علاج اكتئاب الرجيم

0

اذا كنت تشعر بالاكتئاب في فترة الرجيم و تريد حلولا طبيعية للتخلص منه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل طرق علاج اكتئاب الرجيم.

1

الرجيم القاسي والاكتئاب

يتبع الناس انظمة التخسيس للتخلص من السمنة وسعيا لحلم الرشاقة ، وهناك العديد من أنظمة الرجيم منها الصحي المتوازن ومنها السريع الذي يعمل على خسارة الوزن في مدة قصيرة ، والذي يعتمد على الحرمان من أنواع كثيرة وتناول كميات صغيرة مما قد يسبب الشعور بالحزن والاكتئاب .

والاكتئاب قد ينتج عن السمنة ، وعدم الرضا بشكل الجسم مما يؤثر بشكل كبير على المزاج العام ، وقد نلحظ اصابة من يعانون نحافة مفرطة أيضا بالاكتئاب ، أي أن الوزن بالزيادة أو النقصان سببا من أسباب الإصابة بالاكتئاب ، وهو ما أثبتته الأبحاث عن صحة اضطراب المزاج والنوم ، والإصابة بالخلل بالوظائف الإدراكية .

التفسير العلمي لاكتئاب الرجيم :

من المأكولات الرئيسية التي تسبب السمنة تناول النشويات مثل الخبز ، والأرز ، والمكرونة ، والحلويات ، والتي تأتي في قائمة الممنوعات في أنظمة الرجيم ، ولكن قد يؤثر ذلك بشكل واضح على الصحة النفسية والجسدية إذا كانت بشكل قاسي ، ويفسر ذلك علميا بعدم قدرة المخ على انتاج بعض من النواقل العصبية والكيمائية الهامة واللازمة لتحسين المزاج ، وهي المسؤولة عن افراز هرمون السيروتونين ، وهو ما يتسبب في اضطرابات النوم والمزاج العام .
– في حالة عدم توازن النظام الغذائي خلال الرجيم يتسبب ذلك في الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بأي مجهود ، والإحساس بالملل والتراخي ، والفتور الجنسي أحيانا ، وهو ناتج لنقص في بعض الأحماض الأمينية التي تؤدي لحدوث خلل في وظائف المخ ووظائف الإدراك .

– يتسبب نقص السكر في الدم لمدة ساعتين وأكثر لفقدان الطاقة ، حيث أن الطعام يمد الجسم بالجلوكوز ، والذي يتم تكسيره إلى ATP ، الذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة للجسم ولخلايا المخ ، والعضلات مما يسبب الشعور الكسل وقدم القدرة بالقيام بأي مجهود والإرهاق .

– عند اتباع الرجيم لفترة طويلة تزيد عن ثلاث أسابيع ، أي مرور الشخص بفترة طويلة من الحرمان المستمر ، ونقص عناصر غذائية هامة مثل النشويات ، والأحماض الأمينية ، وبعض الفيتامينات ، مما يزيد من حدة الاكتئاب الذي قد يسبب العنف والعدوانية ، كما أن نقص الماغنسيوم وفيتامينات ب ، سي تجعل الشخص أكثر عرضة للغضب والاستثارة من أتفه الأسباب .

نصائح لخسارة الوزن ومحاربة الاكتئاب :

هي معادلة بسيطة لتحقيق التوازن بين خسارة الوزن والمزاج الجيد وذلك بخطوات بسيطة :
– تناول الوجبات بانتظام : الحرص على تناول الطعام في ثلاث وجبات رئيسية في مواعيد منتظمة ، والحرص على وجبة الإفطار للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية ، وتناول الفاكهة بين الوجبات أو عند الشعور بالجوع .
– تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، مثل الخضروات والفاكهة .
– البروتين عنصر هام في أنظمة الرجيم في كل وجبة ، والتي تتنوع بين اللحوم ، الأسماك ، الجبن ، الألبان ، البيض ، والبقول .

الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني ، يتمثل في أعراض الاكتئاب الرئيسية وهو يصيب نسبة تقدر ب15%-19% من مرضى الاكتئاب الرئيسي ، ويعد من الحالات النادرة جدا التي تصيب النساء في اكتئاب ما بعد الولادة والتي لا تتعدى 1% من الحالات ، تزداد حدة الاكتئاب الذهاني عندما تصبح أعراض الاكتئاب أكثر حدة وخاصة في الحالات التي تتعرض لخطر الانتحار ، التوهم ،مع مخاوف أخرى وضعف الإدراك .

يدعي بعض الأطباء أن الاكتئاب الذهاني ليس نوع من أنواع الاكتئاب الرئيسي إنما هو اضطراب منفصل استناد على الاختلافات العصبية الواضحة بين الحالتين ، فيما يرفض البعض الآخر هذا الرأي ويرى الصلة بين الاضطرابات المزاجية والنفسية في الحالتين .

أعراض الاكتئاب الذهاني :

تنقسم أعراض الاكتئاب الذهاني لتشمل الأعراض التي تتطابق مع الصفات الاكتئابية مثل فقدان القدرة على الكلام ، الاهمال الذاتي الشديد ، أنواع الوهم التي تتطابق مع الشعور بالحزن واليأس ، وأعراض أخرى ذهانية تتناقض مع الأعراض الاكتئابية مثل الشعور بالعظمة والقوة المفرطة , بالإضافة لعدة أعراض هي :
– تقلب المزاج بشدة .
– الهلوسة والوهم .
– سماع ورؤية أشياء لا وجود لها .
– القلق .
– الاضطراب العقلي .
– أحلام مرعبة متكررة .
– أرق مزمن .
– الإمساك .
– الإعاقة الفكرية .
– اللامبالاة وعدم الاهتمام .
– التعب المفرط والجمود الجسدي .
– زيادة مفرطة أو نقص في الدافع الجنسي .
– الميول الانتحارية بين الحين والآخر .
– عدم التعبير عن المعاناة والأعراض التي تصيب المريض مما يصعب التشخيص .

التشخيص والعلاج :

يشكل الاكتئاب الذهاني تحديا كبيرا للعلاج فيما يتعلق بالتشخيص والقدرة على التمييز بين الاكتئاب الذهاني وحالات الفصام المختلفة ، إذ تتشابه أعراض الاكتئاب مع الأعراض الذهانية إلى جانب الأعراض السريرية لانفصام الشخصية ، لذا يعد التشخيص الصحيح للاكتئاب الذهاني مما يحدد العلاج واحتمالات الشفاء ، كما يرتبط بنوع العلاج الذي يعتمد على دمج الأدوية المضادة للذهان مع الأدوية المضادة للاكتئاب والتي يتم وصفها بالتعاون مع طبيب الأمراض النفسية ، إلى جانب العلاج بالصدمات الكهربائية ، أو الجلسات النفسية .

قد لا تستجيب حالة الاكتئاب الذهاني للعلاج لعدة مرات بالرغم من حدوث تحسن مؤقت والذي يتبعه تدهور الحالة ، مع احتمالية اقدام المريض على الانتحار مما يستوجب دخول المريض لإحدى المستشفيات النفسية لفترات مختلفة والتدخل العلاجي السريع ، وخاصة في حالات الاكتئاب الذهاني التي تصيب اكتئاب ما بعد الولادة والتي تحتاج للعلاج بشكل مصيري قلقا على الأم وسلامة الطفل .

علاج الاكتئاب الذهاني :

العلاج الدوائي : يحتاج مريض الاكتئاب الذهاني للعلاج المكثف في المستشفى تحت المراقبة الطبية المناسبة ، وينقسم العلاج إلى قسمين مختلفين : الدواء والعلاج الكهربائي المتشنجة ، وتتمثل الأدوية العلاجية في العقاقير المضادة للاكتئاب والمضادة للذهان ، والتي تكون فعالة في الجمع بين أعراض هذا الاضطراب ، والتي لابد أن تكون تحت اشراف طبي صارم ومتابعة الأعراض الجانبية الخاصة بكل منها .

