امور يجب تجنبها اثناء الحمل

0

هناك الكثير من الامور التي يجب تجنب القيام بها اثناء الحمل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الامور التي يجب تجنبها اثناء الحمل

امور يجب تجنبها اثناء الحمل

تفرح كُل امرأة عند سماعها بخبر حملها، وخصوصاً إذا كان حملها الأول، فسوف تشعر بفرحة كبيرة وشوق كبير للطفل الذى سوف يأتي بعد عدة أشهر، ومهما تخيلت الأم مدى التغيير الذي سوف يحدث في حياتها في خلال فترة حملها وبعدة ولادتها، فلن تستطيع توقع كل ما سيحدث في فترات الحمل بالتفصيل، فكل شهر مِن أشهر الحمل يحمل للمرأة مفاجئات كثيرة، وتغيرات كبيرة في جسمها وفي المولود، وقد لا تستطيع المرأة في البداية التعامل مع كل هذه التغيرات التي تشعر بها لأول مرة، ولكن بعد استشارة الطبيب والاطمئنان على صحتها وصحة الجنين سوف تتأقلم الأم مع هذا الحمل.

يوجد العديد من الأشياء التي تفعلها السيدة الحامل يومياً بشكل طبيعي و لكن أحذري سيدتي هذه الأشياء سوف تضرك و تضر طفلك، يجب عليكِ أن تعلمي أن جسدك تغير كثيراً عن الفترة السابقة و أصبح أيضاً توجد روح متعلقة به لذا يجب عليكِ الحرص بشكل جيد من أجل هذا الصغير، و من أجل أن تتجنبي بعض الأشياء التي تتعاملي معها بشكل طبيعي و لا تعلمي أنها خطأ و من الممكن أن تسبب الضرر إلى الجنين يجب عليكِ المتابعة مع طبيب طوال فترة الحمل و الالتزام بالتعليمات جيداً، و نحن اليوم أيضاً سوف نقدم إليكِ بعض المساعدة من خلال بعض التعليمات البسيطة التي سوف تساعدك في الحصول على صحة جيدة إليكِ و إلى طفلك أثناء الحمل، و موضعنا اليوم عن الروائح و الأشياء التي يجب أن تبتعدي عنها أثناء الحمل لأنها سوف تؤدي إلى بعض المخاطر بسبب أنها تحمل بعض السموم و يوجد الكثير من السموم البيئية حولنا التي تشكل خطر كبير عليكِ و على طفلك و سوف نذكر إليكِ بعضها الآن من أجل أن تتخذي الحذر .

أولاً معطرات الجو و المبيدات الحشرية :

كثيراً من السيدات تتعامل مع معطر الجو على أنه يعد من الأشياء الطبيعية و التي ليس لها أي ضرر و لكن هذا خطأ لأنها تحمل المواد الكيمائية الضارة جدا ً على صحة الجنين

ثانياً العطور :

تعد العطور أيضاً من الاشياء التي يجب التعامل معها أثناء الحمل بحرص شديد جداً كما يفضل الابتعاد عنها تماماً لأن حذر الكثير من الأطباء منها لأنها تسبب الربو إلى الجنين كما أيضاً إذا كان الجنين ذكر من الممكن أن تسبب له عقم و من أكثر العطور التي تم التحذير منها عطر “شانيل” و أيضاً عطر “بويزون” من إنتاج كريستيان ديور واتيرنيتي من كالفين كلاين وتريشور من لانكوم، كما أنها أيضاً تسبب إلى الأم حالة من الغثيان و القيء و بعد المشاكل في التنفس .

ثالثاً مستحضرات التجميل :

يوجد الكثير جداً من النساء تعشق منتجات التجميل و لا يمكنها الاستغناء عنها و لكن نحن ننصحها بتجنبها بشكل كبير أثناء شهور الحمل لأنها تشكل بعض المخاطر على الجنين مثل الكريمات التي تحتوي على الريتينول يجب تمتنع السيدة الحامل تماماً عن استخدمها لأنها قد تسبب في تشوهات خلقية للجنين ، و هذه التحذيرات خاصة بمنتجات الريتينول التي تتناول عن طريق الفم، كريمات إزالة الشعر يجب تجنبها لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تسبب أضرار خطيرة الجنين و يمكنك استخدام الحلاقة أو الأشياء العادية مثل الشمع و الحلاوة بدلاً منها ، و أيضاً صابغات و كريمات الفرد و بعض الأدوية الخاصة بعلاج الشعر يجب أن تبتعدي عنها تماماً لأنها تسبب احتماليه الإصابة بمرض السرطان للسيدة الحامل و على وجه أخص بالنسبة إلى الشهور الأولى في الحمل، كما تنطبق نفس التعليمات على المواد الخاصة بتجميل الأظافر .

