لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد ومحاربة الدهون في هذا المقال تعرف معنا على اهم النصائح التي تساعد في فقدان الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وجسم صحي حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
انقاص الوزن - نصائح لانقاص الوزن الزائد


إنقاص الوزن

إن الجمال نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على الإنسان، ولا تقدر هذه النعمة حق تقديرها إلا من فقدتها من النساء، الجمال ينقسم إلى قسمين: معنوي؛ كجمال النفس وجمال الخلق، ومادي؛ كجمال الوجه والجسم.
ما يعنينا في هذا المقام هو الجمال المادي وجمال الجسم؛ لأنّ جمال الوجه شأن رباني ونعمة خاصة يهبها الله لمن يشاء من عباده كجمال الصوت، ولا يمكن اكتسابه، وهو جمال خاص يضاف إلى عموم جمال خلق الإنسان وتكريمه على بقية المخلوقات، أمّا جمال الجسم فكما يمكن الإساءة إليه وتخريبه يمكن أيضاً العناية به والمحافظة عليه. إنّ المرأة التي تريد فعلا النجاح في الحصول على الرشاقة لا بدّ لها من أن تولي تناول الطعام عنايةً واهتماماً كبيرين؛ لأنّه السبب الرئيسي في رشاقة الجسم، كما أن زيادة الوزن والسمنة سببها الرئيسي هو الطعام؛ فالعلاج يكون بمراقبة الطعام وحساب ما يدخل الجسم من السعرات الحرارية

السعرات الحراريّة

إذا تناولت المرأة ألفي سعراً حرارياً كل يوم فحرقت ألف وبقيت لديها آلاف، سيجتمع لها في آخر الشهر ثلاثون ألفاً تتحوّل إلى شحوم ودهون فلا غرابة أن تكتشف في آخر الشهر أنّ لديها زيادة في الوزن السعرات الحرارية التي تتناولها المرأة يوميّاً يجب أن تُحرق أوّلاً بأول بالعمل والحركة والرياضة حتى لا يبقى منها شيء، وبالتالي يمكن تفادي تراكم الشحوم وزيادة الوزن؛ لهذا كان على المرأة أن لا تتناول من السعرات الحرارية إلّا ما تعلم أنها ستحرقه.

الحمية

الرشاقة، الجمال والوزن المثالي، ليست هذه من الأمور الرفاهية؛ بل هي من أساسيات النجاح والصحة التي يبحث الجميع عنها، جربّنا جميعاً طرقاً مختلفة من الرياضة والحميات وحتى الطب البديل، لذا لمَ لا نجرّب طريقةً عصرية جديدة وسريعة لإنقاص الوزن تتضمّن كل هذه الطرق دون عناء ومشقة وبنتائج مشجعة.

تناول الطعام اللذيذ يشعرنا بالذنب، ولكن الامتناع عن تناول الطعام ليس الحل. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حميةً خالية أو قليلة الدهون يفشلون في إنقاص الوزن، لذا ينصح خبراء التغذية بأن تبدأ يومك بوجبةٍ متكاملة تحتوي على سعرات حرارية أكثر ودهون معتدلة لتساعد الجسم على خسارتها خلال اليوم، ولتشعرك بجوع أقل، وأن تقوم بتخفيف وجبة الغداء لتتضمّن بعض الخضار، وشريحة من اللحم أو الدجاج أو السمك، ولا مانع من قطعة صغيرة لذيذة من الشوكولاتة. ويفضّل أن يقتصر العشاء على بعض الفواكه أو كأس حليب دافئ، وقطعة صغيرة من الجبن قليل الدسم للتخلّص من الشعور المزعج بالجوع في منتصف الليل الّذي هو أحد أهمّ أسباب زيادة الوزن.

نصائح لانقاص الوزن الزائد

1. وجبة خفيفة بذكاء :

لا أحد يطلب منك التوقف عن تناول وجبات خفيفة تماما ولكن بدلا من ذلك تناول الطعام بذكاء، فالجميع بما فيهم أنت يعلم أن الوجبات السريعة من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير وفى نفس الوقت أنت تشعر بالجوع كثيرا بين الوجبات الرئيسية لذلك ننصحك بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل زبدة الفول السوداني والفواكه والمكسرات .

2. لاتتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز :

أثبتت الأبحاث أنه إذا كنت تستهلك العشاء الخاص بك (أو أي وجبة أخرى) أثناء مشاهدة التلفزيون، يمكنك أن تأكل ما يصل الى 40٪ سعرى حراري أكثر من المعتاد ، لاينصح بالأنشغال بمشاهدة التلفاز أو قراءة كتب أو غير ذلك أثناء تناول الطعام .

3. التحقق من وزنك يوميا :

أن الحفاظ على اختبار وزنك على أساس منتظم يعطيك إنذار دائم ما إذا كان يتزايد يوما بعد يوم، سيكون ذلك دافعا لك للسيطرة على الأكل واختيار المواد الغذائية الخاصة بك أكثر بحكمة.
انقاص الوزن - نصائح لانقاص الوزن الزائد

4. التمرن ثلاث مرات في الأسبوع :

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، سوف تساعدك على الحصول على كتلة العضلات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.

5. اشغل عقلك كلما زادت شهوتك للطعام :

وقد أثبتت الأبحاث أن الرغبة الشديدة للطعام لا تستمر أكثر من 5 دقائق ، كل ما تحتاجه هو مجرد ضبط النفس قليلا، تحويل عقلك عن طريق استدعاء صديقك مثلا بالحديث معه أو التفكه ننسى الطعام!.

