النعناع – فوائد النعناع للصحة و الجمال و التخسيس

0

نقدم لكم فيما يلي مجموعة من الوصفات الجمالية و الصحية موكنها الاساسي نبات النعناع الغني بالكثير من العناصر المفيدة للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
7888
النعناع
يعتبر النعناع من أهم الأعشاب، والتي تم استخدامها منذ القدم، فقد استعمله الإغريق والرومان قديماً في العلاج، ثم استعمله الأوروبيون والعرب لغايات طبية متعددة، بالإضافة إلى ميزاته العطرية الرائعة، كما يشير العلماء إلى أن النعناع مادة مطهرة ومعقمة للجسم، كما أنه مهم جداً لعلاج المرارة والأمراض التنفسية، بالإضافة إلى أهميته في معالجة أمراض الصدر، ولا ينصح بغلي النعنع بل يتم نقعها بالماء المغلي لفترة من الزمن قبل شربها، وذلك لأنه يحتوي على زيوت طيارة.
المواد الفعالة في النعناع
تعتبر مادة المنيثول، والمنيثون، والفلافونيات، هي المادة الفعالة الأساسية في النعناع، وهي عبارة عن زيوت طيارة، بالإضافة إلى أنّه يشتمل على نسبة بسيطة من مادة الليمونين، والصنوبرين، وحمض التانيك، التي تمنح النعناع الخصائص القابضة.

أماكن تواجد النّعناع
تكثر زراعة النّعناع في بقاع المعمورة خصوصا المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التّاريخ فإنّ الإغريق والرّومان وضعوا أكاليل النّعناع على رؤوسهم في احتفالاتهم، ووضعو النّعناع على موائد طعامهم

فوائد النعناع الصحية:
1– للجهاز الهضمي:
التخفيف من المغص وديدان الأمعاء .
تخفيف التشنجات المعوية .
ساعد على إفراز العصارات المعوية الهاضمة
اضطرابات شلل المعدة: تبيّن أن النعناع الفلفلي يعزز إفراغ المعدة، ما يعني إمكانية استخدامه في العلاج السريري للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في وظائف المعدة والأمعاء.
2- النعناع يحمي من مرض السرطان:
أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية،مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيميائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام
3- تنقية الفم:
يزيل روائح الفم الكريهة ويخفف من آلام الأسنان واللثة عند المضغ ومعالج لالتهاب الحنجرة عند الغرغرة ولذلك يدخل في تركيب أغلب معاجين الأسنان والمعقمات.
4-تهدئة الجهاز العصبي:
يبين خبراء التغذية أن من فوائد النعناع تحفيز إفراز هرمون السعادة في الجسم وتقلل الشعور بالاكتئاب ومساعد الجسم على النوم العميق والهادئ ، إذ بينت التجارب أن شرب كوب دافئ من النعناع يجلب للجسم الراحة والسكون.
5- تخسيس الوزن:
تعد عشبة النعناع من اقوى النباتان المستخدمه في وصقات التخسيس فهي عشبه فعالة حرق الدهون و الحصول على وزن مثالي.
78987458
6-الاكتئاب:
– من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد وتشجيع افرازه لما يعرف بهرمون السعادة “السيروتونين”، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وابعاد القلق والتوتر.
7- من فوائد النعناع انه يعزز المناعة ويقويها:
تحتوي اوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C ، D ، E وكميات صغيرة من فيتامين B المركب. و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهازالمناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والامراض.

فوائد النعناع الجماليه:
1- فوائده على اليشره:
النعناع يعالج العديد من مشاكل البشرة ويعتبر من الأعشاب المهمة التي لها تأثير فعّال على بشرتك. إضافة إلى ذلك، يعد من المكونات الواردة بانتظام في مختلف مستحضرات التجميل والكريمات للعناية بالبشرة مثل المرطبات والمنظفات، والشامبو! حيث انه يضفي لمعاناً على البشرة عند إستخدام منقوعه لإزالة المكياج و يساعد في التغلب على مشكلة المسام المفتوحة كما يقلل من لمعان البشرة الدهنية.
2- فوائده على الشعر:
تعزيز نمو الشعر:
ساعد النعناع على تحفيز نمو الشعر من خلال تقوية بصيلاته. ادهني شعرك بزيت النعناع وافركي به فروة رأسك لتقوية الشعر من جذوره. يمكنك أيضاً إضافة قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء ورشهّا بواسطة بخاخ على شعرك بعد الإستحمام.
000000000000000000000000000000000000000000000000
زيادة لمعان الشعر ونعومته:
يساهم النعناع في إنعاش شعرك ومنحه لمعاناً لا مثيل له. جرّبي ماسك الزيوت لتحصلي على شعر ناعم وصحّي. امزجي زيت النعناع مع زيت الخروع وزيت الزيتون وانقعي شعرك بالخليط لتنعمي بشعرك ملفت.