منتجات الطعام المعلبة :

يجب عليكِ الحرص بشكل كبير جداً من تناول الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على مادة الفينول و هذه المادة عبارة عن مادة كيميائية تتواجد في البلاستيك و التي تدخل مع الطعام أثناء عملية التعبئة و التي تؤثر على الجنين بشكل سلبي، كما أيضاً من الأفضل للمرأة الحامل أن تتناول و الأطعمة و الخضروات الطازجة المفيدة .

اللحوم المصنعة و الجبن الطرية :

يجب عليكِ الابتعاد عن تناول هذه الأشياء لأنها تسبب العديد من المخاطر و هذا بسبب أنها تحتوي على بكتيريا تشكل خطر على الجنين على سبيل بالنسبة إلى اللحوم مثل ” السلمون المدخن ، و اللانشون ، و البسطرمة ، و السوشي ، و السوسيس ” و بالنسبة إلى الجبن أبتعدي عن ” جبن الماعز ، و جبن كالفيتا البري .

امور يجب تجنبها اثناء الحمل

نصائح للمرأة الحامل

_ على المرأة الحامل الحرص تماماً على صحتها ، ففي اعتناءها بنفسها وصحتها ، سبب قوي في الحفاظ على جنينها ، وعدم تعرضه لأي أذى .
_ المرأة الحامل يجب عليها القيام بأخذ قسط كافي من الراحة لجسدها ، فيجب عليها الخلود إلى النوم ، نوماً متواصلاً لا يقل عن ال 6 ساعات .
_ يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالمحافظة على صحتها ، من خلال قيامها بتناول غذاءً صحياً ، وأن لا تقدم أبداً عن التوقف على تناول الطعام ، وأن تكثر من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات ، فهي في فترة حملها في أشد الحاجة إلى العناصر الغذائية جميعها .
_ على المرأة الحامل الابتعاد تماماً عن التدخين بكافة أشكاله ، ففيه خطر شديد على صحتها وعلى صحة جنينها ، إذ إن المواد التي يحويها الدخان فيها خطر شديد على جنينها وعلى قصباتها الهوائية ، وعلى قدرة جنينها على التنفس ، وأحياناً يصاب الجنين نتيجة تدخين أمه بحالات الإختناق ، ونقص كمية الأكسجين اللازمة له ، وتلوث الدم الذي يتغذى عليه وكثير من الأضرار التي يكون عرضة لها .
_ احرصي دوماً على تناولك كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم فالماء مهم جداً لصحة المرأة الحامل .
_ قومي بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات ، فالسكر مهم جداً لجسمك ؛ فالأرز والبطاطا والالخبز من الأغذية الغنية بالسكر الذي تحتاجينه .
_ المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها ، فإن لم تستطع الابتعاد عنها تماماً ، اعملي على تخفيض الكمية المتناولة منها بشكل كبير .
_ المرأة الحامل يجب أن تقوم بتناول الفواكه، والخضراوات خاصة الخضراء منها بكافة أشكالها وأنواعها ، فهي من الأغذية المهمة التي يجب عليها المداومة على تناولها ، والتي تعمل على تسهيل وتسريع عملية الهضم لديها.
_ يجب على المرأة الحامل الحرص على نسها وعدم تعرضها لأي علاج كيميائي ففيه ضرر كبير على صحتها .
_ صبغات الشعر من أكثر الأضرار التي تهدد المرأة الحامل ، والتي تؤذي جنينها .
_ الحليب من أكثر المشروبات المهمة لجسد المرأة الحامل فيجب عليها القيام بتناول 4 أكواب على الأقل يومياً ، ويساعد في عملية بناء جسد جنينها وتغذيته .
_ المرأة الحامل يجب عليها الابتعاد عن جميع الألبسة الضيقة التي تسبب لها عدم الراحة وصعوبة في الحركة ، وضيق في التنفس ، وتأثيرات سلبية عليها وعلى جنينها .
_ اعملي على تناول الأدوية التي تحوي مقويات لجسدك ، وتكون باستشارة طبيبك أولاً ، فهي مفيدة جداً للمرأة في فترة حملها . _ قومي بمراجعة طبيبك من وقت لآخر واجعليه دائم الإطلاع على جميع التطورات في حملك .
_ لا تقدمي على تناول أي نوع من الأدوية قبل أن تقومي بسؤال طبيبك أولاً .
_ على المرأة الحامل الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي ففيها ضرر كبير لصحتها .
_ ابتعدي أيضاً عن الجلوس في الأماكن ذات درجة حرارة عالية ، فحرارة الشمس القوية تؤثر سلباً عليك .
_ يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول التوابل أو الإكثار منها في تحضير أطباقها ، وأن تتجنب المأكولات ذات الطعم الحارق ، فهي تؤثر على معدتها وتضرّ القولون وتهيج جهازها الهضمي ، وتجعل هناك صعوبة في عملية مضغ الطعام وتؤثر على أعصاب الجسم .
_ ابتعدي عن السهر فهو ضارّ بصحتك وبحملك .
_ يجب عليك الحذر من حمل أشياء ثقيلة ، أو القيام بالأعمال الشاقة .

امور يجب تجنبها اثناء الحمل