الوقاية من اشعة شمس الصيف

0

تعتبر اشعة الشمس من اهم العوامل المؤثرة لجسم الانسان من حيث الصحة و الجمال و لهذا نقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الوقاية من اشعة شمس الصيف.

0000

 

تعتبر أشعة الشمس سلاحاً ذو حدين في تأثيرها على بشرتنا فلا يمكننا تجاهل فائدة الشمس في توفير الحماية الضرورية لأجسامنا وبشرتنا والوقاية من الأمراض الجلدية.

ولكن تلك الفائدة يمكن الحصول عليها خلال وقت معين قبل اشتداد أشعة الشمس لكون كثرة التعرض لأشعة الشمس وخاصة في أوقات اشتداد حرارتها تؤدي إلى العديد من المخاطر من اهمها:

  • تجاعيد البشرة وتغير ملمس الجلد
  • سرطان الجلد

  • سماكة الجلد وحروق البشرة

  • ظهور بقع على البشرة وظهور النمش وظهور مشكلة عدم توحد لون البشرة

  • تضرر العين من التعرض الدائم لأشعة الشمس .

ولتجنب مخاطرها عليك مراعاة التالي :

تقشير البشرة بلطف

عليك أن تقومي بتقشير البشرة قبل توجهك إلى الشاطئ بحوالي 15 يوما وذلك للقضاء على الخلايا الميتة وللحصول على بشرة ناعمة كالحرير، وعليك الإكثار من المكملات الغذائية لمساعدة بشرتك على إفراز هرمون الميلانين المسؤول عن لون البشرة.

ولحماية بشرتك من الأشعة فوق بنفسجية وعليك الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات (A، C، E) لما لها من أهمية في محاربة جفاف البشرة وشيخوخة الجلد.
تناول الأطعمة المعززة للميلانين

احرصي على تناول الطماطم والجزر والمشمش والخضار الخضراء والبطيخ لتحفيز إفراز هرمون الميلانين الذي يعطيك صبغة الوجه ويساعد على منع حروق الشمس.

ولا تنسي تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا والزيت أيضا لما له من أهمية من حماية بشرتك من أشعة الشمس الحارقة.
تجنب الجلوس طويلا تحت الشمس

احذري جلوسك لفترات طويلة تحت الشمس بحجة الحصول على اللون البرونزي فهذه الجلسات لا تساعد على إعطائك هذا اللون بل تسبب فقط في تغيير لون الجلد الخارجي المعرض للشمس مما ينتج عنه أثار سلبية تؤثر على صحتك في المدى الطويل.
تجنب الرمال الساخنة

عند وصولك الشاطئ لا تدفني جسمك بالرمال أو تقومي بالجلوس مباشرة على الرمال الحارقة فتلك التصرفات تؤدي إلى حرق وتلف الجلد.
التدرج في التعرض للشمس

إن تعريض بشرتك لأشعة الشمس يجب أن يبدأ بشكل تدريجي ولا يتم تعريضها للشمس مرة واحدة, ومع مرور الوقت يتم زيادة وقت التعرض للشمس ، ويجب اعتماد واقي الشمس المناسب للوقاية من أشعة الشمس وإعطاء بشرتك حماية عالية.
شرب المياه

حافظي على شرب كميات كبيرة من المياه قبل وبعد التعرض للشمس لتحصلي على بشرة جميلة رطبة ومغذّية ، وللحماية من تجفيف الشمس لبشرتك وبهتانها.
اختيار الوقت المناسب

أفضل طريقة لتحضير بشرتك لأشعة الشمس هو منع تعرض بشرتك للشمس بين الساعة 10:00 و 4:00 واستخدام كريمات واقية من الشمس مع عامل 50 إذا كان لديك البشرة الفاتحة و 30 إذا كنت سمراء,

ولا تنسي استخدام القبعة والنظارات الشمسية لتجنب حروق الشمس، وتجديد وضع واقي الشمس على بشرتك كل ساعتين , وبالحديث عن واقي الشمس فإنه يعتبر من الأمور المهمة لحماية بشرتك من أشعة الشمس الحارقة.

وسنورد إليك نوعين من أنواع واقي الشمس والتي يمكن استخدامه في مثل هذه الحالات:

  • كريم واقي الشمس Sun Block والذي يلعب دوراً مهما في حماية بشرتك من أشعة الشمس من خلال عكس الأشعة بعيداً عن بشرتك.
  • كريم واقِ الشمس Sunscreen الذي يقوم بتوفير الحماية للبشرة من خلال تفاعل مكونات الواقي مع بشرتك.

  • أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس

    1-الخضراوات والفواكه الحمراء والبرتقالية

    مضادات الأكسدة وخاصة مادة الليكوبين الموجودة في الأطعمة الملونة تساعد على التقليل من مخاطر التعرض لأشعة الشمس كما تساعد على علاج الآثار الضارة مثل الحروق. ومن أفضل هذه الأطعمة الطماطم، البطيخ، الخوخ، الجريب فروت الوردي، الملفوف الأحمر، والفلفل الأحمر.

