النظام الغذائي للغدة الدرقية

0

اذا كنت تعاني من امراض الغذة الذرقية و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول النظام الغذائي للغدة الدرقية.

564

ماهي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية Thyroid Gland هي أحد الغدد الصماء المهمة و الحيوية في الجسم. و تُسمى هذه الغدد بالصماء لأنها ليست لديها قناة تصب من خلالها إفرازاتها , و إنما تصب مباشرة في الدم.

اين تقع الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية في أسفل مقدمة الرقبة وهيغدة صغيرة تحيط الحنجرة والقصبة الهوائية وملتصق بها زوجين من الغدد الجاردرقية المختصة بتنظيم الكالسيوم فى الدم.

ماهي وظيفة الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في الجسم ويمكن تشبيهها بمحطة لتوليد الطاقة في الجسم البشري، توجد في الجهة الأمامية من منطقة الرقبة وتعمل أساسا على إفراز الهرمونات التي تتحكم في عمليات أيض الخلايا وبالتالي فعند حدوث أي اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية يحدث – كنتيجة لذلك – خلل في جميع وظائف الجسم،.

اعراض الغدة الدرقية:

يرتكز تشخيص المرض على عمل فحص الغدة الدرقية، حيث يتم فحص هرمون ت 4 و ت 3 والهرمون المحفز للغدة الدرقية وتنقسم أعراض الغدة الدرقية إلى:
أعراض قصور الغدة الدرقية:
تتضمن أعراض قصور الغدة الدرقية الخمول، والإمساك، وزيادة الوزن بالرغم من فقدان الشهية.

أعراض فرط الغدة الدرقية:

من أهم أعراض فرط الغدة الدرقية زيادة نبضات القلب، والإسهال، ونقصان الوزن بالرغم من زيادة الشهية، واضطرابات الدورة الشهرية لدى السيدات.

الاختبارات اللازمة لهرمونات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تنتج اثنين من الهرمونات الرئيسية: ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4). إذا لم يكن لديك الغدة الدرقية تنتج ما يكفي من هذه الهرمونات قد تواجه الأعراض مثل زيادة الوزن، ونقص الطاقة، والاكتئاب. وتسمى هذه الحالة ” نقص الغدة الدرقية”.

إذا وتنتج الغدة الدرقية لديك الكثير من الهرمونات، قد تواجه فقدان الوزن، مستويات عالية من القلق، ، وتصبح “عالية”. وهذا ما يسمى “فرط”.

اختبارات وظائف الغدة الدرقية هي سلسلة من اختبارات الدم تستخدم لقياس مدى انضباط الغدة الدرقية الخاصة بك. وتشمل الاختبارات المتاحة T3، T3RU، T4، TSH.

عادة، فإن الطبيب الذي يشعر بالقلق إزاء مستويات هرمون الغدة الدرقية يطلب منك فحوصات واسعة، مثل T4 أو اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH). إذا كانت هذه النتائج ليست صحيحة ، الطبيب سوف يأمر المزيد من الاختبارات لتحديد سبب المشكلة.

– التحدث مع طبيبك حول أي أدوية تتناولها وأخبر طبيبك إذا كنتي حاملا. بعض الأدوية والحمل قد تؤثر على نتائج الاختبار.

– سحب الدم، والمعروف أيضا باسم بزل الوريد، سوف يطلب منك أن تجلس على كرسي مريح أو الاستلقاء على سرير أو محفة. إذا كنت ترتدي أكمام طويلة، سوف يطلب منك أن يلف كم واحد لأعلى أو لإزالة ذراعك من الأكمام.

– سوف يقوم الفني بجمع الدم في أنابيب الاختبار وإرسالها إلى المختبر للتحليل.

آلاثار جانبية والرعاية اللاحقة

بزل الوريد هو اجراء روتيني. خلال أيام مباشرة بعد فحص الدم، قد تلاحظ كدمات طفيفة أو وجع في المنطقة التي دخلت فيها إلابرة . وضع كيس من الثلج يمكن أن تساعد في تخفيف عدم الراحة الخاصة بك.

