الوقاية من تسوس الاسنان

0

اذا كنت تعاني من اسنان متسوسة و تبحث عن افضل الطرق لعلاجها بشكل نهائي و طبيعي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل الوقاية من تسوس الاسنان.

1

معلومات صحية عن الاسنان

وظيفة الأسنان هي مضغ الطعام إلى حد ما ، وتساعدك على التحدث و نطق الكلمات ، هذه الاشياء استخدمها والتعامل معها بواسطة الاسنان يكون سئ لصحة لاسنان :
كماشة
كسارات الجليد
كيس رقائق البطاطس
قضم بصوت عالي قطع من الحلوى المجمدة الكاملة من الكراميل أو المكسرات المجمدة

مبيضات الاسنان :
وصفة المبيضات لا تضر الأسنان أو تحرق أنسجة اللثة يمكنك المبيضات المناسبة والتي تشعرك بالراحة .

المعجون والفرشاة :
من الصعب عدم المواظبة على المعجون أو الفرشاة وهذا يعني ان تكون فرشاة هي ثابتة بما فيه الكفاية لإزالة البلاك ولكن ليس تمزيق اللثة ولا تستخدم فرشاة أكثر من ثلاثة أشهر وشطف الفم ليس بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون .

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة نفسها أن يكون لطيف ، مع شعيرات بزاوية 45 درجة على الأسنان ، ويجب الغسل بلطف مع الحركة البيضاوية بدلا من نبش الجانب الى الجانب عبر فرشاة الأسنان .

يجب استخدام نوع سهل أنسل يوميا من الخيط ، فهو يساعد على تنظيف الاسنان من الاشياء التي لم تعالجها الفرشاة .

مدمرات الأسنان :
يمكن أن تتدمر الأسنان في وقت قصير ، بل يمكن الوصول الى الأسنان ، حمض كلور الماء يستخدم لتجريد الاسنان من الجير .ولكن هناك بعض الأدوية مثل التتراسيكلين وغيرها تكون لطيفة على الاسنان .

مناقشة استخدام المضادات الحيوية مع طبيب الأسنان في بعض الأحيان ، وطبيب الأسنان يمكن أن يصف لك جرعة عالية المحتوى من الفلوريد للشطف .

أدوية أخرى قد تسبب جفاف الفم أو نزيف اللثة :

النيكوتين بطبيعة الحال بقع الأسنان ولكن هناك أيضا بعض المواد الكيميائية في ورقة الحرق التي يمكن أن تسبب التلون ، والحرارة في فم المدخن يمكن أن تعيق الدورة الدموية وتشجيع أمراض اللثة .

ووجد الباحثون أن السمنة و الانسولين قد تكون مرتبطة بأمراض اللثة ، الأكل الصحي يساعدك إلى البقاء بعيدا عن كرسي الأسنان .

وماذا عن السكر؟

السكر ليس هو المشكلة ، ولكن المشكلة الى متى يبقى السكر على الأسنان لان هذا تعطى وقتا كافيا للبكتيريا ان تتغذى بفمك على السكر وتفرز حمض المضر الذي يمكن أن يشكيل تجاويف بالاسنان .

تناول الأطعمة التي تنظف الأسنان :

هناك الأطعمة التي هي تساعد لتنظيف الأسنان مثل التفاح ، وتشمل الخيارات الأخرى الجزر الخام ، والكرفس و (الغير محلى) الفشار .

أيضا المطلوب هي الفوسفور ، المغنيسيوم ، وفيتامين A ، وبيتا كاروتين ، بالإضافة إلى الكالسيوم والفلوريد والمعادن اللازمة لتشكيل الأسنان وتشمل الفوسفور (في اللحوم ، والأسماك ، والبيض) والمغنيسيوم (وجدت في الحبوب الكاملة ، والسبانخ ، والموز) ، فيتامين (أ) كما يساعد على بناء عظام وأسنان قوية ، المصادر الجيدة للبيتا كاروتين ، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A ، تشمل الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة .

كن حذرا عند تناول الفاكهة المجففة ، فيمكن أن الفواكه المجففة يكون لها تأثير سلبي على الأسنان ، لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر وتتمسك بالأسنان ، و يمكن حتى عصائر الفاكهة غير المحلاة تساهم في تسوس الأسنان ، فهي الحمضية وتحتوي على مستويات عالية نسبيا من السكريات البسيطة .

