اليانسون للتخسيس – فوائد اليانسون المذهلة

0

لكل من يبحث عن الرشاقة و فقدان الوزن بطرق طبيعية و غير مضرة نقدم لكم شراب اليانسون المضون و الصحي بدون اثار جانبية تعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000000000000000000000000000000000000000000000000
اليانسون
هو أحد النباتات العشبية ذات الرائحة العطرة والمذاق الشهيّ، كانت قديماً تزرع في زمن الفراعنة في صعيد مصر ثم تطورت زراعته لتشمل مناطق أخرى مثل تركيا وسوريا وإيران والصين والهند واليابان وشرق وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من الأعشاب شائعة الاستخدام عن العرب خاصة نظراً لفوائدها الكبيرة على الصحة والتي تعالج الكثير من اضطرابات الجسم الصحية، ويمكن حفظ نبات اليانسون بعد تجفيفه وسحقه مطحوناً في علبة مغلقة، أمّا عن طريقة شربه فيفضل إضافته على الماء المغلي وتغطيته لمدة 15 دقيقة ثم شربه دافئاً حتى يكون محتفظاً بخصائصه وعناصره العلاجية.
يحتوي اليانسون على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة مثل الكاليسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفسفور والبروتين والزيوت الطيارة “مركب الأنيثول” إضافة إلى الزيوت الدهنية والكربوهيدرات والألياف والزنك والبوتاسيوم والنحاس والفلافونولايد والبيتا والأحماض الدهنية وغيرها وفيتامينات ب وسي.
يمكن استخدام اليانسون كمشروب ساخن مثل الشاي أو يمكن إضافته إلى المأكولات الأخرى كنكهة لذيذة، أو خلطه مع أصناف منوعة من الحلويّات والكعك والخبز والسلطات وأنواع من البسكوت، كما يدخل في صناعة الصابون والعطور وبعض الكريمات التجميلية.
الموطن الاصلي لليانسون
هناك خلاف على موطن اليانسون الأصلي ولكنه يرجح على أن موطنه الأصلي هو مصر، حيث ذكر في المخطوطات الفرعونية خلال وصفات علاجية استخدموها قديما. وهذا كان من أكبر الدلائل على أهمية اليانسون وفوائده الرائعة والكثيرة في العلاج. و في الوقت الحالي يزرع اليانسون على نطاقكبير جدا في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.

المحتويات الكيميائية لليانسون
يحتوي اليانسون على المكون الرئيسي وهو الزيت الطيار، ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .
قيمة اليانسون الغذائية
يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف . كما تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند أخذ معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .

طريقة تحضير مشروب اليانسون
نضع ملعقة يانسون صغيرة في كوب من الماء المغلي الساخن، ونتركه حتى ينقع لمدّة خمس عشرة دقيقة ثم يُشرب، ومن الممكن أن نضيف ملعقة يانسون للماء المغلي ونتركه ليغلي على النار لعدّة دقائق ثم يُشرب، لكننا بهذه الطريقة قد نفقد العديد من الفوائد والزيوت الطيّارة.
788
كان يستخدم اليانسون قديماً في عدة علاجات منها :
علاج اضطرابات المعدة وعسر البول ، طارد للغازات ، علاج آلالم الأسنان واللثة ، و إدرار الحليب عند المرضعات ، و علاج التهابات القصبة الهوائية والربو ، و للصداع ، و يساعد مغلي اليانسون على تخفيف المغص الذي يصيب الرُضّع ، كما كان يعتبر اليانسون قاتل للقمل أيضاً .
و ما زلنا إلى اليوم نستخدم اليانسون لعلاج هذه الأمراض و غيرها ، فمن أبرز استعمالاته :
1.مغلي اليانسون يعتبر مشروباً ساخناً يساعد على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم ، فيساعد من يعانون من الأرق في الليل على الحصول على ليلة هادئة ونوم مريح .
2 .يخفف من المغص سواءً للصغار أو للكبار .
3. طارد للبلغم ، ويعالج سيلان الأنف والسعال ويخفف من أمراض الحلق و الصدر و نزلات البرد و إلتهابات الشعب الهوائية و الربو ، و تساعد غرغرة الفم باليانسون مضافاً معه الشاي في علاج التهاب الحلق و البلعوم ، كما و يعمل على تخفيف المخاط الموجود في الرئتين .
3 .يخفف الصداع .
4. يدر الحليب للمرضعة ، فعند تناول الأم مشروب اليانسون ثلاث مرات يومياً يساعد ذلك على در الحليب عندها .
5. طارد للغازات للصغار و للكبار ، ويخفف من انتفاخ البطن والإضطرابات المعوية ، و يعالج الإسهال و القيء ، ويحسن الشهية .
6. عند تسخينه يساعد في إدرار البول .
7. يساعد على تخفيف الآلام الدورة الشهرية عند النساء وتنظيمها .
8. يقضي على البكتيريا و الفطريات و الفيروسات .
9. قاتل للحشرات الصغيرة كالقمل ، كما ويستعمل في علاج الجرب .
10. يحارب رائحة الفم الكريهة و يقضي على التهابات الفم .
و يجب الإنتباه و الحذر من غلي اليانسون كثيراً ؛ لأن ذلك يفقده خصائصه ، كما يفضل أن نخزنَّ اليانسون في علبةٍ مغلقةٍ بطريقةٍ محكمةٍ للحفاظِ على نكهةِ اليانسونِ و رائحتهِ الزكيةِ .
000000000000000000
فوائد اليانسون للرجيم
يحتوي اليانسون على أهم الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين ب3 وفيتامين ب9 ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية لها تأثير كبير جدتا على إنقاص الوزن الزائد من الجسم ومن ناحية أخرى فإن اليانسون من أكثر الأعشاب الحارقة للدهون والسعرات الحرارية بالجسم مما يجعل الجسم مستعدا للتخلص من كافة السعرات الحرارية الزائدة ، كما يعمل اليانسون على طرد السموم والفضلات والدهون المتراكمة بالجسم عن طريق تحسين حركة الإخراج والجهاز الهضمي عامة ، كما يعمل اليانسون على تنشيط دور الكبد في أداء عملية التمثيل الغذائي والتخلص من السوائل المنحبسة في الجسم حيث تحتوي هذه السوائل على أملاح وترسبات ومن ثم فإنه يعمل على طردها بالكامل من الجسم .

طريقة تحضير مشروب اليانسون للتخسيس
يتم خلط كميات متساوية من أعشتاب الينسون مع أعشاب الريحان ووضعها في علبة زجاجية محكمة الغلق ثم أخذ ملعقة صغيرة من الخليط على كوب من الماء المغلي ويقلب ثم يغطى لدقائق معدودة ثم يصفي ويشرب دافئ حيث يتم شرب كوبين من هذا المشروب في الصباح والمساء كما يفضل عدم إضافة السكر ويفضل إضافة ملعقة من عسل النحل فهذا المشروب قادر على خسارة الوزن .

هل لليانسون اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟
لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط. معلومات إضافيّة مهمّة يتم الحصول على الفوائد المختلفة من اليانسون بشكل مباشر أو بعد تجفيف بذوره لتصبح بلونٍ بنيّ مائل للرمادي، ثمّ يتمّ طحنها وتخزينها في عبوات محكمة الإغلاق وفي مكان بارد، ليتمّ استهلاكها لاحقاً عبر غليها أو نقعها بالماء الساخن فترةً من الزمن، أو إضافتها كنوع من البهارات لبعض الأطباق.
يانسون النجمة: هو نوع مهم من أنواع اليانسون الّذي يعود أصله إلى الصين، ويستخدم كنوع من التوابل الّتي تضاف للعديد من الأطباق المختلفة حول العالم، إضافةً إلى أهميّته كمضاد للفطريّات والبكتيريا. ينصح بعدم استخدام اليانسون بشكلٍ مفرط أثناء فترة الحمل.
000000000000000000000000000000000000000000000000