الهيل – فوائد الحبهان الصحية والجمالية

0

يعتبر نبات الهيل من الزنجبيليات وهو معروف بفوائده العديدة منذ القدم وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الهيل الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الهيل - فوائد الحبهان الصحية والجمالية

الهيل

هو أحد النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيليات، وهو يدخل في تحضير معظم المأكولات على اعتباره صنف من البهارات ذات الرائحة العطرة والنكهة المميزة، إنّ الهيل غالباً ما يضاف إلى القهوة العربية لمنحها مزيداً من النكهة المحببة، ويستعمل على نطاقٍ واسع في آسيا وأستراليا والهند وماليزيا إضافة إلى دول الخليج وباقي الدول العربية، وهذا النوع من البهارات رغم ارتفاع ثمنه إلّا أنّه يحظى بشعبية واسعة نظراً لمذاقه الحار اللاذع ولفوائده الصحية الكبيرة في علاج العديد من المشاكل الصحية.


القيمة الغذائية للهيل

يحتوي الهيل “الحبهان” على مجموعة من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن، إذ تتكوّن حبات الهيل من ألياف غذائية، وكربوهيدرات، وبروتينات، وماء، ودهون، وفيتامينات (ب1، ب2، ب3، ب6، ج) إضافة إلى معادن الكاليسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد.


أهم أنواع الهيل:

هناك ثلاثة أنواع من الهيل وهي:
الهيل الأخضر
الهيل الأسود أو البني
هيل الأرض
ومن المتفق عليه أن الهيل الأخضر هو أعلى مستويات الجودة من الهيل
الهيل - فوائد الحبهان الصحية والجمالية

فوائد الهيل الصحية العامة

-تساعد حبات الهيل على الحفاظ على صحّة البشرة حيث تمنحها الترطيب والقدرة على مقاومة الجراثيم، كما أنّها تغذّي البشرة وتعطيها الغذاء المتوازن وتجدّد خلاياها.

-تفيد بذور الهيل في تقوية الشعر من جذوره وإعطائه مظهراً متألقاً صحياً، كما يعمل زيت الألوفيرا داخل حبات الهيل في زيادة نعومة الشعر وحمايته من التقصف والجفاف.

-يعتبر الهيل فاتحاً للشهية ومعطراًُ للفم كذلك، فهو مدر للبول ويساعد على طرد الأملاح والشوائب والترسبات من الجسم عبر البول.

-يحسن عمل الجهاز الهضمي فهو يعالج الغثيان والحرقة والحموض وطارد قوي للغازات وانتفاخات البطن ومعالج للإمساك ويطرد السموم والفضلات من الأمعاء لتركيبته المضادة للبكتيريا والخمائر والإلتهابات.

-يخفّض ضغط الدم المرتفع ويحسن الدورة الدموية وإيصال الدم إلى الخلايا والرئتين ويمنع الإصابة بأمراض القلب كالجلطات وتصلب الشرايين.

-للهيل خصائص علاجية تساعده على علاج مرضى الاكتئاب والشعور بالراحة والهدوء والاستقرار النفسي.

-يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة ممّا يؤخّر من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد كما أنّه يقاوم نمو وانتشار الشوارد الحرة التي تتسبب بالسرطانات.

-يفيد الجهاز التنفسي ويعالج التهاب القصبات والربو ويحسّن التنفس ويزيل البلغم ويفيد في علاج التهابات الحلق واللوزتين وأعراض الإنفلونزا والبرد كما يعالج الصداع.

الهيل - فوائد الحبهان الصحية والجمالية

فوائد بذور الهيل للبشرة :

من يعتقد أن بذور الهيل هي أساس الحصول علي بشرة نظيفة وصحية . تعمل بذور الهيل علي تنظيف البشرة . وبالتالي , التخلص من كل السموم ويعطيها مظهر متألق طبيعي .

