الوقاية من حب الشباب

0

اذا كنت تعاني من حب الشباب و خاصة في سن المراهقة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة مجموعة من المكونات الطبيعية الفعالة في علاج حب الشباب مع طرق الوقاية منه.

438

مع بداية مرحلة المراهقة تبدأ التغيرات الهرمونية الجسمانية والتي تؤثر على البشرة والشعر بشكل واضح ، مما يجعل البشرة عرضة للإصابة بحب الشباب والبثور والتي تسبب قلقا من أن تترك أثرا وندبات على سطح الجلد ، وهي تتطلب علاجا دوائيا منذ البداية ، وتفادي لمس البثور وتقشيرها ، مع عادات يومية لتنظيف البشرة والعناية بها .

طرق الوقاية من حب الشباب :

– تنظيف البشرة : يتعرض الجلد وبشرة الوجه خاصة للتلوث والأتربة التي تتراكم في مسام الجلد ، مما يحتاج للتنظيف العميق باتباع برنامج يومي باستخدام المنظفات المناسبة لنوع البشرة ، وللبشرة المصابة بحب الشباب ، وهي منظفات خاصة يصفها الطبيب المعالج ، والتي تحتوي عادة على مضادات البكتيريا وتمنع التهاب الحبوب ، وتستخدم هذه المنطفات عادة مرتين أو ثلاث يوميا .

– الماء : ضروري لترطيب البشرة ونضارتها ، بالإضافة أنه منظف متعادل يناسب جميع أنواع البشرة ويعمل على تنظيف المسام وتخليصها من الأتربة من داخلها ، أما أهمية الماء داخليا فيعد شرب الماء خطوة هامة لتجنب جفاف البشرة واصابتها بالألتهابات .

– ترطيب البشرة : الاعتقاد الخاطئ أن البشرة المصابة بحب الشباب لا تحتاج للترطيب ، بل على العكس فالبشرة تحتاج لامتصاص الزيوت والتغذية لحمايتها من الجفاف ، والذي قد يكون نتيجة للإصابة بحب الشباب وزيادة حساسية الجلد ، لذا يجب الرجوع للطبيب لوصف الكريم المرطب المناسب .

– العناية بالشعر : تتعرض فروة الرأس لانتشار حبوب الشباب أيضا مثل الوجه والكتفين ، لذا يجب الاهتمام بنظافة الشعر ، وتقليل استخدام الزيوت للتخلص من الملمس الدهني لفروة الرأس وعدم اتاحة الفرصة لتراكم الزيوت وانسداد البشرة ومن ثم ظهور البثور التي قد تنتقل بدورها للجبهة والوجه .

– اختيار المنتجات بعناية : لا تتحمل البشرة المصابة بحب الشباب تجربة المنتجات الخاصة بتنظيفالبشرة والعناية بها ، أو الوصفات المتبادلة بين الفتيات ، إذ أن كل بشرة تحتاج لعناية خاصة وتركيبة معينة لتنظيفها والعناية بها ، فمن الخطأ استخدام المنتجات الكثيرة التي يتم الاعلان عنها دون استشارة الطبيب ، والتي قد تعمل على جفاف الجلد ، أو اصابته بالالتهابات وتفاقم الحالة .

– تقليل استخدام المكياج : ينصح بتجنب استخدام المكياج على البشرة المصابة بحب الشباب بشكل يومي ، حيث أن جميع أنواع المكياج بل وأجودها تتركب من مواد كيمائية تؤثر على البشرة وتعرضها للالتهاب والتلف ، لذا إذ لم تستطيعي التخلي تمام عن استخدام المكياج فلابد لكي من استخدامه على فترات متباعدة ، وتجنب وضعه على الوجه عند زيادة انتشار الحبوب .

– التغذية السليمة : تلعب التغذية الصحية السليمة دورا فعال في صحة البشرة ونضارتها وتقليل ظهور الحبوب ، إذ أن بعض المأكولات تزيد من ظهور حب الشباب مثل الشيكولاتة ، المكسرات ، الأطعمة الحارة ، الدهون ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات الموجودة بالخضروات والفاكهة والبروتينات قليلة الدسم .

