الوجبات السريعة عند المراهقين

0

من المعروف عن ميل المراهقين للاغذية السريعة العصرية المضرة بصحتهم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل مشكلة الوجبات السريعة عند المراهقون.

37

مرحلة المراهقة هى تلك المراحلة الفاصلة بين الطفولة و الشباب و النضج تلك الجسر لو كان قويًا و متين فإنه يقودك إلى تلك المرحلة بكل قوة و لن ينهار مع الوقت لو كان تلك الجسر غير قوى غير مؤسس جيدًا بالطعام الصحي المفيد فينهار بالشباب في مرحلة النضج و لن يكمل معهم إلا بأمراض لا يعلم مداها إلا الله .

تكمن أهمية مرحلة المراهقة التي تبدأ من سن الثانية عشر إلى سن التاسعة عشر في أن خلال تلك الفترة يتحول الجسم ليكون شبيه بالكبار و تكون هي ذروة النمو فيزيد فيها الطول وتحدث تغيرات هرمونية في الجسم بالنسبة بالبنات و الشباب ، لذا لها من الأهمية أن نعتني بطعام أبناءنا كثيرًا فالمراهقون في تلك الفترة يستهلكون طعامًا كثيرًا لذا على الأم تأمين العناصر الغذائية الغنية ،

بعض المراهقون في تلك الفترة ما يحاولون إثبات أنفسهم عن طريق اللجوء لأكل السريع كالبطاطس الشبسي و البيبيسى و الوجبات السريعة و الحلوى الجاهزة و السندوتشات الجاهزة .

نبذة عن الوجبات السريعة :

– المقصود بالوجبات السريعة .. هي أطعمة تحضر سريعاً بالمطاعم و المحلات التجارية و غالباً تفتقر للجودة كونها مشبعة بالدهون و الزيوت .
– خطورة تناول الوجبات السريعة .
* زيادة الوزن ونسبة الدهون و الكوليسترول بالجسم .
* التسمم الغذائي خاصةً عند الأطفال .
* تملك تأثيراً كيمائيا على مخ الأطفال و تحد من قدرتهم العقلية .
* الاصابة بأمراض الجهاز الهضمي خاصة التهابات الأمعاء و الحموضة و أمراض القولون .
* نسبة السكريات المرتفعة بالوجبات تصيب الأسنان بالتسوس .
* تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم ترفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأنها تؤدي لإرتفاع ضغط الدم و السكري بالإضافة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة و تصلب الشرايين .
* فقدان الترابط الأسري و عدم الاجتماع على مائدة واحدة لتناول الطعام بالإضافة لتحمل أعباء اقتصادية نتيجة لإرتفاع أسعار هذه الوجبات .

دراسة طبية توضح من هم الأكثر اقبالاً على تناول الوجبات السريعة ؟

أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة كامبريدج أبحاث طبية على مجموعة من الأشخاص ينقسمون ما بين نحفاء و بدناء فكان عدد النحفاء 23 نحيفاً و عدد البدناء 40 بديناً و قام الباحثون بمتابعة المجموعتين و تقيم وجباتهم الغذائية المشتركة بينهم بمقياس من خمسة نقاط و خلصت نتائج الأطباء إلى ما يلي

نتائج الدراسة الطبية :
– أوضح نتائج الدراسة الأمريكية أن الأشخاص البدناء هم الأكثر تناولاً للوجبات السريعات من غيرهم .
– وجد الباحثون أن البدناء يقبلون على انماط غذائية وخيارات غذائية غير صحيحة و على النقيض من ذلك وجد الباحثون أن النحفاء و أصحاب الوزن المعتدل يقبلون على تناول الطعام و اتباع الأنظمة الغذائية الصحية .
– أشار الباحثون من جامعة كامبريدج البدناء و النحفاء تختلف قراراتهم الأفتراضية بشأن الغذاء وفقاً لنشاط المخ .
– توصل الباحثون إلى كيف يكون حكم البدناء و النحفاء على وجباتهم الغذائية هل من خلال الصحة أو المذاق الخاص بها.
– لاحظ الباحثون اختلافاً بين الأختيارات الأفتراضية للغذاء و بين الطعام الذي يقبلون على تناوله بالفعل خاصةً عند مصابي السمنة

اضرار تناول الوجبات الجاهزة :

على الرغم من شكلها المغري و مذاقها الممتع و سهولة إعدادها و إنتشارها الواسع في كل مكان كل هذه المميزات إلا أنها تحتوى على نسبة عالية جدًا من الدهون و السعرات الحرارية و الدهون غير المشبعة ،و عير المغذية لجسم لا يحتاجها الجسم في تلك الفترة من الأفضل في فترة المراهقة تناول العناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة و المخففة و الخضروات و الطعام المسلوق على البخار لصحته و يمكن إعدادها مثل البطاطس المشوية في الفرن بدل المقرمشة و المعكرونة في المنزل المسلوقة المطهوه جيدًا بدل الأندومي الجاهز .

أما المشروبات الغازية و العصائر الصناعية البودرة و المعبأ يتناولها المراهقون بغزارة شديدة و عدد كبير من المرات في اليوم الواحد خاصة المصاحبة لوجبات السريعة و تلك هو الضرر الأكبر ، يجب أن تحتل مكان تلك المواد الماء ثم الماء ثم الماء ثم العصائر الطبيعية المعدة في المنزل لأن تلك المشروبات غير الصحية تؤدي إلى عسر الهضم و التخمة و عدم إمتصاص الغذاء بصورة سليمة و تؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بهشاشة العظام .

