اهمية الفواكه للجسم

0

تعتبر الفواكه من احد المغذيات الاساسية الطبيعية لنظام غذائي صحي و متكامل و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهمية الفواكه للجسم.

49

بدلا من تناول الأطعمة عديمة او قليلة الفائدة ، يمكنك تناول الفواكه والخضروات الموسمية ، الطازجة ، والتي سوف تقلل من الطاقة المستخدمة لزراعة الأغذية ونقلها ، ويمكن أن تدعم الاقتصاد المحلي ، كما انك سوف تسمتع بطعمها اللذيذ الذي لا يقارن .

غالباً ماتعتمد الفواكه الموسمية على منطقة معيشتك في بلدان العالم ، والتي تتأثر بتزايد المواسم وعلى توافر المحاصيل . في المناطق الحارة ، سوف تبدأ المواسم بالخضر والجزر والبنجر ، كما يمكن حصاد الفجل في معظم المناطق حسب درجة الحرارة .

من أجل التمتع بالفواكه والخضروات الطازجة ، يجب أن تتعرف على مدى توافر الفاكهة الطازجة ، مما يساعدك على شراء المنتجات ذات الجودة العالية والأسعار المعقولة . هذه الفواكهة الموسمية تختلف قليلا حسب منطقة معيشتك في العالم ، فمن هذه الفواكهة الموسمية :

المشمش
ثمار مشمش الصيف هو الفاكهة الغنية بالفيتامينات A و C ، وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والحديد . وهي الفاكهة التي لا تحتوي على الدهون والكمية القليلة من الكربوهيدرات . ويعد المشمش شبيه بعض الشيء من الخوخ . ويمكن تناول المشمش المجفف المستخدم في المعجنات أو في المربى .

الافوكادو
ويسمى الأفوكادو بـ كمثرى التمساح ، والزبدة النباتية ، أو في بعض الأحيان زبدة الكمثرى . وتزرع هذه الفاكهة من بذورها .
تعرف على : طريقة اكل الافوكادو بالصور

التوت
التوت الطازج يمكن شراؤه من شهر مايو حتى أكتوبر . هناك المواد الغذائية المذهلة في العنب البري والتي يمكن تحويلها عن طريق تخزينها في مكان بارد . لا ننسى الإحتفاظ بها في الثلاجة بعد شرائها .

الشمام
ثمار الشمام لها نكهة غنية ومترفة . ويشار إليها أيضا على أنه البطيخ الاحرز لأنه يحتوي على الضلع الأقل قشرة مع الجلد الاحرز المتميز . والذي يؤكل بشكل عام على أنها الفاكهة الطازجة مثل السلطة أو اللبن الرائب .

الكرز
ثمار الكرز في الربيع هي ثمرة حجر السمين . الكرز له فوائد قوية لتخفيف الآلام وخاصة للرياضيين . كما لديه تأثير كبير على التخفيف آلالام العضلات .

التين
التين هي شجيرة كبيرة ونفضية . ويستخدم التين في تقليل ارتفاع ضغط الدم لأنه مليئ بالبوتاسيوم ، وهو معدن يستخدم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم .

البرتقال السرة

بتميز البرتقال السرة بأنه ثاني ثمرة على القمة ، والتي تمثل سرة الإنسان . السرة هي أشجار البرتقال المستنسخة من بعضها البعض ، وكلها نشأت من شجرة واحدة .

البابايا
البابايا هو الفاكهة ذات اللون البرتقالي مع الشكل الأصفر أو الوردي . تقدم عروض البابايا للطعم الفاتن والمضاء بنور الشمس بلون المناطق المدارية . يحتوي البابايا أيضا مصادر غنية من المواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) ، الكاروتينات ، وفلافونيدات .

الأناناس
الأناناس هو اسم لنبات استوائي صالح للأكل . والذي يوفر مصدرا ممتازا للفيتامين C والمنجنيز . تستخدم ثمرة الأناناس في علاج التهابات الحلق .

توت العُليق
التوت هو فاكهة الكلي . التوت هو من أقل الفواكه في السعرات الحرارية ، كما انه الفاكهة اللذيذ و المغذية جداً .

