انواع الارز

0

يعتبر الارز من اهم الاصناف الغذائية المنتشرة في الوطن العربي فنبات الارز غني بالمعادن المهمة لصحه الانسان وهو غذاء الملايين حول العالم في هذا المقال تعرف اكثر على اهمية الارز وفوائده بالاضافة الى انواع الارز المتعددة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
انواع الارز
الارز يعتبر من اهم محاصيل الحبوب الغذائية فى العالم حيث يعتمد علية نصف سكان العالم كغذاء رئيسى خاصة فى المناطق الجنوبية الشرقية من اسيا فى الصين واليابان والهند وباكستان وكوريا وسيلان وفى مصر يعتبر الارز محصولا استراتيجيا هاما يعتمد علية عدد كبير من السكان فى غذائهم وكذلك يعتبرة المزارعون محصولا اقتصاديا لهم مما دفعهم لزيادة المساحة المنزرعه

الاهمية الغذائية للارز

وتحتوى حبوب الارز على نسبة عالية من المواد الكربوهيدراتية تمد الانسان بالطاقة كما يستخرج منه النشا الذى يدخل فى الكثير من الصناعات الغذائية كما تستخدم بقايا المحصول كغذاء لحيوانات المزرعة وكفرشة فى الحظائر اما مخلفات تبيض الارز
( السرس – رجيع الكون – جرمة الارز – الارز المكسور- قش الارز )
فيقوم عليها العديد من الصناعات التى تدر دخلا جيدا

بالرغم من أن الأرز ليس غنياً بالبروتين إلا أنه له قيمة غذائية عالية فهو سهل الهضم، يقتات به غالبية فقراء العالم وكثير من أغنيائه ويشكل الأرز مع مشتقاته مادة رئيسية في التجارة العالمية
يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا وغيره
ويستعمل في صناعات العطور لاستخراج أدوات التجميل(حمرة وبودرة وغيرهما

وتستعمل نبتة الأرز بكاملها في الصناعة.. ومن تبنه يصنع الكرتون والورق

الأرز مصدر هام من مصادر الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان وتبعاً لخارطة الهرم الغذائي (الدليل اليومي للطعام السليم) فإنه يتوجب على الإنسان أن يستهلك حوالي الخمسين بالمئة من غذائه اليومي على شكل نشويات، خاصة النشويات غير المكررة
انواع الارز

فوائد شجرة الأرز
لشجرة الأرز فوائد جمّة أذكر منها أنّها:

تفيد في صناعة الخشب، وذلك بالاستفادة من خشب الأرز والذي يعتبر من أفضل أنواع الخشب، ويمتاز برائحة العطريّة الذكيّة.
استفاد المصريّون القدامى من شجرة الأرز في تحنيط موتاهم، وكذلك في بناء قصورهم، ومعابدهم، ومقابرهم.
يستخرج من خشبها زيت يفيد في الكثير من الحالات العلاجيّة والجمالية؛ فهو:
الوقاية من التشنجات العضليّة، وآلام العظام والمفاصل، ويساعد في علاج آلام الكلى والتهاباتها.
التخلص من قشرة فروة الرأس، وبمزج القليل من زيت خشب الأرز مع الكركم وفرك الرأس به.
تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر.
يعتبر مطهراً بمزجه مع زيت الصندل.
يساعد في علاج حب الشباب والتخلص منه ومن آثاره.
يمكن الاستفادة من زيت خشب الأرز كنوع من المعطرات زكيّة الرائحة، ومنح المنزل أو المكان رائحة عطريّة مميزّة.

 

فوائد الأرز الصحية

يستخدم كواحد من أنواع العلاجات لحالات مرضية مختلفة تصيب الإنسان كحالة الإسهال خاصة عند الأطفال، والرضع، وحديثي الولادة، حيث تكثر إصابة هذه الفئة بمثل هذه الحالات وذلك بسبب طبيعة تغذيتهم، فتغذية هذه الفئة تعتمد بشكل رئيسي على الحليب الدسم.
يعمل الأرز خاصة ذلك الذي يتم تحضيره من خلال غلي كمية قليلة من الأرز بالماء على جعل الجلد أكثر نعومة، كما ويساعد على تلطيف الجلد وطبقاته، بالإضافة إلى ترتطيبها، وتخليصها من رائحة العرق التي تعلق بها.
يستعمل الأرز في علاج أمراض الكلى، بالإضافة إلى أنه يستعمل في حالة حصر البول، كما ويستعمل عند حصول ضعف في نشاط الكليتين، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب الزلال في السائل البولي.
يعالج ماء الأرز المخلوط مع كل من السكر والحامض حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى أنّه يستعمل في علاج بعض حالات الالتهابات.

