انواع البشرة – كيف تعرفين نوع بشرتك

0

تتختلف مزايا و خصائص البشرة بتنوعها و لمعرفة نوع بشرتك و كيفية التعامل معها بطريقة سليمة و صحيحة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق و كيفيات معرفة نوع بشرتك.
00000078987
البشرة
البشرة هي سرّ جمال المرأة، ومدى الاهتمام بها وبنضارتها يحدّد جمالها وتفوقها على الأخريات، لذا يجب على المرأة تنظيفها والاهتمام بها، واستخدام الكريمات المناسبة لكل بشرة على اختلافها، واستخدام الخلطات والأقنعة النباتية التي يكمن فيها العلاج وسر الجمال. و من المهم استخدام المستحضرات التي تقشّر البشرة؛ وذلك لإزالة الخلايا الميتة، كما أنّها تعالج البشرة من الأمراض التي قد تصيبها.و هناك أنواع للبشرة : البشرة الدهنية، البشرة الجافة، و البشرة التي تجمع ما بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة.
كيفية معرفة نوع بشرتك :
أول شئ يجب أن تلقي نظرة عن قرب على جلدك في المرآة ، و ليست المرآه المكبرة بل المرآه العادية ، فعندما يستخدم الناس المرايا المكبرة للنظر في بشرتهم لا يجدون غير المشاكل و قد يكون بالفعل هذه المشاكل لا وجود لها .
أولا يمكنك أن تنظري إلى المسام في وجهك ، إذا كان لديك زيوت و المسام ظاهرة و قد يكون بها حبوب تكون البشرة دهنية ، و إذا كنت تستطيعبن بالكاد رؤية المسام و جلدك طبيعي تكون عادية ، ثم إغسلي وجهك بإستخدام الغسول العادي و ليس المخصص لوظيفة معينة و قومي بتجفيف وجهك و الإنتظار حوالي 20 دقيقة أو حتى نصف ساعة ، إذا شعر جلدك بضيق تكون بشرتك جافة ، و إذا كانت بشرتك تبدو لامعة ، فإذا كان وجهك كله لامع تكون لديك بشرة دهنية ، و إذا كان لامع في أجزاء و أجزاء تكون بشرة مختلطة .

أنواع البشرة ومميزاتها
البشرة الطبيعية (العادية)
مميزاتها
البشرة العادية، بالنسبة للمحظوظين كفاية لامتلاكها تبدو ناعمة وجامدة الملمس في الوقت نفسه، ليس هناك مساحات دهنية أو جافة، أو بقع أو بثور أو مشاكل، إنها شائعة لدى الأولاد ولكنها قليلة لدى الراشدين
كيفية العناية بها
نظفيها جيداً باستعمال منظف ملائم، مرة على الأقل في اليوم.
اختاري مرطباً خفيفاً.
ضعي عليه كريماً واقياً من الشمس عند الخروج من البيت لحمايتها من ضرر الشمس.
055
البشرة الدهنية (الزيتية)
مميزاتها
يمكن أن تظهر البشرة الذهنية بعد النضوج الجنسي، حيث تؤدي التغيرات في مستوى الهرمونات إلى زيادة مقدار مادة الزهم المنتجة مما يجعل البشرة زيتية، مع مسام ظاهرة ومظهر براق وميل إلى البثور أو حب الشباب، لكن ميزة البشرة الذهنية تتجلى في ميطها إلى التجاعيد في سن متأخرة ولذلك تبدين أكثر لمدة أطول

كيفية العناية بها
استخدمي منظفاً خاصاً بالبشرة الدهنية.
ـ لا تفرطي في تنظيف البشرة في محاولة للتخلص من الزهم، فهذا يحفز ببساطة الغدد الدهنية.
ـ استخدمي ملطفاً للبشرة أو مادة قابضة بعد التنظيف لتحسين ظهور المسام الكبيرة.
ـ ضعي طبقة رقيقة من المرطب الخاص بالبشرة الدهنية.
ـ حاولي معالجة مشاكل البشرة فور ظهورها، بما في ذلك فورة البقع أو اللطخات، فهذا يحول دون تفاقم المشكلة.
ـ ضعي مستحضراً غير زيتي واقياً من الشمس عند الخروج من المنزل.

