امراض تخبرك عنها اظافرك

0

تعتبر ا الاظافر من اهم الدلائل على وضعية صحتك البدنية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول امراض تخبرك عنها اظافرك.

538

ربما يجهل الكثيرون هذه المعلومة لكن يمكنك أن تعرفي المشكلات الصحية و المرضية التي تتعرضين لها عن طريق شكل أظافرك و ملمسها و لونها.

و لهذا يجب عليكِ أن تنتبهي لأية تغييرات تحدث في أظافرك لأنها قد تدل على عرض مرضي أو مشكلة صحية قد لا تشعرين بها في جسمك فقد يحدث التغيير فقط في شكل أظافرك بدون حدوث أية أعراض جانبية أو مشكلات صحية أخرى في جسمك.

الأظافر لا تتكون من أنسجة حية لكن مع ذلك فهي تستطيع أن تعكس صحة خلايا جسمك الحية فلونها و ملمسها و شكلها تدل على بعض المشكلات الصحية التي تعانين منها كما يحدث مع الشخص المدخن في تغيير لون أظافره على سبيل المثال.
في هذا المقال أقدم لكِ علامات تظهر في أظافركِ وتدل على مرض ما بداخلك.

حقائق صحية يمكن سردها بالنقاط التالية :

– يوصف اللون الصحي للأظافر باللون الوردي .
– يرتبط سمك وقوة الأظافر ، ومعجل نموها بأسباب وراثية .
– يرتبط تغير لون الأظافر بعدة عوامل مثل النيكوتين ، صبغات الشعر ، مضادات الالتهابات .
– تضخم الأظافر ، وفقدان لمعانها دليل على الإصابة بالفطريات .
– تغير لون الأظافر وشكلها يعني الإصابة بمشكلة صحية .
– الأظافر الداكنة خاصة بمنطقة رأس الظفر تعني الإصابة بالسكري ، أو أمراض الكبد ، أو قصور عضلة القلب ، أو سوء التغذية ، بالإضافة إلى الصدفية الظفرية والتي ترتبط بسماكة الشريحة الظفرية ، ظهور حفر صغيرة تغير من لون الظفر إلى اللون الأصفر وكأنه مبلل بالزيت .

1 – الأظافر الغامقة: وهذا يمكن أن دل على عدة أشياء أولا أنها يمكن أن تكون مجرد صبغة وراثية طبيعية ثانيا: وأما إذا كانت على طول الظفر عند البشرة إلى الحافة وكانت بظافر واحد فقط أو أنه قد حدث تغير سريع في لون الأظافر فإنه قد يعني أمرا خطيرا وهو سرطان الجلد عند منطقة الظفر، كما أن تغير لون الأظافر قد يرجع إلى العدوى الفطرية والتي قد تعطي الأظافر لونا رمادي داكن أو أخضر.

2- الأظافر المزرقة: وهي تعني أن الأظافر يظهر في آخرها لونا أزرقا وهذا يعني أنه لا يصلها كمية مناسبة من الأكسجين من خلال (الدم المؤكسج) وهذا قد يدل على ضعف الدورة الدموية ووصول الدم إلى اليدين والقدمين كما قد يعزى ذلك إلى امراض القلب أو الرئة

3- الأظافر المبيضة: وهذا يمكن أن يعني عدة أشياء سيئة ولكن الشيئ الكثر خطورة والذي يدعو إلى القلق هو احتمال وجود مرض بالكبد ولذلك يجب أن تتأكد هنا من سلامة الكبد بالتوجه غلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

4- الأظافر الرقيقة: إن الأظافر الرقيقة أو المقشرة أو التي تنمو منثنية بدلا من أن تنمو في شكل معتدل تدل على وجود الأنيميا أي فقر الدم الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد بالجسم

5- الأظافر الضعيفة : إذا كان لديك أظافر ضعيفة وهشة تنكسر بسهولة ربما كان ذلك علامة على حدوث الجفاف أو أمراض الغدة الدرقية خصوصا إذا صاحب ذلك شعر ضعيف وجاف بشكل غير معتاد.

6- وجود الحواف بشكل عمودي: وهذا يرجع إلى جفاف المادة المسئولة عن إنتاج الأظافر وهي تنتج مع التقدم في العمر ويمكن علاجها بوضع المرطبات والمراهم على الأظافر والبشرة

7- الحواف الأفقية: ووجودها يدل على إلى أن المرض والإجهاد والإضطراب في التمثيل الغذائي لمدة معينة يعود بعدها الإظفر إلى شكله الطبيعي.

وبذلك يتضح لنا أن شكل الأظافر وصحتها وسلامتها هو إنعكاس لصحة الجسم ومرضها هو كذلك أنعكاس لبعض الأمراض بالجسم ولذلك يجب أن تتنبه جيدا لشكل الأظافر ولونها دائما
539

الأشكال المرضية للأظافر عدة مظاهر وعلامات من أهمها:

1- العلامات البيضاء على الأظافر

البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر تسمى ليوكونيتشيا leukonychia. وقد تكون تلك العلامات هي نتيجة لأعراض بعض الأمراض مثل الأنيميا، الملاريا، الفشل الكلوي، نقص الحديد وغيرها من الأمراض.

كما قد تظهر تلك العلامات البيضاء على الأظافر نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية كالبوتاسيوم. يمكن تشخيص السبب الرئيسي وراء ظهور تلك العلامات عن طريق بعض الفحوصات المعملية البسيطة مثل اختبارات وظائف الكبد أو وظائف الكلى. ويمكن معالجتها عن طريق تناول المكملات الغذائية للزنك.
2- اصفرار الأظافر

اصفرار الأظافر هو مرض شائع والذي من خلاله يميل لون الأظافر للون الأصفر. ويحدث ذلك نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية، كما يظهر ذلك بنسبة كبيرة عند مرضى التهاب المفاصل، متلازمة نقص المناعة المكتسبة، وأمراض الجهاز التنفسي وخاصة مرضى الجيوب الأنفية. كما قد يكون يحدث اصفرار الأظافر نتيجة بعض العوامل الوراثية.

