اهمية البوتاسيوم

0

يعتبر البوتاسيوم من احد العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها جسم الانسان يوميا و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي يشمل اهمية البوتاسيوم.

0000

يحتاج جسم الإنسان لمجموعة من العناصر ،و المعادن ،و الفيتامينات لكي يقوم بالعمليات الحيوية اللازمة له ،و يعد البوتاسيوم من أبرز هذه العناصر و ترجع أهمية إلى أنه يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها ضغط الدم المرتفع و سوف ترصد لك السطور التالية لهذه المقالة مجموعة هائلة من فوائد البوتاسيوم التي من الضروري التعرف عليها حتى تقبل على تناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر لتحافظ على نسبته في جسمك .

أولاً لمحة سريعة عن البوتاسيوم ..

عنصر أساسي يحتاج إليه جسم الانسان يتسبب نقصه في تعرض صحة الجسم للإصابة بأمراض وخيمة من بينها انهاك الذاكرة ،و تعرضها للضعف بالتدريج ،و فقدان الشهية تحاه الطعام ،و التأثير السلبي على القلب ،و إصابته بالخفقان ،و التعرض للإصابة بالأمراض الجلدية من بينها الحكة الشديدة ،و بالاضافة إلى الإصابة بالإلتهابات مثل التهاب المفاصل ،و قد تؤدي اضطرابات الجهاز العصبي الناتجة عن نقص البوتاسيوم إلى الإصابة بتقلص الأعصاب ،و الأرق

ثانياً ما هي فوائد البوتاسيوم للجسم ..؟

يستفاد جسم الإنسان من البوتاسيوم في التخلص من العديد من الأمراض من بينها ما يلي :

أولاً البوتاسيوم يضبط ضغط الدم المرتفع .. يعمل البوتاسيوم على مكافحة أضرار ارتفاع نسب الصوديوم في الجسم ومع يتخلص جسم الإنسان من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم .

ثانياً البوتاسيوم مفيد للقلب .. يحد البوتاسيوم من ارتفاع ضغط الدم ،و من ثم يمنع الإصابة بالنوبة القلبية ،و تصلب الشرايين .

* ثالثاً البوتاسيوم يمد الجسم بالطاقة .. كلما توافر في جسم الإنسان النسب التي يحتاجها من البوتاسيوم تمكن الجسم من التمتع بالطاقة الحيوية ،و مع يتخلص الإنسان من مضاعفات الإرهاق ،و الإعياء الشديد .

* رابعاً البوتاسيوم مفيد للعظام .. يسمع الكثير من الناس أن من الضروري الحصول على الكالسيوم للوقاية من الهشاشة وهذا دون علم أن البوتاسيوم أيضاً يزيد من كثافة العظام ،و ذلك لأنه يساعد على امتصاص باقي العناصر الأخرى التي يحتاجها ومت الضروري أن تعمل المرأة فور وصولها لسن اليأس على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ،و ذلك حتى تكون بمأمن من الإصابة بهشاشة العظام .

* خامساً البوتاسيوم مفيد لصحة الكلى .. وجود البوتاسيوم في جسم الانسان بنسب مناسبة تمنع انتشار حصى الكلى و بالتالي تجده يحد من تراكم الحصوات ،و معها يتخلص الإنسان من الإصابة بأمراض المسالك البولية وما ينتج عنها من تقرحات والسبب الرئيسي أن البوتاسيوم لا يسمح بتراكم الصوديوم المسبب لزيادة الأملاح التي تضر بصحة الكلى .

* سادساً البوتاسيوم يضبط نسب السوائل في الجسم .. يساعد عنصر البوتاسيوم في ضبط نسب السوائل في الجسم و ذلك لأنه يعيد توزيع الماء الذي حصل عليه الإنسان على جميع خلايا الجسم .

* سابعاً البوتاسيوم مفيد للدم .. يتمكن عنصرالبوتاسيوم من خفض نسبة حموضة الدم و التي اذ زادت تسبب في الإصابة بأمراض خطيرة لعل أبرزها انتشار الأورام الخبيثة

* سابعاً البوتاسيوم مفيد للعضلات .. يتمكن عنصر البوتاسيوم من تمتع الجسم بليونة العضلات ،و منع انقباضها ،و يرجع سر نجاح البوتاسيوم في ذلك إلى أنه يتمكن من التحكم في الناقلات العصبية الخاصة بها

ملاحظة هامة .. تعد الأطعمة ،و ما تضمه من فواكه ،و خضروات مصادر طبيعية آمنة للحصول على البوتاسيوم و هذه الأطعمة مثل المأكولات البحرية ،و الموز ،و المكسرات بجميع أنواعها و الخضروات الورقية مثل الخس ،و الثوم و من الضروري اذا كنت تعاني من داء ما استشارة الطبيب المعالج أولاً في الكم المسموح بتناوله من هذه الأطعمة بالاضافة لذلك اذا ظهر لديك أحد أعراض نقص البوتاسيوم يفضل زيارة الطبيب فوراً .

