امور تمنع حدوث الحمل

0

اذا كنت تعانين من تاخر الحمل و تبحثين عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نبين فيه امور تمنع حدوث الحمل.

609

ينصح الأطباء عادة المتزوجون حديثاً بالإنتظار من ستة أشهر إلى عام حتى يبدأوا بمتابعة تأخر الحمل، لكن هناك عدة عوامل تجعلك تقلقين مبكراً .

ويشير الدكتور محمود غنام – إخصائى أمراض النساء والتوليد – أنه إذا كانت لديكِ أحد الأعراض الأتية وتأخر حملك فعليكِ إستشارة طبيبك، فكلما كان تشخيص المشكلة وعلاجها أسرع كانت فرصتك في حمل ناجح أكبر.

ويقدم د. محمود غنام أسباب عدم حدوث الحمل وهى :

الوزن: إذا كنت تعانين من نقص في الوزن ( مؤشر كتلة الجسم أقل من 19) أو زيادة في الوزن ( مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 29)، فإن كلاهما يؤثران على إنتاج البويضات بشكل سليم.

السن: إذا كنت في منتصف الثلاثينات ولم يسبق لك الحمل فعليك التوجه للطبيب بشكل أسرع، لأن البويضات الصالحة للتلقيح بشكل طبيعي قد تكون في نقصان.

تناول الأدوية: يوجد بعض الأدوية كالمضادات الإلتهاب ومضادات

الإكتئاب وبعض الأدوية الخاصة بالسرطان قد يكون لها أيضأً تأثير على خصوبتك.

التدخين: يؤثر التدخين على الصحة بصفة عامة، وله نفس التأثير على خصوبتك، فهو يقلل مستوى هرمون الإستروجين في جسمك، فإن كنت تفكرين في الحمل أو تحاولين منذ فترة، فعليك أولاً الإقلاع عن التدخين.

التوقيت الخاطئ: إذا كنتما زوجين عاملين فقد يكون توقيت حدوث العلاقة لا يتناسب مع فترة الإخصاب المثلى الخاصة بك.

الضغط العصبي: إنتظار حدوث حمل بشكل مبالغ فيه أو ضغوط العمل أو حتى المشاكل الأسرية قد تأثر على حدوث الحمل.

وإذا كان لديك تاريخ مرضي مع أحد هذه الأمراض فقد يكون لها تأثير:

عدم إنتظام الدورة الشهرية: متوسط حدوث الدورة يكون 28 يوماً، ويعتبر أيضاً من الطبيعي حدوثها بين 23 يوم إلى 32 يوم، وهذه هي المدة التي تحتاجها البويضة حتى تنتقل من قناة فالوب إلى الرحم ثم تنتهي دورتها ببدأ دورتك الشهرية، فإذا كانت مدتها أكثر من ذلك، أو لا تأتيك في بعض الشهور، أو تأتي على فترات مختلفة في كل مرة عليك استشارة الطبيب مبكراً.

الأورام: الأورام الليفية حتى الحميدة منها قد تأثر على حدوث الحمل، وكذلك الورم في بطانة الرحم قد يعوق التصاق البويضة في جدار الرحم فيأثر على حدوث الحمل.

الأمراض المزمنة: كضغط الدم والسكر وأمراض القلب والربو والأمراض المتصلة بالغدد، كلها يجب معالجتها أو إخضاعها تحت السيطرة بالأنظمة الغذائية مثلاً أو بعض الأودية التي لا تأثر على الخصوبة تحت إشراف الطبيب.

الأمراض المنقولة جنسياً: من أكثرها شيوعاً إلتهاب الحوض الناتج عن العدوى المنقولة بسبب العلاقة الحميمة، وكذلك الكلاميديا أو السيلان وكلها أمراض حين تعالج يصبح حدوث الحمل ممكناً بصورة أكبر.

611

مشاكل جراحية: بعض العمليات الجراحية في الحوض أو البطن تؤثر بشكل غير مباشر مثل عملية الزائدة الدودية وعملية تكييّس المبايض، الذي هو في حد ذاته قد يكون سبباً لتأخر الحمل.