الكمثرى الآسيوية
ثمار الكمثرى الآسيوية في الصيف هي ثمار لذيذة والتي ترتبط التفاح . موسم الكمثرى يمتد من أغسطس حتى أكتوبر . ولكن هناك مجموعة متنوعة من الكمثرى التي يمكن الحصول عليها على مدار السنة بسبب التغيرات الموسمية .

التين
ثمار تين الصيف هي الناتجة من الشجيرة الكبيرة . وتستخدم لخفض السيطرة على ارتفاع ضغط الدم لأنها مليئة بالبوتاسيوم ، وهو معدن يستخدم للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم . كما أنه يساعد الناس على فقدان الوزن . التين هو فاكهة جيدة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري وسرطان الثدي .

الجوافة
الجوافة هي فاكهة الصيف ، والتي يمكن الوصول إليها خلال أواخر فصل الربيع أوائل الخريف . ثمار الجوافة هي الصوديوم الحرة ، مع الانخفاض في الدهون والسعرات الحرارية . كما أنه يقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب التاجية . وتستخدم الجوافة أساسا لعلاج السعال .

الخوخ
ثمار الخوخ الصيفية لديها لحم أبيض حلو . أنها الفاكهة الغنية جدا بفيتامين (أ) والبوتاسيوم ، مما يجعلها فاكهة ذات جلد صحي ، وتضيف أيضا لون البشرة . استخدام الخوخ ، على أساس طبيعي ، يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية .

الفراولة
ثمار فراولة الصيف هي الفاكهة اللذيذة والغنية بالمغذيات . وتمنع عملية الأكسدة بكفاءة . كما إنها تتعامل مع الحرارة ، وتعمل على تشديد الجلد ومنع سرطان الدم .

البطيخ
بطيخ هو فاكهة الصيف ، وهو أحد الفواكه الكبيرة الحجم . البطيخ هو الفاكهة اللذيذة ، والتي تحتوي على 90٪ من المياه ، مما تساعد اجسامنا في الحفاظ على نسبة الرطوبة خلال فترة الصيف . ثمرة البطيخ غنية بمضادات الأكسدة وبفيتامين C ، فيتامين B6 وأيضا مصدر جيد للبوتاسيوم . كما أنه يساعد بشكل رئيسي في الحفاظ على السبل المثلى في فقدان الوزن .

51

التفاح
التفاح هي واحدة من الفواكه المزروعة على نطاق واسع والمعروفة على نطاق واسع . ينمو التفاح على الأشجار المتساقطة الأوراق الصغيرة . لا يزرع التفاح من البذور ، إلا ان الأشجار تنمو من هذه البذور .

الموز
الموز فاكهة الشتاء الوحيدة الناضجة . عند اختيار الموزة الناضجة والتي تعرف من هيئة الموز الأصفر مع البقع البنية . يمكن تخزين الموز الناضج خارج الثلاجة لمدة 3 أيام أو لعدة أيام .

العنب الأحمر
العنب الأحمر هو الفاكهة المدهشة واللذيذة ، والتي يمكن أن تحتوي على 80٪ من المياه . عن طريق استهلاك العنب الأحمر مع جلده الذي نحصل على فوائده الصحية .

الكيوي
الكيوي هي الثمرة الصغيرة التي لديها العديد من المفاجآت . يمكنك أن تأكل فاكهة الكيوي كما هي لما بها من الألياف والمواد المغذية ، وكذلك فيتامين ج .

فوائد الفواكه الموسمية

مع تغير الطقس في جميع أنحاء العالم لذلك لا يمكن الإجزام على مدى توافر المنتجات الطازجة المتوفرة ، حيث ان هذا الأمر متعلق بالموقع على الكرة الأرضية . وعن مدى توافر الفواكه ، فقد أنعم علينا الله بتوافر الفواكه الموسمية في مجموعة من المنتجات الطازجة الجميلة . هنا ستكتشف معنا للعديد من الفوائد التي تعود عليك من خلال تناول الفواكه الموسمية !

المذاق الأفضل

موسم الإنتاج هو الموسم الأفضل للشراء ، نظراً للمذاق المميز والأحلى والناضج تماما . عندما يتم انتقاء الفواكه والخضروات التي نضجت بشكل طبيعي على الكرمة أو الشجرة لحصادها في الوقت المناسب ، وسوف تكون مميزة كثيراً بنكهتها .