العلاج بالصدمات الكهربائية ECT : وتستخدم عند فشل العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب والمضادة للذهان والتي لم تحقق النتائج المرجوة منها ، وتطبق باستخدام أقطاب كهربائية لتوصيل التيار الكهربائي على فروة الرأس مما يسبب تشنجات ، والتي تقوم باطلاق مواد كيمائية عصبية في الدماغ ، وتستمر هذه الجلسة الكهربائية 30-90 ثانية ، ويتم تكرارها من 6-10 مرات ويتم تطبيقها تحت التخدير لتقليل الألم ، وتعد من الخيارات العلاجية الأسرع والأكثر فعالية في حالة الاكتئاب الذهاني ، والتي تعمل على السيطرة على فقدان الذاكرة الذي يصيب المريض على المدى القصير عادة وهو ما يعمل على انتعاش الذاكرة عند متابعة العلاج الذي يستغرق نحو عام تقريبا .

العلاج بالتحفيز المغناطيسي TMS : يتم تحفيز عصب مسارات محددة بتطبيق مجال كهرومغناطيسي على القشرة ، ويعد هذا العلاج البديل المناسب للعلاج بالصدمات الكهربائية ، والذي يتميز بعدم وجود آثار جانبية مثل فقدان الذاكرة على المدى القصير والذي ينتج عن العلاج الكهربائي .

العلاجات المنزلية لمرض الهوس الاكتئابي ” Bipolar Disorder “

واحدًا من الاضطرابات النفسية الاكثر تعقيدًا الاضطراب ثنائي القطب او الهوس الاكتئابي يؤثر على 3% من سكان العالم يتميز بحدوث تقلبات غير متوقعة لا يمكن السيطرة عليها ، حيث يركز العديد من الناس على الجوانب السلبية للاكتئاب و يعانون من تقلبات بالوعي المفرط و فترات اكتئاب مع ضعف الثقة بالنفس و عدم القدرة على الانخراط بالمجتمع و وجود الافكار الانتحارية في بعض الحالات تتطلب العناية الطبية المركزة ، في نفس الوقت يعد هذا المرض نتيجة لعدد من العوامل البيئة و الفسيولوجية و العصبية و بعض تلك الاسباب وراثية ، عدم الرعاية الذاتية للمريض ينتج عنها تشوهات صعبة و مؤلمة ببنية الدماغ ، بالطبع يختلف المرض من مريض لأخر حسب التشخيص و يكون العلاج نفسي بالمقام الاول عبارة عن مضادات للذهان و بعض الادوية المخدرة التي تسبب الادمان مع الوقت بدورة يلعب العلاج الطبيعي في مثل تلك الحالات اثر هام في مقاومى ادمان الادوية النفسية و المخدرات لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة عن اهم العلاجات المنزلية لمرض الهوس النفسي :

العلاجات المنزلية لمرض الهوس الاكتئابي ” Bipolar Disorder ” :

عشبه الجينسنغ Ginseng: كثيرًا ما يرتبط الاكتئاب بالتعب و الخمول و الإرهاق فتجعل من الصعب الحفاظ على الحياة بشكل طبيعي بالإضافة إلى الضغط المستمر على المريض نتيجة لعدم الانخراط بالتفاعلات الاجتماعية لذلك فإن نبات الجينسنغ يعمل على رفع الطاقة و تعزيزها بشكل كبير فيجعل المريض قادر على فعل الاشياء و الخروج من المنزل و التفاعل و لكن يجب اخذ المقدار المقر من قبل خبير الاعشاب و سؤال الطبيب عن تفاعل العشب مع الدواء .

