النعناع للبشرة – فوائد واستخدامات النعناع للبشرة

0

يعتبر النعناع من النباتات الغنية بالمواد الغذائية المفيدة للصحة والجمال وفي هذا المقال تعرف على فوائد النعناع للبشرة واهم ماسكات النعناع للبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
النعناع للبشرة - فوائد واستخدامات النعناع للبشرة
يستخدم الناس النعناع في أشكال مختلفة في الطبخ، ولكن هناك من لا يدرك أن النعناع هو عشب يعالج العديد من مشاكل البشرة ويعتبر من الأعشاب المهمة التي لها تأثير فعّال على بشرتك. إضافة إلى ذلك، يعد من المكونات الواردة بانتظام في مختلف مستحضرات التجميل والكريمات للعناية بالبشرة مثل المرطبات والمنظفات، والشامبو!


فوائد شرب النعناع للبشرة

يحتوي النعناع على الكثير من الفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل معاً على إلى إعطاء الجسم الفوائد العديدة ومنها:

-ينشّطُ النعناعُ الدورة الدموية، وبالتالي ينشط القلب ويحمي الأوعية الدموية من التصلب.

-ينشّطُ الدماغ ويزيد من التركيز لدى الأشخاص إذا ما شرب بانتظام.

-يخفّف من الكحة ونزلات البرد وكذلك يزيل الاحتقان من الصدر.

-مفيدٌ للمعدة والأمعاء ويلينها ويعمل كمطهر ويخلّص الأمعاء من الديدان والطفيليات الضارة والبكتيريا، ومفيدٌ في حالات عسر الهضم.

– مهدّئٌ للجهاز العصبي ويساعد على التخلص من التوتر والإجهاد. يستخدمُ في علاج المغص والإسهال.

– يقضي على رائحة الفم الكريهة ويعطي النفس الرائحة المنعشة.

-يساعدُ في التخلص من التهاب اللثة والأسنان ويخفف من آلامها، لذلك يدخل في صناعة معاجين الأسنان والمعقمات المستعملة في الغرغرة، ويخفف من التهاب الحنجرة.

-عند شربه من دون إضافة السكر يعمل على تخليص المعدة من الحموضة. يزيلُ الضعف العام من الجسم وينشطه.

-يقضي على الأرق لذلك يفضل تناوله قبل النوم.

-يخفّفُ من آلام الطمث.

-مفيدٌ في إنزال الوزن لأنّه يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون والسعرات الحرارية.

-غسل الشعر بمغلي أوراق النعناع يساعد على التخلص من القشرة ويعيد لفروة الرأس الحيوية ويزيد من نمو الشعر.

-له فوائدٌ عظيمةٌ للبشرة والشعر ويدخل في تركيب كثير من الكريمات ومنتجات العناية بالشعر.
النعناع للبشرة - فوائد واستخدامات النعناع للبشرة


طرق استعمال النعناع للبشرة

1- ماسك لتنظيف مسام البشرة وشدها

اخلطي أوراق النعناع المفرومة مع القليل من العسل. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق، كي يساعد على التنظيف العميق لمسام البشرة وتضييقها، كما يعطيكي إنتعاشة مميزة وبشرة خالية من الزيوت الزائدة.

2- لعلاج حب الشباب

اخلطي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة مع ماء الورد. فهو خليط رائع لعلاج البثور وحب الشباب سريعًا. فإن كنت تعانين من البثور العنيدة، ضعي القليل من الخليط عليها واتركيها طوال الليل. فالنعناع غني بحمض السالسليك الذي يعمل على علاج حب الشباب بسرعة دون ترك أي أثر.

3- تونر للبشرة

اغلي بعض أوراق النعناع في كوب من الماء، حتى يصل الماء لنصفه. بعد ذلك، يترك ليبرد ويصفى تمامًا، ويحفظ في زجاجة سبراي ليستخدم كتونر طبيعي رائع للعناية بالبشرة ومنع ظهور حب الشباب. وهو أيضًا ممتاز للبشرة الدهنية، حيث يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة.

4- للتخلص من الهالات السوداء

النعناع من أكثر العلاجات الفعّالة للقضاء على الهالات السوداء نهائيًا. استخدمي خليط أوراق النعناع الطازجة على أماكن الهالات السوداء للتخلص منها والقضاء على الانتفاخات أيضًا.

5- للقضاء على حشرات الشعر

استخدمي زيت النعناع على شعرك لعلاج مشكلة حشرات الشعر المزعجة. حيث يعمل كطارد طبيعي للحشرات. يمكنكِ استخدامه 3-4 مرات خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.