طرق التعامل مع حب الشباب الجسم

1 . الراحة الكافية
زيادة مستويات هرمون التوتر بنسبة 14٪ لكل ساعة من النوم. كما ان السكريات هي نوع من هرمون التوتر المعروف والذي يؤثر على بنية الجلد الوظيفية . يمكن لظهور الزيادات في مستويات جلايكورتيكود ان تعمل على تفاقم حب الشباب وان يقلل من قدرة الجلد على الشفاء . يوصي الباحثون أن تحصل في المتوسط على ثماني ساعات نوم كل ليلة وأن تحافظ على درجة حرارة الغرفة بين 65 و 70 درجة فهرنهايت مما يؤدي إلى تحسين نوعية النوم .

440

2 التمارين
ممارسة التمارين يمكن ان تقلل من المستويات السكرية ، ولكنه يساعد أيضا على تنظيم مستويات الهرمون الأخرى ، ولتحسين التمثيل الغذائي ، وتعزيز وظيفة المناعة ، وزيادة تدفقات الدم والأوكسجين إلى الجلد . عموما ، ان الممارسات الرياضية هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام به لتحسين ظهور حب الشباب . أنه يمكن أن يهيج الجلد والعرق ، لذلك عليك بالاستحمام بشكل دائم لمسح العرق الزائد بعد التمرين وتجنب الملابس التي تعوق العرق على الجلد بل والتزم بالملابس القطنية .

3 . التقشير
السبب الدقيق لظهور حب الشباب غير معروف ، ولكن انسداد المسام هي جزء من اسباب تفاقم المشكلة . معظم ما يسد المسام لا يأتي من البيئة بل قد يكون من امسداد المسام . العرق والزيوت والجلد الميت يمكن ان يؤثر على المسام والذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب . باستخدام الجلخ الخفيف ، مثل الملح أو فرك السكر ، بإعتباره وسيلة رائعة لمسح الفضلات من جلدك . يمكن التأكد من الترطيب بعد التقشير للتخفيف من ظهور الالتهاب ، والتي يمكن أن يسهم أيضا في حب الشباب . يوصي معظم الأمراض الجلدية والتناسلية لتطهير الجلد مرتين يوميا .

4 . تجنب السكر
هناك الكثير من الجدل حول مدى تأثير النظام الغذائي على أثر حب الشباب . اثبتت الدراسات ان كل ما تتناوله في نظامك الغذائي له تأثير على جلدك. السكر يسبب ارتفاع الأنسولين والهرمونات الأخرى ، بإعتباره عامل رئيسي في نمو حب الشباب ، لكن لا يفضل تجنب كل السكريات ، ولكن عليك أن تستهلك كميات أقل من “السكر المضاف . وهو ما يعني عدم إضافة السكر إلى المشروبات ، وتجنب المنتجات المحلاة مثل الشوكولا والمشروبات الغازية ، في محاولة لتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من السكر .

5 . لا تلمس حب الشباب
قد يكون من الصعب القيام بذلك ، ولكن يمكنك تجنب لمس جسمك قدر الامكان . لأن الأصابع لا تحتوي فقط على عناصر دهنية ، بل أنها تحتوي على البكتيريا . حتى لو كانت البكتيريا على أصابعك فإنها يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الذي يزيد من احتمال تشكل حب الشباب. كما ان مجرد لمس وجهك يؤدي إلى ظهور مشكلة خاصة .

6 . زيادة كمية المياه
وقد أظهرت الأبحاث أن شرب كوب او اثنين فقط إضافية من المياه يوميا يعمل على زيادة كبيرة في تدفق الدم إلى الجلد . هذا ، بدوره ، يساعد الجلد للحصول على العناصر الغذائية الضرورية والتخلص من النفايات . إزالة الفضلات من الجلد يقلل الالتهاب ويحسن من قدرة الجلد على التعامل مع العناصر الضارة (مثل التناول الزائد للسكر ) . شرب كوب واحد من الماء في الصباح وكوب آخر في فترة ما بعد الظهر لإحداث تغيير كبير في وضوح جلدك .

7 . استخدام واقي الشمس SUNBLOCK
بعض الناس يشعرون بالقلق من استخدام المواد الكيميائية في SUNBLOCK التي تعمل على تفاقم حب الشباب ، ولكن الحقيقة هي أن أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي السبب الرئيسي للالتهاب ولظهور البثور . البحث عن واقي الشمس sunblocks جيد بحيث لا يتسبب في انسداد المسام . تجنب المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم وتلك التي تميل لمنع المسام . وتشمل المكونات الأفضل avobenzone وoctocrylene .

