الهليون للرجيم

0

يعتبر الهليون من النباتات الخضراء الطبيعية و الصحية لجسم الانسان تتعرف على فوائدها الكثيرة و المتنوعة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل فوائد الهليون للرجيم.

00000000000000000000000

نبات الهليون

يعتبر الهليون (Asparagus) من النباتات الربيعيّة والمعمّرة، وينمو براً، ويرجع إلى فصيلة الزنبقية، ويسمّى في المغرب العربي بالسكوم، ويُعرف منذ القدم في قارة آسيا وأوروبا، ووجدت له رسومات على الآثار المصريّة القديمة، وتعدّ إنجلترا هي موطنه الأصلي، وله نوعان: الهليون الأخضر ( حمام الهليون)، والنوع الثاني هو الهليون الأبيض، والجزء المستخدم منه هي البراعم الصغيرة.
يُعتبر الهليون قليل السعرات الحراريّة، وهو لا يحتوي على دهون وكولسترول، وبه القليل من الصوديوم، ويعدّ من مصادر حمض الفوليك، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين والألياف والبوتاسيوم والأحماض الأمينيّة. أوّل من قام بزراعة نبات الهليون هم الرومان، ولا تزال التقنيات المتّبعة في زراعته تستخدم حتى يومنا هذا؛ حيث طلب لويس الرابع عشر بناء البيوت الخاصة لإكثاره وزراعته؛ لأنّه كان يعتقد بأنّ الهليون يزيد الخصوبة الجنسية.
الهليون من النباتات المعمّرة؛ حيث يعيش لمدّة من (15-20) سنة، وبعد هذه الفترة يُفضّل تجديد زراعته؛ لأنّه ينتج براعم وسيقان ملتوية.

القيمة الغذائية لنبات الهليون :

الهليون هو مصدر معبأة بالمواد الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الأساسية. الهليون غني بفيتامين A، B1 (الثيامين)، B2 (ريبوفلافين)، B3 (النياسين)، B5 (حمض البانتوثينيك)، B-6 والفولات، C، E (ألفا توكوفيرول)، وK (فيلوكينون) . الهليون يوفر العديد من المعادن وتشمل الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم . الهليون يحتوي على كمية منخفضة جدا من السعرات الحرارية وخالي من الكوليسترول , ويعتبر مصدر غني بالألياف الغذائية ، وهو أمر ضروري للجسم .

فوائد الهليون للرجيم

يمكن استخدام الهليون والإكثار من تناوله في أنظمة الرجيم لتخسيس الوزن، وذلك لأنّه يحتوي على الكثير من الماء، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن المهمّة لصحة الجسم مثل: الفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج.

ويُضاف أنّ نبات الهليون من النباتات منخفضة السعرات الحرارية؛ لذلك فهو يُساهم في تقليل الوزن؛ حيث إنّ كلّ مائة غرام من الهليون تحتوي على سبع عشرة سعرةً حرارية، كما أنّه يحتوي على حمض الأسبارتك الّذي يساعد في تطهير الجسم من السموم، فهو يعمل على تحفيز حركة الأمعاء والكلى، وهو مفيد في الرجيم كونه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات.

فوائد الهليون:

1. منخفض السعرات الحرارية النباتية :
100 غرام من الهليون الطازج يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط ، هضمه يساعد على استيعاب المزيد من السعرات الحرارية ، وبالتالي فإنه هو الكمال السلبي للسعرات الحرارية النباتية

2. الألياف الغذائية :
الهليون يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية ، 100 غرام يمكن أن تعطيك 2.1 غرام من الألياف . وهذا يمكن علاج الامساك ، وخفض الكولسترول السيئ (LDL) ، توازن مستويات السكر في الدم . يمكن أن الألياف الغذائية تقلل أيضا من خطر القولون والمستقيم

3. متلازمة الأمعاء :
يستخدم هذا منذ سنوات عديدة لعلاج اضطرابات مثل مرض الاستسقاء ومتلازمة القولون العصبي

4. مضادات الأكسدة :
الهليون الطازج هو أغنى مصدر لمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات ، اللوتين ، زيا-زانثين ، والتشفير ، xanthins. وهذا مفيد لقتل الجذور الحرة من الجسم للحماية من السرطان ، والأمراض العصبية ، والعدوى الفيروسية . يحتوي الهليون أيضا قوية مضادة للتأكسد مثل الكاروتينات وفيتامين C و فيتامين E والمنجنيز .