6. تناول ماترغب فى وجبة الإفطار :

. الناس يميلون إلى تخطي وجبة الإفطار الخاصة بهم من أجل انقاص وزنه، والتي لا يقترح على الإطلاق. مثل هؤلاء الناس في نهاية المطاف على تناول المزيد من الوقت متأخر! LOL! تناول وجبة الإفطار باذخ والحفاظ على آلام الجوع بعيدا عن بقية اليوم! تناول جميع الوجبات في الوقت المناسب.

7. الكف عن تناول الكحوليات :

الكحوليات بغض النظر عن نوعها من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير ، قد تبدو وكأنها شئ صغير ، لكنها تضيف الكثير لجسمك ، اذا كنت تقلع عن الكحوليات بشكل منتظم فسترى النتائج في غضون أسبوعين.

8. تناول الفاكهة مرتين في اليوم :

تناول الفاكهة مرتين بإنتظام يوميا تبقي بطنك ممتلئا وتبقيك بعيدا عن تناول الطعام غير المرغوب فيه، و الفواكه غنية بالألياف، وسوف تكون جيدة لجسمك.

9. أخذ قسط كاف من النوم :

إكمال حصتك اليومية من النوم يساعد جسمك على الراحة وانتظام التمثيل الغذائى وعدم التوتر الذى يدفعك لتناول السكريات بكثرة .

10 . تصور نفسك رشيقا :

إن لعبة العقل تقضى بأن ترى نفسك رشيقا ، وبالتالى سيسعى جسمك أن يصل للصورة التى رسمها عقلك .
انقاص الوزن - نصائح لانقاص الوزن الزائد

11. احرصي على شرب الماء الدافئ:

الكثيرون يفضلون الماء البارد على الماء الدافئ، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت أن الماء الدافئ يمنح الشعور بالشبع بشكل أسرع من الماء البارد، ولهذا فاحرص على شرب الماء الدافئ، وإن كان طعمه لا يروق لك، فبإمكانك أن تضف إليه كيس أعشاب، لتغيير طعمه.

12. ارتدي الملابس الضيقة أثناء تناول الطعام:

أشارت دراسات علمية أجريت مؤخرًا أن ارتداء الملابس الواسعة في المنزل يتسبب في فتح الشهية، ويدفع إلى الإكثار من تناول الطعام والوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، على عكس الحال مع ارتداء الملابس الضيقة، ولهذا، فإنه على من يرغب في إنقاص وزنه أن يحرص على ارتداء الملابس الضيقة في المنزل.

13. قللي من مشاهدة التليفزيون:

فمشاهدة التليفزيون تسرع من حرق السعرات الحرارية، ما يجعلك تشعر بالجوع بشكل أسرع.

14. احرصي على تناول “البكتريا”:

المعروف أن البكتيريا تلعب دورًا كبيرًا في عملية الأيض، وتؤثر على الشهية، والبعض يكثر من تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (المعروفة بـالبكتيريا) على اعتبار أنها قادرة على إنقاص الوزن، دون خفض السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة الأخرى، ولكن التوازن في كمية السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى ضروري مهما كان الإكثار في تناول البكتيريا، حيث أنه لايوجد الكثير من الأبحاث التي تجزم بأن البكتريا وحدها كافية لإنقاص الوزن في ظل تناول أطعمة أخرى غنية بالسعرات الحرارية المرتفعة.

15. أضيفي التوابل الحارة إلى طعامك:

أثبتت الدراسات أن إضافة التوابل الحارة، وخاصة الفلفل، إلى الأطعمة يزيد معدل الأيض، أو التمثيل الغذائي، ويبطئ من نمو الخلايا الدهنية.
انقاص الوزن - نصائح لانقاص الوزن الزائد

رجيم لمن لا يحبّون ممارسة الرياضة

هذا الرجيم نُفّذ في بعض المراكز الطبية من أجل إنقاص وزن مرضى القلب الذين سوف يخضعون لعمليّة قريبة الموعد، وهو فعّال جداً؛ حيث يحتوي على جميع الأصناف الغذائية، والهدف منه إنقاص ما بين 4- 7 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد من أجل تحضير المرضى للعمليّات، وتعتمد طريقته على الإكثار من الأطعمة التي تحرق السعرات الحرارية وخاصّةً الحساء المساعد على الحرق، ويتكوّن من:

-ست حبات كبيرة من البصل الأخضر.
-ست حبات ثوم.
-حبتان من الفلفل الأخضر.
-علبة واحدة أو علبتان من عصير الطماطم.
-حبة ملفوف كبيرة.
-حزمة من الكرفس الأمريكي؛ وهو نبات يشبه البقدونس؛ حيث إنّ له ورق أخضر من أعلى، ومن أسفل له سيقان خضراء تشبه البصل الأخضر.
-يمكن إضافة مكعّب ماجي إلى الخضار المقطّعة، ويمكن إضافة الفلفل والكاري والصلصة الحارة، وبعد ذلك ترك المزيج ليغلي مدّة 45 دقيقة ثم وضعه في الثلاجة

بعض الأشخاص يبحثون عن حلول سحريّة لإنقاص الوزن، مثل وصفات الطب البديل؛ حيث يتجه العديد من الخبراء وأطباء التغذية إلى هذه الوصفات كي يدرسوها؛ حيث وجدوا أنّ إضافة التوابل الحارة والكركم والقرفة وإضافة الزنجبيل الطازج للسلطات والشوربات يُحفّز عملية الأيض، ويزيد القدرة على حرق الدهون، ويعطي طاقة حركية أكبر، أيضاً من المهم استبدال المشروبات المعتادة بمشروبات إنقاص الوزن مثل عصير الليمون مع الزنجبيل أو الكمون، أو منقوع الميرمية
انقاص الوزن - نصائح لانقاص الوزن الزائد

شاركها.