اهمية الأعشاب لعلاج الصداع النصفي

0

اذا كنت تعاني من الصداع النصفي و تبحث عن افضل الطرق الطبيعية لعلاجه سريعا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اهمية الأعشاب لعلاج الصداع النصفي.

473

الصداع النصفي من أخطر الأمراض التي عانى منها مؤخراً الكثير من الناس سواء الشباب أو كبار السنة و في الغالب يلجأ المصاب بالصداع إلى الاسراف في تناول الأدوية المسكنة دون علم منه أن لها أعراض جانبية وخيمة و لكن من الضروري أن تعرف أنه من الممكن علاج الصداع بالأعشاب و سوف تبرز لك تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة فوائد الاعشاب لعلاج الصداع .

أولاً لمحة سريعة عن الصداع النصفي ..

هو عبارة عن ألم حاد في منطقة الرأس و يشعر المريض و كأن ألم الصداع يتجول في منطقة الرأس بأكملها و في الأونة الأخيرة أصبح الصداع النصفي عبارة عن نوبة متكررة ملازمة للكثير من الناس عندما يصاب المريض بها يذهب إلى غرفته و يحتاج إلى الهدوء التام ،و أن تصبح الغرفة مظلمة تماماً .

ثانياً أسباب الاصابة بالصداع النصفي ..

  • تدفق الدم بصورة غير طبيعية .
  • الاجهاد الشديد والارهاق .
  • عدم النوم لساعات كافية يومياً .
  • التدخين ،و تناول الكحوليات ،و تعاطي المخدرات .
  • أسباب وراثية لها علاقة بالتاريخ المرضي للعائلة .
  • الاصابة ببعض الأمراض مثل التهاب الجيوب الانفية ،و اضطرابات ضغط الدم
  • التغيرات المناخية المفاجئة .
    *التفكير الزائد ،و الاكتئاب .

ثالثاً الآثار الجانبية للصداع النصفي ..

الاصابة بالصداع النصفي له أعراض وخيمة من بينها فقدان الشهية تجاه الطعام ،و الشعور المستمر بالغثيان ،و الميل إلى القئ ،و تغير لون الوجه ،و كذلك لون محيط العين ،و عدم القدرة على التركيز .

رابعاً فوائد الأعشاب لعلاج الصداع النصفي ..

يقبل الكثير من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي على تناول الأدوية المسكنة و لكن لابد من العلم بأن الاسراف في تناولها له آثار جانبية لا حصر لها و لعل أهمها اضطرابات الجهاز الهضمي و يفضل أن تلجأ للبدائل الطبيعية للتخلص من الصداع ،و من اهمها الأعشاب فهي تعتبر الطب البديل الذي لا يملك آثار جانبية على الصحة العامة للجسم ومن أبرز الأعشاب التي تكافح الصداع النصفي ما يلي .

* أولاً حشيشة الحمى .. تحتوي على مركبات البرسينوليد الفعالة فهذه المركبات لها آثر رائع في منع تكتل الصفائح الدموية بشكل ضار،و يستفاد منها أيضاً في علاج الصداع النصفي ولعلاج الصداع يوضع أربعة ورقات من هذه العشبة وضعها في كوب من الماء المغلي و تركها عدة دقائق ثم نقوم بتصفيتها و تشرب بعد ذلك .

540

* ثانياً حصا البان .. يعتبر حصا البان على جموعة من الزيوت الطيارة ،و مجموعة من الأحماض العضوية تجعله يسهم في التخلص من آلام الصداع و لتحضير كوب من حصا البان ضع مجموعة من أوراق هذه العشبة في كوب وضع عليه الماء المغلي و اتركه عدة دقائق ثم قم بتصفية المشروب و لا تضيف الكثير من السكر و تناوله و سوف تشعر بتحسن .

* ثالثاً النعناع .. يحتوي النعناع على فيتامينات هامة تخلصك من الالتهابات ،و الآلام ولتخفيف الصداع قم بتناول كوب من النعناع المغلي سيقوم بتهدئة آلام الصداع .

