اهمية فيتامين د للحامل في الشهور الاولى

0

تسعى المرأه الحامل للمحافظة على صحتها وصحه جنينها وتفادي جميع المشاكل والامراض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الفيتامينات المهمة للحامل وخاصه فيتامين د ومخاطر نقصه

اهمية فيتامين د للحامل في الشهور الاولى

ماهو فيتامين (د) : والذي يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس . منذ 50 عاماً مضت لاحظ الأطباء أن القليل فقط من أطفال البلاد الاستوائية النامية يعانون من تشوهات في نمو العظام والأسنان تشابه في صفاتها تلك التشوهات الناتجة عن مرض الكساح (Rickets) بينما كثير من الأطفال الذين يعيشون في البلاد المعتدلة المناخ أو البلاد الصناعية المتقدمة يعانون من هذه التشوهات في العظام والأسنان ، فلماذا هذا الفرق بين بيئة وأخرى ؟ الجواب أن السبب هو في فيتامين أشعة الشمس (د) ذلك لأن الأطفال في البلاد الاستوائية يتعرضون لأشعة الشمس طوال العام ، ويحتوي الجلد على مادة تعرف باسم بروفيتامين د ( Provitamin D ) الذي يتحول إلى فيتامين د ( Vitamin D ) وعلى ذلك فإن هؤلاء الأطفال لا يعانون من نقص فيتامين د على الإطلاق طالما أن أشعة الشمس موجودة طوال العام وجلودهم تحتوي على هذه المواد التي تتحول إلى فيتامين (د) فلا أعراض لمرض الكساح لديهم ، بينما نجد الأطفال في المناطق المعتدلة لا يتعرضون لأشعة الشمس إلا قليلاً خاصة أثناء فصل الشتاء وبالتالي لا تستطيع جلودهم تكوين قدر كاف من فيتامين (د)، وكذلك الحال في البلاد الصناعية فالدخان الذي يملأ الجو يحجب ويمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد .

أهميّة فيتامين د للمرأه الحامل

يعتبر فيتامين د هو المسؤول عن إعطاء الأوامر للأمعاء لتزيد من كميّة الكالسيوم والفسفور الذي عليها أن تقوم بامتصاصه، وبهذا يكون هو صاحب الدور الرئيسي في المحافظة على صحة عظام الأم والجنين وبنائها والوقاية من التعرض لمرض هشاشة العظام في المستقبل، كما يعتبر فيتامين دال مهم جداً لنمو عظام الجنين في آخر ثلاثة أشهر من فترة وجوده في الرحم، وهي الفترة الأهم في اكتمال نمو عظامه.

مخاطر نقص فيتامين د أثناء الحمل

يعتبر نقص فيتامين د من أهمّ أسباب التعرّض لحالة تسمّم الحمل التي تصاب بها النساء الحوامل، بالإضافة إلى أنّه يؤثّر على مستقبل الطفل الصحّي، لأنّه يرفع من خطر إصابة الطفل بنقص المناعة، وقصور النموّ بشكل طبيعيّ في مراحل طفولته فيما بعد.

اهمية فيتامين د للحامل في الشهور الاولى

ما هي الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين “D” أثناء الحمل؟

توصي منظمة الصحة العالمية بأن تكون الجرعة اليومية من فيتامين “D” لا تقل عن 2000 وحدة دولية ولا تزيد عن 4000 وحدة دولية. وذلك للحفاظ على مستوى ثابت من فيتامين “D” في الدم بما يضمن حصول الجسم على الكمية اللازمة من هذا الفيتامين. اختلاف الجرعة يختلف حسب حالة كل امرأة حامل ويجب اجراء بعض الاختبارات والتحاليل لتحديد الجرعة اللازمة بدقة. يجب الأخذ في الاعتبار أن معظم المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات تحتوي على جرعة يومية من فيتامين “D” لا تزيد عن 200 وحدة دولية فقط. لذلك يجب مراجعة الطبيب أثناء الحمل لتحديد الطريقة الصحيحة للحصول على الجرعة اللازمة من فيتامين “D” أثناء الحمل.

اما اهم مصادر الفيتمين “D” في الطعام فهي: زيت كبد القد، السمك، الحبوب المدعمة،
المحار، الكافيار، التوفو وحليب الصويا، منتجات الألبان المدعمة، البيض، عيش الغراب او المشروم.

مصادر فيتامين د في الطعام

يمكن الحصول على فيتامين د من أصناف مختلفة من الطعام، ومن أهم هذه الأصناف: زيت كبد القد، والأسماك، والحيوانات البحرية، مثل الكافيار والمحار، بالإضافة إلى الحبوب المدعمة، كما تعتبر الشمس من أبرز مصادر الحصول على فيتامين د، حيث يجب على الأشخاص الذين لا يتعرّضون لأشعّة الشمس لوقت الكافي اللجوء إلى تناول مكمّلات غذائية غنية بفيتامين د ، وذلك من خلال الرجوع إلى الطبيب الخاص لإجراء فحوصات ليتمّ تحديد كميّة الجرعة المناسبة، ونوع المكمّل الذي يسدّ النقص الحاصل في فيتامين د.

