اهمية شرب السوائل في رمضان

0

5مع اقتراب حلول الشهر الكريم شهر رمضان الذى أصبح يأتى فى فصل الصيف و الموجة الحارة مما يؤدى الى الشعور بالعطش و الارهاق و التعب أثناء فترة الصيام . لذا عليك الحفاظ على نسبة السوائل و المياه فى جسمك لتعويض فترة الصيام .

على الرغم من أن فريضة الصوم تعنى الامتناع عن الطعام و الشراب إلا أن الشرب و السوائل هم اللذان يؤثران فى أدائنا بشكل كبير و ملحوظ خاصة فى الطقس الحار و ذلك لأن الجسم يفقد الكثير من سوائله عن طريق ” التعرق و التنفس ” و ليس لدينا الا فقط 9 ساعات لتعويض سوائل الجسم المهدرة ”

و من المستحيل أهمال قيمة الماء و السوائل للجسم و خاصة أنها تشكل 70 % من أجسامنا و 80 % من عقولنا و 75 % من عضلاتنا لذلك فالسوائل و المياه تعمل على :
1- حفظ و استقرار درجة حرارة الجسم
2- تحسين الهضم

• لذا ينصح الخبراء:

1- بشرب من 6 الى 8 أكواب مياه من الإفطار و حتى السحور و ذلك لتعويض الجسم بكمية السوائل المناسبة كما أن العصائر المشهورة فى رمضان على الإفطار كافية بإمداد و تعويض الجسم بالسوائل اللازمة بل و قد أضافت الدكتور مها أنها لها قيمة غذائية و فوائد عظيمة جداً

• فمشروب الكركدية :غنى بالأحماض التي تساعد على الحد من تركيز الصوديوم دون تعديل مستويات البوتاسيوم. وهي أيضاً مشهورة لدورها في المساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع.
• العرقسوس : فهو ينظم ضربات القلب، غني بالألياف، ومفيد للغاية بالنسبة للنظام المناعي.
• التمر الهندي : يعمل على تعزيز عملية الأيض ويساعد على خفض الحموضة في المعدة. المشروبات الشائعة الأخرى التي تحظى بشعبية كبيرة في شهر رمضان تشمل مشروب الخروب والمشمش المجفف عصير قمر الدين.
• و الخروب: غني بالكالسيوم وفيتامين A، هو ملين طبيعي ويحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة
• قمر الدين :مصدر كبير للألياف والفيتامينات C، A، B1، B2 بالإضافة إلى المعادن المختلفة مثل الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم “.

2- تناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يومياً هو طريقة أخرى لضمان حصولك على أكبر قدر ممكن من المياه.

3- وبالإضافة إلى ذلك يجب تناول الأطعمة التى تحتوى بشكل طبيعي على سوائل مثل البطيخ والخس، والفراولة، والفواكه الحمضية