اهمية الغذاء الصحي

0

اذا كنت تحاول العيش بصحة جيدة و سليمة فعليك الانتباه الى عاداتك الغذائية اليومية اولا و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال يشمل اهمية الغذاء الصحي.

52

الصحة السليمة أمر مهم في إعداد الطعام، دون غسل اليدين وأدوات المطبخ، فالمرض قد ينتشر بسهولة.
في بعض الأماكن على الرغم من هذه المسألة الحاسمة ليست معروفة دائما ويؤخذ على محمل الجد، فالتلوث هو أحد الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي ويمكن نقل البكتيريا من غذاء لغيرها من الأطعمة، فمن الأهمية بمكان أن تكون على علم كيف ينتشر ذلك سوف نعرف كيفية الوقاية منه.

التسمم الغذائي و البكتيريا
ينتشر التسمم الغذائي عندما يكون الغذاء واحد، والأغذية الخام بشكل رئيسي، ويأتي في اتصال مع آخر.
يمكن أيضا نقل البكتيريا بشكل غير مباشر، على سبيل المثال من الأيدي والأدوات والأسطح والسكاكين والملابس. شيء واحد يمكنك القيام به لمنع التلوث المتبادل هو عن طريق فصل ألواح التقطيع للأغذية النيئة والمطبوخة.

يجب أيضا أن يتم التحقق من الثلاجات بانتظام لضمان أنها تعمل عند درجات الحرارة المناسبة وكما ينبغي تنظيفها من الداخل والخارج.

المزيد من الأدوات الأساسية اللازمة للحفاظ على نظافة المطبخ
آخر أداة أساسية للحفاظ على نظافة المطبخ الخاص بك هو لتثبيت مستخرج وأنظمة التهوية المطبخ الحق. خلال الستائر طباخ ومجاري الهواء الرائدة منها مزودة الفلاتر وينبغي الاستعاضة بانتظام.

يجب معالجات الغذاء المهنية فهم وتنفيذ تقنيات الصحة الغذائية المناسبة. ليكون واحدا منهم، لمجرد التعرف على الأوامر والنواهي وحده لا يكفي. تحتاج إلى أن تأخذ الطبقات وتكون مصدقة بشكل صحيح من أجل إعداد الطعام مهنيا.

إذا كان لديك مطعم أو كنت في الخدمات الغذائية، لديك للتأكد من أن لديك كل الدورات المناسبة والشهادات. تحتاج إلى استدعاء مجلس الصحة المحلية للحصول على هذه الشهادات والوثائق الهامة.

الصحة الغذائية
الصحة الغذائية أمر حاسم في ضمان غذاء صحي، وباتباع هذه النصائح منع المشاكل المحتملة التي يمكن أن تنشأ فيما يتعلق إعداد الطعام.

دراسات وابحاث

اثبتت البحوث والدراسات البريطانية ان آخر أداة أساسية للحفاظ على نظافة المطبخ الخاص بك هو تثبيت مستخرج وأنظمة التهوية المطبخ، خلال الستائر طباخ ومجاري الهواء الرائدة منها مزودة الفلاتر وينبغي الاستعاضة بانتظام.

يجب معالجات الغذاء فهم وتنفيذ تقنيات الصحة الغذائية المناسبة، ليكون واحدا مهم، لمجرد التعرف على الأوامر والنواهي وحده لا يكفي.
كما تحتاج إلى أن تأخذ الطبقات وتكون مصدقة بشكل صحيح من أجل إعداد الطعام مهنيا.

فوائد الفاكهة والخضار بشكل عام

أكل الفواكه والخضراوات هي واحدة من التوصيات الهامة لكل البشر مع اتباع نظام غذائي صحي . ويرجع ذلك ان تناول الخضراوات والفواكه التي تساعدك على مقاومة أمراض القلب والسكتة الدماغية ، والسيطرة على ضغط الدم ، ومنع بعض أنواع أمراض السرطان ، مع تجنب المرض المعوي المؤلم والذي يسمى بالانسدادات ، والاحتراس من إعتام عدسة العين والضمور البقعي ، واثنين من الأسباب الشائعة لفقدان البصر .