القضاء على القشرة:

يعمل النعناع على معالجة شعرك من القشرة والفطريات التي تسبّب الحكة وتساقط الشعر. لذلك ننصحك بغلي أوراق النعناع ونقع شعرك بمائه لقتل القشرة وزيادة انتعاش فروة الرأس.

علاج للشعر الدهني:
يعمل النعناع على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وبذلك يفيد الشعر الدهني ويعالجه. قومي بعمل ماسك من زيت النعناع لنصف ساعة من أجل توازن الزيوت التي تفرزها فروة رأسك.

طريقة الاستعمال :

* لعلاج سوء الهضم والغازات والتسمم الغذائي: يفضل وضع عشرة من الاوراق الغضة او ملعقة كوب(وهي ملعقة اصغر من ملعقة الطعام واكبر من ملعقة الشاي) من مطحون الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يحلى ويشرب 2 ـ 3 مرات يوميا، في اي وقت، فهو مشروب منعش ومقو، او يضاف الى القدح اعلاه نصف ملعقة كوب من البابونج وعصير نصف ليمونة، وذلك لعلاج سوء الهضم.

* للأمراض الجلدية: تقطع وتهرس الاوراق الغضة او ملعقة طعام من الجافة وتخلط بقليل من الماء الحار، فتتكون عجينة تستخدم خارجيا 2 ـ 3 مرات يوميا. A4

* للآلام والتشنجات: يدلك المكان بقليل من زيت النعناع مساء. أو تستخدم 3 ـ 7 قطرات من الزيت مع الماء او اي مادة غذائية، وذلك للمغص عند الحاجة.

* لعلاج تهيج القولون: تضاف عشر قطرات من زيت النعناع الى قدحين من الماء الدافئ وتخلط جيدا ويحقن بها عند الحاجة.

* للسعال والزكام: تضاف 10 ـ 15 قطرة من الزيت الى قدح ماء مغلي ويستنشق بخاره (3 ـ 4) مرات يوميا.

* للصداع والحمى: تخلط ملعقة كوب من الزيت مع ملعقة طعام من زيت دوار الشمس ويدهن به خارجيا.

* للغرغرة والمضمضة والتهاب الحنجرة: ملعقة طعام من الاوراق الجافة في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يستخدم 3 ـ 4 مرات يوميا.
000000000000000000
فوائد منقوع النعناع
أشارت الأبحاث إلى أن منقوع النعناع يعمل على تنشيط عضلة القلب ويزيد من كفاءة الدورة الدموية، حيث ينصح بشربه بشكل منتظم. يستعمل كمشروب ملين للأمعاء ويساعد في التخلص من الحموضة التي تصيب المعدة، كما أنه مفيد جداُ في طرد الديدان والتخفيف من آلام المغص، كما أنه مهم في تحفيز إنتاج العصارة الهاضمة في المعدة. يعمل على فتح الشهية، كما يسساهم في تحسين عملية الهضم، كما أنه مهم لطرد الغازات والتخلص من الانتفاخ والمغص المصاحب له، بالإضافة إلى قدرته على تسكين ألم التشنجات ويطهر الحلق والبلعوم.
يعتبر منقوع النعناع مادة مهدئة للأعصاب. يقوي البنكرياس والكبد.
يستعمل لعلاج آلام المفاصل.
مدر للبول.
يدخل في صناعة العديد من المنجات الطبية والأدوية، بالإضافة إلى المراهم التي تستخدم للأمراض المتعلقة بالجلد.
يعالج حالات البرد والزكام، وذلك بشرب منقوع أوراق النعنع، أو حتى إضافة أوراقه للشاي الأحمر العادي.
يستعمل في صناعة بعض أنواع معاجين الأسنان، وذلك بسبب خصائصه المطهرة.
يستعمل لتدليك العضلات قبل ممارسة الرياضة للحماية من التعرض للتشنج.
يمكن إضافته إلى الشامبو الخاص بالاستحمام، بسبب وجود مادة المنتول التي تعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية وتنشطها في فروة الرأس، كما تعمل على تنشيط بصيلات الشعر، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيف الرأس من إفراز الدهون.