الفواكه الطازجة خصوصا التفاح هي أفضل الخيارات ، الفواكه الطازجة وعلى الرغم من أنها الحلوة والحمضية هي أقل احتمالا للتسبب في مشكلة كبيرة ، لأن المضغ يحفز تدفق اللعاب ، لعاب الفم يقلل الحموضة ويغسل جزيئات الطعام بعيدا ، يساهم جفاف الفم المزمن أيضا للتسوس .

تعريف تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر أمراض الأسنان الشائعة بين الناس ، ويعرف تسوس الأسنان على أنه نخر متفاقم في بنية السن ، و هو متطور مع مرور الوقت ، بحيث يعمل على أضعاف السن و قد يصل إلى مراحل يسبب فيها الألم الشديد للشخص ، و قد يؤدي إلى تفتت السن ، لذلك يجب المبادرة لعلاج هذه المشكلة بسرعة و في بداياتها .

اعراض ومضاعفات تسوس الاسنان :

• اوجاع
• خراج (Abscess) في الاسنان
• تساقط الاسنان
• تكسر الاسنان
• مشاكل في المضغ
• التهابات حادة

اسباب تسوس الاسنان :

• انواع معينة من الماكولات والمشروبات. فبعض هذه الانواع تعتبر عوامل مسببة للتسوس اكثر من غيرها. وتعتبر السكريات (الكربوهيدرات) المخمرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لانها تلتصق بالاسنان لفترات زمنية طويلة. وتشمل الكربوهيدرات المخمرة كل انواع السكريات ومعظم انواع النشا المطبوخ، مثل: الحليب، العسل، السكر، المشروبات الغازية، الزبيب، الكعك، السكاكر الصلبة، منعشات الفم، الفواكه المجففة، الحبوب ومشتقاتها (مثل الكورنفلكس) الخبز ورقائق البطاطا المقلية.
• الاستهلاك المفرط للنقارش والمشروبات المحلاة.
• اسنان غير نظيفة: عدم تنظيف (فرك) الاسنان
• المياه المعدنية: اضافة الفلوريد الى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لان هذه المعادن تقي طبقة “المينا” في السن. ولكن في ايامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية او المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لاسنانهم. ومن جهة اخرى، قد يحتوي بعض المياه المعدنية على مادة الفلوريد المضافة اليها، بالاضافة الى استهلاك مياه الصنابير (الحنفيات) التي تحتوي، هي ايضا، على الفلوريد، مما
قد يؤدي الى استهلاك كمية زائدة من الفلوريد، وخصوصا من قبل الاولاد والاطفال. ولهذا، ينصح باستشارة طبيب اسنان بشان كمية الفلوريد التي يجب استهلاكها.
• اسنان الكبار في السن
• اسنان تشكو من التراجع اللثوي
• الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الاسنان. فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنية من الاسنان، كما ان المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الاسنان. فاللعاب يحد من تكاثر الجراثيم التي تقوم بتحليل وتفتيت طبقة “المينا” في السن او تؤدي الى التهاب في تجويف الفم. كما يقوم اللعاب بمهمة موازنة الاحماض الضارة الموجودة في جوف الفم.
• الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية – Composite fillings) المتخلخلة او المدببة.
• اضطرابات التغذية: فقـد الشهية المتعمد (Anorexia) او النهام (الشره – Bulimia) قد يؤديان الى تاكل جدي في طبقات السن وظهور التسوس. فالاحماض الهضمية التي تصل الى جوف الفم جراء التقيؤ تصيب الاسنان وتؤدي الى تاكل طبقة “المينا” فيها. كما ان اضطرابات التغذية قد تشوش وتعيق عملية انتاج اللعاب. وعلاوة على ذلك، فان بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات الاكل ويكثرون من تناول مشروبات غازية او حامضية اخرى خلال النهار، مما يشكل شطفا حامضيا دائما للاسنان.
• حرقة الفؤاد: ( الحرقة في المعدة – heartburn).
• الاتصال عن قرب: بعض الجراثيم المسببة لتعفن الاسنان يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر من خلال القبل او استعمال ادوات اكل مشتركة. كما ان الاهل او الاشخاص الذين يقتربون جدا من الاطفال قد ينقلون هذه الجراثيم اليهم.
• بعض علاجات مرض السرطان.