وأفضل علاج لحالة اصفرار الأظافر هو الفيتامين E، بالتعاون مع المكملات الغذائية الأخرى. كما يمكن تناول بعض العوامل المضادة للفطريات مثل الفلوكانازول.
3- الأظافر الزرقاء

الأظافر الزرقاء والتي تتميز بتغيّر لون الأظافر هي الأكثر شيوعًا نتيجة نقص الأكسجين. وهي علامة على اضطرابات الدورة الدموية. ومن الأسباب الأساسية الأخرى لحدوث ذلك، اصطدام الأظافر، أو تكسرها، أو أمراض الرئة أو متلازمة ويلسون (تراكم النحاس داخل الأنسجة). أيضا، قد تكون نتيجة البرد الشديد، ويمكن علاجها في هذه الحالة عن طريق تدفئة الأصابع والأطراف جيدًّا.

وقد تتسبب أيضا بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم والأدوية الموضعية في حدوث الأظافر الزرقاء، كما يمكن علاج تلك الحالات من خلال بعض المكملات الغذائية. وعند استمرار تلك الحالة لفترة طويلة، لابد حينها من استشارة الطبيب.
4- تقوّس الأظافر

الأظافر المنحنية للداخل لتبدو على شكل الملعقة هي إحدى أعراض مشكلات الأظافر. وهذه الحالة تسمى طبيا بـ Koilonychias. وتحدث نتيجة عدة حالات:
نقص عدد خلايا الدم الحمراء نتيجة نقص مستويات الحديد داخل الجسم. وتلك الحالة تسمى بفقر الدم أو الأنيميا.
زيادة مستويات الحديد في الدم والتي تعرف بـ Haemochromatosi. وعادة ما يحدث ذلك لمرضى السكري، تليف الكبد ومرضى القلب.
بعض أمراض الجهاز المناعي والذي من خلالها تدمر خلايا الجسم نفسها كما في مرض الذئبة.

كما أن نقص بعض العناصر الغذائية داخل الجسم مثل الفيتامين A والفيتامين B، الكالسيوم، والزنك قد يتسبب في حدوث تقوس الأظافر. وللوقاية من تلك الأمراض، لابد من الحرص على تناول الفيتامينات والحديد من خلال نظام غذائي متوازن.

أمراض الأظافر وعلاجها :

– الأورام الدموية تحت الأظافر :
وتنشأ من تعرض صفيحة الظفر للرضوض أو ارتداء الأحذية الضيقة مما يسبب نزف في سرير الظفر ، وتجمع الدم بين سرير الظفر وصفيحته ، بالإضافة إلى أن الأورام الدموية تدل على وجود كسور في العظم في الأشخاص الرياضيين نتيجة احتكاك الأظافر المتكرر بالحذاء ، مما يؤدي لحدوث تلك الأورام الدموية والتشققات في الظفر .

علاجها :
تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل البروفين ، وضع قطع من الثلج على الظفر المصاب ، رفع القدم فوق مستوى الجسم ، وضع الظفر في الماء المعقم والصابون لربع ساعة ، ثم دهان المراهم المضادة للبكتيريا مثل النيوسبورين ، وتضميده بضمادة معقمة جافة ، أما إذا كان الورم الدموي يغطي أكثر من 25% من الظفر يجب مراجعة الطبيب .

– بهاق الأظافر :
ينتج عنه تغير لون الأظافر بشكل جزئي أو كلي ، ويظهر على هيئة نقاط أو خطوط بيضاء ، ويرجع لعوامل وراثية ، أو نتيجة لأمراض محددة مثل أمراض القلب ، قصور الكلى ، نقص الفيتامينات ، التسمم بالزرنيخ ، الرضوض ، كذلك هناك أشخاصض أكثر عرضة للإصابة ببهاق الأظافر وهم مستخدمي الأظافر الصناعية نتيجة لاستعمال المواد الكيماوية اللاصقة ، مما يسبب تشقق الأظافر وهشاشتها ، وظهور تراكمان في صفيحة الظفر ، أو نتيجة للإصابة بالإنتانات الفطرية أو الجرثومية .

علاجه :
يشفى بهاق الأظافر تلقائيا في أغلب الحالات بسبب نمو الظفر الطبيعي الذي يستغرق 8 أشهر لاستبدال الظفر بالكامل .

– داحس الأظافر :
عبارة عن حدوث انتانات في منطقة الظفر ، وظهور جراثيم وفطريات وفيروسات في حافة الجلد المحيطة بالظفر ، والتي تلعب دورا هاما في حماية الأظافر وفي حال تمزقها تدخل الجراثيم للظفر مسببة الاحمرار والألم والتورم ، أو قد ينتج نتيجة للتعرض للماء لفترات طويلة .

علاجه :
يعد داحس الظفر مرض معدي ، ويحتاج علاج الحالات الحادة للنقع في الماء الدافئ عدة مرات يومية ، مع تناول المضادات الحيوية ، وعند تطور الحالة يضطر الطبيب للجوء للجراحة ، وينصح في الحالات المزمنة بتجنب التعرض للرطوبة ، الخدش الجلدي ، تجفيف المنطقة المصابة جيدا من الماء ، ارتداء الأحذية المناسبة ، استعمال مراهم مضادات الفطريات مثل الميكونازول ، وفي مرضى السكري نظرا لضعف مناعتهم يحتاجون لجرعات علاجية اضافية من قبل الطبيب .
540