10

الرياضة لصحة المراهق : رغم وجود الكثير من البرامج الرياضية و الأجهزة الرياضية إلا أن المراهق لا يقبل عليها فيصابوا بمشكلة البدانة و تتشكل لديهم الكثير من المشكلات النفسية و بالإضافة لمشكلات السمنه في سن صغير لذلك عليك الإنتباه بالإشتراك في نادي رياضي أو ممارسة الرياضة اليومية معهم و الإشتراك لهم منذ الصغر في لعبة يحبونها كرة قدم كرة سلة سباحة طائرة أي شيء.

وجبة الفطار : تلك الوجبة مهمة جدًا بعض المراهقون في تلك السن يقلدون الكبار بعدم تناول وجبة الإفطار لشعورهم أنهم قد كبروا فتلك الوجبة مهم جدًا من أجل زيادة التحصيل الدراسي و اليقظة و بدون تلك الوجبة يبدوا في الكسل والخمول و ثقل اليوم الدراسى عليهم من الأفضل إعداد إفطار لجميع أعضاء الأسرة صباحًا قبل النزول لعمل.

اضرار الوجبات السريعة على الأطفال:

تتسبب الوجبات السرية في تنشط الجينات الخاصة بالسمنة عند الأطفال بصورة مرضية والتي تعتبر من أشد الأمراض التي تهدد صحة الأنسان عامة والأطفال خاصة فالأطباء في إنجلترا عندما قاموا بعمل أبحاث للأطفال الدائم تناولهم للوجبات السريعة وجدوا أن حوالي 20% منهم مصابوا بالسمنة المفرطة والتي كانت نادرا ما يحدث في القرن الماضي وهذا بسبب أنتشار مطاعم الوجبات السريعة أن الوجبات السريعة دائما ما تكون صلبة التي بدورها بتعمل على أنسداد شرايين الطفل عند تناولها بكثافة . كما أن للوجبات السريعة أضرار أخرى بما أنها لا تحتوي على العناصر المطلوبة للجسم فتؤدى إلى الأنيميا التي تضر أيضا بصحة الطفل .

هناك بعض الأبحاث الأمريكية التي بحثت في هذا الأمر وجدت أن كثره المواد النشوية المتواجده بالوجبات السريعة تؤدي إلى قصر النظر لدي الطفل ، فالطفل يحتاج لوجبات ملئية بالبروتين حتي يتم تقوية النظر لدية وهو ما تفتقده الوجبات السريعة .

مع كثرة تناول الطفل للوجبات السريعة تعطية دائما أحساس بالشبع ، فبالتالي لا يتناول ، إي شئ أخر مفيد مثل الخضار والفاكهة وهذا قد يؤدي إلى مرض الربو الشعبي لعدم إدخال الجسم لإى مواد مؤكسده التي تفيد الجسم ضد الأمراض .

بجانب السمنة وترهل جسم الطفل وجد أيضا ، أن للوجبات السريعة دور رئيسي في حاله الخمول والكسل التي قد يكون عليها الطفل في هذا الوقت . ونتيجة أيضا لكثرة الدهون يحدث تأثير مباشرا على ذاكره الطفل ، وهذا ما تلاحظة الأم بعدم التركيز الذي يكون عليها الطفل .

رغم أن هناك مطاعم شهيرة على مستوى العالم ولكن حدثت بعض حالات التسمم لادى كثير من الأطفال بسبب عدم نظافة المكونات الداخلية للوجبات المقدمة للطفل . عدم نظافة الماكولات أيضا تؤدى إلى تليف الكبد ، بجانب يصل الطفل إلي مرحلة عصر الهضم .

كما أن للمعده نصيب من هذه الأمراض التي تهاجم الطفل حيث أن معظم الوجبات تكون بها كثير من المواد الحارة ومكسبات الطعم واللون التي بدورها تعمل على تهيج المعدة وعدم أكتمال عملها بالجسم بصورة منتظمة .

الوجبات السريعة لها دور هام جدا في تأخر مراحل أدراك الطفل ،حيث أن تعمل على بطئ الأستيعاب لدى الطفل وتؤثر على الأشارات التي يطلقها المخ لباقي أجزاء الجسم فبالتالي نجد إن هذه الوجبات تؤثر في النهاية على ذكاء الطفل .

كما ربط بعض العلماء البرطانيين تناول الطفل للوجبات السريعة وأصابتة ببعض الأمراض النفسية مثل الخجل والأنطوايئة التي يكون عليها الطفل . , كما أن المشروبات المتواجده بالوجبات السريعة ربط الأطباء بينها وبين ما يحدث للطفال من هشاشة في العظام وضعفها والتي يكون لها أأثر سلبي بعد كبر الطفل . وللأسف بجانب كل هذه الامراض وجد مؤخرا ان نسبة عالية جدا من الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان يكون سببة التعود على تناول الوجبات السريعة .

إن للأم دور مهم جدا في أبعاد المخاطر عن ابنائها ، فما عرضناه يعتير خطر جدا على صحة طفلك فمن الممكن أستبدال الوجبات السريعة بأخرى يتم عملها تحت أشرف الأم بجانب وجود بعض المأكولات مثل طبق السلطة اة الفاكهة بجانب الوجبة المقدمة لطفلك حتي تكتمل الوجبة المقدمة للطفل . ومن الممكن ان يتم أقتصار تردد أطفالنا علي وجبات المطاعم في المناسبات فقط مثل أعياد أو مكافاة نجاح والتي لا تحدث كل يوم حفظ الله أبنائناجميعا .

9