– بعض المزايا المستمدة من هذه البذور :

1- تعمل بذور الهيل علي ترطيب بشرتك .
2- تستخدم بذور الهيل منذ وقت طويل كقوي للشفاء وأيضاٌ فهي مضاد جيد للجراثيم .
3- تساعد علي إرتفاع درجة الحرارة الداخلية والخارجية للجسم . ممايؤدي إلي تنشيط الدورة الدموية .
4- ومن المعروف أنها تساعد علي تغذية البشرة و يعطيها تأثير هادئ .
5- فهي مفيدة جداٌ للخصائص التنظيمية للبشرة .

– فوائد بذور الهيل للشعر :

1- هذه التوابل جيدة لصحة شعرك .و تساعد علي تقوية جذوره . وتساعد في الحصول علي شعر متألق ورائع .
2- تحتوي بذور الحبهان علي زيت الألوفيرا وعند تركه ليوم واحد . وتسخينه جيداٌ ثم تصفيته . تذكر أنه عند إستخدام الزيت التي لا تسيطر علي رائحة الهيل .


فوائد الهيل للريجيم

تعمل بذور الهيل الحارة واللاذعة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتسريع عملية حرق الدهون المتراكمة، حيث إنّه يعتبر من أعشاب التخسيس التي تزيد من حرارة الأيض وتعجّل في حرق السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة في الأمعاء، كما أنّ خصائصه المدرّة للبول تخلص الجسم من السوائل والأملاح المحتبسة في الجسم ممّا يقلل من الوزن الزائد.

الهيل - فوائد الحبهان الصحية والجمالية

الخصائص الصحية لبذور الهيل :

الموطن الأصلي لبذور الهيل هي الغابات الخضرة في الهند . ويتم إستخدامه كنوع من التوابل الموجودة في المطبخ الهندي . وتم إستخدامها في الطب القديم كعلاج لقرح الفم و مشاكل الجهاز الهضمي وحتي الإكتئاب . وهناك فوائد صحية للهيل في الغذاء .

1- الهضم : يرتبط إستخدام بذور الهيل والزنجبيل في علاج مشاكل الهضم . و أيضاٌ يستخدم في مقاومة الغثيان و الحموضة و الإنتفاخ والحرقان والغازات و فقدان الشهية و الإمساك .

2- السموم : حيث تساعد بذور الهيل علي التخلص من السموم في الجسم . حيث يمكن للهيل التخلص من السموم عن طريق الكلي .

3- التخلص من رائحة الفم الكريهة عند مضغه بعد وجبات الطعام يعمل إنتعاش النفس .

4- مدر للبول : يحتوي الهيل علي نسبه من الديتوكسفير المدر للبول . فهو يساعد علي تنظيف المسالك البولية والمثانة و الكلي والتخلص من الأملاح والماء الزائد والسموم . ومقاومة الإلتهابات .

5- علاج الإكتئاب حيث يحتوي علي المواد المضادة للإكتئاب . وقد أثبت الطب الهندي أن الشاي وسيلة لمحاربة الإكتئاب .

6- صحة الفم والأسنان : بالإضافة إلي أنه يساعد علي التخلص من رائحة الفم الكريهة . فهو يستخدم في علاج قرحة الفم

7- إلتهابات الفم والحلق والبرد والنزلات الإنفلونزا: فهذه التوابل لاذعة فهو يساعد علي منع وتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا . كما يستخدم أيضا في علاج الشعب الهوائية .

8- السرطان : تظهر الدراسات التي أجريت علي الحيوانات أنه يساعد علي قتل بعض أنواع السرطان .

9- ضغط الدم : فهو مدر للبول وغني بالألياف . فبذور الهيل تقلل من ضغط الدم.

10- جلطات الدم : يمنع حدوث جلطات الدم الخطيرة عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وإلتصاق جدران الشرايين .