الحمل: الحمل خارج الرحم أو الإجهاض المتكرر ينذر بأن هناك مشكلة تمنع استقرار الحمل وقد تحتاج إلى حل قبل التفكير في حدوث حمل جديد.

أشياء تساعدك على الحمل :

مشروب الحلبة : يجب عليكي أن تواظبين على شرب الحلبة المغلية بشكل مستمر فهى تقوم بزيادة نشاط المنطقة المسئول عن عملية الجنس , ويعمل على زيادة في النسل , كما أنه يساعد الأم في أن يكون جسمها جاهز لعملية الجنس والنسل , كما من الملحوظ يزيد عدد النسل ويكثرعدد مرات الولادة بشكل متتالي وتزيد فرص الولادة في توأم في الدول الذي ينتشر فيها كمية تناول مشروب الحلبة الساخنة , لأنهم يكثرون من تناول الحلبة الساخنة التي تعمل على تقوية الجهاز التناسلي .

الطريقة : قومي بوضع عدد واحد معلقة من حبوب الحلبة في كوب من الماء , وقومي بغليها مرة واحدة من ثم شربها ولا تقومي بغليها عدة مرات ليمكنك قبول طعمها , عند قبول الطعم بعد تناولها في المرة الأولى قومي بغليها عدة مرات لأن الغلي الكثير يزيد من حجم فائدتها , وهيمكنك أضافة السكرإليها أو تحليتها بالعسل .

مشروب عشبة المرمرية : تناول مشروب مغلي المرمرية يحفزعلى زيادة الحمل فزيدي من تناول مشروبها .
الطريقة : قومي بوضع معلقة ذات حجم كبير في كأس وقومي بصب الماء المغلي , وأحرصي على تغطية الكأس لمدة عشرة دقيقة من ثم قومي بتناولها .

قومي بأختيار نوع واحد من الحلبة أو المرمرية وكذلك مشروب اليانسون بدوره مفيد أيضاً في عملية الخصوبة وأحرصي على تكرار تناوله وذلك لمدة أسبوع , ثم ابدئي بتغييرلنوع مشروب آخر في الأسبوع الآخر لتضمني أكتساب كل الفائدة ليحدث حمل بشكل سريع.

طرق منتشرة تساعد في زيادة نسبة الحمل :

أنتشر في قديم الأزل في الطب القديم طرق شعبية منتشرة تساعد على زيادة نسبة الحمل فكانوا يوصوا الأنثى بالمحافظة عليها , وحتى الآن الأطباء يوصوا بها في زمننا الحالي.
-يجب البقاء في السرير بعد عملية الجماع وذلك لمدة ساعة أو ساعتين على الأقل , عندما تنتهي يجب أن تنامي على ظهرك ثم قومي بثني الركبة وتضمي رجلك جانباً إلى جنب .
ولا تقومي بتشطيف نفسك بالماء بعد الانتهاء من عملية الجماع إلا بعد مرور ساعتين على عملية الجماع , لأن إذا حدث تشطيف بشكل سريع فسيقلل من احتمالية أن يحدث حمل.

كيف تزداد فرصة الحمل في توأم : هناك بعض الأدوية التي تكون من أشهر الطرق التي تزيد من حدوث حمل في توأم فعن طريق أستعمال الأدوية والعقاقير التي بدورها تساعد على تنشيط المبايض , خاصة في الحالات المصابة بمرض العقم التي ينتشر فيها استخدام هذه العقاقير لتساعد في تنشيط المبايض على إخراج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة , ولكن يوجد أسباب أخرى أيضاً وهو يكون بسبب جينات وراثية , حيث أثبتت الدراسات أن الأمهات يورثوا القدرة على ولادة توأم من أمهاتهم , فنرى بعض من الأسر يزيد فيها ولادة التوائم , كما أن عمر الأنثى له عامل كبير في حدوث توأم , حيث تزيد ولادة التوأم بين النساء ما بين عمر 35 : 38 عام .

