الهالات السوداء تحت العينين

0

اذا كنت تعاني من الهالات السوداء فتعرف معنا على اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية و الطبيعية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول الهالات السوداء تحت العينين.

265

إذا كان النوم الجيد في الليل في الماضي يمكنه اخفاء الهالات السوداء التي تحت العينين، فيبدو أنه مع مرور السنوات أصبحت الهالات السوداء ضيف ثابت الذي يرفض أن يختفي. ما هي الطرق التي يمكن بواسطتها اخفاء الهالات السوداء من تحت العينين التي تظهر مع التقدم في العمر؟

اذا كان النوم الجيد في الليل في الماضي يمكنه اخفاء الهالات السوداء التي تحت العينين، فيبدو انه مع مرور السنوات اصبحت الهالات السوداء ضيفا ثابتا يرفض ان يختفي. ما هي الطرق التي يمكن بواسطتها اخفاء وعلاج الهالات السوداء من تحت العينين والتي تظهر مع التقدم في العمر؟

الهالات السوداء التي تحت العينين هي سبب شائع للتوجه الى الجراحة التجميلية. هذه الشكوى شائعة لدى النساء والرجال بدءا من العقد الثالث – الرابع من حياتهم. الاكياس او “الهالات السوداء” لا تحسن مظهر الوجه بل تجعله يبدو متعبا وعابس. لحل هذه المشكلة، يجب ان نفهم السبب.

الجفن السفلي يتكون من عدة طبقات تشريحية والتي تعتبر سلامتها ووظائفها ضرورية لعمل الجفن السليم وقوته للحفاظ على العين وتكوين مظهر جميل للوجه. في مكان اعمق تحت هذه الطبقات، توجد هناك الدهون التي تكون مبنى تشريحي طبيعي والذي يعطي دعما لحركة مقل العينين حول المكونات الاخرى في الحجاج. مع مرور الزمن، يحدث ضعف في مكونات الجفن السفلي، بحيث تغير الدهون مكانها، تبرز من خلال الجفن السفلي وتكون الهالات السوداء.

هذه ليست دهون زائدة، وانما بروز للدهون الموجودة. في الوقت نفسه، يحدث عددا من التغييرات الاخرى – يفقد الجلد مرونته وتتكون زوائد جلدية في الجفن السفلي المصحوبة بالتجاعيد. كذلك، فان الدهون في الخدين تهبط قليلا، مما يعمق التقعر تحت الاكياس (tear trough deformity). هذا التقعر يقلق احيانا الاشخاص المعالجون اكثر من الدهون البارزة.

عندما تكون مشكلة الهالات السوداء خفيفة نسبيا:

فان بروز الدهون لا يكون كبيرا، زوائد الجلد تكون قليلة جدا واساس المشكلة هو التقعر الموجود تحت الاكياس، فيمكن اقتراح علاج الهالات السوداء بطريقة غير جراحية. الحل بسيط نسبيا وينطوي على حقن مواد حشو مثل حمض الهيالورونيك او الدهون الذاتية. مادة الحشو “ترفع” التقعر وتمنح مظهرا موحدا. يجب ملء التجويف بحمض الهيالورونيك ذا اللزوجة المنخفضة، الذي يقلل من مخاطر تكون التكتلات في موقع الحقن. كاضافة، يمكن تحسين مظهر الخد المجوفة بواسطة حقن حمض الهيالورونيك ذا اللزوجة العالية، الذي يعطي خد منتعش ويحسن نسيج الجلد.

مظهر الجفن السفلي. مدة جراحة رفع الجفن السفلي هي حوالي ساعة. الجراحة تعالج زوائد الجلد والاكياس التي تحت العينين. يمكن اجراء هذه العملية ايضا تحت التخدير الموضعي. طريقة الجراحة تعتمد على المشكلة التجميلية. في حال وجود الجلد الزائد والدهون البارزة، فهناك حاجة الى اجراء شق عرضي على بعد حوالي 2 ملليمتر من خط الرموش الذي من خلاله يتم ازالة الجلد الزائد والدهون. الندبة تكون بسيطة وتختفي خلال فترة قصيرة. اذا كان هناك دهون بارزة دون زوائد جلدية او مع زوائد جلدية قليلة جدا، فيمكن ازالة الدهون من خلال شق مخفي في الملتحمة (الجزء الداخلي للجفن). في هذه الطريقة، لا تظهر ندبة خارجية واحتمال تضرر قوة الجفن السفلي يكون اصغر. هذه الطريقة مناسبة للشباب الذين لديهم جلد سميك ومرن. تتم ازالة الحد الادنى من الجلد الزائد (ان وجد)، اذا لزم الامر، وذلك باستخدام طريقة Pinch (امساكه بملاقط وازالته).