جميع الفواكه والخضروات تساعد في الحفاظ على الصحة الجيدة ، وفيما يلي عدة مؤشرات على بعض قوى التغذية .

البروكلي
البروكلي يحتوي على فيتامين C والكالسيوم المعدني ، والألياف ، وفيتامين A . كما أنه المعززة للصحة في محاربة السرطان . كما انه يشمل خصائص بعض الخضروات مثل : اللفت ، الملفوف ، بوك تشوي ، وبراعم بروكسل واللفت ، والقرنبيط . يتميز البروكلي بخصائصه المضادة للأكسدة .

الجزر
الجزر هو مصدر جيد من الألياف ، مما يساعد على الحفاظ على صحة القولون ، ويخفض الكولسترول في الدم ، ويساد في الحفاظ على الوزن . الصبغة البرتقالية الموجودة في الجزر ترجع إلى احتوائه على البيتا كاروتين المضادة للأكسدة ، والموجودة في غيرها من الأطعمة كالبرتقال ، البطاطا الحلوة ، اليقطين ، الجوز الاسكواش ، والبابايا ، والشمام . يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم ليساعد في الحفاظ على صحة العينين ، ودعم الجهاز المناعي ، والحفاظ على صحة الجلد ، وحماية الجسم من بعض أنواع السرطان .

السبانخ
يمكنك الحصول على السبانخ على مدار السنة من محلات البقالة في جميع أنحاء البلاد ، وهي الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن . السبانخ والتي تحتوي على الحديد والبوتاسيوم والمعادن ، وكذلك الفيتامينات A ، K ، C ، وحمض الفوليك وفيتامين B- . تحتوي السبانخ أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي قد تعزز من نظام المناعة لديك والتي تحتوي على فلافونيدات ، بما لها من الخصائص المضادة للأكسدة والتي قد تكون وقائية ضد بعض أنواع السرطان .

البطاطا الحلوة
انها الغنية بالبيتا كاروتين والمضادة للأكسدة وأيضا تحتوي على الألياف ، وفيتامين B6 ، وحامض الفوليك ، وفيتامين C والبوتاسيوم المعدني . وهي من الخضروات المغذية وخصوصا عندما تؤكل مع الجلد ، وتتعارض مع اتباع نظام غذائي ذات الأسطورة الشعبية !

الشمندر
يحتوي الشمندر على جرعة صحية جيدة من الحديد ، وحمض الفوليك وفيتامين B- ، والألياف ، مع صبغة النبات التي قد تحمي ضد سرطان القولون .

الثمار
الشمام من عائلة البطيخ الغني بمضادات الأكسدة بيتا كاروتين ، وتحتوي على الفيتامين النباتي والذي يساعد في الحفاظ على صحة العين ، بل انه أيضا غني بالبوتاسيوم المعدنية ، والتي قد تساعد على خفض ضغط الدم وخطر السكتة الدماغية .

البطيخ
وهو الفاكهة التي تحتوي على فيتامين C ، والمعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم .

51

الحمضيات
البرتقال والجريب فروت هما مصدرا هاما لفيتامين ج ، حامض الفوليك ، والبوتاسيوم ، وكذلك الألياف . الجريب فروت الوردي الغني بالليكوبين المضاد للأكسدة . كما ان تناول هذه الفاكهة كلها تعطي المزيد من المواد الغذائية البدلا من شرب العصير .