    000
    2-الخضروات الخضراء

    الخضر الورقية مثل الخس، والسبانخ، واللفت، والسلق السويسري، البروكلي والقرنبيط هي مصادر غنية من المواد المضادة للأكسدة مثل مادتي لوتين وزياكسانثين، التي أثبتت البحوث أنها تزيد قدرة الجلد على حماية نفسه من السرطان.
    3-الشاي الأخضر

    الشاي الاخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في حماية البشرة من حروق الشمس وتعمل على عكس أضرار أشعة الشمس. تشير البحوث إلى أن تناول كوب أو أكثر من الشاي يومياً قد يخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 30%.
    4-الشوكولاته الداكنة

    تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تحد من أضرار أشعة الشمس. وهذا ينطبق على الشكولاتة الداكنة والكاكاو ولا ينطبق على شوكولاتة الحليب.
    5-السمك وزيت السمك

    اوميجا 3 الموجود بكميات عالية في أسماك مثل السلمون والتونة تساعد على الوقاية من حروق الشمس وتغييرات الحمض النووي التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.
    6-بذور الكتان والجوز

    الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة الناتجة من التعرض لأشعة الشمس دون وقاية.

    كيف تحمين شعرك من أشعة الشمس ؟

    كلما كان شعرك جافا كلما كنتِ بحاجة الى عناية خاصة به مختلفة عن المعتاد، وليس سهلا ان تجدي ما يتناسب مع نوعية شعرك لذلك عليك اولا ان تعرفي ان العناية بشعرك توازي بأهميتها العناية ببشرتك او رشاقتك. فجمالك يكتمل بتكامل جسدك فلا تهملي هذه المهمة، فهي من مسؤوليتك وحدك. ويجب ان تتذكري دائما أكانت طبيعة شعرك جاف او طويل او مجعد، فهو يحتاج الى عناية إضافية في أيام الصيف.
    سُبل لحماية شعرك

    الشمس والحرارة يمكن ان يؤذيا مظهرك بشكل كبير لذلك عليكِ ان تختاري بعناية المستحضرات التي تستطيع أن تحمي شعرك من الأضرار التي تسببها الأشعة ما فوق البنفسجية. لذلك من الضروري حماية شعرك حتى قبل تعرضك لأشعة الشمس او مياه الكلور او المالحة. وهذه الحماية يمكن تأمينها بإستعمال ماسكات وكريمات خاصة لفصل الصيف، بالإضافة الى حمام الزيت الذي من شانه ان يعيد لشعرك لمعانه وتحميه من التقصيف. كما ان هناك مستحضرات التنعيم التي يمكن غسلها او إبقائها على الشعر المصممة خصيصاً لكي توفر لك الحماية المطلوبة من أشعة الشمس. فبذلك تصبح البشرة المحمية أكثر مقاومة للسموم التي يحملها الصيف.

    ومن الخطوات التي يمكن للمرأة إتباعها لحماية شعرها قصّ الأطراف من وقت الى آخر لحمايته من التقصيف. كذلك عليها حمايته من ضربة الشمس المباشرة لأن هناك نوعين من الشعر، النوع الأول وهو الشعر الذي يعكس أشعة الشمس من الخارج، والنوع الثاني الذي تتغلغل في داخله أشعة الشمس. وعليكِ ان تعرفي ان كل شعر يتأثر بطريقة مختلفة عن الآخر، ولكل نوع درجته في الجفاف والأذى. فالشعر المجعد يتأثر بأشعة الشمس أكثر من الشعر الأملس لأنه يمتص الحرارة أكثر من غيره.
    نصائح لإنقاذ شعرك من التلف

    • إرتداء قبعة لحظة تواجدك على البحر او في المسابح فهي كفيلة ان تمنع أشعة الشمس من التسلل الى خصلات شعرك والمحافظة على صحته.
    • الحماية المضاعفة لشعرك من خلال العناية به أسبوعيا وليس عندما تقتضيه الحاجة، وهذا ما يجعل شعرك أكثر لمعانا وقوة.
    • عليك زيارة صالون التجميل قبل البدء بموسمك الصيفي والتخلص من مشاكله من خلال المستحضرات او الماسكات التي تحتاجينها.
    • عليك إستخدام كريم يحتوي على الفيتامينات التي تغذي شعرك وتؤمن له الوقاية المطلوبة ضد حرارة الشمس.
    • لا تعرضي شعرك الى أشعة الشمس لمدة طويلة وإلا فأنت تساهمين في فقدان شعرك لهذه اللمعية.

    صحيح ان شعرك إستطاع عبور عشرات الفصول ولكن هذا لا يجعلك تهملينه في هكذا فصل، لذلك لا تقللي من قيمة الأضرار التي قد تصيب شعرك بل إسعي دائما الى تأمين العناية الكافية لمظهر أكثر لمعانا وإشراقا، الأمر يتعلق بك وحدكِ.

