الوقاية من الزهايمر – طرق الوقاية من الخرف الكهلي

0

الزهايمر او الخرف الكهلي وهو فقدان بعض المهارات العقلية مما يؤدي الى النسيان الكثير او حتى عدم القدرة على القيام بالاعمال اليومية في هذا المقال تعرف اكثر على اسباب وعلامات الخرف الكهلي وطرق الوقاية والعلاج منه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الوقاية من الزهايمر - طرق الوقاية من الخرف الكهلي
الزهايمر (يسمى، ايضا: العته / الخرف الكهلي – presenile dementia) هو السبب الاكثر شيوعا للخرف. يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي الى اعاقة الاداء اليومي في الحياة العادية. مرض الزهايمر عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي الى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية / الذهنية.

مرض الزهايمر ليس مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة، لكن احتمال الاصابة به يتزايد مع تقدم العمر. نحو 5% من الناس في سن 65 – 74 عاما يعانون من مرض الزهايمر، بينما نسبة المصابين بالزهايمر بين الاشخاص الذين في سن 85 عاما وما فوق تصل الى نحو 50%.

على الرغم من ان الزهايمر هو مرض عضال لا شفاء منه، الا ان هنالك علاجات قد تحسن جودة حياة من يعانون منه. فالمرضى المصابون بمرض الزهايمر، وكذلك الاشخاص الذين يتولون رعايتهم، بحاجة الى دعم العائلة والاصدقاء من اجل النجاح في مقاومة الزهايمر.

علامات المرض

هناك بعض العلامات الشائعه التى تظهر على مريض الزهايمر التى ان وجدتها فى نفسك او فى احد المقربين منك لاتتردد اطلاقاً فى زياره الطبيب

-واحدة من العلامات الأكثر شيوعا من مرض الزهايمر هو فقدان الذاكرة، خاصة نسيان المعلومات التى من المفترض انها عُرفت مؤخراً او نسيان التواريخ والاحداث الهامه .
-كذلك اذا لاحظت على المريض المحتمل انه يعانى من صعوبه فى التركيز او صعوبه فى التعامل مع الارقام تلك الصعوبه التى لم يكن يعانى منها من قبل.
-كذلك يعانى المريض من عدم معرفه الساعه او اليوم او اسماء فصول السنه، وينسون كذلك اين هم او كيف او متى وصلوا الى هذا المكان.
-الصعوبه فى اجاد المفردات والكلمات المناسبه سواء فى قراتها او نطقها من العلامات المهمه على مرض الزهايمر.
-مريض الزهايمر فى اغلب الاحيان ينسى اماكن الاشياء فقد ينسى اين وضع ساعته او نظارته و خلافه ،وبالتالى نجد ان مريض الزهايمر يشتكى دائما من سرقه اشيائه وذلك كونه ينسى فحسب اين وضعها.
-بالنسبة لبعض الناس، وجود مشاكل في الرؤية هو علامة على مرض الزهايمر، فقد يكون لديهم صعوبة في القراءة،او تحديد لون ما أو شكل ما.
-التغير فى حكم المريض او طريقته فى صنع القرار من ضمن اعراض مرض الزهايمر، فيمكن مثلا ان تجد المريض يدفع اموالا طائله فى شئ لم يكن يدفع فيه قرشاًمرضى الزهايمر غالبا ما يجدون صعوبة في اداء المهمات اليوميه البسيطه كالقياده او اداء بعض عمليات معينه فى العمل او حتى تذكر قواعد لعبتهم المفضلة.
-يبدأ مريض الزهايمر فى الانطواء على نفسه والابتعاد عن مجتمعه وحياته الاجتماعيه المعتاده فيبدا فى فقدان الاهتمام بهواياته المفضله .
-يشعر مريض الزهايمر بالاكتئاب و الخوف والقلق والعديد من المشاعر السلبيه تلك المشاعر التى تظهر فجاءه دون اسباب واضحه.

اسباب مرض الزهايمر

على الرغم من ان اكتشاف مرض الزهايمر كان من وقت بعيد وعلى الرغم من التقدم العلمى الرهيب ،الا ان اسباب الاصابه بالزهايمر لازلت مجهوله .