الأفوكادو
الأفوكادو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة لصحة للقلب ، والتي قد تساعد على رفع مستويات HDL (الكولسترول الجيد) ، في حين انها تخفض من مستوى LDL (الكولسترول السيئ) . بل هي أيضا عالية في فيتامين E .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تناول الخضروات والفاكهة . اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه كجزء من مجمل نظام غذائي صحي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية .
• اتباع نظام غذائي غني يحتوي على الخضروات والفاكهة كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقي من بعض أنواع السرطانات .
• الوجبات الغذائية الغنية بالأطعمة التي تحتوي على الألياف ، مثل بعض الخضروات والفواكه ، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسمنة ، والسكري من النوع 2 .
• تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يخفض ضغط الدم ، ويمكن أيضا أن يقلل من خطر تطوير حصى الكلى ويساعد على تقليل هشاشة العظام .
• تناول أطعمة الفواكه ، فإنها تحتوي على سعرات حرارية أقل بلا من تناول كوب الواحد للعناصر الغذائية الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية ، والتي قد تكون مفيدة في المساعدة على خفض السعرات الحرارية .

توصيات جامعة هارفارد لغذاء الطفل

ركزت ابحاث الجامعة على ما يعرف بتأسيس الصحي يجب التركيز في أي نظام صحي على نوعية الأغذية التي تحتوي على خليط من النشويات والبروتينات و الدهون والمغذيات المتفاوتة من فيتامينات و معادن غذائية و ألياف لذلك لابد من ان يكون نصف طبق الطفل مكون من الخضروات والفاكهة الملونة والجزء المتبقي ما بين البروتينات الصحية و الحبوب الكاملة حسب الجامعة كلما زادت كمية الخضروات و تنوعت داخل النظام الغذائي للطفل كلما كان افضل لصحته و لتكوينه الهيكلي لان معظم الاطفال يفضلون البطاطا المقلية و هي ليست خيار مناسب ولا تعتبر من الخضروات وتؤثر بالسلب على مستوى السكر بالدم بالزيادة .

كما ان تناول كميات من الفاكهة المختلفة في الألوان تساهم على تقوية النظام المناعي لدى الطفل لأنها تقضي على الجذور الحرة المسببة لمنع الخلايا من النمو منها الكيوي والموز والأفاوكادو و البطيخ والشمام والأناناس والفراولة و العنب و الجوافة وبالإضافة إلى تناول الفاكهة دون العصر لان العصر يزود من كمية السكر الطبيعي و الألياف الأفضل حبة فاكهة او نصف حبة من كل نوع مع التشكيل بالطبق ، يفضل اعطاء الطفل الفاكهة بين الوجبات الغذائية كوجبة بسيطة مكملة.

تناول الحبوب الأقل معالجة حيث ان الحبوب الكاملة كالقمح الكامل و الأرز البني و الشوفان و الدقيق الاسمر لها تأثير على خفض مستويات السكر بالعكس الارز الابيض و الدقيق الأبيض الذي يرفع من السكر بالدم و تسبب السمنة لانها تذوب سريعًا ويطلب الطفل المزيد منها دون وعي بالكمية المتناولة.

الحبوب مثل الفاصوليا و البازلا والفول والمكسرات والنباتات التي تحتوي على بروتين تساعد في عمل الأمعاء يفضل ان تكون مسلوقة دون التسبيك لان امعاء ومعدة الطفل لا تتحمل مثل ذلك في مراحل تكوينها بالإضافة إلى البروتينات كالبيض والحليب و الدواجن و الاسماك .

الدهون من العناصر الغذائية الهامة بالغذاء الصحي ولكن المهم نوعية الدهون المقدمة للطفل فاختيار الدهون غير المشبعة من الحلول المثالية للطفل كالأسماك والمسكرات وزيت الزيتون وبذور الكتان وزيت الفستق مع التقليل من استخدام السمن والزبد ، بالإضافة إلى تناول الحليب دون أي منكهات وكميات قليلة من الأجبان ، مشتقات الحليب كاللبن الزبادي مهم لإمداد الطفل بالكالسيوم وفيتامين د اللازم لعمليات النمو ، بالإضافة إلى الماء العنصر الأول للحياة لابد ان يكون الماء المشروب الرسمي بعد كل وجبة ، مع ضرورة ممارسة الطفل للتمارين الرياضية فلا يكتمل النظام الغذائي بدون ذلك ..

50