الأرخص
عندما يقوم المزارعين بحصاد المنتجات الوفرة والكبيرة في الموسم ، فإن تكلفة إنتاجها تكون أقل . عندما يتم الحصول على المنتجات المحليا الموسمية في وقتها ، سيساهم في تقليل تكاليف الإنتاج عندما نقفل على شراء المنتجع خارج فترة موسميته .

تجنب التلوث فيما وراء البحار
يمكن الحصول على الفواكه الموسمية يجعلك أكثر اطمئنانا من أنظمتها لمبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات . هناك العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم لديهم قوانين غير مشددة حول المواد الكيميائية التي يتم رشها على الفواكه والخضروات ، بما لها من أضرار معروفة . وقد ثبت أن هناك بعض المناطق الزراعية بما لديها من المعادن الثقيلة العالية جدا والتي تضم غيرها من الملوثات السامة بسبب المواقع الصناعية التي تقطن بها الممارسات الصحية .

تدعم الاحتياجات الغذائية الهامة للجسم الطبيعي

فصل الشتاء يقدم لنا مجموعة من الفواكهة الموسمية ، وبشكل خاص التي يتوافر بها فيتامين C بإعتباره أمر مهم جدا لمنع الالتهابات مثل نزلات البرد والانفلونزا . الخضروات الشتوية عناصر الراحة ، وتعد مثالية لتناول الوجبات الساخنة ، والأوعية المقاومة للحرارة وغيرها من العناصر المفيدة لمقاومة ارتفاع درجة حرارة من خلال هذه الأطعمة الصيفية ذات النواة الحجرية التي توفر لنا المزيد من بيتا كاروتينات والكاروتينات الأخرى والتي تساعد في حمايتنا من أضرار أشعة الشمس ، كما أنها توفر العناصر الهامة لنضارة بشرتنا ولتكون أكثر حيوية .