* رابعاً اليانسون .. يعتد اليانسون من المشروبات المهدئة للجهاز العصبي و عند الشعور بالصداع يفضل أن تقوم بوضع نسبة قليلة من اليانسون مع حبة البركة و غليهم جيداً ثم تتناول المشروب و ستلاحظ الفرق .

* خامساً عشيبة حشيشة الملاك العنبية .. تملك هذه جذور هذه العشبة فوائد هائلة لعلاج الصداع النصفي و من الممكن أن تتناول كوب من جذور هذه الحشيشة عن طريق غلي بعض الجذور جيداً في الماء و تقوم بتصفيتها .

عادات أخرى تخلصك من الصداع :

– يفضل أن تتناول ملعقة من عسل النحل كل يوم لان عسل النحل مفيد جداً للجهاز العصبي ،و يساعد في تهدئة الأعصاب .
– ينصح بتناول الماء يومياً على الريق ما يقرب من نصف لتر على الأقل و مع الاستمرار على ذلك سوف تقل الاصابة بنوبة الصداع
– يفضل أن تضع كمادات على جبهة الرأس عندما تتعرض للصداع .

المكلات الغذائية والصداع النصفي :

إستخدام المكملات الغذائية أو العلاجات البديلة للوقاية من الصداع النصفي أصبح أكثر شعبية ، و واحد من هذه الطرق و المكملات الغذائية الريبوفلافين ، و هو فيتامين B الموجود في الأطعمة اليومية مثل اللوز و السبانخ و الفطر و الحبوب الكاملة ،و هنا سنتحدث عن الريبوفلافين (فيتامين B2) في اللوز ، و كيف يلعب دورا في علاج الصداع النصفي المرضي .

فيتامين بي في علاج الصداع النصفي :

الميتوكوندريا هي قوة الخلايا ، و هي المسؤولة عن تأجيج التفاعلات الأيضية اللازمة للحفاظ على بنية و وظيفة الخلية ، و في الصداع النصفي قد أثبت بعض العلماء أن الخلل في الميتوكوندريا قد يؤدي إلى فرط إستجابة الدماغ لمحفزات الصداع النصفي .

و الريبوفلافين يلعب دورا رئيسيا في إستقلاب الخلية ، لذلك مكملات فيتامين بي قد تساعد في التغلب على هذا العيب و الميتوكوندريا تعالج الإضطراب في الدماغ في عملية التمثيل الغذائي للطاقة عن طريق زيادة كفاءة إستخدام الطاقة الميتوكوندريا .

كيف يعمل فيتامين بي ؟

في عام 2012 جمعية الصداع الأمريكية و الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب نشرت المبادئ التوجيهية للوقاية من الصداع النصفي العرضي من خلال الريبوفلافين كفيتامين B الفعال للوقاية من الصداع النصفي ، و قد كشفت النتائج أن فيتامين بي خفض عدد أيام الصداع بنسبة 50٪ على الأقل ، و لكن كان من بعض آثاره المغص و الاسهال و التبول المفرط ، و حتى الجرعة الصغيرة (من 25mg) لعبت دورا في الوقاية من الصداع النصفي و هي نتيجة مثيرة للإهتمام للغاية .

و هذا يعني أن الريبوفلافين بالتأكيد قد يكون خيارا معقولا لمنع الصداع النصفي ، و مازالت هناك دراسات أكبر تقارن الريبوفلافين إلى الأدوية الوقائية من الصداع النصفي التقليدية ستكون أيضا مفيدة ، و لكن كما هو الحال دائما تأكد من إستشارة طبيبك قبل محاولة أي من المكملات الغذائية .

المعلومة النهائية : أن بعض أنواع الصداع النصفي قد تكون مرتبطة بضعف الميتوكوندريا ، و هنا يفيد للغاية تناول اللوز في منع الصداع النصفي ، و لكن يجب عليك مناقشة جميع إستراتيجيات الوقاية من الصداع النصفي و للوصول إلى خيار العلاج المناسب مع الطبيب .

541