العلاجات المنزلية لوجع الأسنان :

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تجعل من استخدام المكونات المشتركة التي وجدت في معظم المنازل . يمكنك استخدام هذه المكونات للحصول على تخفيف من آلام الأسنان المنهكة التي تعاني منها . ومع ذلك ، تأكد من زيارة طبيب الأسنان لمعرفة سبب الألم والحصول على علاج لذلك في أقرب وقت ممكن .

2

1. الأسبرين :

في حال كان لديك تجويف ، والحصول على بعض اسبرين الاطفال ، لا يزال أفضل ؛ العثور على تلك النكهة ، لأنها ألذ من الأسبرين العادي . سحق الأسبرين وتطبيقه على جزء من تهاوي الأسنان الخاص بك . السماح للأسبرين حل من تلقاء نفسها . هذا وسوف توفر الإغاثة من الألم .

2. القرنفل :

وقد استخدمت القرنفل لعدة قرون في الطب الشرقي لتوفير الإغاثة السريعة من وجع الاسنان . طحن بضعة فصوص ووضع كمية صغيرة منه بجانب الأسنان المتضررة . لا تحاول أن تستهلك المسحوق . مجرد السماح لها البقاء في المكان . بعد بضع دقائق ، ستلاحظ الخاص تناقص ألم الأسنان . أيضا ، ويكون مستعدا لبعض الحده ، والقرنفل والتوابل لاذع .

3. عبوة الشاي :

تأخذ كيس الشاي العادي والرطب مع بعض الماء ، تطبيقة على الأسنان . سوف تساعد على تقليل التورم وأيضا تقديم الإغاثة من الألم . إذا سنك ليست حساسة للبرد ، وضع عبوة الشاي في الماء المثلج لبعض الوقت قبل تطبيقه

4. المياه المالحة :

تأخذ كوب من الماء الدافئ وتذوب ملعقة صغيرة من الملح في ذلك . شطف الفم بلطف بالماء الدافئ والملح . وسوف يساعد تورم وأيضا قتل البكتيريا في الفم

5. حريف الفلفل والزنجبيل :

مسحوق الفلفل الحريف وبعض جذر الزنجبيل . إضافة بضع قطرات من الماء لجعل عجينة سميكة . تراجع كرة من القطن في لصق ، بحيث يحصل مغطاة تماما معها . الآن تطبيق القطن على سنك . تأكد للحفاظ على القطن بعيدا عن اللثة ، كما أنها يمكن أن تسبب تهيج . وهذا علاج تقديم الإغاثة من الألم فورا .

6. الثوم :

الثوم له العديد من الخصائص الطبية ، لذلك فإنه ليس من المستغرب أنه هو أيضا فعالة ضد آلام الأسنان . سحق القرنفل من الثوم وخلط بعض الملح الصخري . تنطبق هذه العجينة على الأسنان المتضررة للحصول على الإغاثة .

7. المر :

هذه العشبة لديها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تخفف آلام الأسنان الخاص بك . تأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق نبات المر ويترك على نار خفيفة في كوبين من الماء لمدة 30 دقيقة . سلالة الشاي وندعه يبرد . تمييع ملعقة صغيرة واحدة من صبغة المر مع نصف كوب من الماء . استخدام هذا الحل المخفف لشطف فمك 5-6 مرات في اليوم .

8. البصل :

على الأرجح ، سوف لا يهمني أن فمك تفوح منه رائحة البصل إذا كان يمكن تخفيف الألم الخفقان من سنك . وضع قطعة من البصل الخام على الأسنان المتضررة . لن تؤدي فقط إلى تخفيف الألم ، ولكن أيضا سوف يقتل الجراثيم التي تسبب الألم .

9. الشاي والنعناع :

الشاي والنعناع لديه القدرة على تخدير الجزء المصاب من فمك . حاد ملعقة من النعناع المجفف يترك في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة . سلالة والسماح للشاي لتبرد . استخدامه بمثابة شطف الفم . تكرار الشطف حتى ان يجلب الإغاثة .