دراسات فوائد قشور الفواكة

دراسة شملت فوائد قشور الفواكه والخضروات
قشر البرتقال والليمون: أكدت دراسة علمية حديثة أن تناول الليمون والبرتقال بقشرته الخارجية يمكنه خفض الاصابة بسرطان الجلد بنسبة 30% .
وأوضحت الدراسة أن الليمون يتميز بأنه أيضاً يمنع تكون حصوات الكلي لازدياد محتوي حمض الستريت به الذي يمنع تكوين الحصوات لثرائه بعنصري البوتاسيوم والستريت.وأشارت الدراسة إلى أن قشرة البرتقال تعمل على الوقاية من ارتفاع الكوليسترول ومن الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدى وسرطان البروستاتا.
يذكر أن مكونات قشرة البرتقال من الداخل يوجد بها فيتامين “سى” الذى يحتاجه الجسم وأيضاً الكربوهيدرات كما توجد بها الألياف والتى يطلق عليها البكتين.
قشر البطيخ: أكدت دراسة صينية أن قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة في علاج خمسة أمراض هي ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلي واحتباس البول والاستسقاء والامساك المزمن.وأشارت الدراسة التي أعدها معهد الطب الحيوي، إلى أنه تم استخلاص النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت علي مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الاحدي والثلاثين.وتنصح الدراسة مرضي ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتي يتحول إلى مسحوق يؤخذ منه عشرون جراماً ويقلب جيداً في الماء حتي يصل إلى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يومياً لمدة لا تقل عن شهر دون توقف.
أما مرضي التهاب الكلي فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعاً صغيرة جداً ووضعها في الماء وتقليبها علي النار حتي تتحول إلى عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الاغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة علي الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.وبالنسبة لمرضي الاحتباس البولي والاستسقاء والامساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعاً صغيرة ووضعها في الماء مع إضافة شرائح رقيقة من البندورة أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه علي النار مدة خمس دقائق ثم يشرب بارداً يومياً لمدة خمسة أسابيع.
قشر البطاطا: ينصح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة بتناول البطاطا بقشرها حيث يحتوي قشر البطاطس علي معادن هامة لدفع مناعة الجسم.
واوضح بدران أن قشر البطاطا يحتوي علي البوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والكروميوم وهذه المعادن هامة في تنظيم ضغط الدم واتزان سوائل الجسم وتكوين عظام الأسنان وتنشيط القوي الفكرية والجسيمة وتعمل كمهدئ للأعصاب ومفيد لزيادة كفاءة العضلات.
وأضاف بدران أن البطاطا تعمل كمانع للسرطان، كما تحتوي علي الالياف والبروتين المفيدة في رفع المناعة وتنطيم حركة الامداد كما تعمل مضادات الأكسدة بها علي خفض الدهون الضارة والوقاية من تصلب الشرايين. قشر الباذنجان
كشفت أحدث الدراسات الأمريكية أن مركبات “باسيولين” المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان‏ تخلص الجسم من الشوادر الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة‏.
وأشارت الدراسة إلى أن قشرة الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف‏،‏ إضافة إلي دورها في إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة‏،‏ وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة‏.
قشر الباذنجان: وجدت الدراسة أن ثمار الباذنجان تحتوي أيضاً علي مركبات “فينوليك” المضاد للأكسدة وأهمها حامض “الهوردجنيك” الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، وتكمن أهمية هذا الحمض في الوقاية من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي بما يمنع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم‏،‏ فضلاً عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار‏.
قشر التفاح: أظهرت دراسة طبية حديثة أن قشر التفاح الأحمر يحتوى على مركبات تساعد فى منع نمو الخلايا السرطانية فى الجسم أو القضاء عليها.
وأكد فريق البحث من جامعة كورنيلال، أن قشر التفاح الأحمر يحتوى على مركب “ترايتربينويدز” الذى يقوم بالدور الأساسى في منع تكاثر الخلايا السرطانية فى الكبد والقولون وتقى من الإصابة بسرطان الثدى.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد أن أجروا تحليلاً لقشور نحو 1.4 كيلوجرامات من التفاح الأحمر بعد عزل مكوناتها وتحديد طريقة تركيبها واخضاعها لاختبارات فى المختبر.
وأوضح الباحثون أن تناول التفاح أثناء فترة الحمل يحمى المواليد من الإصابة بالربو والأعراض المرتبطة به، كما يساعد عصيره فى حفظ مستويات الكوليسترول فى الدم ضمن حدودها الطبيعية، كما أنه يحمى الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين، حيث يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية فى الدم.
قشر الموز: أفاد باحثون بأن قشر الموز يحتوي على مادة “اليسراتونين” وهي مادة تعتبر من مكونات الدماغ وتساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح.
ومن إحدى فوائد ثمار الموز المتعددة، أنه يُستخدم لمحاربة اضطرابات الأمعاء بما فيها القرح، وهو الفاكهة الوحيدة الآمنة التي تُوصف لمرضى القرحة.
وأشار الباحثون إلى أن الموز من الأغذية التي لها فوائد صحية، فتناول ثمرة الموز تساعد على احتجاز الكالسيوم والنيتروجين والفوسفور، وكل هذه المواد النافعة تعمل على بناء الأنسجة.
وينصح الباحثون يمنع تناول الموز على المرضى المصابين بمرض السكر والكبد.
قشر العنب: أفادت دراسة أمريكية أجراها معهد السرطان القومي التابع لمعاهد الصحة القومية، بأن قشر العنب المسكي يستطيع تثبيط نمو خلايا سرطان البروستاتا.وأظهرت التجارب المخبرية التي قام بها الباحثون أن مستخلص قشر العنب المسكي لا يحتوي على الكثير من “رزفيراترول”، وهو مركب آخر موجود في قشر العنب، ولا يزال موضع دراسة واسعة نظراً لفوائده الواعدة كمثبط لنمو سرطان البروستاتا.وباستخدام سلسلة من خلايا سرطان البروستاتا الممثلة لمختلف مراحل الإصابة به، أظهر الفريق البحثي أن مستخلص قشر العنب المسكي قد ثبط بشكل دال نمو خلايا البروستاتا السرطانية وليس الطبيعية، وذلك بتسريع موت الخلايا السرطانية المبرمج، مؤكدين أن موت الخلايا المبرمج هو آلية يستخدمها الجسم للتخلص من الخلايا ذات العطب الوراثي غير القابل للإصلاح، قبل أن تتمكن تلك الخلايا من إعادة إنتاج نفسها. .

52