نقطه مهمه يجب ان يعلمها الجميع، هى ان مرض الزهايمر ليس جزء طبيعي من الشيخوخة ، وان كانت النسبه الاكبر من المرضى هم الذين تتجاوز اعمارهم الخامسه والستون ولكن 5% من الحالات هى لمرضى فى الاربعينات والخمسينات من عمرهم ،وهؤلاء النوع من المرضى تكون الوراثه هى عامل مهم فى اصابتهم بهذا المرض.

كذلك وجد ان النساء هن اكثر عرضه للاصابه بالزهايمر ،ولكن ليس لسبب سوى كون متوسط عمر النساء اكبر من متوسط عمر الرجال .
الوقاية من الزهايمر - طرق الوقاية من الخرف الكهلي

مضاعفات الزهايمر

في مرحلة متقدمة من مرض الزهايمر يفقد المرضى القدرة على العناية بانفسهم.

هذه الحقيقة قد تنتج عنها مشاكل طبية اخرى مثل:

التهاب رئوي: صعوبة في بلع الطعام والسوائل، وقد تسبب هذه استنشاق بعض المواد الغذائية والمشروبات في الممرات الهوائية والرئتين، مما قد يؤدي الى التهاب الرئتين.

تلوثات: بسبب عدم السيطرة على المخارج (البول) يستدعي الامر، احيانا، استخدام قثطار (catheter)، مما يزيد من خطر التلوثات في المسالك البولية. هذه التلوثات اذا لم تحظ بالعلاج المناسب فقد تؤدي الى تلوثات اكثر خطورة، قد تؤدي في النهاية الى الموت.

الاصابات الناجمة عن السقوط: مرضى الزهايمر الذين يعانون من الارتباك والتشوش هم اكثر عرضة للسقوط. وهذا قد يؤدي الى حدوث كسور، اضافة الى ان السقوط هو سبب شائع لاصابات خطيرة في الراس، مثل النزيف في الدماغ.

علاج الزهايمر

علاج الزهايمر ، حتى الان. اطباء الاعصاب يصفون في بعض الاحيان ادوية للحد من الاعراض التي غالبا ما تصاحب مرض الزهايمر، بما في ذلك عدم القدرة على النوم، التخبط، القلق، الارق والاكتئاب. لكن نوعين فقط من الادوية ثبتت نجاعتهما في ابطاء التدهور العقلي الناجم عن مرض الزهايمر وهما من مثبطات انزيم كولينستيراز (Cholinesterase): ميمانتين (Memantine) وناميندا (Namenda).

الوقاية من الزهايمر

التجارب التي اجريت على البشر للتطعيمات ضد مرض الزهايمر، تم ايقافها قبل بضع سنوات، لان بعض المشاركين في التجارب ممن حصلوا على اللقاح اصيبوا بالتهاب حاد في الدماغ.

مع ذلك، يمكن تقليل خطر الاصابة بمرض الزهايمر، مثلما نقلل من خطر الاصابة بامراض القلب. العديد من العوامل التي تزيد خطر الاصابة بامراض القلب قد تزيد من خطر العته. العوامل الاساسية هي: ضغط الدم المرتفع ومعدلات الكوليسترول والسكر في الدم.

كما ان المواظبة على النشاط البدني والعقلي والاجتماعي من شانها ان تقلل مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر.

العلاجات البديلة

فيتامين اي (Vitamin E): اظهرت عدد من الابحاث ان فيتامين E قد يؤدي الى ابطاء تطور المرض، في حين بينت ابحاث اخرى انه غير مفيد. ويحذر الاطباء من تناول جرعات عالية من فيتامين E، لانه قد يزيد من خطر الموت جراء امراض القلب.

الجنكة (GINKGO):
يعتقد البعض بان خلاصة اوراق شجرة الجنكة بيلوبا قد تساعد في تاخير تطور مشاكل الذاكرة المرتبطة بمرض الزهايمر. لكن بحثا اجري على نطاق واسع، مؤخرا، اظهر ان استخدام هذه الخلاصة غير مفيد. ويرجى الانتباه الى ان هذه المنتجات قد تؤثر سلبا على فاعلية ادوية تمييع الدم (Blooddilution) فتسبب النزيف.
Hfrazin A: هي مادة منتجة من طحالب صينية وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها مثبطات كولينستيراز (Cholinesterase). استخدام هذه المادة مع عقاقير مثل دونيبيزل (donepezil) يزيد من خطر الاثار الجانبية السامة، لذلك يحظر تناولهما معا في الوقت نفسه.
الوقاية من الزهايمر - طرق الوقاية من الخرف الكهلي

الوقاية من الزهايمر.

