اليوسفي – تعرف على اهم فوائد اليوسفي للجسم

0

مع اقتراب موسم اليوسفي لخصنا لك اليوم مجموعة من الفوائد الصحية و الجمالية لهذه الثمرة المذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهمية ثمرة اليوسفي الغذائية للجسم
000000000000000000
اليوسفي
أحد أنواع الفاكهة الّلذيذة التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، كما أنّ قشر اليوسفي يتميّز بالعديد من الخصائص المفيدة، إذ أثبتت العديد من الدّراسات أنّه يحتوي على مركّب يعمل على مقاومة الخلايا السّرطانيّة والتّخلّص منها، وخاصّةً تلك الأورام التي تصيب الكبد، إذ تتحوّل مادّة تسمى “سالفسترول كيو 40” وهي موجودة في القشر إلى مركّب آخر ذي تركيبة مختلفة تماماً تجعل منه مادّةً سمّيّة، وتكون هذه المادّة ذات سمّيّة خاصّة لخلايا السّرطان، فتقوم بالقضاء عليها، وتعتبر هذه المادّة ضمن المواد التي تفرزها بعض النّباتات لطرد ما قد يهاجمها من فطريّات وحشرات ولا يتحوّل هذا المركّب لمادّة سمّيّة إلّا من خلال إنزيم محدّد معروف بتواجده بكميّات كبيرة في الخلايا السّرطانيّة، كما أنّ القشر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين e المسؤول عن الّلون البرتقاليّ، كما أنّه يساهم في منع تكوّن الأورام، ويقلّل من أمراض القلب المختلفة وخاصّةً تصلّب الشّرايين.
الفوائد الصحية لليوسفي
1- فيتامين ج:
تحتوي ثمرة اليوسفي على حوالي 52 ملليجرام من فيتامين ج وهي تعادل تقريبا نصف الكمية التي يحتاجها الجسم منه يوميا، وهو فيتامين هام جدا لصحة الإنسان حيث أنه يعمل على بناء الكولاجين الضروري للجلد وبناء الأنسجة والأوتار والأربطة في العظام وتعويض الخلايا التالفة في الجروح كما أنه يقوي الجهاز المناعي وييهاجم الشقائق الحرة وبذلك يقلل من خطر الإصابة بالسرطان كسرطان الثدي والقولون والمرئ والمعدة بالإضافة لذلك فإن فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص بعض الأملاح الهامة.
2- فيتامين أ :
تحتوي أيضا ثمرة اليوسفي على نسبة 1328 وحدة دولية من فيتامين أ، ووفقا لمنظمة الصحة فإن احتياج الرجل من فيتامين أ يساوي 3000 وحدة دولية وتحتاج المرأة 2333 وحدة دولية وبذلك يمد اليوسفي الجسم بنصف الكمية التي يحتاجها تقريبا من فيتامين أ، ولهذا الفيتامين فوائد صحية جمة حيث يعتبر مهم جدا للنظر خصوصا للأطفال ولذلك فإن أي نقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى، وله كذلك دور في بناء خلايا الدم ولهذا فهو هام جدا للمرأة الحامل .
0001455
3- حمض الفوليك:
تحتوي ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم على 14 ملليجرام تقريبا من حمض الفوليك، وهو أحد أهم فيتامينات ب المفيد جدا لصحة الجسم حيث أنه يلعب دور هام في بناء الخلايا لأنه يساعد على بناء الأحماض النووية (DNA, RNA) مما يجعله أحد أهم الفيتامينات لنمو الجسم خصوصا في مراحل الحمل والرضاعة للأجنة والأطفال، كما أنه يحمي الحمض النووي DNA من الطفرات التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وله كذلك دور هام في بناء كرات الدم الحمراء.
4- البوتاسيوم:
وهو موجود في ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم بنسبة 146 ملليجرام تقريبا وهذا العنصر مهم لكل أجزاء الجسم حيث أنه ضروري لتحسين وظائف الكلى والأعصاب والعضلات والقلب والجهاز الهضمي، كما أنه يمنع هشاشة العظام ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجطات الدماغية .
اليوسفي- ثقف نفسك 2
5- الألياف:
إن الألياف الغذائية تعتبر مهمة جدا للصحة حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والسمنة وارتفاع الكولستيرول، كما أنها تقوي الجهاز المناعي وتقوي الذاكرة، وثمرة اليوسفي تحتوي على 3.5 جرام تقريبا من الألياف الغذائية وهي تعادل 10 % من نسبة الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميا.
6- صبغ الفلافونويد:
اليوسفي غني جدا بصبغ الفلافونويد الذي يكسبه لونه البرتقالي المميز، واليوسفي يحتوي على أكثر من نوع من الفلافونويدز كالنوبيلتين المعروف بقدرته على مهاجمة الخلايا السرطانية ومنع انتشار الورم، كما أن هذا الصبغ يعتبر مضاد للأكسدة فيخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة والتي تعتبر سبب للكثير من الأمراض ويمنع الإصابة بمرض السكري أيضا، بالإضافة إلى ذلك فاليوسفي يحتوي على نوع فلافونويد آخر يسمى تانجريتين يقلل من نسبة الكولستيرول الضار مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كتصلب الشرايين كما يقي من الإصابة بالكبد الدهني ويمنع حدوث السمنة .
