امراض الاظافر وكيفية علاجها

0

اذا كنت تعاني من مشاكل الاظافر و تبحث عن اهم اسبابها و طرق علاجها طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل امراض الاظافر وكيفية علاجها.

0000

الأظافر عنوان الصحة في الإنسان ، وهي غالبا ما تدل على الأمراض المصاب بها ، وهي ترتبط بعدة حقائق صحية يمكن سردها بالنقاط التالية :
– يوصف اللون الصحي للأظافر باللون الوردي .
– يرتبط سمك وقوة الأظافر ، ومعجل نموها بأسباب وراثية .
– يرتبط تغير لون الأظافر بعدة عوامل مثل النيكوتين ، صبغات الشعر ، مضادات الالتهابات .
– تضخم الأظافر ، وفقدان لمعانها دليل على الإصابة بالفطريات .
– تغير لون الأظافر وشكلها يعني الإصابة بمشكلة صحية .
– الأظافر الداكنة خاصة بمنطقة رأس الظفر تعني الإصابة بالسكري ، أو أمراض الكبد ، أو قصور عضلة القلب ، أو سوء التغذية ، بالإضافة إلى الصدفية الظفرية والتي ترتبط بسماكة الشريحة الظفرية ، ظهور حفر صغيرة تغير من لون الظفر إلى اللون الأصفر وكأنه مبلل بالزيت .

أمراض الأظافر وعلاجها :

– الأورام الدموية تحت الأظافر :

وتنشأ من تعرض صفيحة الظفر للرضوض أو ارتداء الأحذية الضيقة مما يسبب نزف في سرير الظفر ، وتجمع الدم بين سرير الظفر وصفيحته ، بالإضافة إلى أن الأورام الدموية تدل على وجود كسور في العظم في الأشخاص الرياضيين نتيجة احتكاك الأظافر المتكرر بالحذاء ، مما يؤدي لحدوث تلك الأورام الدموية والتشققات في الظفر .

علاجها :
تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل البروفين ، وضع قطع من الثلج على الظفر المصاب ، رفع القدم فوق مستوى الجسم ، وضع الظفر في الماء المعقم والصابون لربع ساعة ، ثم دهان المراهم المضادة للبكتيريا مثل النيوسبورين ، وتضميده بضمادة معقمة جافة ، أما إذا كان الورم الدموي يغطي أكثر من 25% من الظفر يجب مراجعة الطبيب .

– بهاق الأظافر :

ينتج عنه تغير لون الأظافر بشكل جزئي أو كلي ، ويظهر على هيئة نقاط أو خطوط بيضاء ، ويرجع لعوامل وراثية ، أو نتيجة لأمراض محددة مثل أمراض القلب ، قصور الكلى ، نقص الفيتامينات ، التسمم بالزرنيخ ، الرضوض ، كذلك هناك أشخاصض أكثر عرضة للإصابة ببهاق الأظافر وهم مستخدمي الأظافر الصناعية نتيجة لاستعمال المواد الكيماوية اللاصقة ، مما يسبب تشقق الأظافر وهشاشتها ، وظهور تراكمان في صفيحة الظفر ، أو نتيجة للإصابة بالإنتانات الفطرية أو الجرثومية .

علاجه :
يشفى بهاق الأظافر تلقائيا في أغلب الحالات بسبب نمو الظفر الطبيعي الذي يستغرق 8 أشهر لاستبدال الظفر بالكامل .

– داحس الأظافر :

عبارة عن حدوث انتانات في منطقة الظفر ، وظهور جراثيم وفطريات وفيروسات في حافة الجلد المحيطة بالظفر ، والتي تلعب دورا هاما في حماية الأظافر وفي حال تمزقها تدخل الجراثيم للظفر مسببة الاحمرار والألم والتورم ، أو قد ينتج نتيجة للتعرض للماء لفترات طويلة .

علاجه :
يعد داحس الظفر مرض معدي ، ويحتاج علاج الحالات الحادة للنقع في الماء الدافئ عدة مرات يومية ، مع تناول المضادات الحيوية ، وعند تطور الحالة يضطر الطبيب للجوء للجراحة ، وينصح في الحالات المزمنة بتجنب التعرض للرطوبة ، الخدش الجلدي ، تجفيف المنطقة المصابة جيدا من الماء ، ارتداء الأحذية المناسبة ، استعمال مراهم مضادات الفطريات مثل الميكونازول ، وفي مرضى السكري نظرا لضعف مناعتهم يحتاجون لجرعات علاجية اضافية من قبل الطبيب .

هل تعلم أن الأظافر يمكن أن توفر أدلة على الصحة العامة الخاصة بك :

على سبيل المثال(مسمار تأليب) في الأظافر شائع في الأشخاص الذين لديهم الصدفية وهي حالة تتميز بوجود بقع متقشرة على الجلد ، ويمكن أيضا ان مسمار تأليب تكون ذات صلة باضطرابات النسيج الضام مثل متلازمة رايتر ، وداء الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر .

مسمار ارتياد النوادي في بعض الأحيان نتيجة لانخفاض الأكسجين في الدم ، ويمكن أن يكون علامة على أنواع مختلفة من أمراض الرئة ، ويرتبط مسمار ارتياد أيضا مع مرض التهاب الأمعاء ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض الكبد والإيدز ، (تقعر الأظفار) هي المسامير الناعمة التي هي مؤشر الى الاكتئاب عادة .

في كثير من الأحيان المسامير ملعقة هي علامة على فقر الدم بسبب نقص الحديد أو شرط الكبد المعروف باسم داء ترسب الأصبغة الدموية ، والتي جسمك يمتص الكثير من الحديد من الطعام الذي تتناوله ويمكن أيضا ان المسامير ملعقة تترافق مع أمراض القلب والغدة الدرقية .