5. ما قبل الحمل :
الهليون الطازج يحتوي على كمية لا بأس بها من حامض الفوليك ، 100 غرام من أنها يمكن أن تعطيك 54 ميكروغرام أو 14٪ من RDA من حمض الفوليك . بالفولات الضرورية لتخليق الحمض النووي في الخلية . ينصح أن تستهلك بالفولات في نظامك الغذائي اليومي خلال فترة ما قبل الحمل والحمل . وهذا يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال الرضع . تأثير مدر للبول من هذه الخضار يساعد في الحد من احتباس الماء في النساء الحوامل .

6. وظائف الأيض :
الهليون هو مصدر جيد من فيتامين ب المركب مثل النياسين ، وفيتامين B-6 (البيريدوكسين) ، الثيامين ، والريبوفلافين ، وحمض البانتوثنيك . يساعد هذا المغذيات الحيوية للحفاظ على مستوى الإنزيمات الخلوية وظائف الأيض .

7. علاج العدوى :
الهليون الطازج يحتوي على العديد من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين A ، فيتامين C ، فيتامين E وتستهلك منها في نظامك الغذائي اليومي لتحفيز قدرة المقاومة وعلاج الالتهابات في الجسم

8. مرض الزهايمر:
الهليون هو أغنى مصدر للفيتامين K. يمكن أن تعطي 35٪ من حديد الاختزال المباشر . فيتامين K يعزز العظام الصحية والنشاط تشكيلها . تستهلك فيتامين K في نظامك الغذائي اليومي لمنع تلف الخلايا العصبية وعلاج مرض الزهايمر .

9. المضادة للالتهابات :
الهليون له خصائص مضادة للالتهابات . هذا يقلل من خطر من القضايا الصحية المزمنة مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب . يمكن لهذا العقار أن تظهر أيضا نتيجة إيجابية في بعض حالات السرطان .

10. صحة القلب :
حمض الفوليك في هذه الخضار يساعد على علاج العديد من المشاكل القلبية الوعائية ذات الصلة

11. صحة المسالك البولية :
استخراج الهليون هو أفضل المكونات العشبية لصحة المسالك البولية . هذا ديتوكيفييس ويحفز الأداء السليم المسالك البولية

12. حب الشباب :
يمكنك تطبيق الهليون مباشرة لبشرتك . هذا يطهر الوجه ويجفف القروح ، ويعامل حب الشباب .

13. السرطان :
هذا هو نبات عشبي مثل الأفوكادو ، واللفت ، وبراعم بروكسل . وهو مصدر جيد من الجلوتاثيون أن ينهار المواد المسرطنة والجذور الحرة . وبالتالي ، يمكن الهليون حماية وعلاج سرطانات الثدي و القولون والحنجرة والعظام والرئة .

14. مكافحة الشيخوخة :
أنه يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة ، وحامض الفوليك B12 التي تزيد من سرعة الدماغ والمرونة العقلية . يمكن الحفاظ على مستويات مناسبة من هذه المواد الغذائية تساعد في خفض الأعراض المضادة للشيخوخة .

15. مدر للبول الطبيعي :
انها بمثابة مدر للبول الطبيعية . بل هو مصدر غني للأحماض الأمينية التي تساعد على خلق الرغبة في التبول . هذا يساعد على الافراج عن السوائل والأملاح من طرد الزائد من الجسم . يمكن أن يكون مفيدا جدا في حالات ذمة ، وارتفاع ضغط الدم أو الأمراض المرتبطة بالقلب .

16. بناء البروتين :
الهليون هو مصدر غني للبروتينات . يمكنك تراجع لهم في المايونيز وجبات خفيفة صحية للأي وقت خلال النهار .

17. انقاص الوزن :
الهليون منخفض السعرات الحرارية ، وهو أيضا منخفض جدا في الدهون ، تضمينها في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء للحصول على العديد من الفوائد ، وفي الوقت نفسه ، تفقد وزنك . إذا كنت تعاني من السمنة أو ارتفاع الكولسترول ، الاستهلاك المنتظم للهليون يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

18. مثير للشهوة الجنسية :
الهليون هو مثير للشهوة الجنسية النفسية والفسيولوجية بسبب الشكل المتميز . كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج هرمون صحي .