عندما تكون المشكلة في الجلد فقط:

الجلد الزائد او التجاعيد دون وجود دهون بارزة – في حالات الحد الادنى من الجلد الزائد، يمكن ايضا اجراء تقشير للجلد، مما يؤدي لشفاء الجلد من جديد، شده وتقليل التجاعيد. يمكن ايضا ازالة الجلد الزائد جراحيا دون ازالة الدهون الزائدة العميقة. عندما لا يكون هناك جلد زائد وانما فقط تجاعيد بسيطة تتكون بسبب فقدان مرونة الجلد وتقلص العضلات، فيمكن حقن كمية صغيرة من البوتوكس لتنعيم المنطقة.

عندما تكون هناك صبغة داكنة في منطقة الجفن الاسفل :

فالجراحة او الحقن لا تزيل الصبغة الداكنة. ومع ذلك، في بعض الاحيان فان اللون الداكن يزيد بسبب الظل الذي يتكون تحت الجفن. علاج التقعر، اما عن طريق الحقن او عن طريق الجراحة، يمكن ان يساعد في التخفيف من المظهر المتعب، على الرغم من انه لا يعالج الصبغي بالفعل. الصبغي الداكن، يمكن معالجته بواسطة المراهم المختلفة المفتحة للون.

بما ان الحلول لتحسين مظهر الجفن السفلي عديدة ومتنوعة، فيجب التوجه الى جراح التجميل الذي يمكنه ان يختار بين اجراء العملية الجراحية والحقن. من المهم ان يكون للطبيب امكانية الاختيار بين الخيارات المختلفة لتحقيق المظهر الامثل. في الحالات البسيطة من دون وجود زوائد جلدية كبيرة ولدى المعالجين الشباب، فهناك مجال لاجراء العلاج التقليدي الذي يتضمن حقن البوتوكس ومواد الحشو. الحلول التقليدية قد تحسن المظهر بشكل ملحوظ وترافق بنسبة مضاعفات منخفضة جدا.

بروز الدهون الكبيرة المصحوب بزوائد جلدية يتطلب العلاج الجراحي. للعلاج الجراحي العديد من المزايا، على الرغم من انه يجب الحرص على عدم ازالة الكثير من الجلد الزائد لمنع فرط شد الجفن السفلي للاسفل. هذا التعقيد قد يؤدي الى جفاف العينين وتضرر القرنية.

266

نضع بين ايديكم 10 علاجات اساسية موصى بها لاخفاء التجاعيد دون تدخل جراحي:

تسهم العلاجات التجميلية في جعلنا نبدو اجمل واكثر انتعاشا، مما يجعلنا نتمتع بشعور افضل. المزاج الجيد يمنحنا الثقة بانفسنا والحيوية التي نحتاج اليها عند مزاولة نشاطاتنا اليومية. عند اختيار العلاج المناسب لدى الطبيب المؤهل، يكون الاختيار اسهل واكثر امانا.

البوتوكس: علاج معد لاخفاء التجاعيد في الجبين، بين الحاجبين وفي جانبي العيون. كما ان البوتوكس يرفع الجفن العلوي بعدة ميليمترات. العلاج سهل جدا ويمكن العودة الى مزاولة النشاطات اليومية حال الانتهاء منه.