000

يمكن في بعض الأحيان أن يعزى المسامير تيري إلى الشيخوخة وفي حالات أخرى ، يمكن المسامير تيري يكون علامة على وجود الشرط الأساسي الخطير ، مثل أمراض الكبد ، وفشل القلب الاحتقاني ، والفشل الكلوي أو السكري .

الشروط المرتبطة بالخطوط تشمل مرض السكري غير المنضبط وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، وكذلك الأمراض المرتبطة بارتفاع في درجة الحرارة ، مثل الحمى القرمزية والحصبة والنكاف والالتهاب الرئوي.

مع حالة تعرف باسم انفكاك الظفر ، الأظافر تصبح فضفاضة ويمكن ان تكون منفصلة عن سرير الظفر ، في جزء منفصل من الظفر يصبح شفاف مع لونه اصفر أو اخضر .

وترتبط المسامير المنفصلة في بعض الأحيان مع إصابات أو عدوى ، وفي حالات أخرى فصل الأظافر هو رد فعل على منتج دوائي أو مستهلك معين ، مثل تصلب الأظافر أو مواد لاصقة ، أمراض الغدة الدرقية ومرض الصدفية وهي حالة تتميز ببقع متقشرة على الجلد كما يمكن أن يسبب انفصال الظفر .

مع متلازمة الأظافر الصفراء ، تفقد الأظافر رشاقتها ويتباطؤ النمو الجديد ، وهذا يؤدي إلى تلون مصفر من المسامير .

نصائح يجب اتباعها لتقليم الاظافر في البيت بشكل صحيح :

هل فكرتي يوما بالمخاطر الصحية التي ستواجهينها عند الذهاب لصالونات التجميل ؟ هل فكرتي يوما هل يعقمون الادوات التي تستعملينها في الباديكير والمانيكير ؟ هل فكرتي كم سيدة استعملتها قبلك ؟ وما شكلهم ؟ وهل لديهم امراض معدية ام لا ؟ ان المخاطر الصحية التي تعود عليكي من الذهاب لصالونات التجميل كالامراض و العدوي و الالتهابات و الفطريات و الجراثيم التي تنتقل اليكي دون ان تدري فمثلا اول هذه المشاكل الصحية العدوى عن طريق الجروح فعندما تستعمل العاملة بصالون تجميل الاظافر المقص و تقوم بجرحك خطا اثناء القص فهي تنتظر الى ان يجف الدم وتكمل قص و لكنها اذا لم تعقم المقص بعد ذلك تتسبب باخطر مشكلة وهى نقل العدوى او نقل اي مرض من سيدة لسيدة عن طريق هذا المقص ، و ايضا هناك عدوى التهابات تنتقل لكي مثل سعفة القدم و الثاليل و العنقدية الذهبية و هى من اخطر انواع الالتهابات ، و هناك ايضا عدوى فطريات تنتقل لكي و لكن لا تذهبي لصالونات تجميل الاظافر لعلاجها قومي بعلاجها اضمن بالبيت عن طريق وضع اظافرك في خل طبيعي لمدة 20 دقيقة فهو مطهر فعال ومضاد للفطريات و الجراثيم او قومي باستشارة الطبيب ، فيجب عند تقليم الاظافر لو اردتي الذهاب لصالونات التجميل ان تاخدي ادوات الباديكير و المانيكير الخاصة بك لكي لا تستعملي اداوتهم المستعملة او الافضل لكي ولصحتك ان تفعلي لنفسك الباديكر و المانيكير و تقومي بتقليم و قص اظافرك بنفسك فهى من اسهل الامور ، و اليكي بعض النصائح التي تجعلك تفعلينها بشكل سليم و صحي بالبيت .

1-استخدام القصاصات الكبيرة لاصابع القدم و استخدام القصاصات الصغيرة و المتوسطة لاصابع اليدين .
2-تنظيف القصاصات قبل البدء بالعمل للتاكد انها نظيفة اغسليها بماء ساخن و مطهر و جففيها جيدا .
3-غسل اليدين و القدمين بالماء و الصابون و تجفيفهما جيدا لجعل الاظافر الين عند القص .
4- الجلوس بمنطقة ذات اضاءة جيدة لعدم جرح الايد او القدم .
5-تقليم الاظافر بطريقة مستقيمة و ليست منحنية عند الاطراف كما يفعل البعض .
6- عدم تقصير الاظافر بشكل كبير فيجب ان تبقى طويلة بعض الشئ لتقوم بوظيفتها حماية الجزء الطرى من الاصبع .
7-اذا كانت الاظافر طويلة جدا فيجب تقصيرها اولا ثم قصها للمحافظة على شكلها و تجنب القطع بها او بالاصبع .
8-عند استخدام المبرد على الاظافر لا تستخدمينه ذهابا و ايابا ولكن استخدميه في اتجاه واحد فقط .
9-لا تقصي الجلد الزائد عند الاطراف بل ادفعيه لاقصى الخلف كي لا يصاب باى جروح .
10-تجنبي غرز القصافة داخل جلدك بشدة لكي لا تتسببي بظهور الخراريج او الدمامل .
11- غسل اليد بعد الانتهاء من التقليم بالمطهر او الصابون و الماء ثم وضع جلسرين او كريم مرطب عند حواف الاصبع و الجلد المحيط بالاصابع .
12-غسل مقلم الاظافر بماء ساخن و مطهر ثم تجفيفه و عدم تعريضه للهواء بداخل علبة او كيس مغلق .

00