اهمية حمية البحر الابيض المتوسط

0

من المعروف ان حمية البحر الابيض المتوسط تعتبر من افضل الحميات في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد حمية البحر الابيض المتوسط

اهمية حمية البحر الابيض المتوسط

حميّة البحر الأبيض المتوسط وكما هو واضح من اسمها تعتمد على الطريقة التي يتغذى بها دول البحر الأبيض المتوسط من مناطق الجنوبيّة من إيطاليا واليونان وإسبانيا، وذلك لما يتميز به سكان هذه المناطق من معدلات منخفضة من الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة من أمراض القلب والسكريّ وغيرها ومحافظتهم على أوزان صحية مقارنة بعيرهم. وتتضمن هذه الحميّة تناول ما يتناوله هؤلاء من البقوليات والفواكه والخضار والحبوب الغير مكررة والثوم وزيت الزيتون والذي يُعتبر أساسيّاً في هذه الحميّة وكميّة مُعتدلة من الأسماك ومن الألبان ومنتجاتها، وكما يعتمد على تناول كميّات معتدلة من اللحوم. ويعتبر هذا النوع من الحميّات من أحد أفضل أنواع الحميّات في العالم، فهذه الحميّة توفر للجسم الكميّات التي يحتاجها من العناصر الغذائيّة المختلفة إضافة إلى فعاليتها في إنقاص الوزن من دون حصر الإنسان بأنواع محددة من الطعام والتي قد تتسبب في حرمان جسمه من المواد الضروريّة له ولصحته.

أولاً ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية ..؟

يقصد بحمية البحر الأبيض المتوسط تناول الأطعمة ذات الأصل النباتي مثل الفواكه الطازجة و الخضراوات الورقية و المكسرات و البقوليات و الحبوب الكاملة و يتخلى الإنسان الذي يتبع هذه الحمية عن الدهون فيقوم بإستبدال الزبد بزيت الزيتون و إضافة الأعشاب الطبيعية للطعام و الإبتعاد عن التوابل و الملح خفض إستهلاك اللحوم الحمراء و الإكثار من تناول المأكولات البحرية و بعد تناول الطعام يفضل ممارسة التمارين الرياضية ،و تناول المكسرات كجزء أساسي من هذه الحمية لإحتوائها على الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم .

الفوائد الصحية لحمية البحر الأبيض المتوسط :

أظهرت نتائج دراسة تحليلة قامت بمتاعة مليون و نصف شخص من الذين أتبعوا هذه الحمية و توصلت الدراسة إلى الآتي ..
– حمية البحر الأبيض المتوسط تحد من الإصابة بأمراض القلب .
– خفضت الحمية من نسب حالات الوفيات المبكرة .
– الحمية تسهم في الحفاظ على اللياقة البدنية و ضبط الوزن .
– نجحت الحمية في ضبط نسب الكوليسترول في الجسم .
– خفضت الحمية من نسب الإصابة بالشلل الرعاش .
– تقوية جهاز المناعة والصحة العامة للجسم .

ثانياً هشاشة العظام عند النساء و كيفية التخلص منها ..؟

تشير الدراسات الطبية أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أربعة أضعاف الرجال و يعود ذلك إلى أن المرأة تفقد الكثير من عنصر الكالسيوم خلال فترة الطمت و الحمل و الرضاعة و مع إنخفاض نسبة هرمون الإستروجين عقب وصولها لسن اليأس يزداد خطر تعرضها للإصابة بأمراض العظام و تكتشف المرأة إصابتها بذلك بعد تعرضها لحادث تصاب فيه بكسور في المعصم أو الفخد .

الوقاية من هشاشة العظام عند النساء :

– الإبتعاد عن شرب الكحوليات و تدخين السجائر .
– إتباع حمية البحر الأبيض المتوسط .
– ممارسة التمارين الرياضية .
– اللجوء للعلاج بالهرمونات البديلة عقب إنقطاع الطمث .

دراسة ألمانية للنساء “حمية البحر الأبيض المتوسط ” تحميك من كسور الفخد و هشاشة العظام .
قام مجموعة من الباحثين من جامعة فورتستبورج الكائنة بألمانيا بدراسة على مجموعة من السيدات وصل عددهن حوالي 90 ألف إمرأة من اللاتي اتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط و أكثروا من تناول الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضراوات و المأكولات البحرية و زيت الزيتون و توصلت الدراسة إلى ما يلي

اختيار الدهون الصحية

يعتمد هذا النظام الغذائي على استخدام زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، حيث ان زيت الزيتون مصدر رئيسي للدهون الأحادية الغير مشبعة، وهي نوع من الدهون التي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول السئ (LDL) عند استخدامه بدلا من الدهون المشبعة، كما أن زيت الزيتون يحتوي على أعلى مستويات من المركبات النباتية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة .

زيت الكانولا وبعض المكسرات تحتوي على حمض اللينولينيك المفيد (وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 )، حيث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تخفض الدهون الثلاثية، وتمنع تخثر الدم، مما يساعد على تقليل الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة، وتحسين صحة الأوعية الدموية، ويساعد على تعديل ضغط الدم، والأسماك الدهنية – مثل الماكريل وسمك السلمون المرقط والرنجة والسردين والتونة والسلمون هي مصادر غنية من الأحماض الدهنية اوميغا 3، ويؤكل السمك على أساس منتظم في النظام الغذائي للبحر المتوسط .