عشبه الجنكه بيلوبا Ginkgo Biloba : تحسن العشبه من تدفق الدم إلى الدماغ و تحمي من ضعف الادراك في حالات الزهايمر و الخرف كما ينصح بالعشب لمن يعانون من الثنائية القطبية باعتبارها وسيلة لتحقيق التوازن بين المزاج و تصحيح المسارات الكيميائية التي تؤثر على الدماغ .

زيت السمك : احماض الاميغا 3 الدهنية من اهم الوسائل المساعدة لعلاج امراض الدماغ و علاج الاضطراب الثنائي كما ان الكميات العالية من زيت السمك تقلل من مضاعفات المرض و تقضي على الاضطراب في المراحل الأولى ، بالإضافة إلى ان استهلاك زيت السمك يصلح تلف خلايا الدماغ و الانسجة .

4

نبتة سانت جون St. John’s Wort : هي من العلاجات القياسية لعلاج الاكتئاب و فعالة في حالات علاج الاضطراب الثنائي لأنها تعمل كمهدئ للأعصاب و تخفف النبته من الميول الاكتئابية و تعمل على توازن المزاج و ليس لها اثار جانبية مثل ادوية الاضطراب و لكن من المستحسن استشارة الطبيب عن اخذ العشبه مع الادوية و عن تفاعلات العشبه .

عشبه Valerian Root : من الاعشاب المتاحة لمرض الاضطراب الثنائي تعتبر بمثابة مهدئ قوي و ضمان لقوي لاسترخاء و النوم و الراحة لمن يعانون من الاضطرابات الدماغية و النفسية ، تساعد على انخفاض معدل القلق و التوتر لابد من استشارة خبير الاعشاب عن الجرعة المناسبة لكل حالة .

الاطعمة التي تحتوي على الليثيوم : يخفف الليثيوم من اعراض اضطراب الهوس الاكتئابي يمكن الحصول علية من اعشاب البحر و منتجات الالبان و يخفف الليثيوم من نوبات الهوس و يحفف من المضاعفات الخطيرة و يخفف من تأثير ادمان الدواء .

عشبة Black Cohosh : تخفف من نوبات الهوس يكثر استخدامها على انها مسكن من اجل تحقيق التوازن في حالات تقلبات المزاج و المشاكل الناتجة عن السلوك و قلة التفاعل الاجتماعي لابد ان تعطى الجرعة بانتظام تحت رعاية خبير الاعشاب .

جميع الاعشاب و الجرعات يجب ان تكون تحت اشراف الطبيب المعالج او خبير الاعشاب لتحديد الكمية المناسبة لكل حالة ..

الاكتئاب في مرحلة الطفولة :

الاكتئاب في مرحلة الطفولة هو حالة شائعة ، العديد من الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم يعانون منه ، لا يمكن للآباء عادة معرفة ما إذا كان طفلهم يعاني من الاكتئاب وبالتالي لا تسعون لتلقي العلاج ، أعراض مثل عدم القدرة على التعبير عن الفرح أو السرور ، والنقد الذاتي ، وعدم الحماس ، وتقلب المزاج بشكل متكرر ليست سوى بعض المؤشرات التي تلمح إلى إمكانية الإصابة بالاكتئاب ، الأعراض يمكن أن تتخذ منعطفا نحو الأسوأ ، وربما يفكر الطفل في الانتحار ، عادة الاكتئاب يكون مرحلة ، وتمر مع مرور الوقت ، ومع ذلك الاكتئاب قد يتصاعد إلى حالة مزمنة

أعراض الاكتئاب في مرحلة الطفولة :

قد تختلف أعراض الاكتئاب لكل طفل ، ومع ذلك ، تتضمن بعض تلك الشائعة :
– التقلب والحزن ، وانخفاض الطاقة والمزاج
– طفلك قد يحمل مشاعر تهيج ، و غضب ، نوبات مفاجئة أو التعب المستمر
مرحلة الطفولة هي أهم جزء من الحياة للأطفال ، فمن الضروري أن تتعرف على الاكتئاب في مرحلة الطفولة بصورة جيدة ، واتخاذ الخطوات اللازمة نحو العلاج