6- لتقشير البشرة

اخلطي عصير أوراق النعناع الطازجة مع دقيق الشوفان لتحضير ماسك مقشر للبشرة لإزالة الجلد الميت واستعادة حيوية البشرة.

7- للبشرة المعرضة لحب الشباب

اخلطي مسحوق الطمي مع عصير الطماطم وعصير النعناع، وضعي الخليط على أماكن ظهور البثور. فيساعد ذلك على التخلص من البثور وأثار الندبات.

8- لإزالة الرؤوس السوداء

اخلطي أوراق النعناع المفرومة مع ملعقة كبيرة من الزبادي. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لإزالة البثور، الرؤوس السوداء وترطيب الأماكن الخشنة من البشرة.

9- لعلاج تشققات الكعبين

اخلطي أوراق النعناع المفرومة مع زيت الزيتون واستخدميها على كعبيكِ للتخلص من التشققات والخشونة. كما ينصح أيضًا بنقع القدمين في مغلي أوراق النعناع، فيعمل ذلك على التخلص من جفاف القدمين والروائح الغير مرغوبة.

10- لتقوية جذور الشعر

قومي بغلي بعض أوراق البقدونس مع أوارق النعناع في الماء لمدة 20 دقيقة، ثم يصفى جيدًا. يستخدم الماء الناتج لشطف الشعر، كي يساعد على تقوية الشعر واستعادة لمعانه الطبيعي. كما يساعد أيضًأ على منع التساقط، نظرًا لخواص النعناع
المضادة للبكتيريا.

11- لمكافحة تجاعيد البشرة

اخلطي بياض بيضة واحدة مع ملعقة من الزبادي وملعقة من عصير النعناع. ويستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق كي يعمل على إزالة التجاعيد بفعّالية.

12- لنقاء البشرة

ضعي القليل من عصير النعناع في الفريزر، واستخدميها لفرك البشرة لتجنب العديد من مشكلاتها الشائعة. كما يعمل أيضًا على الشعور بالانتعاش. إلى جانب ذلك، فيمكن أيضًا تطبيق ذلك قبل وضع المكياج لضمان ثباته لفترات أطول وإغلاق مسام البشرة.

مع كل الاستخدامات الجمالية المختلفة للنعناع، اعتمديه كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية ببشرتك وشعرك. كما ينصح أيضًا بتناول شاي النعناع للحفاظ على نضرة البشرة والتخلص من مشكلات الهضم.
النعناع للبشرة - فوائد واستخدامات النعناع للبشرة

بعض من الوصفات الطبيعية للنعناع:

ماسك الخيار والنعناع (لجميع أنواع البشرة)

يعد الخيار والنعناع من أكثر العناصر المنعشة والمرطبة للبشرة.

المكونات

½ ثمرة من الخيار المقطع.
¼ كوب من أوراق النعناع الطازجة المفرومة.
ماء.

طريقة عمل الخلطة الطبيعية

يوضع الخيار داخل محضرة الطعام لهرسه جيدًا. ثم يصفى بعد ذلك من خلال قطعة من الشاش المعقم ثم توضع ½ كوب من الأجزاء الصلبة المتبقية من الخيار في إناء على النار المتوسطة أو داخل الميكروريف مع إضافة القليل من الماء. بعد ذلك تضاف أوراق النعناع المفرومة مع التقليب حتى يسخن الخليط قليلاً. يترك الخليط قليلاً حتى يبرد ثم يوضع على الوجه والرقبة مع تجنب منطقة العين لمدة 15 دقيقة. ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء البارد.

ماسك الطين مع النعناع (للبشرة الدهنية)

هو مخصص للعناية بالبشرة الدهنية، فالطين يعمل على امتصاص الدهون الزائدة من البشرة.

المكونات

2 ملعقة كبيرة من مسحوق الطين (النوع المفضل لديك).
1 ملعقة كبيرة من النعناع المفروم والمصفى.
ماء.

طريقة عمل الخلطة الطبيعية

يخلط الطين بالماء والنعناع حتي تتكون عجينة ذات قوام مناسب. يوضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 15-20 دقيقة. ثم يشطف بعد ذلك بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ، ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء البارد. ويراعى وضع الكريم المرطب على الوجه بعد الماسك.

ماسك الزبادي والخيار والنعناع (لجميع أنواع البشرة)

المكونات
½ ثمرة خيار.
1 ملعقة كبيرة من الحليب المجفف خال الدسم.
1 ملعقة صغيرة من الزبادي الطبيعي.
1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة.