حمية البحر الأبيض المتوسط هي نظام لذيذ وصحي لتناول الطعام، حيث ان كثير من الناس يتحولون إلى هذا النمط من الأكل ويقولون انهم لن يتبعون أي نظام أخر، وهذه بعض الخطوات المحددة للبدايه بهذا النظام :

تناول الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة، حيث أن أغلب الأغذية يجب أن تكون نباتية في جميع الوجبات الطعام، وتناول الخبز والحبوب الكاملة، و تناول المزيد من منتجات الأرز والمعكرونة، وتناول الجزر والتفاح والموز كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، حيث ان سلطة الفواكه هي وسيلة رائعة لتناول مجموعة متنوعة من الفواكه الصحية .

المكسرات والبذور مصدر جيد للألياف والبروتين والدهون الصحية، حيث يمكن أخذ حفنة من اللوز أو الكاجو أو الفستق أو الجوز وتناولها كوجبة خفيفة وسريعة، ويمكن تناول زبدة الفول السوداني الطبيعية بدلا من أي نوع من الدهون المهدرجة، وإضافة الطحينة الى الخبز وتناولها .

اهمية حمية البحر الابيض المتوسط
استخدام زيت الزيتون أو زيت الكانولا كبديل صحي عن الزبدة أو السمن، حيث يمكن رش رذاذ خفيف منه على الخضروات والسلطة، وبعد طبخ المعكرونة يتم إضافة القليل من زيت الزيتون، وبعض الثوم والبصل الأخضر للتوابل.

استخدام الأعشاب والتوابل لإعطاء طعم لذيذ للطعام، وتقليل تناول الملح والدهون في الوصفات . تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع مث سمك التونة وسمك السلمون، وسمك السلمون المرقط والماكريل والرنجة، ويمكن شواءه، ولكن تناوله مقلي .

تقليل تناول اللحوم الحمراء خلال الشهر حيث يمكن ان تكون عدة مرات فقط، ويمكن استبدالها بالأسماك، وعند اختيار اللحوم الحمراء فإنه يجب التأكد من انها خاليه من الدهون، وتجنب أيضا النقانق، اللحم المقدد وغيرها من اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .

اختيار الألبان قليلة الدسم، والحد من تناول منتجات الالبان كاملة الدسم مثل الجبن والآيس كريم، واستبدالها بالحليب الخالي من الدسم، والمنتجات الخالية من الدهون مثل الزبادي والجبن قليل الدسم .

نتائج الدراسة الطبية :

– أكد الأطباء أن النساء اللاتي اتبعن هذه الحمية كانوا بمأمن من الإصابة بكسور الفخد بنسبة 29% مقارنةً بغيرهن من النساء .
– أوضح الأطباء أن حمية البحر الأبيض المتوسط تحتوي على كمية من الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة التي تجعل الجسم أكثر مقاومةً للأمراض الخطيرة .
– أشار الأطباء أن الحمية تحتوي على تركيزات عالية من المواد الغذائية التي تتمتع بمجموعة من الخصائص الغذائية التي تحد من الإصابة بهشاشة العظام .
– أكد الأطباء أن النساء اللاتي يتبعن هذه الحمية أكثر رشاقة من غيرهن و ذلك لأن الحمية توصي بعدم إستخدام المواد الدهنية و اللحوم الحمراء .

– أوصى الأطباء النساء اللاتي وصلن لسن اليأس “مرحلة انقطاع الحيض ” عليهن إتباع هذه الحمية لأن خلال هذه الفترة تصاب أجسامهن بعدة تغيرات و تصبح أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض و لكن الحمية ستجعل أجسامهن أكثر قدرةً على مقاومة هذه التغيرات .

الأطعمة التى يتم تناولها فى هذا النظام الغذائى:

1- تناول كميات صغيرة من الزبادى والجبن لإحتوائها على الكالسيوم.

2- الحبوب الكاملة والنشويات مثل المكرونة والخبز والأرز والبرغل والبطاطس.

3- الأسماك المطهية على البخار أو المشوية، والتى ينصح بتناولها عدة مرات بالاسبوع، يمكنك تناول التونا أيضا أو السالمون او الماكريل وتجنى السمك المقلى.

4- تناول البيض عدة مرات فى الأسبوع، على أن يكون غالباً مسلوقاً.

5- اللحوم الحمراء يتم تناولها مرة واحدة بالاسبوع.

6- تناول على الأقل وجبتي طعام نباتيتين كل إسبوع.

7- التنوع فى تناول الفواكه الطازجة والبقوليات والخضروات والأعشاب والحبوب، فتعمل هذه الأطعمة على إنقاص الكوليسترول السئ بالجسم، والذى من شأنه أن يؤدى تباعاً الى تجمع الرواسب الدهنية أو الضارة فى الشرايين.

8- المكسرات،فتحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون ماعادا الجوز والبندق واللوز، ونلفت النظر بعدم الإكسار من المكسرات والإكتفاء بحصة واحدة فى النهار.

9- تناول الخضراوات المطهية على البخار أو المسلوقة بدون إضافات ذات سعرات حرارية عالية.

10- استخدم دائماً زيت الزيتون بدلا من الزبد أو الزيوت الأخرى، يمكنك عمل صوص للمكرونة باضافة معلقة من زيت الزيتون والثوم والبصل ومعلقة من صلصة الطماطم لتحضير طبق مكرونة لذيذ وصحى.

11- تناول الفواكه الطازجة بدلا من الحلويات.

12- يمكن تناول القهوة والشاى ولكن بدون سكر.

الأطعمة التى لا يجب تناولها فى هذا النظام الغذائى:

1- المواد الغذائية المصنعة.

2- الأطعمة المقلية بشكل عام.

3- الوجبات السريعة.

4- المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية العادية والدايت وأيضاً العصائر غير الطازجة المصنعة.

5- السوسيس والهمبورجر.

6- الكعك والكوكيز وكيك الشوكولاتة.

7- اللحوم المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية.

اهمية حمية البحر الابيض المتوسط