البشرة الجافة
مميزاتها
تميل البشرة الجافة إلى أن تحتوي على البقع المشققة والمحرشفة بسهولة، إنها دقيقة البنية وفيها مسام صغيرة وتشعرين أنها مشدودة عند تنظيفها، إنها أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط والتجاعيد، نادراً ما تظهر البقع فيها لكنها عرضة للحكاك والاهتياج.
كيفية العناية بها
اعتمدي المنظف الخالي من الصابون، إذا شعرت أن بشرتك تصبح مشدودة بعد غسلها بالصابون.
ـ استخدمي مرطباً جيداً، خصوصاً في المساحات الجافة جداً جربي مرطباً أكثر قوة في الليل.
ـ إن كنت تحبين تأثير ملطف البشرة بعد التنظيف تجنبي الأنواع المرتكزة على الكحول لأنها تجفف كثيراً.
ـ استخدمي كريماً للعينين منذ سن مبكرة.
ـ ضعي دوماً مستحضراً واقياً من الشمس عند الخروج من المنزل.
البشرة الحساسة
مميزاتها
إنها شبيهة بالبشرة الجافة وهي النوع الذي يميل إلى إظهار الأوردة المهشمة والكشف عن حساسيته تجاه العطور ومواد التجميل، وهي تمتاز عادة بلون متورد جداً في الخدين، يمكن للطقس البارد جداً أو الحار جداً أن يفاقم مشاكلها.
كيفية العناية بها
اختاري منتجات العناية بالبشرة الخالية من الروائح المضادة للحساسية للتخفيف من فرص ردات الفعل المعاكسة.
ـ ضعي طبقة كثيفة من الكريم المرطب على الخدين للحؤول دون الأوردة المهشمة.
ـ لا تستخدمي المواد القابضة أو المنعشة.
ـ استخدمي كريماً واقياً من الشمس مضاد للحساسية كلما خرجت من البيت.
البشرة المركبة (المختلطة)
مميزاتها
إنها ربما النوع الأكثر شيوعاً خصوصاً بين المتقدمين في العمر يكون القسم الوسطي من الوجه أي الجبين والأنف والذقن دهنياً وأكثر خشونة من بقية انحاء الوجه. ويكون الخدان عاديين أو جافين. والبشرة المركبة عرضة للطخات من حين إلى آخر.
كيفية العناية بها
نظفي وجهك بمنتج خالٍ من الصابون لمنع الأماكن الجافة من التجفاف أكثر ولتفادي تحفيز الغدد الدهنية.
ـ ضعي طبقة من الكريم على الأماكن الجافة. واستخدمي منتجاً خفيفاً عند الضرورة في الأماكن الزيتية.
ـ جربي المواد القابضة أو المنعشة في الأماكن الزيتية لتحسين تركيبة الجلد.
ـ استخدمي كريماً واقياً من الشمس عند الخروج من المنزل.
4785
أسباب ظهور البثور
في مختلف مناطق الوجه منطقة الذقن وخط الفك والرقبة يعتبرظهور البثور في هذه المناطق مؤشراً إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية.
والنشاط الهرموني في تلك الفترة يدفع الغدد الدهنية الى زيادة إفراز الدهون، التي تسد المسام وتتسبب في ظهور البثور والحبوب.
منطقة ما حول الفم يعد ظهورالبثور حول الفم والشفتين مؤشراً إلى زيادة تناول الأطعمة الدهنية أو الحمضية. مثل الأطعمة التي تحتوي على الليمون والخل،قد تكون سببا في تهيج البشرة و من الممكن ن تؤدي إلى الاصابة بالتهابات البشرة.
و أيضاً، الأطعمة الدهنية مثل الأطعمة السريعة والأطعمة المقلية تتسبب في سد المسام.
منطقة الأنف والجبهة تعتبر هذه المنطقة خاصة بفترة البلوغ وذلك بسبب العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة العمرية.
ولتقشير البشرة يمكن استعمال منظف للبشرة مخصص لحب الشباب، مما يسمح ويساعد على التخلص من الافرازات الدهنية بالإضافة الى تقليل افرازها.