طريقة عمل الخلطة الطبيعية

تغسل الخيارة وتقطع وتوضع داخل محضرة الطعام مع الحليب المجفف، الزبادي والنعناع، وتخلط جيدًا حتى الحصول على عجينة ذات قوام مناسب. يوضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 15-20 دقيقة. ثم يغسل جيدًا بالماء الدافئ.

ماسك بياض البيض والنعناع (للبشرة الدهنية)

هو فعال لتقشير البشرة وقبض المسام.

المكونات

½ ثمرة من الخيار.
1 بياض بيضة.
½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
½ ملعقة صغيرة من عصير التفاح.
1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة.

طريقة عمل الخلطة الطبيعية

توضع ثمرة الخيار، بياض البيض، عصير الليمون، عصير التفاح والنعناع داخل محضرة الطعام. وتخلط جيدًا حتى يتكون خليط ناعم. يوضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 30 دقيقة. ثم يغسل جيدًا بالماء الدافئ.

ماسك البابونج والنعناع (لجميع أنواع البشرة)

تساعد تلك الوصفة على تصغير حجم المسام.

المكونات

1 بيضة.
1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
1 ملعقة صغيرة من مسحوق البابونج المجفف.
1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة.

طريقة عمل الخلطة الطبيعية

يوضع العسل على حمام مائي دافئ حتى يصبح سائل. ثم تضاف البيضة وتخفق قليلا، ثم تخلط مع البابونج والعسل والنعناع. وتخلط جميعها جيدًا حتي يتكون خليط خفيف. يوضع الخليط على الوجه والرقبة بواسطة فرشاة، ويترك لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف. يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف بمنشفة نظيفة.


خلطة أوراق النعناع والعسل

إفرمي بعض أوراق النعناع في وعاء صغير وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل. بعد ذلك، إخلطي المزيج جيداً وادهنيه على وجهك. أتركي المزيج لمدة 10 دقائق ثمّ إغسلي وجهك جيداً بالماء البارد. تعمل هذه الخلطة على تنظيف وجهك وتطهيره كما تحد من مسام البشرة مما يعطيك بشرة طبيعية خالية من الزيوت.


خلطة أوراق النعناع وعصير ليمون الحامض

هناك عدة خلطات من النعناع التي تعزز جمال بشرتك. طبّقي هذه الخلطة لإزالة البقع السوداء القبيحة والشوائب من البشرة. تحتاجين لهذه الخلطة أوراق النعناع وعصير ليمون الحامض.


خلطة أوراق النعناع الطازجة

تتعدد خلطات النعناع التي تزيد من جمال بشرتك. طبّقي هذه الخلطة من خلال وضع القليل من أوراق النعناع على وجهك التي تعمل على تفتيح لون بشرتك! وأيضاً، هناك خلطة عصير النعناع التي تحد من الهالات السوداء تحت العينين وتخفف من إنتفاخها.


خلطة عصير النعناع

إذا كنت تعانين من حب الشباب، إليك أفضل علاج منزلي للحد منها. إدهني زيت النعناع على البثور والمنطقة المصابة لتقليل حجمها. طبّقي هذه الخلطة بشكل منتظم لأنها تمنع ظهور حب الشباب مما يعطيك بشرة رائعة خالية من الشوائب.


خلطة عصير النعناع المثلج

ضعي عصير النعناع في مكعبات الثلج ثمّ إفركي هذه المكعبات على وجهك. تنظف هذه الخلطة وجهك وتزيل كل أنواع العيوب. بإضافة إلى ذلك، تترك رائحة نعناع على وجهك طوال اليوم. جرّبي هذه الخلطة واحصلي على نتائج رائعة.

اضرار النعناع

النعناع آمن غالباً حينما يتم تناوله عن طريق الفم بكميات معتدلة, وأيضاً زيت النعناع يعتبر آمن عندما يؤخذ تحت اشراف طبي أو حينما يدهن به الجلد. ولكن لا يعرف أي آثار سلبية للنعناع إذا تم تناوله لفترات طويلة.

ومن بين الاعراض الجانبية للنعناع هو تسببه في بعض الشعور بحرق المعدة والصداع وقرح الفم. وبالنسبة لاستخدام النعناع للحمل, فهو آمن في حدود الغذاء المعتدلة ولا ينصح بتناوله بكميات كبيرة في الرضاعة أو الحمل. ولا ينبغي على أصحاب المعدة التي لا تنتج حمض الهيدروكلوريك استخدام كبسولات زيت النعناع
النعناع للبشرة - فوائد واستخدامات النعناع للبشرة