أسباب الاكتئاب في مرحلة الطفولة :

يمكن أن يحدث الاكتئاب لأسباب متعددة نذكر منها :
– قد يعاني طفلك من الاكتئاب بسبب الظروف المحيطة ، والتي تشمل الحوادث الخطيرة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة
– النزاعات ، وجو الأسرة الغير ودي ، والأمراض ، وقضايا الصحة والنظام الغذائي غير السليم يؤدي أيضا إلى الاكتئاب عند الأطفال
– إذا كان لديك تاريخ عائلي من الاكتئاب ، يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الطفل
-وجود علاقة متوترة مع شريك حياتك يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب عند الأطفال ، لذلك تذكر أن تكونوا قدوة

علاج الاكتئاب في مرحلة الطفولة:

كيف يمكن علاج الاكتئاب؟ ، يمكنك زيارة الطبيب النفسي ودعه يعمل سحره ، يمكنك أيضا محاولة استخدام بعض العلاجات لاستكمال علاج الطبيب ، والتي تشمل :
– زيادة الوقت الذي تقضيه مع طفلك ، الحد من مقدار الوقت الذي تقضيه على الأجهزة الإلكترونية
-حاول التحدث معه حول أي شيء وكل شيء ، وسوف يساعدك ذلك على بناء علاقة جيدة معه ، وذلك يسهل من الشعور بالأمان.
-تنغمس في الأنشطة البدنية جنبا إلى جنب، والقراءة الدورات.
-التحدث معه وفهم ما إذا كان يواجهه اي من أشكال سوء المعاملة

تحديد المشكلة هو هام :
العديد من أولياء الأمور يهملون الأعراض كالتغيرات في السلوك ، يمكن حتى لنوبات الغضب ان تكون من أعراض الاكتئاب ، أفضل شيء بالنسبة لك مساعدة طفلك في التمتع بطفولته على أكمل وجه

دراسة جديدة حول دواء الكيتامين لعلاج الاكتئاب

تعاني نسبة كبيرة جدا من البشرية مرض الاكتئاب حيث أصبح ظاهرة مسلم بها وموجود بالفعل ولن يقتصر على فئة معينة دون غيرها ولكن يعم كل الفئات العمرية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب كما يتعرض إليه كلا من النساء والرجال نظرا لمواجهة ضغوط نفسية وعصبية كثيرة في الحياة ، فللأسف الشديد هناك حالات كثيرة جدا من المصابين بالاكتئاب لن يستطيعوا الوصول بحالتهم الصحية إلى بر الأمان على الرغم من تناول كافة العقاقير والأدوية فتصل نسبتهم إلى 40% وهذه النسبة ليست بالقليلة أبدا مما جعل هناك حالات كثيرة من الانتحار والادمان وهذا يعني خطر يعيش فيه مرضى الاكتئاب ولكن مع وجود دراسات جديدة حول دواء الكيتامين لعلاج الاكتئاب من الممكن أن يكون هو الحل في السيطرة على هذه النسبة الكبيرة .

مميزات دواء الكيتامين

دواء الكيتامين هو عبارة عن دواء للتخدير على شكل حقن يعطى لمرضى الاكتئاب كما يعطى أيضا لحالات الانتحار في قسم الطوارئ لما يتميز به من مميزات جعلت منه الحل السحري في علاج هؤلاء المرضى خلال ساعات من تناوله حيث أن مفعوله يدوم لساعات طويلة وحدة أعراضه بسيطة عن أعراض الأدوية الأخرى المستخدمة لنفس الغرض ، فعلى الرغم من أن دواء الكيتامين لن يفعل استخدامه إلى الآن ولن توافق عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نظرا لعدم ثبوت مدى فعاليته على المدى الطويل إلا أن هناك بعض الأطباء قد قاموا بمعالجة مرضاهم عن طريق هذا الدواء وقد أثبت فعالية كبيرة جدا وأن حوالي سبعة عشر عيادة في أمريكا تقدم الكيتامين كعلاج كما أشار أحد المتخصصين بأنه تم معالجة حوالي ثلاثين شخصا بهذا الدواء وتم القضاء على الاكتئاب بالفعل لهذه الحالات .