19. صحة الجلد :
شغل الهليون مع العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين E . هذا الفيتامين يعمل على نحو أفضل لصحة الجلد الخاص بك . يمكنك أيضا غسل وجهك بالماء المغلي من الهليون للتخلص من العيوب .

20. الامعاء الصحية :
الهليون هو الخضار الوحيد الذي يحتوي على الأنسولين ويغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء الغليظة ، هذا يساعد على منع فرط الخميرة في الأمعاء ويؤدي إلى صحة الجهاز الهضمي والبطن

21. صحة العظام :
الهليون هو أغنى مصدر للفيتامين K . يمكن خمسة منه تعطيك 35٪ من الإحتياج اليومي الموصى به . وهذا يساعد في تخثر الدم وصحة العظام . وهذا يساعد أيضا في تنظيم تمعدن العظام ويحافظ على كثافة العظام .

22 .يحسن عملية الهضم لديك :
الهليون يحتوي على الأنسولين والكربوهيدرات التي هي مفيدة لنمو صحي للبكتيريا في الأمعاء الغليظة ، هذا يتوقف أيضا على البكتيريا الضارة من النمو ويحسن عملية الهضم لديك

23. إنتاج هرمون الاستروجين :
الهليون تنتج هرمون الاستروجين وتشفي من أعراض انقطاع الطمث ، يقرض أيضا هرمون الاستروجين للنساء الذين المبايض أو الرحم قد أزيلت

00000000000000000000000

24. تدليك :

التدليك بزيت الهليون يساعد في الحد من الالتهابات ، آلام أسفل الظهر ، وعرق النسا . وقد أظهرت هذه النتائج الإيجابية أيضا لعلاج الشلل

25. السكري :
الهليون يمكن أن تكون مفيدة لعلاج مرض السكري عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم وزيادة مستويات الأنسولين . الأنسولين هو الهرمون الذي يمتص السكر في الجسم . الهليون تشفي من مرض السكري نوع اثنين والأعراض الأخرى ذات الصلة مثل النوبات القلبية والعمى وبتر الأطراف .

26. زيادة الرغبة الجنسية :
حمض الفوليك في الهليون يؤدي إنتاج الهستامين . نقص الهيستامين “يمكن أن يسبب عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية لدى الرجال والنساء . الهليون هو مصدر جيد للبالفولات التي قد تظهر نتائج إيجابية لزيادة الرغبة الجنسية

27. الجهاز المناعي :
الهليون هو أفضل مصادر روتين ، الذي هو عبارة عن مادة طبيعية موجودة في النباتات . هذا أيضا فيتامين C الذي ينشط ويحمي الجسم من العديد من الالتهابات . الهليون يحتوي على الحديد الذي يعطي دفعة قوية لجهاز المناعة ، ويمنع من فقر الدم

28. تحسين البشرة :
فيتامين C و E في الهليون يعمل أفضل للبشرة والأظافر والشعر . أنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين C والعديد من العناصر الغذائية التي تغذي الجلد في حين منع جفاف ، والصدفية والعيوب . وهذا هو أيضا المطهر قوية لإزالة السموم من الكبد وعلاج حب الشباب .

29. تحسين البصر :
نقص فيتامين (أ) يؤدي إلى سوء البصر العين في الضوء الخافت . منذ الهليون يحتوي على فيتامين (أ) يمكن أن تحسين البصر

30. القلب الوقاية من الأمراض :
خلط كمية صغيرة من عصير الهليون مع العسل . شرب هذا ثلاث مرات يوميا للمساعدة على تعزيز الخاص ضعيفة وتضخم القلب

31. التعب :
الهليون يحتوي على محتوى عالي من الألياف التي تساعد على منع الإمساك . هذا أيضا من الأحماض الأمينية التي يحيد الأمونيا في الجسم ، والتي هي سامة وتؤدي إلى التعب عموما . وهو مصدر جيد للبوتاسيوم يمكن أن يكون مفيدا لمكافحة ارتفاع ضغط الدم والغثيان .