فوائد الأرز الأخرى

يعتبر الأرز من أغذية الفقراء الأساسية كونه يمد أجسامهم بالطاقة كما أنه يتوفر في الأسواق بأسعار متدنية تناسب هذه الشريحة التي تعاني الأمرَّين في سبيل تحصيل لقمة عيشها.
يعتبر مصدر دخل جيد وهام، وذلك نابع بشكل رئيسي من كثرة الطلب عليه، وبالتالي فقد توفرت عدة أعمال في هذا المجال، من زراعة الأرز، إلى نقله، إلى تسويقه، إلى تغليفه، إلى بيعه في متاجر الجملة والتجزئة، وغير هذه الأعمال الكثيرة.
غير معقد من ناحية إعداده وطهيه، ولا يتطلب ذلك وقتاً طويلاً جداً، لهذا فهو يعتبر الخيار الأنسب للمناسبات والولائم المختلفة.
يمكنه زراعته في أي أرض، حتى لم لم تكن هذه الأرض ذات مواصفات عالية ومرتفعة، كما ويمكن استعمال الماء الذي يسقى به في سقاية أنواع أخرى ومتعددة من المحاصيل الزراعية.
انواع الارز
انواع الارز

الارز هو الغذاء المشهور في معظم الدول ويتم تقديمه وطبخه بأشكال كثيرة وتعتبر الهند هي الموطن الاصلي للارز ثم انتقلت الى الصين ثم ايران ثم الى افريقيا وباقي مناطق العالم.

الارز الخام
وهو الارز الخام الذي يؤخذ من الشجيرات مياشرة وعلية قشرة صلبة تسمي hull وعند اكلة يتم ازالة القشرة الاصلية قبل الطبخ وبعض الشعوب تفضل استخدامة بهذة الطريقة حفاظا علي النكهة ومكوناتة

الارز البني
وهو الارز الذي ازيلت عنة القشرة الصلبة مع ترك الغشاء البني اللون الذي بين القشرة وحبة الارز كما هو
ويمكن طبخة واكلة بهذة الطريقة وهو اكثر انواع الارز فائدة ولكنة اقل انتشارا في الاستخدام والاستهلاك

الارز المنزوع القشرة والغشاء
ويتم الحصول علية بنزع القشرة (نزع الجنين والنخالة من الارز البني وبهذة العملية بفقد مكوناتة المفيدة من الدهون والفيتامينات والمعادن والالياق والبروتين وتكون حبة الارزبيضاء اللونوذات ملمس صلبا وهو الاكثر استخداماوينقسم هذا النوع الي ثلاثة اصناف

*طويل الحبة
ويكون شكلة اسطواني يتراوحالقطر بين 8مم الي اكثر من 1سم ويصل الطول الي اربعة اضعاف عرضها وهو المفضل في الدول العربية وبعض الدول الغربية والهند لذلك هذا النوع مرتفع السعر ويستغرق زراعتة 130يوم
اكثرة شهرة البسمتي

*ارز حبة متوسطة الطول
يصل طول الحبة من ضعفين الي 3 اضعاف عرضها ويصل طول الحبة من 5- 6 مم وهو الاكثر انتاجا وسعرة متوسط

*حبة قصيرة
يتساوي طولها مع عرضها وتاخذ الشكل البيضاوي الي حدا ما وعندما يطبخ تتلاصق حباتة ويصبح ذات قوام لزج متماسك ويفضلة اليابانيون وتستغرق زراعتة 160يوم وهو اكثر الانواع وقتا في زراعتة

و توجد مسميات للارز تختلف باختلاف البلد الذي يعيش فيها فمثلا الارز البسمتي يوجد في الهند والباكستان ،والارز الذي يوجد في ايطاليا يسمى اربوريووالذي في اسبانيا يطلق عليه فالنسيا وغيرها من التسميات .

وبالنسبه للارز المصري فهو اكثر الانواع شيوعا و هو يستخدم في المائدة بشكل كبير ويقدم الى جانبه انواع من الصلصات اما بالبطاطا او الملوخية او البامية او الفاصولياء وغيرها من الخضار بالاضافة الى اللحمة معها وطعمه رائع وهو من انواع الارز الطرية عند الاكل .

اما الارز البسمتي فيمتاز بسرعة الطهو لانه لا يحتاج الى نقع كباقي الارز وحبته طويلة ويستخدم في دول الخليج بكثرة حيث يستخدم في اكلات معروفة عندهم مثل الكبسة والبرياني والمندي والبخاري وهو سهل الطبخ ويتم اضافة بهارات خاصة عليه تعطيه طعم رائع بالاضافة الى تقديم الدجاج المشوي معه والسلطات بانواعها .

الارز الامريكي هو ارز ذو حبة طويلة جدا وتستخدم في تقديم انواع من اللحم والخروف المحشي لانه لا يستوي بسرعة ويبقى جافا قليلا ولا يعجن في الطبخ .

الارز الاسمر :وهو من الانواع التي تعمل على المحافظة على رشاقة الجسم وهو مليء كما ذكرنا بالالياف والمعادن اللازمة للجسم .

ارز الياسمين :هذا الارز هو من انواع الارز التي توجد في تايلند ومذاقه رائع يضاف الى انواع اللحوم . ارز ايطالي :وسمي كذلك لانه يعيش في ايطاليا واطلق على الطبق الذي يعد منه الريزوتو ويستخدم هذا الارز في انواع من حلويات كالارز بالحليب .

ارز اليابان :وهذا الارز مشهور جدا في اليابان حيث يقدم مع الطبق الرئيسي الا

وهو السوشي وهو نوع من انواع الاكلات البحرية ذات الفائدة القيمة . وهناك اصناف كثيرة تم اكتشافها مؤخرا وكل نوع يحمل صفات جديدة عن باقي الارز

انواع الارز