10. لحاء شجرة النيم :

لحاء شجرة النيم له خصائص علاجية ، يغلي حوالي 2 بوصة من لحاء جنبا إلى جنب مع 5-6 فصوص . سلالة السائل وتخزينها في الثلاجة في زجاجة مختومة . تطبيقه على الأسنان المتضررة للحصول على الإغاثة

11. زيت شجرة الشاي :

ويستخدم زيت شجرة الشاي لكثير من الأمراض ، بما في ذلك ألم في الأسنان . نقع كرة من القطن في الزيت ووضعه بحزم ضد الأسنان المتضررة . وسوف تخفف من آلام في أي وقت من الأوقات . يمكنك أيضا إضافة 5-6 قطرات من الزيت في كوب من الماء الدافئ . استخدام هذا الماء لشطف فمك جيدا . تأكد من بصق الماء .

12. بيروكسيد الهيدروجين :

يستغرق 3٪ بيروكسيد الهيدروجين وشطف الفم تماما مع ذلك . فإنه سيتم تخفيف العدوى وأيضا عدم الراحة . بعد الشطف مع بيروكسيد الهيدروجين ، شطف الفم عدة مرات بالماء العادي . عادة ، هي مناسبة هذا البيت علاج الأسنان المصابة لأنه يسبب طعم كريهة في الفم وكذلك الحمى . هذا ، مثل كل العلاجات المنزلية ، هو علاج مؤقت لآلام الأسنان .

13. القرفة :

القرفة ، جنبا إلى جنب مع العسل ، يمكن أن توفر الإغاثة من ألم الأسنان الطاحنة التي تعاني منها . مزيج مقدار ملعقة من مسحوق القرفة مع حوالي 5 ملاعق صغيرة من العسل . تطبيق هذا عجينة لزجة مباشرة على الأسنان الخاصة بك عن 2-3 مرات يوميا أو حتى يختفي الألم .

14. الفلفل والملح :

تأخذ كميات متساوية من الفلفل الأسود المطحون والملح . جعل عجينة سميكة باستخدام القليل من الماء . تنطبق هذه العجينة على الأسنان لتخفيف الألم . تأكد من أنك لا تضع العجينة على اللثة

15. حلتيت :

طحن بعض حلتيت باستخدام عصير الليمون الطازج . جعل عجينة دافئ قليلا ، مع الحرص على عدم حرق حلتيت . الآن نقع كرة من القطن في عجينة ووضعه مباشرة على الأسنان المتضررة. هذا البيت علاج يخفف الألم على الفور تقريبا ، وينصح إذا كان السبب في الأسنان بسبب تجويف .

16. الثلج :

مكان واحد مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك والتفاف عليه مع منشفة رقيقة . وضع كيس من الثلج هذا محلية الصنع على جانب وجهك حيث كنت تعاني من الألم . يبقيه في المكان لمدة 15 دقيقة . هذا سوف يساعد على تخدير الأعصاب وتخفيف الألم . وأيضا فإنه سيتم اسقاط تورم .

17. معجون الأسنان للأسنان الحساسة :

إذا كنت تحصل على الألم الحاد عند تناول الطعام أو شرب الأطعمة الساخنة أو الباردة ، لديك حساسية الأسنان . يمكن بسهولة حل هذه المشكلة عن طريق استخدام معجون الأسنان للأسنان الحساسة . في الأساس ، وتحدث حساسية الأسنان عندما يتقلص اللثة .

18. مضغ العلكة :

إذا الأسنان الخاص بك لمؤلمة بسبب حشوة الأسنان المفقودة أو مكسورة ، يمكنك الحصول على الإغاثة من الألم عن طريق التستر على جزء من الأسنان التي يتعرض لها . مضغ العلكة بعض حتى أنها لينة ووضعه على الأسنان المتضررة . زيارة طبيب الأسنان فورا لإصلاح الأسنان وتجنب مضغ أي شيء على هذا الجانب من الفم حتى يتم إصلاح الأسنان الخاص بك .

19. البطاطا :

قشر البطاطا وشريحته . الآن ضع شريحة ضد الأسنان المتضررة لتقديم الإغاثة . بدلا من ذلك ، يمكنك استخدام مدقة وهاون لطحن قطعة من البطاطا جنبا إلى جنب مع بعض الملح الصخري . تنطبق هذه العجينة على الأسنان يسبب لك الألم .