إذا واجهت قدرا كبيرا من الألم، أو إذا كانت المنطقة حولها حمراء ومنتفخة، عليك متابعة الطبيب على الفور. يمكن أن تكون هذه علامات على وجود عدوى.

أ) علاج الغدة الدرقية ينقسم إلى قسمين، بخصوص علاج قصور الغدة الدرقية فيرتكز على تعويض المريض بهرمون الثيروكسين ويختلف الأمر أيضاً من شخص لآخر حسب عمره وحالته الصحية كما سيتم توضيحه أدناه:
1- لمن هم تحت عمر 60 والذين لا يعانون من أمراض في القلب غالباً ما سيقوم الطبيب بإعطائهم الليفوثيروكسين بجرعة تتراوح ما بين 50 : 100 مايكرو جرام يومياً حسب ما يراه الطبيب.
2- لكبار السن أو الذين يعانون من أمراض معروفة بالقلب غالباً ما سيتم خفض الجرعة لديهم لتتراوح ما بين 12.5 : 25 مايكرو جرام عند كل فحص حتى يجد الطبيب أنه قد تم الوصول إلى المستوى الطبيعي للهرمون ومن ثم نحافظ على هذه الجرعة مدى الحياة.
3- تزداد الجرعة بنسبة تتراوح ما بين 30 : 50% خلال فترة الحمل، حيث أن أي خلل في هذه الزيادة سيؤثر بشكل حاد على نمو الجهاز العصبي للجنين.
4- في حالة علاج قصور الغدة الدرقية الحاد وهي حالة تتضمن أعراضها الغيبوبة والنقص الحاد في درجة حرارة الجسم وقصور التنفس، يتم اعطاء المريض جرعة من الليفوثيركسين عن طريق الحقن بمقدار 250 : 500 مايكرو جرام. وبعد ذلك يتم اعطاء المريض جرعة يومية تتراوح ما بين 50 : 100 مايكرو جرام من الليفوثيروكسين، ويعطى مع هذه الجرعة الهيدروكورتيزون بجرعة مقدارها 50 ميلليجرام كل 6 ساعات. ويجب أن يكون ذلك مقروناً برفع درجة حرارة الجسم باستخدام الأغطية وتدعيم التنفس.
ب) بينما يرتكز علاج فرط الغدة الدرقية على العلاج الدوائي والإشعاعي والجراحي، ويختلف الأمر من شخص لآخر ويحدد ذلك الطبيب المختص والمتابع. ومن أهم الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية فتختلف هي الأخرى حسب نوع المرض ومدى حدته، ومن أهمها: مضادات الثايرويد ومضادات الالتهاب الاستيرويدية التي يتم استخدامها للتخفيف من الالتهاب مثل بريدنيزون Prednisone، ومن أهم التعليمات الخاصة بهذه العلاج أن يرخذ بعد الطعام لحماية المعدة، وفي حالة استخدام الدواء لمدة تزيد عن عدة أسابيع يجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناوله، فقد تحتاج إلى التوقف عنه ببطء. وفي بعض الحالات الأخرى قد يرى الطبيب ضرورة استخدام اليود المشع أو التدخل الجراحي لعلاج تضخم الغدة الدرقية عافانا الله وإياكم من كل مكروه.

565

النظام الغذائي للغدة الدرقية :

هناك بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها :
1. اليود :
الغدة الدرقية تمتص اليود من الطعام الذي نأكله لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، مستويات اليود غير كافي غالبا مما يجعل الهرمونات فقد صوابه ، إحداث سلبا على الجسم ، وغالبا ما توجد نساء في سن الإنجاب تعاني من نقص اليود ، يمكن تلبية هذا النقص بإضافة الأطعمة الغنية مثل الأعشاب البحرية نوري ، كومبو ، واكامي في النظام الغذائي . هذه هي المصادر الطبيعية من اليود . ولكن كن حذرا مع الكمية . الإفراط في اليود يسبب مشاكل الغدة الدرقية ، مما يجعل الأعراض أسوأ .