فوائد قشور اليوسفي
تحتوي على مادّة تساعد على إنقاص الوزن، حيث أثبتت العديد من الدّراسات كفاءتها في تخليص الجسم من الوزن، لذلك يستخدم في وصفا الرّجيم والحميات الغذائيّة. تدخل في مجال الطّبخ، وتحضير بعض وصفات التّجميل الخاصّة بالبشرة والشّعر. تقاوم تكوّن الخلايا السّرطانيّة وتمنع نموّها
مفيد جدا للشعر
يتميز اليوسفي بإحتوائه على فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ب ” , حيث أن تناول كمية كبيرة من تلك الفيتامينات تعمل على تحسين مظهر الشعر وزيادة نمو خصلاته وتجعله صحي دائما وبراق , بالإضافة إلى أنه يعمل على تأخير نمو الشعر الأبيض ” الشيب المبكر ” .
000001
فوائد زيت اليوسفي الطبية
1. فوائد زيت اليوسفي للجروح:
يساعد على التئام الجروح القوية والتي يصاحبها غالبا بعض التقرحات والتي تحدث بعض الأعراض مثل الألم الحاد والتورم والتشنج والحمى ويمكن أن تساعد المكونات الموجودة بزيت اليوسفي على قتل الجراثيم والحد من تكاثرها وبالتالي تعمل على علاج هذه الجروح , ويمكن استخدام زيت اليوسفي كعلاج موضعي للجروح حيث يعمل كمضاد لبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية “ستافيلوكوكس” المسئولة عن التقرحات والجروح.
2. فوائد زيت اليوسفي لفتح الشهية:
إن زيت اليوسفي له تأثير كبير على المساعدة في عمليات الهضم من خلال تحفيزه إنتاج العصارة المعدية والإنزيمات بالجهاز الهضمي ويمكن أن يعمل هذا الزيت على تحسين الصحة العامة للإنسان عن طريق علاج التهابات المعدة حيث يعد زيت اليوسفي بلسم المعدة فيعمل على الحد من الالتهابات بالمعدة إن وجدت وباختصار فإن هذا الزيت يعمل على أن يساعد معدتك على أن تعمل بشكل جيد.
3. فوائد زيت اليوسفي كمهدئ:
يعمل زيت اليوسفي على تنشيط جميع أجهزة الجسم للعمل حيث يساعد الجهاز التنفسي والدورة الدموية والجهازين العصبي والهضمي ومنقي للدم من المواد السامة التي قد تصل إليه وكذلك التشنجات والقلق والإرهاق والحساسية والاكتئاب والغضب وتخفيف التوتر العصبي والأرق.
4. فوائد زيت اليوسفي للتشنجات العضلية:
يمكن أن يسبب أي انكماش للعضلات على حدوث تشنجات بالعضلات ويمكن أن تسبب هذه التشنجات أثارا ضارة على الجهاز العصبي والهضمي والتنفسي ويمكن أن تسبب مشاكل بالتنفس وانتفاخ البطن والتجشؤ والإسهال والأمراض العصبية وزيت اليوسفي بإمكانه أن يقضي على كافة هذه الأعراض من خلال عمله على تخفيف التقلصات العضلية فيعمل على استرخاءها , ويمكن أن يتم استخدامه أيضا كمساج للمساعدة في تكسير الدهون.
5. فوائد زيت اليوسفي لتقوية المناعة:
حيث يعمل زيت اليوسفي على ضبط جميع الوظائف بالجسم من خلال تنظيم علميات التمثيل الغذائي مثل التحلل الغذائي والامتصاص الغذائي مما يساعد على المساعدة بالنمو ويعمل على تنظيم إفراز الهرمونات والإنزيمات وكذلك يعمل على تجديد الخلايا عن طريق مساهمته في نموها ومن خلال عمله على تنقية الدم فإنه يساعد على تخلص الدم من بعض المواد الضارة مثل البولينا والملوثات العضوية والأملاح عن طريق البول والعرق والبراز.
6. فوائد زيت اليوسفي التجميلية:
يدخل زيت اليوسفي على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة , وهو يعمل على تحسين أنسجة الجلد ويستخدم كمطهر لجميع أنواع الالتهابات الجلدية , ويجدد خلايا الجلد الميتة والندبات المتخلفة من حبوب الشباب , وهو غير سام ولا يحدث تهيجا بالجلد , وينبغي دهان زيت اليوسفي على الجلد بكميات منخفضة وعدم التعرض للشمس بعد دهانه.
الأعراض السلبية لزيت اليوسفي
يمكن أن يسبب بعض المشاكل ببعض أنواع البشرات إذا لم يتم استخدامه بشكل مقنن ولكنه بصفة عامة فإنه غير سام ولا يسبب تهيجا بالجلد. ولا يفضل استخدامه على الجلد ثم يتعرض الجلد للشمس حيث يمكن أن يسبب ما يسمى بالتسمم الضوئي

فوائد اليوسفي للرجيم
تحتوي ثمرة اليوسفي على نسبة عالية من الألياف الطبيعيّة، تلك الألياف التي تعمل على إعطاء الجسم شعوراً بالشبع ولفترات طويلة ممّا يؤدّي إلى الإقلال من تناول الوجبات وبالتالي انخفاض الشهيّة لتناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الألياف بطبيعتها تعمل على إنقاص الوزن بشكل سهل وسريع أيضاً، وبما أنّها تحتوي على مضادّات الأكسدة فإنّها تساعد الجسم في التخلّص من الدهون لذلك تُعتبر مفيدة للأشخاص الذين يريدون التخلّص من الوزن الزائد لديهم.
0001425