20. الخيار :

شريحة من الخيار الطازج ووضعه على الأسنان الخاص بك . إذا كان الخيار في البراد وسنك حساس للبرد ، وجلب لأول مرة إلى درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في فمك . إذا لم يكن لديك حساسية الأسنان ، استخدم خيار بارد . سوف تجد أنه مهدئ . يمكنك أيضا الهريس حتى الخيار مع بعض الملح الصخري . تطبيق الخيار المهروسة على سنتك للحصول على الإغاثة .

21. صودا الخبز :

ومن المدهش كيف كثير من يستخدم صودا الخبز و! بلل كرة من القطن مع بعض الماء وتغطية الكرة كامل مع صودا الخبز . وضع الكرة القطن ضد الأسنان المتضررة للقضاء على الألم . يمكنك أيضا مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز تنهال في قليلا من الماء الدافئ . حل المسحوق واستخدام هذا السائل بمثابة شطف الفم . أنه سوف يعمل بنفس الطريقة .

22. استخراج الفانيليا :

إذا كنت تريد الإغاثة الفورية ، هذا هو العلاج المنزل الذي يجب أن تكون به . وضع 2-3 قطرات من مستخلص الفانيليا مباشرة على الأسنان المتضررة . سوف تجد الألم تختفي بأعجوبة بعد التطبيق .

23. عصير قلطه :

قلطه لديه خصائص مضادة للجراثيم ، ويمكن استخدامها لمكافحة تسوس الأسنان، وكذلك تخفيف ألم الأسنان . استخراج العصير من قلطه واستخدامه بمثابة شطف الفم . سوف عصير تقليل كمية البكتيريا في الفم ويساعد على التقليل من العدوى والألم . إذا استخراج عصير يبدو مملة جدا ، يمكنك مضغه على قلطه مع نفس النتائج

24. أوراق الجوافة :

مضغ اوراق الجوافة يترك لتخفيف الألم . يمكنك أيضا غلي 4-5 من الأوراق في الماء . سلالة وتوضع جانبا . عندما كان الماء الدافئ ، وإضافة بعض الملح واستخدامه لشطف فمك جيدا . فإنه سيتم تخفيف الألم ، وكذلك الحد من التورم . في حال كنت لا يمكن العثور على أوراق الجوافة واستخدام السبانخ الطازجة كبديل

كيفية الوقاية من تسوس الاسنان :

في المقام الأول ، كما قيل بحق ، الوقاية خير من العلاج ، وهنا بضعة يجب أن تفعل أشياء لإبقاء فمك والأسنان وصحة اللثة
– تأكد من فرشاة أسنانك مرتين في اليوم والقيام بذلك بشكل صحيح مع الوقت والاهتمام الذي يستحقه لابتسامة جميلة على وجهك
– لا تنسى أن الغرغرة بالماء العادي بعد كل وجبة للتخلص من أي مواد غذائية في فمك ، والتي يمكن أن تفسح المجال للبكتيريا
– يمكن مضغ الطعام بشكل سليم يساعد ايضا على الحفاظ على منع تسوس الأسنان كما يساعد على إنتاج الأنزيمات التي تقتل البكتيريا المسببة للتسوس
– للحفاظ على أسنانك صحية ، تدليك أسنانك مع زيت القرنفل كلما كان ذلك ممكنا .
– بالتناوب ، إذا لم يكن من الممكن التدليك مع زيت القرنفل ، ومضغه واحدة بعد وجبات الطعام للحفاظ على الفم والأسنان الخاص بك نظيفة وخالية من الألم
– إذا كنت لا ترغبون في وجود البصل في سلطتك ، كنت للتو قد ترغب في إعادة النظر فيها . البصل جيدة لفمك وصحة الفم والأسنان لأنها تقتل البكتيريا والجراثيم بشكل فعال في الفم
– زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من أن فمك هو صحي وعدم المساس نظافة الفم
– ضمان استخدام الخيط في كثير من الأحيان للتخلص من جزيئات الطعام والمكونات التي يمكن أن ربما يكون مختبئا في فمك والفجوات في الأسنان . إن لم يكن ذلك ممكنا ، تأكد من الخيط قبل أن تصل إلى الفراش ليلا
– وغسول الفم هو وسيلة مذهلة لتنظيف الفم والأسنان . استخدام غسول الفم جيدة مع الفلورايد للحصول على الحماية الفعالة من البكتيريا والبلاك