11- مضاد للأكسدة : يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية و الزيوت الأساسية والتي تعمل كمضادات للأكسدة .ومقاومة الشيخوخة .
الهيل - فوائد الحبهان الصحية والجمالية
الاحتياطات الخاصة والتحذيرات:

اضرار الهيل

الحمل و الرضاعة الطبيعية
الهيل يبدو أنه آمن بالنسبة للنساء الحوامل والرضاعة الطبيعية بالكميات المعتدلة . ولكن ينبغي تجنب اي زيادة في الكمية .

حصى في المرارة
هل تعلم أن الاستهلاك المفرط للهيل قد يؤدي إلى تكوين الحصوات ؟ نعم ، فقد اكشفت بعض الدراسات الحديثة لهذه المعلومات المثيرة . يعاني كثيراً جهازنا الهضمي من امتصاص الهيل بصورة جيدة ، مما يسبب الترسيب لهذه البذور داخل أجسامنا . وقد تؤدي هذه العملية إلى نمو الحصوات في المرارة . إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ، فعليك بتجنب تناوله . تناول الهيل بكميات كبيرة يكون حصوات على المرارة . مما يتسبب في زيادات آلالام الحصوات بشكل كبير ، وخاصة إذا تم الاستهلاك الزائد من الهيل . كما أكدت الأبحاث أن التناول المفرط للهيل يؤدي إلى العدوى والنزيف .
يجب تجنب الافراط في الهيل بكميات أكبر من اللازم في المواد الغذائية إذا كنت مريض بحصى المرارة .
بذور الهيل يمكن أن تؤدي إلى تكوين الحصوات والتي تسبب المغص (ألم تشنجي) .
المرضى الذين يعانون من حصى المرارة قد يعانون من آلالام البطن بعد تناول جرعة من الهيل ، بينما ينبغي تواصل مرضى المرارة بالطبيب للحصول على المزيد من التوجيهات قبل تناول الهيل .

الحساسية

الهيل من التوابل التي تسبب الحساسية . والذي يحتوي على الآثار الجانبية الحساسة والخطيرة ويمكن أن تشمل صعوبات في التنفس ، وعدم الراحة في الصدر ، أو تورم الجلد ، وتزيد هذه الاعراض مع تناول المرضى الذين يعانون من أي رد فعل تحسسي بعد تناول الهيل ، لذا يجب التماس الرعاية الطبية الطارئة على الفور لمنع حدوث أي مضاعفات إضافية .
فإذا تم استخدامها لفترات طويلة وبكميات كبيرة ، فقد يؤدي تناول الهيل إلى بعض أمراض الحساسية الغير مبررة . وحساسية الجلد المعروفة باسم التهاب الجلد الالتماسي وهو نوع ذو شعبية من الطفح الجلدي . ومن أعراض الافراط في تناول الهيل :

أعراض الحساسية من الهيل :

الصدر أو الحلق والضيق
شعور غير مريح
ألم في الصدر
ضيق في التنفس
مشكلة في الجهاز التنفسي

تفاعلات الهيل:

يجب أستهلاك الهيل بحرص وخاصة إذا كنت تعاني من أي مرض . لأن الهيل قد يتفاعل مع بعض الأدوية بصورة سلبية ويؤدي إلى عواقب صحية خطيرة ، وخاصة إذا قمت بإهمال هذه الحالة . الكثير منا لا يدركون مثل هذا التفاعل في انتظام تناول الهيل .
الهيل يزيد فرصة تفاعل الدواء بطريقة سلبية . لذا ينصح بتجنب تناول الأنواع التالية من الأدوية .عند تناول الهيل :
أدوية فيروس نقص المناعة البشرية
مضادات التخثر
الأدوية الكبد
مضادات الاكتئاب
الأسبرين
الأدوية المضادة للصفيحات
الأدوية حصوة
سريع الانفعال الأدوية متلازمة القولون
الهيل - فوائد الحبهان الصحية والجمالية