النظام الغذائي للغدة الدرقية

0

اذا كنت تعاني من امراض الغذة الدرقية و تبحث عن افضل العلاجات الطبيعية و الغذائية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل النظام الغذائي للغدة الدرقية.

565

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هو اضطراب في الغدد الصماء ، والتي تتسبب في عدم إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية . ويمكن أن يسبب عددا من الأعراض ، مثل التعب ، وضعف القدرة على تحمل البرد ، وزيادة الوزن . في الأطفال ، فإن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى التأخر في النمو والتطور الفكري ، وهو ما يسمى القماءة في الحالات الشديدة . يتم تشخيص الغدة الدرقية ، من خلال اختبارات الدم لقياس هرمون الغدة الدرقية (TSH) ومستويات هرمون الغدة الدرقية .
تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من العنق ، والتي تؤثر على ما يقرب من كل جزء من جسمك ، من القلب والدماغ ، وإلى العضلات والجلد .

امراض الغدة الدرقية؟

اولا قبل اكتشاب احد هذه الامراض لابد من اجراء فحص للجنين عند الولادة للتاكد من انه لا يعاني من احد هذه الاعراض وقد يعالج من المرض قبل تتضخم الغده الدرقية فمن الافضل معالجته منذ الصغر
-نشاط الغدة الدرقية الزائد (تسمم الغدة الدرقية)
-خمول الغدة الدرقية (الميكسديميا)
-تورم الغدة المتعدد
-التورم الوحيد بالغدة (حميد او خبيث)
-امراض الغدة الدرقية المناعية
-اورام الغدة الدرقية الخبيثة
-أورام الغدة الدرقية : تنقسم الأورام فى الغدة الدرقية الى اورام شبيهة وتتكون من خلايا سرطانية تشبه الخلايا الدرقية الاصلية (وهى الاكثر شيوعا والافضل فى نتائجها)
واورام غير شبيهة وهى تتكون من خلايا سرطانية مسخية لا تشبه الخلايا الدرقية الاصلية

علاج الغدة الدرقية:

أ) علاج الغدة الدرقية ينقسم إلى قسمين، بخصوص علاج قصور الغدة الدرقية فيرتكز على تعويض المريض بهرمون الثيروكسين ويختلف الأمر أيضاً من شخص لآخر حسب عمره وحالته الصحية كما سيتم توضيحه أدناه:
1- لمن هم تحت عمر 60 والذين لا يعانون من أمراض في القلب غالباً ما سيقوم الطبيب بإعطائهم الليفوثيروكسين بجرعة تتراوح ما بين 50 : 100 مايكرو جرام يومياً حسب ما يراه الطبيب.
2- لكبار السن أو الذين يعانون من أمراض معروفة بالقلب غالباً ما سيتم خفض الجرعة لديهم لتتراوح ما بين 12.5 : 25 مايكرو جرام عند كل فحص حتى يجد الطبيب أنه قد تم الوصول إلى المستوى الطبيعي للهرمون ومن ثم نحافظ على هذه الجرعة مدى الحياة.
3- تزداد الجرعة بنسبة تتراوح ما بين 30 : 50% خلال فترة الحمل، حيث أن أي خلل في هذه الزيادة سيؤثر بشكل حاد على نمو الجهاز العصبي للجنين.
4- في حالة علاج قصور الغدة الدرقية الحاد وهي حالة تتضمن أعراضها الغيبوبة والنقص الحاد في درجة حرارة الجسم وقصور التنفس، يتم اعطاء المريض جرعة من الليفوثيركسين عن طريق الحقن بمقدار 250 : 500 مايكرو جرام. وبعد ذلك يتم اعطاء المريض جرعة يومية تتراوح ما بين 50 : 100 مايكرو جرام من الليفوثيروكسين، ويعطى مع هذه الجرعة الهيدروكورتيزون بجرعة مقدارها 50 ميلليجرام كل 6 ساعات. ويجب أن يكون ذلك مقروناً برفع درجة حرارة الجسم باستخدام الأغطية وتدعيم التنفس.
ب) بينما يرتكز علاج فرط الغدة الدرقية على العلاج الدوائي والإشعاعي والجراحي، ويختلف الأمر من شخص لآخر ويحدد ذلك الطبيب المختص والمتابع. ومن أهم الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية فتختلف هي الأخرى حسب نوع المرض ومدى حدته، ومن أهمها: مضادات الثايرويد ومضادات الالتهاب الاستيرويدية التي يتم استخدامها للتخفيف من الالتهاب مثل بريدنيزون Prednisone، ومن أهم التعليمات الخاصة بهذه العلاج أن يرخذ بعد الطعام لحماية المعدة، وفي حالة استخدام الدواء لمدة تزيد عن عدة أسابيع يجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناوله، فقد تحتاج إلى التوقف عنه ببطء. وفي بعض الحالات الأخرى قد يرى الطبيب ضرورة استخدام اليود المشع أو التدخل الجراحي لعلاج تضخم الغدة الدرقية عافانا الله وإياكم من كل مكروه.