ماذا عليكِ أن تأكلى لزيادة فرصة حملك؟

ينبغى عليكِ الحفاظ على نظام غذائى صحى ومتوازن قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل، وينبغى عليكِ أن يكون طعامك مزيجاً مثالياً من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، يوميا:
الفواكه: مثل الأناناس والبرتقال والجوافة وغيرها.
الخضار: الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والفجل والجزر والخيار.
الحبوب الكاملة: مثل القمح والأرز والشوفان والبرغل.البقوليات: مثل الحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها.
منتجات الألبان: مثل الحليب واللبن الرايب والزبادى والجبن المبستر.
المكسرات: مثل الجوز واللوز والكاجو وغيرها.

وينبغى عليكِ التنويع الدائم فى غذائك، وأن تكون الوجبة الواحدة تحتوى على جميع المجموعات الغذائية من كربوهيدرات وبروتين ودهون، وتركزى أيضاً على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد..

– الكربوهيدرات: مثل الأرز والخبز والمكرونة والبطاطس.
– البروتينات: مثل اللحوم الخالية الدهون والدجاج والسمك والبيض.
البقوليات: مثل الفول والعدس.
– الأطعمة الغنية بالكالسيوم: مثل منتجات الألبان بأنواعها المختلفة.
– الاطعمة الغنية بالحديد: مثل اللحوم الحمراء والبقوليات والفواكه المجففة والخبز والخضار، ويساعد على امتصاص الحديد من هذه الأطعمة تناول أطعمة معها أو مشروبات غنية بفيتامين «ج»، مثل الفواكه والخضروات وعصير الفاكهة الطازج.

ما هي الأغذية التي يجب أن تتجنبي تناولها لزيادة فرصة حملك؟

  • تجنبى الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكريات مثل الكعك والبسكويت والحلويات.
  • تجنبى تناول الكحول، حيث إن بعض الدراسات أوضحت أن تناول الكحول يمكن أن يعيق حدوث الحمل، كما أنه إذا حدث حمل فإن الكحول يمكن أن يسبب عيوب خلقية للجنين.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • قللى من تناول الكافيين «القهوة والشاى والكولا والكاكاو والشيكولاتة»، فعلى الرغم من أنه لا يوجد دليل ثابت على تأثير الكافيين على الخصوبة، إلا أنه من المستحسن تقليل الكافيين يومياً إلى أقل من 300 مجم، أو ما يعادل 2 كوب من القهوة، وبعض الأطباء ينصحون بإيقاف تناول الكافيين تماما، واعلمى أن تناول أكثر من 300 مجم من الكافيين يومياً أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإجهاض أو ولادة طفل وزنه قليل.
  • تجنبى تناول الأسماك ذات النسبة العالية من الزئبق مثل سمك القرش والماكريل، واستبدالها بالأسماك التى تحتوى على نسبة منخفضة من الزئبق مثل السلمون والتونة والروبيان، حيث أن الأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق يمكن أن تسبب تراكم الزئبق بجسمك لأكثر من سنة، وهو فيما بعد يمثل خطر على نمو جنينك.
  • تجنبى اللحوم المدخنة واللحوم الباردة أو البيض والسمك واللحوم غير المطهية جيداً ومنتجات الألبان غير المبسترة.
  • تجنبى فول الصويا وأطعمة الصويا، حيث إن بعض الدراسات أوضحت أن تناول كميات كبيرة من بروتين الصويا يمكن أن يمنع أو يؤثر على الخصوبة.
  • تجنبى الفول السودانى ومنتجاته إذا كان تاريخ عائلتك المرضى يوضح وجود حالات حساسية من الفول السودانى، أو إذا كان عندك طفل آخر يعانى من الربو او «الإكزيما»، حيث إن ذلك يوضح أن طفلك أكثر عرضة لحساسية الفول السودانى ومنتجاته.

612