اهمية فيتامين د للحامل في الشهور الاولى

اهم الفيتامينات للحامل

يساعد تناول الفيتامينات و الأغذية الصحية للحامل خصوصًا من الشهور الأولى من الحمل التي تحتوي على المعادن الهامة للجسم على تقوية الحمل خصوصًا في حال تعب الأم بأي شكل مثل الأنيميا ، ينبغي على الأم أثناء الحمل لتناول المكملات الغذائية لتأكد من الحصول على كل ما تحتاجيه خلال فترة الحمل الأولى يتم إدخال الفيتامينات الاساسية للسيدة الحامل على الاقل 60 مليجرام من الحديد و حمض الفوليك و الكالسيوم و فيتامين أ و د و مكمل الفيتامينات كل يوم لان الجسم يكون غير قادر على تخزين العديد من هذه العناصر في فترة الحمل .

1) حمض الفوليك حيث يطلق عليه البعض بطل الحمل لو واظبت المرأة على تناولة خلال الشهور الاولى يساعد على منع العيوب الخلقية خصوصًا التي تحدث في الجهاز العصبي و هو عبارة عن فيتامين ب الذي يلعب دورًا في انتاج خلايا الدم الحمراء و يساعد على نمو الحبل الشوكي للجنين ، قد تحدث العيوب الخليقة من الأسابيع الاولى للحمل لذلك فتناول حمض الفوليك يساعد على نمو مخ الجنين و الحبل الشوكي لذلك ينصح أي سيدة قبل اتجاذ قرار الحمل بتناول حمض الفوليك فتناولة يوميًا قبل الحمل بسنة يجنب التعرض للولادة المبكرة و يوصي الأطباء أخذه قبل الحمل و الاستمرار في تناولة حتى الثلث الاول من فترة الحمل و الجرعة الموصي بها لجميع النساء عي 400 ميكرجرام يوميًا و من الشهر الرابع للتاسع 600 ميكروجرام و أثناء الرضاعة 500 ميكروجرام ، يوجد حمض الفوليك في الحبوب الكاملة و الخضروات ذات الأوراق الداكنة و البقوليات و السبانخ و البطاطس و البرتقال .

ملاحظة بعض الحالات التي لها تاريخ مرضي وراثي خصوصًا في الجهاز العصبي يوصي لها بزيادة الجرعة و تحت استشارة الطبيب في جميع الحالات

2) الحديد مهم للام و الجنين سواءًا بسواء يساعد على نمو عضلات الجسم و يمنع حدوث الأنيميا حصوصًا مع الولادة لو حدث نزيف لقدر الله نتجة لحالات التي يقل فيها عدد خلايا الدم الحمراء التي يكون دورها توصيل الأوكسجين للجنين و جميع أجزاء الجسم لدى الأم ، و قد يتسبب نقص الحديد بمشاكل خطيرة منها الولادة المبكرة و انخفاض وزن الطفل عند الولادة و الاجهاد المستمر للأم لذلك في حالة انخفاض نسبة الهيموجلبين بالدم وجد تناول أقراص الجديد من الشهور الاولى للحمل .

3) الكالسيوم تحتاج المرأة بفترة الحمل ضعف كمية الكالسيوم التي تتناولها في الأثناء الأخرى لأهمية الكالسيوم في بناء العظام الجنين يأخذ الكمية المخصصة له من الكالسيوم و لكن المشاكل تبقى لأم بعد انتهاء الحمل قد تتسبب في هشاشة العظام و يوجد الكالسيوم في الألبان و الخضروات و الأوراق و مشتقات الحليب و سمك السلمون المعلب و يوجد أقراص ايضًا الكمية المخصصة لأم 1500ملغ يوميًا .

5) فيتامين د يكون عبارة عن اقراص مكملة تحتوي على 10 ميكروغرامات لتساعد على تنظيم الكالسيوم و الفوسفات و الحفاظ على صحة العظام و الأسنان و يساعد في نفس الوقت على تطوير أسنان و عظام قوية للطفل و تحصل الام عليه بالتعرض للشمس .

جرعات الفيتامينات :

حمض الفوليك: لا يقل عن 4,. مجم.
فيتامين «د»: 400 وحدة دولية.
كالسيوم: 300 مجم. و قد يزيد حسب حاجة الجسم
فيتامين «ج»: 70 مجم.
الثيامين: 3 مجم.
فيتامين «ب»: 2 مجم.
النياسين: 20 مجم.
فيتامين «ب12»: 6 ميكروجرام.
فيتامين «هـ»: 10 مجم.
زنك: 15 مجم.
حديد: 17 مجم.

يمكنك الحصول على المكملات و الفيتامينات من الصيدلية أو متجر الأدوية و لكن عليك تجنب الأفراط في الإستخدام و تناول الجرعات المخصصة فقط أي زيادة قد تتسب في مضاعفات و أمراض لا حصر لها و يجب المتابعة و استشارة طبيبك الخاص

اهمية فيتامين د للحامل في الشهور الاولى