2. السيلينيوم :
هذا المعدن ضروري لإنتاج وتنظيم مستويات T3 . وتشمل الخيارات الغذائية بشكل طبيعي السيلينيوم الغنية مثل سمك النهاش ، وسمك التونة ، كبد العجل ، الفطر والروبيان وسمك القد وجوز البرازيل إلى النظام الغذائي الخاص بك

3. الزنك والنحاس والحديد :
هناك حاجة لهذه المغذيات النزرة لأفضل أداء الغدة الدرقية . مستويات منخفضة من الزنك يسبب انخفاض مستويات TSH . مطلوب النحاس لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية . نقص الحديد يؤدي إلى انخفاض كفاءة الغدة الدرقية . لذلك تأكد من أن تشمل كبد العجل ، والفطر ، السلق السويسري ، اللفت والسبانخ كجزء من نظامك الغذائي اليومي .

4. أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
هذه الأحماض الدهنية تساعد في توعية خلايانا لهرمونات الغدة الدرقية ، يمكن للمرء الحصول على اوميغا 3 والأحماض الدهنية عن طريق استهلاك زيت السمك ، السردين ، سمك السلمون ، بذور الكتان ، التي تغذيها العشب لحوم البقر وسمك الهلبوت ، وفول الصويا والروبيان .

5. زيت جوز الهند :
طهي الطعام في زيت جوز الهند يزيد من معدل الأيض ويساعد على انقاص وزنه ، الأحماض الدهنية سلسلة المتوسطة الموجودة في زيت جوز الهند هو المسؤول عن ذلك . عادة ، فمن المستحسن زيت جوز الهند للأشخاص الذين يعانون قصور الغدة الدرقية .

6. المواد المضادة للاكسدة الفيتامينات والفيتامينات B :
الفيتامينات A، C و E من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء على الاكسدة التي يمكن أن تضر الغدة الدرقية . وتشمل الأطعمة الغنية بالفيتامينات B . ننظر لتشمل لحوم البقر والبيض والدجاج والسمك والمأكولات البحرية ، التفاح ، البرتقال ، المشمش ، البطيخ ، والجزر ، والسبانخ ، والبازلاء والطماطم واللفت والبلح والبطاطا والبقول والمكسرات والفراولة والحمضيات والحبوب الكاملة للحصول على الفيتامينات A ، C و E . لحم الخنزير ، والخضار الورقية الخضراء ، والدجاج ، والبيض ، والبقوليات ، والمحار ، والكبد ، وجنين القمح واللوز والبازلاء والبقان والحبوب الكاملة والحبوب غنية بالفيتامينات B وينبغي أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك للغدة الدرقية .

العناصر الغذائية التي يجب تجنبها :

هناك بعض المواد الغذائية الضارة للغدة الدرقية ، وبالتالي ، يجب عليك أن تبحث لتجنب هذه الأطعمة تماما .
1. الأسبارتام :
استخدام الأسبارتام بمثابة التحلية الاصطناعية وقد تم ربط مع مرض جريفز والعديد من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى . الحاضر الكيميائية في الأسبارتام يمكن أن يسبب رد فعل جهاز المناعة في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية .

2. الصويا المخمرة :
فول الصويا يحتوي على الايسوفلافون ، هذه المركبات تتدخل في قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود وتعمل على النحو الأمثل . لذا تجنب أطعمة بها فول الصويا ، بما في ذلك برجر الصويا ، التوفو ، وحليب الصويا ، صلصة الصويا ، المتفحم ، ميسو ، وزيت فول الصويا ، لا تستهلك الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الصويا سواء .

3. الغلوتين :
الغلوتين هو أيضا محدث الدراق . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمكن أن يؤدي الى رد فعل المناعة الذاتية في الجسم إذا كان واحد هو حساسية لذلك . الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وتشمل القمح والشعير والجاودار والأطعمة الأكثر معالجتها ، لذلك الاحتفاظ بها للخروج من نظامك الغذائي اليومي في جميع التكاليف

4. بعض الخضروات :
الخضراوات مثل القرنبيط ، و الملفوف ، القرنبيط وبراعم بروكسل وتحتوي على ايزوثيوسيانيتس ، والتي يمكن لها ان تؤثر سلبا على صحة وعمل الغدة الدرقية لدينا .

566