    كيف تحمين عينيك من التأثير الضار لأشعة الشمس؟

    الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس هي أشعة غير مرئية عالية الطاقة إذا تم استيعابها من قبل عينيك فقد تسبب العديد من الأضرار لأنسجة العين. ويمكن للأشعة فوق البنفسجية تلعب دوراً كبيراً في العديد من أمراض العيون مثل تغيم العين والذي يسبب عدم وضوح أو اعتام الرؤية، نمو الأنسجة على بياض العينين والذي قد يمنع الرؤية، الضمور البقعي المرتبط بالعمر او سرطان الجلد الذي قد يظهر في الجفون او باقي أجزاء الوجه. لذلك، يجب وقاية عينيك جيداً من اشعة الشمس.

    حماية عينيك من اشعة الشمس يجب أن يكون محط اهتمامك بغض النظر عن الوقت من السنة، ولكن خصوصاً خلال أشهر الصيف الحارة يونيو ويوليو وأغسطس.
    النظارات الشمسية تعتبر من أفضل مصادر حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية. من أجل حماية عينيك بشكل صحيح، اختاري النظارات الشمسية التي تقدم 95% على الأقل على حماية من الأشعة فوق البنفسجية. أيضا، اختاري لون العدسة الذي يمنع 80% من الضوء، ولكن ليس أكثر من 90-92% من الضوء حتى لا يؤثر على قدرتك على الرؤية بشكل صحيح. احرصي ايضاً على اختيار العدسات الكبيرة التي تغطي العينين والمنطقة المحيطة بهما. يمكنك أيضاً ارتداء القبعات الكبيرة مع النظارة الشمسية لحماية أفضل لعينيك.

    إذا تعرضت عينيك لأشعة الشمس لفترة أطول من اللازم، ضعي كمادات الماء الباردة على عينيك لمدة 5 دقائق، لا تستخدمي المرطبات التي تحتوي على النعناع او الكافور في منطقة ما حول العينين حتى لا يزيد الالتهاب.

    إذا كان تعرضك للشمس قد سبب احمرار أو تقرح أو تورم فيجب استخدام مسكن واللجوء الى المختص لوصف علاج مناسب.
    تذكري أن خلايا عدسة العين لا تتجدد، والعدسة لا يمكن إصلاح نفسها لذلك فالضرر يتراكم على مدى العمر. ولذلك يجب حماية عينيك طوال الوقت عند الخروج نهاراً.

    خلطات طبيعية لعلاج حروق أشعة الشمس فى الصيف

    الماء البارد

    التخفيف المباشر للألم من خلال التعرض للماء البارد لمدة عشرين دقيقة، و الهدف هنا السيطرة على الألم و التهيج بشكل موضعي و مباشر، كما إنها ستحتاج الى علاجاً داخلياً من خلال تناول الكثير من الماء، فغالبا ما يرافق الحرق الناتج عن التعرض للشمس جفاف داخلي يحتاج إلى شرب كميات كافية من الماء.
    زيت اللافندر وزيت البابونج

    زيت اللفندر و زيت البابونج يلعبان هذان النوعان من الزيوت دورا أساسيا في التخلص من أثر حرق الشمس من خلال السيطرة على الحكة والتهيج، و يمكن أن تدهن هذه الزيوت بشكل مباشر على منطقة حرق الشمس أو خلطها مع مياة الاستحمام الباردة.
    ماء الزهر أو الورد

    ماء الزهر علاج مدهش لحروق الشمس، كما يساعد في الزوال السريع لأثرها، و يمكن أن يوضع مباشرة على حرق الشمس من خلال مسحه بقطعه من القطن المبلل بماء الزهر، أو خلطه مع المياه الباردة في علبة الرش، و رشه على الحرق بشكل متكرر.
    الخل الأبيض

    الخل الأبيض علاج فعال و معروف منذ القدم لحروق الشمس، إذ يوضع الخل الأبيض المخفف بالماء البارد على قطعة من القماش توضع على شكل كمادات فوق منطقة الحرق.
    الحليب كامل الدسم

    يمكن أيضا صناعة كمادات باردة من الحليب كامل الدسم و الماء البارد و وضعها على حرق الشمس من أجل تخفيف حدة الألم والقضاء على التهيج.
    كريم طبيعى

    يمكن صناعة كريم طبيعى من دقيق الشوفان المطحون و الماء، يوضع على شكل طبقة سميكة فوق منطقة الحرق، وهو أحد أهم علاجات حرق الشمس الفعالة.
    الشاى

    يلعب الشاي دورا أساسيا في القضاء على الانتفاج والحكة والتهيج في مكان الحرق، و ذلك من خلال صناعة كمادات من الشاي البارد المركز و توضع على منطقة الحرق.
    الخضراوات

    يمكن أيضا وضع بعض أنواع الخضار على منطقة الحرق من أجل تهدئة التهيج مثل شرائح البطاطس والخيار أو كمادات عصير الخس البارد.

    00