صحة الاسنان اثناء فترة الحمل

انه من المهم بالنسبة لك أن تأخذى الرعاية الجيدة للأسنان واللثة أثناء الحمل لان الحمل يسبب تغيرات هرمونية تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة النامية التي بدورها، يمكن أن تؤثر على صحة جنينك وفيما يلي بعض النصائح لتساعدك على الحفاظ على صحة الفم جيدة قبل وأثناء وبعد الحمل.

قبل الحمل : حاولي الذهاب لفحص اسنانك جيداً قبل الحمل و تنظيفها ، بهذه الطريقة يمكن لأنسجة اللثة أن تدرس بعناية ، ويمكن علاج أي مشاكل فى الفم والأسنان في وقت مبكر قبل الحمل.

العناية بالأسنان أثناء الحمل أخبري طبيب الأسنان الخاص بك إذا كنت حاملا. كإجراء وقائي، علاج الأسنان خلال الأشهر الثلاثة الأولى والنصف الثاني من الربع الثالث ينبغي تجنبها قدر الإمكان، إلا في حالة حدوث طارئ. هذه هي الأوقات الحرجة من نمو الطفل يجب فيها تجنب تعريض الأم إلى الإجراءات التي يمكن بأي حال من الأحوال تؤثر على نمو الطفل . ومع ذلك، يمكن الحصول على الرعاية الروتينية الأسنان خلال الثلث الثاني من الحمل. وكذلك يجب تأجيل جميع الإجراءات الأسنان الغير ضرورية حتى بعد الولادة.

أخبري طبيب أسنانك أسماء وجرعات جميع الأدوية التي تأخذيها – بما في ذلك الأدوية والفيتامينات قبل الولادة التي يحددها الطبيب – وكذلك أي نصيحة طبية محددة أعطاها لكِ الطبيب. قد يحتاج طبيب الأسنان الخاص بك لتغيير خطتك لعلاج الأسنان استنادا إلى هذه المعلومات.

تجنب الأشعة السينية خلال فترة الحمل. الا إذا كانت الأشعة السينية ضرورية (مثل في حالة طوارئ الأسنان)، وعلى طبيب أسنانك توخي الحذر الشديد لحماية طفلك. وقد أسهم التقدم في تكنولوجيا الأشعة السينية فأصبحت أكثر أمنا بكثير اليوم مما كانت عليه في العقود الماضية.

لا يجب ان تتنازلي عن فحص الأسنان لمجرد أنك حامل. الآن أكثر من أي وقت آخر، فحص اللثة العادية مهم جدا، لأن الحمل يسبب تغيرات هرمونية التي جعلتك في خطر متزايد للإصابة بأمراض اللثة مثل ان تنزف بسهولة – وهي حالة تسمى التهاب اللثة اثناء الحمل لذلك يجب إيلاء اهتمام خاص لأية تغييرات في اللثة خلال فترة الحمل ، نزيف اللثة أو تورم يحدث في أي وقت خلال فترة الحمل .

اتباع النظافة الصحية الفموية الجيدة يومياً لمنع أو الحد من المشاكل الصحية فى الفم.

إذا شعرتي بغثيان الصباح يمنعك من تفريش أسنانك، اختارى نوغ آخر من معجون الأسنان يكون له مذاق لطيف أثناء الحمل.

اشطفي فمك بالماء أو غسول الفم إذا كنت تعاني من غثيان الصباح و نوبات من القيء المتكرر.

تجنبى الوجبات الخفيفة السكرية حيث ان الرغبة الشديدة فى الحلو خلال الحمل امر شائع ومع ذلك، نضع في اعتبارنا أن المرات التي نتناول فيها وجبة خفيفة، تزيد فرصة الإصابة بتسوس الأسنان.

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. أسنان طفلك الأولى تبدأ في التكوين بعد حوالي ثلاثة أشهر من الحمل. النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على منتجات الألبان والجبن واللبن مصدر جيد للـمعادن الأساسية الجيدة للطفل وتكوين اسنانه وعظامه .