كما يتميز أيضا دواء الكيتامين بأنه سريع المفعول وأن يعمل بشكل مباشر بعد تناوله على عكس الأدوية المستخدمة لتخفيف أعراض الاكتئاب التي يبدأ مفعولها بعد أسابيع من تناولها ، لذلك فإن الحل في تقليل نسب الانتحار لمرضى الاكتئاب هو تناول الكيتامين حتى يمكن تقليل أعراض الاكتئاب بصورة مباشرة بدلا من استمرار الأفكار الانتحارية التي تنتج عن الأمراض النفسية المختلفة كالاكتئاب وانفصام الشخصية والادمان وغيرها من الاضطرابات النفسية الأخرى .

كيفية العلاج بالكيتامين

– يعمل الكيتامين كمضاد للاكتئاب حيث يعتبر أحدث طرق علاج الاكتئاب فتظهر فاعليته مباشرة من بعد استخدامه ، ولكن لا يعتبر وحده علاج لمرضى الاكتئاب ولكن يحتاج لتماثل الشفاء منظومة معينة ليتمكن المريض من الرجوع إلى حالته الصحية الطبيعية فيحتاج إلى العلاج النفسي والحيوي والبيئي والاجتماعي أيضا.
– يعطى دواء الكيتامين على هيئة حقن بالوريد على أن يتم العلاج 6 مرات خلال 12 يوما ويعطى خلال كل مرة بنحو 45 دقيقة فمن الممكن أن تستمر فاعلية هذه الحقنة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أسابيع ومن الممكن أن تصل لدى بعض الحالات لمدة 12 أسبوعا أيضا .
– ولا يمكن إغفال الأثار والأعراض الجانبية لهذا الدواء فلا ننسى أنه دواء للتخدير فلا يمكن القيادة أو العمل على الأليات الخطيرة بعد تناوله لمدة تصل إلى 24 ساعة أو على حسب الجرعة المأخوذة أو على حسب ارشادات الطبيب المعالج.

اغذية تحسن المزاج :

– البقوليات : وهي مصدر جيد لحمض الفوليك ، الهام للحفاظ على كفاءة وظائف المخ ، وتصنيع بعض النواقل العصبية التي تقوم بنقل الإشارات بين مراكز مختلفة في المخ ، ويوجد حمض الفوليك في السبانخ ، الأفوكادو ، البروكلي ، البيض ، وعصير الطماطم .
– زيت السمك : الغني بزيت الأوميجا 3 ، وهو يساعد على تصنيع السيروتونين ، وتحسين المزاج ، والشعور بالسعادة ، وهو لا يصنع داخل الجسم مما يعني الحصول عليه من مصادره مثل السلامون ، التونة ، والسردين .
– الكربوهيدرات المعقدة : وهي غنية بفيتامين د ، والتي تمنح الجسم الشعور بالحيوية ، وتساعد على افراز السيروتونين ، مما يعني تحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب .
– ممارسة الرياضة : وهي العنصر الأساسي لخسارة الوزن بطريقة سليمة ، وتحسين كفاءة الجسم ، وتناسقه ، حيث أن الرياضة تعمل على افراز الإندوفين ، والشعور بالإيجابية وصفاء الذهن .
– شرب الماء : يحتاج الجسم لثماني أكواب من الماء يوميا حتى يحتفظ برطوبته ، كما أن نقص الماء يسبب عدم القدرة على التركيز ، ونقص الطاقة والشعور بالإجهاد والاكتئاب .

وأخيرا يعد الاكتئاب هو العدو الأول للرجيم وسببا من أسباب فشله ، والعكس صحيح أي أنه نتيجة طبيعية للنحافة والسمنة ، مما يعني اتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من السمنة وتجنب الاكتئاب والحصول على جسم مثالي .

3