النظام الغذائي للغدة الدرقية :

هناك بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها :
1. اليود :
الغدة الدرقية تمتص اليود من الطعام الذي نأكله لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، مستويات اليود غير كافي غالبا مما يجعل الهرمونات فقد صوابه ، إحداث سلبا على الجسم ، وغالبا ما توجد نساء في سن الإنجاب تعاني من نقص اليود ، يمكن تلبية هذا النقص بإضافة الأطعمة الغنية مثل الأعشاب البحرية نوري ، كومبو ، واكامي في النظام الغذائي . هذه هي المصادر الطبيعية من اليود . ولكن كن حذرا مع الكمية . الإفراط في اليود يسبب مشاكل الغدة الدرقية ، مما يجعل الأعراض أسوأ .

2. السيلينيوم :
هذا المعدن ضروري لإنتاج وتنظيم مستويات T3 . وتشمل الخيارات الغذائية بشكل طبيعي السيلينيوم الغنية مثل سمك النهاش ، وسمك التونة ، كبد العجل ، الفطر والروبيان وسمك القد وجوز البرازيل إلى النظام الغذائي الخاص بك

566

3. الزنك والنحاس والحديد :
هناك حاجة لهذه المغذيات النزرة لأفضل أداء الغدة الدرقية . مستويات منخفضة من الزنك يسبب انخفاض مستويات TSH . مطلوب النحاس لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية . نقص الحديد يؤدي إلى انخفاض كفاءة الغدة الدرقية . لذلك تأكد من أن تشمل كبد العجل ، والفطر ، السلق السويسري ، اللفت والسبانخ كجزء من نظامك الغذائي اليومي .

4. أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
هذه الأحماض الدهنية تساعد في توعية خلايانا لهرمونات الغدة الدرقية ، يمكن للمرء الحصول على اوميغا 3 والأحماض الدهنية عن طريق استهلاك زيت السمك ، السردين ، سمك السلمون ، بذور الكتان ، التي تغذيها العشب لحوم البقر وسمك الهلبوت ، وفول الصويا والروبيان .

5. زيت جوز الهند :
طهي الطعام في زيت جوز الهند يزيد من معدل الأيض ويساعد على انقاص وزنه ، الأحماض الدهنية سلسلة المتوسطة الموجودة في زيت جوز الهند هو المسؤول عن ذلك . عادة ، فمن المستحسن زيت جوز الهند للأشخاص الذين يعانون قصور الغدة الدرقية .

6. المواد المضادة للاكسدة الفيتامينات والفيتامينات B :
الفيتامينات A، C و E من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء على الاكسدة التي يمكن أن تضر الغدة الدرقية . وتشمل الأطعمة الغنية بالفيتامينات B . ننظر لتشمل لحوم البقر والبيض والدجاج والسمك والمأكولات البحرية ، التفاح ، البرتقال ، المشمش ، البطيخ ، والجزر ، والسبانخ ، والبازلاء والطماطم واللفت والبلح والبطاطا والبقول والمكسرات والفراولة والحمضيات والحبوب الكاملة للحصول على الفيتامينات A ، C و E . لحم الخنزير ، والخضار الورقية الخضراء ، والدجاج ، والبيض ، والبقوليات ، والمحار ، والكبد ، وجنين القمح واللوز والبازلاء والبقان والحبوب الكاملة والحبوب غنية بالفيتامينات B وينبغي أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك للغدة الدرقية .