وإليك بعض النصائح الطبية :

العناية باسنان الاطفال :
يبدأ الأطفال في وقت مبكر بخطوات كبيرة في مجال الوقاية من التسوس ، واحد من كل أربعة أطفال صغار تتطور لديهم علامات تسوس الأسنان لديهم قبل أن تبدأ المدرسة ، يجب أن تبدأ رعاية الأسنان بمجرد ظهور الأسنان الأولى للطفل ، يمكن تنظيفها مع قطعة قماش نظيفة ، رطبة أو فرشاة ناعمة جدا في حوالي عمر سنتين ، يمكنك أن تدع الاطفال محاولة تفريش اسنانهم بأنفسهم ، ولكن لاب من الاشراف عليهم

فرشاة الاسنان والخيط :
لابد من استخدام الفرشاة مرتين في اليوم والخيط يوميا ، امراض اللثة و تسوس الاسنان تبقى مشكلة كبيرة ليس فقط لكبار السن فثلاثة أرباع المراهقين لديهم اللثة التي تنزف ، جنبا إلى جنب مع النصيحة الأساسية تذكر :
– يجب تغيير فرشاة الأسنان 3 إلى 4 مرات في السنة
– المراهقين قد تحتاج إلى استخدام فرشاة الأسنان الخاصة وغيرها من أدوات نظافة الفم لتنظيف أسنانهم . التحدث مع طبيب أسنانك أو أخصائي تقويم الأسنان
– كبار السن المصابين بالتهاب المفاصل أو مشاكل أخرى قد تواجه مشكلة في عقد الفرشاة أو باستخدام الخيط . بعض الناس تجد أنه من الأسهل استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية

استخدام العلكة :
مضغ العلكة بعد الوجبات بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يمكن أن تساعد على منع التسوس ومشاكل اللثة ، يمكن مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول وجبة لحماية عن طريق زيادة تدفق اللعاب ، الذي يجعل البكتيريا بشكل طبيعي بعيدا ويحيد حامض

الامتناع عن التدخين :
لا تدخن أو تستخدم التبغ ، بقع التبغ على الأسنان تزيد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم

النظام الغذائي :
اتباع نظام غذائي صحي أمر ضروري لصحة الأسنان واللثة ، لابد من اتباع نظام غذائي متوازن من الأطعمة كلها بما في ذلك الحبوب والمكسرات ، والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان ، سوف توفر جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها ، ويعتقد بعض الباحثين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ، هذا النوع الموجود في الأسماك ، يمكن أيضا ان يقليل الالتهاب ، وبالتالي تخفيض خطر الإصابة بأمراض اللثة

تجنب الأطعمة السكرية :
الأطعمة السكرية تنتج الأحماض التي يمكن أن تضعف مينا السن ، وفتح الباب للتسوس ، المشروبات السكرية بما في ذلك المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة ، تشكل تهديدا خاصا لرفع مستويات الحمض على مدى فترة طويلة من الزمن ، المشروبات الغازية قد تجعل الأمور أكثر سوءا ، لأن الكربونات يزيد أيضا من حموضة المعدة ، الحلوى اللزجة هي جاني آخر ، لأنها باقية على أسطح الأسنان

فحص الاسنان :
حدد موعدا لزياردة الطبيب لفحص الاسنان ، يوصي معظم خبراء الأسنان بإجراء فحص كل 6 أشهر ، في كثير من الأحيان إذا كان لديك مشاكل مثل أمراض اللثة . أثناء الفحص الروتيني طبيب أسنانك أو أخصائي صحة الأسنان يزيل تراكم المواد الدهنية التي لا يمكنك للفرشاة أو الخيط ازالتها

حماية أسنانك من الاصابة :
الرياضة والأنشطة الترفيهية هامة لاجسام صحية ، ولكنها يمكن أن تشكل خطرا على الأسنان ، فلابد من ارتداء واقي الفم أو كامل الوجه خوذة عند ممارسة الرياضة

استخدام الاسنان للاكل فقط :
تجنب استخدام أسنانك لأي شيء آخر سوى مضغ الطعام ، إذا كنت تستخدمها لكسر المكسرات ، وإزالة قمم زجاجة أو تمزيق التعبئة والتغليف للمنتجات ، هناك خطر على الأسنان

4