كل مرة وبعدها يتم طحنها ناعماً، ونضيف اليها نفس الكمية من الدقيق الناعم واللبن البقري، وبعدها نضيف العسل ونحرك المزيج على النار دقائق وونشربه ساخناً.
– نضع ملعقة صغيرة من أوراق الجوز إلى كوب ماء دافئ مدّة ربع ساعة، وعندما نصفيه نأخذ منه كوباً بعد الغذاء بساعتين، وكوباً بعد العشاء بساعتين. حتى نحصل على وجه ممتلئ نداوم على أكل الزبيب مع شرب عصير الكيوي.
– نقوم بنقع التمر في الحليب مدّة ست ساعات، ومن ثم نشربه ويعتبر فاتحاً للشهية.

بعض الوصفات الطبيعية التي يكمن تحضيرها بالمنزل بمنتهى السهولة و البساطة .

الوصفة الأولى : المكسرات أكد الكثير من الأطباء أن المكسرات لها دور فعال جداً في زيادة الوزن بشكل ملحوظ لذلك إليك هذه الوصفة .

المكونات : ” حمص مطحون ، و سمسم مطحون ، و فستق ، و فول سوداني مطحون ، حلاوة طحينية ، و كوب لبن كامل الدسم ” و هكذا أصبح لديك مشروب رائع يعمل بشكل فعال على زيادة الوزن و يفضل تناول هذا الشراب يومياً بين الوجبات .

الوصفة الثانية : هذه الخلطة تتميز بمذاق شهي و لذيذ كما أنها تعمل بشكل رائع على زيادة الوزن

المكونات : ثلاث معالق كاجو ، ثلاث معالق شوكولاتة بودرة ، سبع حبات كستناء (أبو فروة) ، ثلاث معالق لوز ، و ثلاث معالق جوز ، و عشر حبات تمر ، و ثلاث معالق عسل ، و ملعقتين طحين ، ثم نقوم بإحضار المقلاة و نضع بها ملعقتين سمن بلدي و نضيف إليه حبات التمر حتى تحمر بالسمن البلدي و بعد أن يحمر التمر نضيف إليه جميع المكونات التي ذكرت مع معلقتين جوز الهند مبشور ، و نقوم بتقلبيهم على النار لمدة دقيقتين ثم نضيف إليهم معلقة سكر و ملعقة عسل و نقلبهم جيداً ، ثم نضيف إليها كوب من الحليب ونقلبها جيداً ، ثم نضيف إليها ثلاثة معالق طحينة و نقوم بتقلبيها جيداً حتى تكون ثقيلة القوام و هكذا يمكنك تناولها ببساطة .

النحافة اسباب وعلاج

الوصفة الثالثة الحلبة : نقوم بإحضار وعاء به مقدار كوب و نصف من الماء ثم نضفي إليه ملعقة من الحلبة و نتركه على النار حتى يغلى لمدة دقيقتين ، ثم نضيف إليه ملعقة من العسل و ملعقة من السكر ، و يفضل تناول هذا المشروب ثلاث مرات باليوم .

الوصفة الرابعة : نضع كوب من الحليب كامل الدسم في وعاء على النار ثم نضيف إليه ملعقة من الينسون المطحون ، ثم نضيف إليه خمس ثمرات من فاكهة الطين المجفف و نتركه على النار لمدة خمس دقائق ثم بعد ذلك نضع عليه غطاء و نتركه لمدة نصف ساعة و هكذا يمكن إليك تناولوله .

الوصفة الرابعة صلصة الحريفة : المكونات ” ثلاث بصلات كبيرة ، عشر فصوص من الثوم ، ثمن قرون من القرنفل ، ملعقة ملح ، و ملعقة شطة ، ملعقة فلفل أسود ، ملعقة سكر ، ملعقة جوز الطيب ، كوب خل .

طريقة التحضير : تضع التوابل مع الطماطم ويضاف إليه السكر و الخل و يرفع على نار هادئة حتى يغلظ القوام و يترك لمدة عشر دقائق ، ثم يوضع بعد ذلك في برطمانات مغلقة جيداً لحين أستخدمها مع اللحوم المشوية و الأسماك .

بعض النصائح التي يجب أتباعها :

– يجب تناول الطعام في فترة الليل قبل النوم
– يفضل تناول الكثير من المكسرات
– للحصول على نتيجة مضمونة يجب إضافة البهارات إلى الطعام
– تناول ست وجبات صغيرة على مدار اليوم إلى جانب الوجبات العاديه

نصائح لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

زيارة اختصاصي التغذية لمعرفة السعرات التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن. تناول وجبات إضافية قبل النوم وبين الوجبات الرئيسية. شرب العصائر الغنيّة بالطاقة مثل خليط الكوكتيل والفواكه. البدء بالطبق الرئيسي وترك صحن السلطة حتى آخر الوجبة. تناول الفواكه والخضار لتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات. استعمال زيت الزيتون في الوجبات والسلطة. تحلية المشروبات بالعسل الطبيعي. تناول المكسرات والفواكه المجفّفة بين الوجبات. تناول الطعام في الهواء الطلق. تناول الحليب مع الغداء أو العشاء. عدم شرب الماء أثناء الوجبات؛ لأنه يُعطّل عمل الأنزيمات الهاضمة، ويملأ المعدة ويُسبّب الشعور بالشبع. مضغ الطعام جيداً حتى يُهضم جيداً. التعرّض لأشعة الشمس لأنها تُحسّن الصحة وتفتح الشهية. أخذ الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية في حالة وجود نقص في الغذاء. الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية التي تضعف الشهية. النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات.

أطعمة لزيادة الوزن

يجب الإكثار من تناول وجبة الحمص بالطحينية على الفطور أو العشاء، تلك الوصفة اللذيذة نجهل مدى أهمية دورها في زيادة الوزن، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والدهون، حيث إنّ مئة غرام من الحمص كفيلة بإمدادا الجسم بما لا يقلّ عن 300 سعر حراري، لذا يُنصح بتناوله بكثرة لمن يرغب فى زيادة وزنه، كما أنّ تناول الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم مرتين يومياً بزيد بنسبة ملحوظة من الوزن، وكذلك عسل النحل والحلاوة بالطحينية وخصوصاً بالمكسرات منها، والعصائر الطبيعية، والمربّى، والسكاكر، والمكسّرات، والنشويات، وصفار البيض حيث إنّ تلك الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية التي تضمن لمن يتناولها الزيادة الفعلية والسريعة لوزنه، وقبل الختام لا بد من الإشارة إلى مدى أهمية الحلبة في الزيادة الكبيرة في الوزن، وخاصّة في حال خلط الحلبة مع العسل، أو الحليب البقري الطازج.

النحافة اسباب وعلاج