32. إنتاج الكولاجين :
هذه الخضروات غنية في فيتامين (ج) التي يمكن أن تعزز إنتاج الكولاجين . هذا هو عنصر حيوي للأنسجة الضامة

33. لدغة نحلة :
الهليون يمكن أن يكون أفضل علاج للحد من آلام لدغة النحل . لهذا ، يمكنك سحقه وتطبقة مباشرة على المنطقة المصابة حول اللدغة

34. وجع الأسنان :
يعتقد أنه منذ سنوات عديدة أن الهليون ليكون أفضل علاج الطبية للمشاكل الصحية . فإنه يمكن تحسين البصر وتهدئة آلام الأسنان

35. تحسين مزاجك :
شغل الهليون مع الكثير من حمض الفوليك . نقص حمض الفوليك يمكن أن يسبب الاكتئاب . هذا أيضا التربتوفان التي تعزز إنتاج السيروتونين ، والكيميائية الحيوية في الدماغ الذي ينظم المزاج .

36. تحسين الخصوبة :
الهليون يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويساعد في تقوية الأعضاء التناسلية للإناث ، هذا مفيد أيضا لزيادة إنتاج الحليب في المرضعات وتهدئة تقلصات الطمث . الهليون هو علاج الشيخوخة للوقاية ضد عيوب الولادة

37. الأمراض المزمنة :
التهاب المفاصل ، و النقرس ، وكثير من الأمراض الالتهابية الأخرى يمكن علاجه عن طريق المواد الغذائية في الهليون ، هذا الخضار هو أيضا بلسم مضاد للالتهابات وآلام المفاصل ، هذا مفيد أيضا للأفراد مع التهاب الأوتار والتهاب الجراب

38. متلازمة ما قبل الحيض (PMS) :
هذه الخضار هو مدر للبول الطبيعية التي يمكن أن تساعد مع أعراض PMS . ينبغي أن النساء اللواتي يعانين من PMS تستهلك الهليون في وجباتهم اليومية خلال الدورة الشهرية لخفض الأعراض ، الهليون أيضا غني في المغنيسيوم يمكن أن يكون مفيدا لعلاج الأعراض مثل تقلب المزاج والتوتر

39. سقوط الشعر :
مشكلة سقوط الشعر يمكن علاجها عن طريق استهلاك الهليون في نظامك الغذائي اليومي ، هذا يتيح لك ايضا شعر صحي مع نتائج فعالة .

40. الحموضة :
انها قلوية عالية جدا مفيد للحد من الحموضة في الدم . هذا ويمكن أيضا أن يكون بمثابة المطهر للأنسجة وإزالة النفايات العضلات

41. حصى الكلى:
هذه الخضار مدر للبول وله الخصائص القلوية التي يمكن أن تمنع أو تساعد في حل حصى الكلى . هذا يساعد أيضا على كسر بلورات حمض الأكساليك المنتجة في الكلى .

نصائح وتحذيرات قبل استخدام الهليون :

استخدام الهليون بالإضافة الى فوائدة الصحية الكثيرة الا ان له اثار جانبية تشمل ما يلي :

1. الغازات :
الهليون يحتوي على نوع من الكربوهيدرات يعرف باسم رافينوز. و من أجل هضم هذا السكر المعقد جسم الإنسان يحتاج إلى تخميره. وخلال هذه العملية من تحطيم الكربوهيدرات ، غالبا ما يتم إنتاج الغازات .

2. الحمل والرضاعة :
الهليون يغير التوازن الهرموني لذلك خلال فترة الحمل والرضاعة ، وعادة ما يعتبر آمن عند استهلاكه بالكميات المعتادة ، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعات الطبية المناسبة .

3. الحساسية :
الهليون يمكن أن يسبب الحساسية لأولئك الذين هم عرضة للحساسية من البصل والكراث .

4. حصى الكلى :
الهليون يحتوي على البيورينات الذي يتكسر لينتج حمض اليوريك الذي يتراكم ويسبب مضاعفات مثل النقرس أو حصى الكلى . فمن المستحسن تجنب تناول الأطعمة المحتوية على البيورين مثل الهليون لمرضى الكلى .

الهليون منشط للأعصاب و مفيد في ظروف مثل حب الشباب، واليرقان، والبلهارسيا والجذام , فهو يقوي جهاز المناعة، ويساعد في تعزيز الصحة الجسدية والعقلية .