فوائد زيت النعنع:
يحارب الإجهاد والإرهاق .
مفيد لعلاج حروق الشمس وتهيج الجلد لميزنه في خاصية التبريد .
نقاط من زيت النعنع تسهل عملية الهضم وتعمل على إزالة تعفنات المعدة .
كما أنه يخفف آلام المعدة وتشنجاتها ويعمل على طرد الغازات .
مفيد في علاج الحكّة وحساسية الجلد .
كما أنّ إضافة قطرات منه لزيت المساج والتدليك به يعمل على تنشيط القلب والدورة الدموية والدماغ .
يخفّف الصداع والشقيقة إذا تم التدليك به .
يعتبر مهدّئ قوي للأعصاب ومرخي للعضلات .
يعالج إلتهاب المفاصل والرماتيزم والآلام العصبية .
كما أن وضع بعض النقاط منه في المبخرة تعمل على تلطيف الهواء ومحاربة الأرق ويساعد على النوم والإسترخاء .
يقوي اللثة ويحارب البكتيريا بالفم وتسوس الأسنان ويكسب النفس رائحة منعشة .
يحارب الإفرازات الدهنية في البشرة ويقيها من الحبوب ويصفيها ويكسبها نضارة وحيوية .
يخفف من آثار لدغ الحشرات والبعوض .
يحارب التّوترات العصبية .
كما أنّه يدخل في كثير من أدوية السعال لقدرته على تنقية الصدر والشعب الهوائية .
يدخل في كثير من معجون الأسنان لخاصيّته في مكافحة التسوس وقتل البكتيريا يحافظ على رطوبة البشرة ويعالج شوائبها كما يكسبها صفاء ونضارة .
يعتبر مادّة مسكّنة للألم .
يساعد على زيادة نمو الشعر إذا تم تدليك فروة الرأس ببعض النقاط منه . يمنع ظهور قشرة الرأس .
يقلّل من الإفرازات الدّهنية التي تفرزها فروة الرّأس ويعمل على تبريدها .
يعمل زيت النعنع على تهدئة القولون العصبي .
يستخدم للتدليك مضافاً لزيت المساج ليساعد على الإسترخاء .
يخارب القلق والإكتئاب يرخي العضلات .
ويعطي النشاط والحيوية .
ينشّط الدّورة الدموية ويقوي جهاز المناعة .
يعمل على خفض الحمى .
له فائدة في معالجة سرعة القذف للرجال .
كما أنّه مفيد للرياضين إذ يدخل في كثير من الأدوية التي تعمل على تشنج العضلات .
كما أنّ وضع نقاط منه في وعاء زجاجي صغير بالقرب من النافذة كفيلة بطرد الحشرات .
يعمل على تخفيف الآلام الجلدية المصاحبة لإبر لقاحات الأطفال .
وبالرّغم من فوائده العدّة إلا أنّه يجب إستخدامه بحدود معقولة أو تخفيفه بزبت آخر لخاصيّته القويّة النفاذة
اضرار النعناع:
على الرغم من الفوائد العديدة للنعناع إلّا أنّه هناك بعض الحالات التي ينصح بها الإبتعاد عنه، فمثلاُ لا تنصح الأم بإعطاء طفلها الرضيع مغلي النعناع لإحتوائه على كميّة كبيرة من الميثول. كما أنّ الحامل لا تنصح بشربه كثيراً – خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل – حيث أنّ النعناع أثناء الحمل يعمل على تنشيط الرحم، وبالتالي زيادة إحتماليّة الإجهاض وسقوط الجنين، كما أنّه قد يسبّب للحوامل مشاكل أخرى كمشكلة الإرتجاع المريئيّ أو مشكلة الحموضة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ شرب النعناع بكميّات كبيرة قد يكون سبباً في حدوث تغييرات نسيجيّة في الدماغ، وهو يسبّب أيضاً جفاف الفم، والقيء أيضاً. كما أنّه يعمل كأحد أقوى المثيرات الجنسيّة التي تؤثر على الرجال، وتسبّب الأرق وصعوبة النوم.
55555