1.القرقة: أثبتت بعض الأبحاث الطبية أن تناول ملعقة صغيرة من القرقة قد يساهم فى الحد من إنتاج بروتينات المخ التى تحفز ظهور الأعراض الأولية للزهايمر.
2.تناول عصير التفاح:يعزز إنتاج أحد المواد الكيميائية فى المخ، والمرتبطة بتحسين القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة وتعزيز المزاج العام، وهى كلها عوامل تحد من الإصابة بالزهايمر.
3.تناول القهوة:تتمتع القهوة بخواص مضادة للالتهابات، وكشفت بعض الدراسات أن تناول 3-5 فناجين من القهوة يومياً يحد من خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 65%.
4.التوسع فى علاقاتك الاجتماعية: والانشغال بزيارة الأقارب والأصدقاء يساهم فى تعزيز وظائف الإدراك ويحد من فرص الإصابة بالزهايمر. التأمل وحمية البحر المتوسط يحميانك من الزهايمر
5.حافظ على قوة إبصارك قدر الإمكان:لأن العين تعتبر مؤشر جيد للغاية عن كيفية عمل المخ وجودة الوظائف التى يؤديها، وكشفت الأبحاث أن التمتع بنظر قوى وعين صحية قد يحد من خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 63%.
6.التأمل:يحد من ضغط الدم المرتفع ويقلل الضغوط والتوتر والقلق الذى تتعرض له، وهو ما يعزز من تدفق الدم إلى المخ ويحد من مرض الزهايمر.
7. اتباع حمية البحر المتوسط: وذلك عن طريق تناول الأطعمة الورقية خضراء اللون والأسماك والفواكه والمكسرات يحد من فرص الإصابة بالزهايمر بنسبة 50%.
8. النشاط الرياضي اليومى ،فالرياضة تحسن النشاط القلب وتخفض السمنة و السكري و ضغط الدم ،وهى عوامل تفيدالمخ.
9.تنشيط المخ بممارسة لعبة الشطرنج ،الكلمات المتقاطعةأو المطالعة
10.تجنب العزلةبالمحافظة على علاقات عامة
11.كثرة تناول الخميرة والبليلة والمكسرات والحبوب الكاملة والكبد والعسل الأسود‏ ومنتجات الألبان والخضروات الورقية حيث فيتامين ب المركب والماغنيسيوم .
12. تناول أغذية غنية بفيتامين سى وتأتى السبانخ والفراوله في مقدمتها و الطماطم والجزر والفلفل الأحمر والبرتقال و المانجو والمشمش والعنب الأحمر الذي يحتوي علي عناصر طبيعية تزيد من نشاط الإنزيمات القادرة علي شحن خلايا اعصاب المخ ، كذلك تتميز الفواكه الطازجة وعصيرها بمحتواها العالى من الصوديم والبوتاسيوم اللازمين لتنشيط المخ ويوجدا أيضا فى العسل الأسود والبقوليات بأنواعها.
13.تناول الكبدة يساعد علي زيادة تدفق الدم والاكسجين بالمخ ‏,‏ والي جوارها تقف الأسماك خاصة التونة والسردين والمحار والدجاج المنزوع الجلد والبيض‏.‏
14.الحرص على تناول غذاء ملكات النحل ونبات الجنسينج وحبوب اللقاح وعسل النحل‏ و التمر.
15.حبوب القمح لها مفعول السحر في تنشيط الذاكرة، وهذه الحبوب تتواجد في البليلة الممزوجة باللبن.
16. طبق السلطة من الاغذية الرئيسية التي تساعد على قوة التركيز والحيوية، خصوصا اذا احتوى على البصل والثوم، حيث ان هذين النوعين من الخضراوات يساعدان كثيرا على بعث النشاط لاحتوائهما على مواد مضادة للاكسدة، بالاضافة الى فيتامين (هـ) الذي يساعد خلايا المخ على استعادة نشاطها.
17. ملعقتين من العسل الاسود الى ملعقة من الطحينة تعد وجبة خفيفة ومشبعة وتعطي سعرات حرارية تساعد كثيرا على تنشيط الذهن وصفائه.
الوقاية من الزهايمر - طرق الوقاية من الخرف الكهلي