ملء الفجوات تحت العينين واخفاء الهالات السوداء (السواد تحت العينين): نظرا للعديد من الاسباب، قد تظهر فجوات تحت الجفن السفلي، في اية مرحلة من العمر، والتي قد تكون مصحوبة بهالات سوداء. يمكن اخفاء هذه الفجوات وعلاج الهالات السوداء عن طريق حقن مواد تعبئة طبيعية وامنة. العلاج سهل والنتيجة فورية، ولن تعاني بعد اليوم من السؤال الذي يطرح عليك دائما: هل انت مرهقة؟

ملء الشفتين لتبدوان ممتلئتين:
علاج الشفتين معد للاشخاص الذين ولدوا مع شفة علوية رفيعة جدا، والذين يرغبون بنفخها كي تبدو ممتلئة ونضرة، وللاشخاص المتقدمين في السن، لان الشفاه تصبح معال تقدم في السن رفيعة ومترهلة وفي العديد من الحالات تظهر التجاعيد حول الشفتين.

ملء وتصميم الخدين العلويين: يهدف هذا العلاج الى نفخ الجزء العلوي من الوجه والى شد الوجه. هذا العلاج مخصص للنساء والرجال الذين بحاجة الى نفخ وجوههم، اما بسبب التقدم في السن او بسبب امتصاص الدهون بعد اتباع نظام الحمية.

ملء وتصميم خط الحنك: يمكن تصميم الحنك عن طريق حقن مادة تعبئة، مما يجعل الوجه يبدو اكثر تدويرا، يشده ويمنحه مظهرا شابا.

ملء تجاعيد التعبير: عن طريق حقن مادة تعبئة، يمكن التخلص من جميع تجاعيد التعبير في الوجه، والتي قد تكون متوسطة او عميقة. يكون العلاج قصيرا، فعالا وسهلا، ويمنح الوجه مظهرا شابا، مليئا بالحيوية، ويغير شكل الوجه الى الافضل. يتخلل العلاج حقن مواد تعبئة في كل التجاعيد، الطيات والفجوات في الجلد التي يمكن التخلص منها عن طريق الحقن الموضعي فقط، دون تدخل جراحي.

الميزوثيرابي (علاج تجميلي طبي غير جراحي – Mesotherapy): عبارة عن علاج يتالف من نوعين:

حقن فيتامينات، معادن، حمض الهيالورونيك وحمض اميني بشكل سطحي ولطيف، الى الطبقة الوسطى من بشرة الوجه. هذا العلاج مخصص للاشخاص الذين يرغبون في شد وتجديد بشرتهم والحفاظ عليها لفترة طويلة. يتالف علاج الميزوثيرابي من سلسلة من اللقاءات، تجرى كل اسبوع – اسبوعين. الميزوثيرابي معد للوجه، العنق او منطقة الصدر.
حقن حمض الهيالورونيك ذي الجزيئات غير المرتبطة ببعضها البعض، بشكل سطحي. هذا العلاج مخصص للتجاعيد الصغيرة والثابتةعلى سطح البشرة. يتم حقن المادة في المنطقة المطلوبة، ويستغرق العلاج 3 – 5 جلسات علاجية، تجرى كل 10 ايام – اسبوعين.
ملء وشد الجزء السفلي من الوجه، دون تدخل جراحي: هذا العلاج مخصص للنساء فوق سن الـ 45 عاما، واللواتي يعانين من الترهل في الجزء السفلي من الخدين وفي زوايا الفم. يستغرق العلاج 3 – 5 جلسات علاجية، تجرى مرة واحدة كل شهر. يتم حقن مادة تدعى سكلبترا (Scluptra)، وهي عبارة عن حمض لاكتيكي يؤدي الى ملء وشد البشرة لتبدو وكانها بعد عملية جراحية. تبقى النتيجة لمدة 3 سنوات.

ملء وشد زوايا الفم: احدى الامور التي تصبح بارزة في الوجه بعد سن الـ 45 عاما هي الفجوات التي تظهر في زوايا الفم والتي تجعل المراة تبدو اكبر من سنها الحقيقية، وتكون بشرتها مترهلة. عن طريق الحقن الموضعي، السهل والقصير يمكن اخفاء هذه الفجوات والترهل في زوايا الفم.

الكريمات الطبية: استخدام الكريمات التي تحتوي على مواد فعالة تغذي وتحسن مظهر الوجه، بتركيز طبي، يوميا، سوف يضمن الحصول على النتائج المرجوة مع الوقت. اضافة الى ذلك، يمكن استخدام عامل وقاية مرتفع (50+) طيلة ايام السنة.

267