العناصر الغذائية التي يجب تجنبها :

هناك بعض المواد الغذائية الضارة للغدة الدرقية ، وبالتالي ، يجب عليك أن تبحث لتجنب هذه الأطعمة تماما .
1. الأسبارتام :
استخدام الأسبارتام بمثابة التحلية الاصطناعية وقد تم ربط مع مرض جريفز والعديد من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى . الحاضر الكيميائية في الأسبارتام يمكن أن يسبب رد فعل جهاز المناعة في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية .

2. الصويا المخمرة :
فول الصويا يحتوي على الايسوفلافون ، هذه المركبات تتدخل في قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود وتعمل على النحو الأمثل . لذا تجنب أطعمة بها فول الصويا ، بما في ذلك برجر الصويا ، التوفو ، وحليب الصويا ، صلصة الصويا ، المتفحم ، ميسو ، وزيت فول الصويا ، لا تستهلك الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الصويا سواء .

3. الغلوتين :
الغلوتين هو أيضا محدث الدراق . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمكن أن يؤدي الى رد فعل المناعة الذاتية في الجسم إذا كان واحد هو حساسية لذلك . الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وتشمل القمح والشعير والجاودار والأطعمة الأكثر معالجتها ، لذلك الاحتفاظ بها للخروج من نظامك الغذائي اليومي في جميع التكاليف

4. بعض الخضروات :
الخضراوات مثل القرنبيط ، و الملفوف ، القرنبيط وبراعم بروكسل وتحتوي على ايزوثيوسيانيتس ، والتي يمكن لها ان تؤثر سلبا على صحة وعمل الغدة الدرقية لدينا .

العناصر الغذائية لشفاء الغدة الدرقية لديك :

هناك العديد من الوجبات الغذائية لمرضى الغدة الدرقية، وينبغي للمريض أن يقوم بعمل خطة نظام غذائي ولكن لا توجد خطة واحدة تناسب الجميع . كل فرد لديه هيئة فريدة من نوعها والتي تتفاعل وتشفي بشكل مختلف . الأطعمة التي تناسب جسمك قد لا تتناسب مع شخص آخر .
حتى قبل أن تذهب في أي نظام غذائي ، تأكد من الحصول على اختبار الغدة الدرقية السليم القيام به ، وزيارة الطبيب . فليفهم حالتك بناء على تقاريرك ويصف الدواء بالنسبة لك . بالإضافة إلى هذا ، يجب استشارة أخصائي التغذية لوضع خطة نظام غذائي لنفسك .

يمكن أن تشمل الأطعمة التالية تساعدك في شفاء مرض الغدة الدرقية :

