الوقاية من المشكلات الصحية في رمضان

1

قد يواجه بعض الاشخاص في شهر رمضان العديد من المشاكل الصحية والهضمية المختلفة نظرا لتغير في نظام الاكل في هذا الشهر الفضيل و ما قد تعيق بعضهم بالقيام بالعبادات او المهام اليومية . تقدم لك مجلة رجيم بصح الامراض مع كيفية تجنبها و الوقاية منها.

الوقاية من المشكلات الصحية في رمضان

الوقاية من المشكلات الصحية في رمضان

ان عدم فهم الانسان للصيام هو السبب الرئيسي لهذه الامراض مما قد يتناول الاكل بكميات كبيرة جدا خلال وقت الافطار فتجعل الطعام يتراكم في الجسم و ذلك ما يسبب مشكلات صحية مختلفة فننصح أولا بمحاولة تناول الكميات التي تعود عليها فقط. تقدم لك مجلة رجيم أهم الأمراض التي تصيب الإنسان خلال شهر رمضان مع الاسباب و العلاجات المقترحة :

عسر الهضم وتطبل البطن:
سبب حدوث عسر الهضم وتطبل البطن وخروج الريح من الجسم هي الإكثار من الطعام, وخصوصاً الأطعمة المقلية والأطعمة الحاوية على بهارات بكثرة. ومن الأطعمة التي تؤدي إلى تطبل البطن وخروج الريح هي: البيض والملفوف والمشروبات الغازية.
تنصحك مجلة رجيم بالتقليل من تناول الطعام قدر الإمكان. بالاضافة الى شرب عصير الفواكه أو تناول الفاكهة كاملة بدون عصر يعتبر أفضل. تجنب تناول الأطعمة المقلية والمبهرة كما يجب شرب الماء بشكل كاف.

الكسل والإرهاق والدوخة(انخفاض في الضغط الدموي):
من الأمور شائعة الحدوث عند الناس خلال شهر رمضان في النهار هي العطش الشديد والدوخة والإرهاق والتعب وفقدان الطاقة والقدرة على الحركة وتحدث هذه الأمور بشكل خاص عند الوقوف من وضعية الجلوس, كما من الأمور الشائعة الأخرى هي اصفرار الوجه وغاباً تكون الأعراض السابقة هي أعراض انخفاض الضغط الدموي من اسبابها التقليل من شرب السوائل والماء. و ايضا التقليل من تناول الملح.
تنصحك مجلة رجيم بالمحافظة على شرب السوائل بكثرة عند الإفطار. كما يجب زيادة محتوى الملح في الطعام.

الم الرأس:
من اشهر حدوث ألم الرأس في شهر رمضان القهوة والتبغ اذ ان ادمان الناس لشرب القهوة والتبغ وحرمانهم منها عند الصيام يحدث في الجسم أعراض لانسحاب هاتين المادتين ومن أعراض هذا الانسحاب هو الم في الرأس. بدون ان ننسى ارهاق الجسم بأعمال كثيرة في النهار او قلة النوم و الجوع .كما انه إذا كان الام الرأس مصاحباً لغثيان يحدث قبل موعد الإفطار فهذا دليل على انخفاض في ضغط الدم.
تنصحك مجلة رجيم بالانقطاع عن القهوة والتبغ بشكل تدريجي قبل رمضان باسبوعين على الأقل. و تناول وجبة السحور والحصول على قسط وافر من النوم خلال شهر رمضان.

الإمساك :
يعد الإمساك هو مشكلة الناس الأولى خلا هذا الشهر الفضيل ويحدث خلاله صعوبة في الإطراح والتخلص من الفضلات في الجسم مع ألام احياناً عند الذهاب إلى الحمام. و من اسبابه الإكثار من تناول السكريات والحلويات والأطعمة المقلية والأطعمة السريعة والجاهزة. كما ان الإقلال من شرب الماء إذ ان الاكتفاء بالأطعمة والمشروبات الغازية وغيرها و عدم شرب الماء بوفرة تسبب بحدوث الإمساك. بالاضافة الى الابتعاد عن المأكولات التي تحوي على الألياف والاقتصار على الوجبات السريعة.
اذن تنصحك مجلة رجيم بالاكثار من شرب الماء خلال شهر رمضان بكثرة في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور, كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتجنب الأطعمة السريعة والجاهزة.

انخفاض سكر الدم:
من الأمراض الشائعة في شهر رمضان أيضاً هي انخفاض في سكر الدم والتي تكون أعراضه تعب عام ودوخة وخدر وضعف في التركيز وعدم القدرة على القيام بالأنشطة الفيزيائية وألم في الرأس. من اسبابه تناول الكثير من السكريات على السحور, إذ ينتج الجسم كميات كبيرة من الأنسولين تؤدي إلى انخفاض في سكر الدم .
تنصحك مجلة رجيم بالتقليل من تناول السكريات على السحور سواءً الأطعمة أو المشروبات.

القرحة المعدية وألم في المعدة وحرقة معدية:
تحدث هذه الامراض عند تناول كميات كبيرة من الحموض على المعدة الفارغة عند الإفطار مما ينتج الأعراض السابقة والحرقة تمتد من الحلق إلى الصدر, ومن هذه الأطعمة هي الكولا والأطعمة الحاوية على البهارات والقهوة.
تنصحك مجلة رجيم بتجنب الأسباب السابقة وتناول الأدوية التي تحارب القرحة المعدية وحموضة المعدة.