8 . تغيير نظامك الغذائي
قد تبين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ، عادة ما يرتبط ظهورها مع المكسرات والأسماك المعينة ، لتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم . يمكنك إما تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض أو يمكنك أن تأخذ المكملات الغذائية من أوميغا 3 الأحماض الدهنية . أوميغا 3 والدهون لا تعمل فقط على تحسين بشرتك ، لكنها تعزز صحة الدماغ والقلب أيضا .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية الاعتناء بجلدك الذي يظهر عليه حب الشباب ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحيح مع مراعاة التقليل من السكريات ، بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس لحماية سجمك من التعرض لأشعة الشمس الضارة فضلا عن ارتداء الملابس التي لا تسد المسام .
كما اثبتت الدراسات عن اهمية عن اهمية تحري كل من الشامبو ، والصابون ، والمكيفات ، وبخاخ الشعر ، وغيرها من منتجات النظافة ، وخاصة التي تحتوي على بعض الزيوت التي يمكن أن تتسرب إلى المسام والكتلة . كما يمكن أن تسبب التهابا يؤدي لظهور حب الشباب .
مع العلم ان هاتفك من كتابة النصوص ورسائل البريد الإلكتروني ، واستقبال المكالمات كلها قد تكون مصدرا هاما من البكتيريا . يوصي الخبراء بمسح هاتفك بمنتج مضاد للجراثيم مرة واحدة يوميا على الأقل .

أفضل الأغذية لعلاج حب الشباب :

عصير الليمون lemon juice ، و الليمون ينظف الكبد و يخلصه من السموم ، فحمض الستريك ينشط إنزيمات الكبد ، و أيضا فهو ينظف مسام البشرة و يقلل من ظهور التجاعيد ، كما يمكن وضعه على الحبوب مباشرة فيقبض المسام و يخفي الحبوب في الوجه .

الماء water ، و هو يقوم بتخليص الجسم من السموم و توصيل العناصر الغذائية المفيدة لكل أجزاء الجسم ، و يحمي من جفاف الجلد ، و يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا ، خاصة في الطقس الحار .

الأطعمة الغنية بأوميجا 3 omega ، و على رأسها الأسماك ، و التي تعزز من إمتصاص الفيتامينات في الجسم للحصول على بشرة صحية .

الخضروات الطازجة fresh vegetables ، و التي تحتوي على مضادات أكسدة و فيتامينات مثل e/c ، و التي تنقي البشرة و تعالج حروق الشمس و التجاعيد و حب الشباب ، و تنقسم إلى الخضروات الورقية و التي تحتوي على ألياف و مضادات أكسدة و فيتامين ب 2 ، و الخضروات الملونة و التي تحتوي أيضا على مضادات أكسدة مع مادة الأنثوسيانين ، و هو ما يعزز تدفق الدم داخل الجسم و يقوم بتنظيف المسام ، و هذا من أهم هوامل علاج حب الشباب .

التفاح apple ، و يحتوي على حديد و مادة اليكتين و التي من شأنها تعزيز نضارة و صحة الوجه و معالجة حب الشباب .

الشاي الاخضر green tea ، و هو يحتوي على مضادات أكسدة ، ومادة الكاتيكان المضادة للإلتهابات ، و بالإضافة إلى ذلك يعزز صحة و نضارة الوجه و الجسم ويقاوم ظهور التجاعيد وحب الشباب .

البروتينات قليلة الدهن proteins ، كالبيض و السمك ، و التي تساعد في القضاء على حب الشباب و ضبط الهرمونات من خلال ضبط معدلات السكر في الدم ، و تمد الجسم بالكولاجين اللازم لتجديد خلايا الوجه و الجسم .

البطيخ watermelon ، و هو يحتوي على ألياف و فيتامين a/b/c و التي تخفف من إمتصاص السكر ، و يقوم بإزالة البقع من الجلد و الحفاظ عليه ناعما و منتعشا و رطبا و يزيل حب الشباب و أي ندبات و بقع داكنة .

فيتامين ج vitamin g ، و هو هام لإعادة بناء خلايا بشكل عام ، و تعزيز جهاز المناعة و القضاء على أي عدوى .

439