11

الاطعمة التي يوجد فيها البوتاسيوم

هناك عدد من العناصر الغذائية التي تحتوي على معدن البوتاسيوم كالسمك و الفاكهة و اللحوم و الدواجن و بعض الخضروات و يتواجد البوتاسيوم بالأطعمة الطازجة منها :-

1- البطاطا : سواء البيضاء أو الحمراء هي من المصادر الرئيسية للحصول على البوتاسيوم 900 جرام من البطاطا يحتوي على الكربوهيدات و فيتامين ب6 و و فيتامين سي يفل خبز البطاطا بالفرن منعًا لدهون و تكون مفيدة أكثر في الحصول على كمية البوتاسيوم المناسبة للإنسان .

2- الطماطم : صلصة الطماطم أو الطماطم المخففة بالشمس أو معجون الطماطم تحتوي على حوالي 600 جرام من معدن البوتاسيوم ايضًا الطماطم المخففة بالشمس منخفضة الدهون و تحتوي الألياف الغذائية و البروتين و القليل من فيتامين سي كل ذلك يساعد على تحسين الجهاز المناعي و الجهاز الهضمي يمكن اضافتها إلى السندويشات أو البيتزا أو وضعها بالسلطة لمريض الضغط .

3- الفاصوليا الحمراء : تعتبر الفاصوليا بوجه عام من المصادر الهامة للحصول على البوتاسيوم لكن الفاصوليا الحمراء تحتوي على نسبه بوتاسيوم أعلى من الفاصوليا البيضاء يمكن تضمنها ضمن النظام الغذائي لمريض الضغط مسلوقة فقط و كذلك فول الصويا .

4- الفاكهة المخففة : كالمشمش و التين و الخوخ المخفف يعتبر من الوجبات البسيطة و الخفيفة للحصول على معدن البوتاسيوم تحتوي كل منها على 1500 جرام من البوتاسيوم ، لذلك يفضل وضع الفاكهة المخففة في حقيبة مريض الضغط لتناولها من وقت لأخر .

5- الموز : احد اهم الاطعمة التي تمد الجسم بالبوتاسيوم الموزة الواحدة تعطي 400 جرام من البوتاسيوم يعتبر الموز من الوجبات الخفيفة المفيدة للحصول على الألياف الغذائية و فيتامين ب6 .

6- ثمار الأفوكادو : تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على نحو 900 جرام من البوتاسيوم بالإضافة إلى احتواءه على حمض الفوليك و الاحماض الدهنية المناسبة لصحة القلب و ضغط الدم .

7- الأسماك : كالسمك البري و التونة و السمك المالح يساعد على رفع نسبة البوتاسيوم بالجسم و لكن يجب التأكد من شراء اسماك تحتوي على نسبة زئبق منخفضة .

8- اللحوم الحمراء و البيضاء و الديك الرومي يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم .

9- قرع العسل : من الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية و مضادات الاكسدة و الفيتامينات و المعادن و اهمها البوتاسيوم الكوب الواحد يحتوي على 900 جرام من البوتاسيوم .

10- الحليب : يحتوي كوب الحليب على 300 جرام من البوتاسيوم و الحليب خالي الدسم على 400 جرام اما الزبادي تحتوي على 300- 500 جرام من البوتاسيوم .

11- السبانخ : احد اهم مصادر البوتاسيوم و كذلك الكرنب و الملفوف و الشمندر .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان استخدام البوتاسيوم في الجسم له وظيفة الكلي في الأنسجة والأعضاء لدينا .
البوتاسيوم أمر حيوي لا سيما في دعم نظام القلب والأوعية الدموية الصحية ، كما يؤثر البوتاسيوم أيضا على وظيفة الجهازين العضلي والعظمي .
ومن المعروف ان اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم لصالح مجموعة متنوعة من المرضى . وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام ، والأرق والنقرس . على سبيل المثال ، عصير الكرز اللاذع غني بالبوتاسيوم ويستهلك عادة للحد من أعراض الأرق ، والنقرس ، وآلام المفاصل والعضلات والارهاق .
• وقد تبين ان البوتاسيوم من المصادر الغذائية ل لحد من ارتفاع ضغط الدم في كل من قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ، وهناك الأطعمة التي تظهر النتائج الأكثر فعالية هي أيضا عالية في المغنيسيوم والنترات والكالسيوم .
• البوتاسيوم هو مفيد أيضا في تقليل مخاطر السكتة الدماغية .

ويشير الخبراء إلى ان البوتاسيوم من الأطعمة الغنية المستهلكة بدلا من تناول مكملات البوتاسيوم . ومن المعروف ايضا أن الموز بوصفه مصدرا غنيا من البوتاسيوم .

15