– تستهلك الأطعمة مع كل المغذيات والمغذيات الدقيقة
– إضافة الفواكه والخضروات العضوية إلى النظام الغذائي الخاص بك . هذه هي خالية من السموم ، والمواد الكيميائية والهرمونات ومغذية جدا .
– إضافة الأطعمة المخمرة مثل الملفوف المخلل البنود ، الكيمتشي ، الكفير واللبن الزبادي محلي الصنع
– الأطعمة الغنية بروبيوتيك لشفاء الغدة الدرقية . هذه هي البكتيريا المفيدة . أنها تحمي الجهاز الهضمي ضد البكتيريا الضارة الأخرى ويساعد على التخلص من السموم ، والأطعمة غير مهضوم والطفيليات
– وتشمل البروتينات والدهون الصحية ، اللازمة لإنتاج الهرمونات وعلى صحة الجهاز الهضمي . والجهاز الهضمي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الغدة الدرقية ويمكن أن تتداخل مع عمله .
– ننظر لتشمل الجوز ، وزيت جوز الهند والأفوكادو والزبدة وجوز الهند في نظامك الغذائي للتمتع الدهون الصحية .
– الدهون الحيوانية هي أفضل لرأب الجهاز الهضمي المضطرب ، لذلك تختار لحوم البقر والدجاج الدهون
– نتطلع إلى الحصول على البروتين من خلال تغذية العشب ولحوم البقر والدجاج والديك الرومي والسمك ولحم الخنزير
– إذا كنت نباتي ، في محاولة للحصول على البروتين من خلال العدس والفاصوليا ومصادر نباتية أخرى ، ولكن تجنب الصويا ومنتجات فول الصويا ، كما أنها لا ينصح للأشخاص الذين يعانون أمراض الغدة الدرقية .
– تشمل المعادن والأعشاب الغنية بالفيتامينات في النظام الغذائي الخاص بك . تستهلك منها الخام لضمان عدم التشويه والتحريف والمعادن والفيتامينات أثناء الطهي .
– يجب أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تستهلك الكركم ، أنها تساعد في شفاء الغدة الدرقية وينصح به بشدة
– إشنسا هي مفيدة للغاية في حالات التهاب الدرقية هاشيموتو ومرض جريفز
– كثير من الناس يعانون من مرض الغدة الدرقية أيضا التعب المزمن للغدة الكظرية ومستويات منخفضة من الكورتيزول . مثل هؤلاء الناس يجب أن تبحث عن تناول الأطعمة الصحية للغدة الكظرية ، مثل الثوم والبصل ، وبراعم ، والخضار الورقية الخضراء ، والفواكه الطازجة ، والسبانخ ، والموز ، والخضر اللفت واللوز . هذه الأطعمة سوف تساعد على استعادة حسن سير العمل في الغدة الكظرية .

نصائح الحمية الأخرى للغدة الدرقية :

– قد تم ربط العديد من مشاكل الغدة الدرقية واضطرابات المناعة الذاتية . ونتيجة لذلك ، هناك العديد من الخلايا والخلايا الليمفاوية المناعية في القناة الهضمية لدينا وهذه تساعد على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى . وهذا يفسر لماذا بعض مرضى الغدة الدرقية غالبا ما يشكون من الإسهال ، والانتفاخ ، والإمساك أو الغازات ، يجب عليك أن تبحث لتغيير النظام الغذائي الخاص بك لإبقاء أمعائك صحية . وهذا سوف يساعد الغدة الدرقية الخاص بك والصحة العامة الخاصة بك أيضا .
– الابتعاد عن المواد الحافظة والمواد المضافة . هذه سامة الغدة الدرقية
– الحصول على فحص المياه الخاصة بك ، إذا كان يحتوي على الفلورايد ، والتحول إلى استهلاك المياه غير الفلورايد . ومن المعروف الفلورايد على الانضمام إلى خلايا الغدة الدرقية ، وهذا يؤثر على قدرته على إنتاج هرمون الغدة الدرقية . تباطؤ بالتالي أسفل عمل الغدة الدرقية الخاص بك .

دراسات الغدة الدرقية: –

-علاقة الغده الدرقية بالبهاق لدى الاطفال
قام الباحثين بدراسة لـ وظائف الغدة الدرقية لـ 50 من الأطفال والمراهقين المصابين بالبهاق (26 ذكور و24أناث )و 50 من الأطفال غيرالمصابون بالبهاق (25 الذكور و25الإناث ) .النتيجه : وجود ارتباط كبير بين التهاب الدرقية الناجم عن المناعة الذاتية ونوع الجنس ومدة الإصابة .وجود التهاب الدرقية الناجم عن المناعة الذاتية في أربعة أشخاص مصابين بالبهاق (جميعهم من الإناث ؛ طفلة واحدة، وثلاث مراهقات).
-هرمون طبيعي يعالج قصور الغدة الدرقية
بينت دراسة جديدة ان اعطاء هورمون طبيعي يدعى «تراي ثايرونين» للمرضى الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية من شأنه ان يعدل مزاج المرضى ويزيد من قدرتهم الدماغية، لذلك ينصح الاطباء بإعطاء الهورمون المذكور بشكل اضافي للمعالجات الحالية التي تعطى لمرضى قصور الغدة الدرقية.,ويتوقع الباحثون ان يساعد الهورمون «تراي ثايرونين» آلاف الناس الذين يعانون من نقص نشاط الغدة الدرقية، إذ أشارت الاحصائيات الحديثة إلى ان واحداً في المائة من عدد السكان يعانون من هذا المرض بشكل عام، وأجري البحث في ليتوانيا بمساعدة جامعة كالورانيا للطب في الولايات المتحدة، وأشرف على الدراسة كل من البروفيسور ارثر برانج استاذ الطب النفسي في جامعة «نورث كالورانيا» والدكتور درس روبرت من جامعة Kakas في ليتوانيا.