و من الأسباب الأخرى لظهور الحبوب في تلك المناطق، وهو التوتر الذي يساعد في زيادة افراز الادرينالين،المسؤول عن زيادة نشاط الغدد الدهنية مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.
حدود الشعر من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب على خط الشعر هو مبالغة الاستعمال في منتجات الشعر، التي تتسرب على البشرة وتسبب تهيجها وسد المسام.
وللتخلص من هذه البثور يجب تقليل استخدام مستحضرات الشعر.
الوجنتين إنّ استعمال الهاتف بكثرة يؤدي إلى ظهور البثور في هذه المنطقة من الوجه ، وهذا يؤدي الى تراكم الخلايا الميتة والأتربة مما يسد المسام ويسبب ظهور البثور.
عادات صباحية للحصول على بشرة نضرة ومشرقة
الاستيقاظ مبكرًا للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخات الوجه والعديد من مشكلات البشرة، استيقظي مبكرًا.
وذلك لأن الهواء المنعش في الصباح يسمح للبشرة أن تتنفس وتصبح أكثر حيوية ونضارة.
تناول مضادات الأكسدة إنّ تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في الصباح الباكر يساعد على مد الجسم بالعديد من الفوائد.
بالإضافة إلى ذلك يمكن شرب مشروبات الأعشاب الدافئة الغنية بمضادات الأكسدة كالفلافونويدات.
ويفضل استبدال القهوة الصباحية المليئة بالكافيين بكوب من الشاي الأخضر لتحسين حالة البشرة ومقاومة أثار الشيخوخة المبكرة .
تناول إفطار غني بالبروتين إنّ من أهم وجبات الطعام اليومية هي وجبة الإفطار التي يُفضل أن تكون غنية بالعناصر الغذائية المختلفةو متوازنة ، بالضافة إلى اخذ بعين الاعتبار أن الجسم يحتاج إلى كميات كافية من البروتين خلال الإفطار لبناء الجسم وتدعيم خلايا البشرة، الشعر والأظافر. رش الوجه بالماء البارد على الرغم من بساطتها ، إلا أنها تُعتبر من أفضل العادات الصباحية التي تمنح البشرة الانتعاش والحيوية ..
فوائد الماء على البشرة
ترطيب البشرة تحمي الماء البشرة من التعرض للجفاف ومنحها الترطيب .
كما أن إضافة ملعقة من عسل النحل و عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ و شربه كل يوم في الصباح يساعد على تطهير البشرة من السموم التي تحويها وتنظيف الجسم.
مكافحة الشيخوخة تعد المياه من أهم البدائل التس تساعد على مكافحة علامات التقدم في العمر و الشيخوخة وذلك لأنها تعمل على المحافظة على رطوبة البشرة و يزيد من نعومة الجلد و ليونته.
مد الجسم بالفيتامينات يجب تناول على الأقل ثمانية أكواب من الماءيوميا و كلّما زادت الكمية فهو أفضل لصحة الجسم و الجلد، يكما أن الماء تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة.
تحسين تدفق الدم في البشرة تساهم المياه في تجديد أنسجة الجلد و ترطيبه وو ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة والإكثار من شرب الماء يعمل على تجديد خلايا البشرة وعلاج الخطوط الدقيقة و الندبات و حبوب الشباب و الوقاية منها.
معالجة البثور والحبوب تساهم المياه في تخليص البشرة من البثور و الدهون التي تتراكم ، و الطريقة الأفضل للتخلص من حبوب الشباب هي بغسل الوجه بالماء الفات و ذلك لأنه يعمل على غلق المسامات مما يمنع دخول الجراثيم إلى الجلد.
48755