أعراض سرطان الغدة الدرقية حليمي

صعوبة البلع
ضيق في التنفس
الصوت الأجش : عند الاصابة بسرطان الغدة الدرقية في الرقبة فإنها قد تسبب تهيج في المنطقة والذي يسبب خلل في الحنجرة .
تورم الغدد الليمفاوية : من المعروف أن هذه العقد تنتفخ عندما يهاجم الجسم أي شيئ ضار ، لكنها ليست علامة دائما على السرطان .

طرق للتحقق من سرطان الغدة الدرقية

الغدة الدرقية يمكن العثور عليها في الجزء الأمامي من الرقبة . أنه ينظم استخدام الجسم للطاقة . هذا النوع من السرطان هو شكل نادر من هذا المرض . قد يكون هذا السرطان نتيجة لتغيير في الحمض النووي أو من خلال التعرض للإشعاع . عندما يشتبه شخص أن السرطان الموجود فمن الضروري استشارة الطبيب . وسيتم تشخيص هذا النوع من السرطان من خلال الفحص الدقيق للخلايا التي يتم الحصول عليها من الخزعة . بينما لا يلجأ الاطباء إلى اختبارات الدم لأنها ليست مفيدة في هذه الحالة . وهناك اختبار آخر يمكن القيام به للكشف عن المرض من خلال الموجات الفوق صوتية على الرقبة . كما ان التصوير التكنولوجي باستخدام اليود المشع قد تكون مفيدة أيضا .

علاج هذا السرطان

الجراحة
استئصال الدرقية هي الطريقة الأكثر شيوعا لعلاج هذا النوع من السرطان . حتى إذا كان السرطان لا يشمل الغدة بأكملها فمن الأفضل إزالتها لمنع المخاطر المستقبلية من تكرارها . سيتم فحص الغدد الليمفاوية المحيطة بها للتأكد من أن السرطان لم ينتشر . إذا كان قد دخل العقد التي ينبغي إزالتها أيضا .

القمع الهرموني
بعد جراحة الغدة الدرقية سيكون من الضروري أن تستهلك نوع آخر بدل من الاستبدال . هذا سوف يساعد على وقف نمو السرطان .

الإشعاع
اليود المشع لا يأخذ نفس الشكل الخارجي من العلاج التقليدي . بدلا من ذلك يمكن استبداله بحبوب منع الحمل حتى لا يترك آثار جانبية . لأنه يستهدف الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة ويقلل من معدل تكرار الإصابة بالسرطان .

طرق بديلة لعلاج هذا النوع من السرطان

الحفاظ على وزن صحي
تجنب التعرض للإشعاع
التمرين
الحفاظ على ممارسة صحية ونظام ليساعد على الحفاظ على الجسم قوي وجسم أكثر قدرة على محاربة السرطان .

الشمس
خلافا لأنواع أخرى من السرطان التي تصبح أسوأ تحت أشعة الشمس ، لكن السرطان في الغدة الدرقية يمكن أن يعالج من خلال ضوء الشمس .

المكملات الطبيعية
مع أي شكل من أشكال سرطان الغدة الدرقية فمن الأفضل زيادة مستويات الكالسيوم وفيتامين D . كما أنه من الأفضل تجنب السيلينيوم .

تعزيز الحصانة
نظام المناعة القوية يسمح للجسم لمحاربة جميع أنواع الغزاة بما في ذلك الخلايا السرطانية .

طرق لمنع هذا السرطان
النظام الغذائي السليم
تناول وجبات غنية في الحبوب والفواكه الخضار والألياف لتساعد على إبقاء هذا السرطان في الباي .

567