اهمية فيتامين سي

0

يمتاز فيتامين سي بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد فيتامين سي للبشرة والصحه والشعر

اهمية فيتامين سي

فيتامين سي , و يعرف أيضًا بإسم فيتامين ج , هو عبارة عن حمض الإسكوربيك و يشتق من الجلوكوزفي النباتات و وكذلك في الثدييات ما عدا الرئيسية منها او التي توجد على رأس القائمة , و بالطبع الذي يوجد ضمن الرئيسيات الإنسان لذا فهو لا ينتج الفيتامين , حيث لا يجد لدى الإنسان إنزيم جلونولاكتون و هو الإنزيم المسؤول عن إنتاج فيتامين سي , لذا فإن الإنسان يحصل على إحتياجاته من الفيتامين خارجيًا اما عن طريق تناول الأطعمة و الفواكه و العصائر التي يوجد بها الفيتامين او الأقراص و الأدوية و المكملات الغذائية المدعمة بفيتامين سي .

أهمية فيتامين سي

و تعتبر الأهمية الرئيسية لفيتامين سي في جسم الإنسان أنه يعتبر عاملًا رئيسيا للمساعدة في إمتصاص الحديد حيث يجعل الحديد دائما في حالة قابلة للإمتصاص , كما أن فيتامين سي يعتبر ضمن العوامل التي تعمل على تصنيع الكولاجين , و كذلك في تصنيع الأدرنالين و كذلك أحماض المرارة , و يساعد ايضًا في تصنيع الهرمونات الأستيرويدية مثل الكورتيزون و يساعد في عملية الأكسدة أثناء الهضم .

آثار نقص فيتامين سي

إن نقص فيتامين سي يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات او الأمراض مثل نزيف اللثة و إنتفاخها و تخلخل الأسنان و ضغف المناعة و حالة أنيميا بسيطة و آلام العظام و النقص المزمن او التأخر في علاج نقص فيتامين سي البسيط , قد يؤدي الى الإصابة بالصفراء و بعض الأمراض العصبية و و الحمى و التشنجات مما قد يودي الى الموت لا قدر الله .

هل يعني كل ما سبق أنه يمكننا تناول فيتامين سي كما نشاء و وقتما نشاء , بالطبع لا فكل شئ له حد او مستوى معين يجب أن لا يتخطاه و كذلك فيتامين سي بجب أن يتم تناوله بمقدار معين ( يحتاج الشخص البالغ في المتوسط الى 50 ملجم يمكن زيادتها في حالات خاصة و من الأفضل تحت إشراف الطبيب ) فإن تخطى الإنسان هذا المقدار إنقلب نفعه الى ضرر .

اهمية فيتامين سي

عشرة اسباب تبرز فوائد فيتامين سي (Vitamin C) واخذه على شكل مكملات:

  1. فيتامين C فعال في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا، وايضا في علاجها. علاوة على ان الكثير من الناس يشهدون بذلك، فان الغالبية العظمى من الدراسات تدعم هذا الموقف. كل هذا يتوقف على الجرعة، والتي ينبغي ان تكون مرتفعة بما يكفي لعلاج / للوقاية من الانفلونزا.
  2. يشفي فيتامين C من معظم الامراض الفيروسية عندما يتم استخدامه بشكل صحيح. على سبيل المثال، فان الدكتور فريدريك كيلنر وثق ستين حالة من مرض شلل الاطفال، والتي عالجها عن طريق حقن تحتوي على فيتامين C. الشفاء كان تاما، ولم تحدث اي اضرار للعضلات لدى اي من هؤلاء الاطفال. اعطاء فيتامين C للاطفال قبل وبعد تلقي اللقاح يحميهم من الاضرار المحتملة للقاحات نفسها. بالاضافة الى ذلك، فان الاطفال الذين يتلقون جرعة يومية كافية من هذا الفيتامين، يكونون اقل عرضة لاخطار كل الامراض الفيروسية التي يتم التطعيم ضدها.

  3. يخفض فيتامين C من مستويات الكولسترول. الكولسترول هو مادة ضرورية للجسم، ووفقا لنهج التصحيح الجزيئي، فان مستوى الكولسترول يزيد عندما يكون الجسم بحاجه اليه. على ما يبدو، فان فيتامين C يعمل بشكل يلغي حاجة الجسم للكوليسترول المرتفع في الدم.

  4. فيتامين C موجود بتركيز عال في جميع اجزاء العين، وهذه علامة على ان العينين بحاجه اليه. اخذ فيتامين C يخفض ضغط العين المرتفع بفعالية وبسرعة، ويمنع بذلك تكون الزرق. من المحتمل ان تناول فيتامين C يمنع ايضا حدوث الساد، ويعمل جنبا الى جنب مع فيتامين E لمنع ضرر مرض السكري على شبكية العين.

  5. اعلى تركيز من فيتامين C في الجسم يكون في الغدد الكظرية، حيث انه يمنع تاكل قوة التعامل مع ضغوط الحياة.

اهمية فيتامين سي

  1. فيتامين C يحيد او يقلل من الاضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية، بما في ذلك البنزين، المبيدات الحشرية، النيكوتين، النترات، الاشعاعات والمعادن الثقيلة. كما انه يقلل من الاثار الضارة للتدخين والكحول. اليوم، نحن بحاجة الى المزيد من فيتامين C اكثر مما كان عليه في الماضي، بسبب كثرة السموم في بيئتنا الحديثة.
  • عند وجود مستويات عالية من فيتامين C في الدم، يمكن تجنب العملية الاولية من تصلب الشرايين، والدمج بين فيتامين C والحمض الاميني ليسين يمكنه ان يقلل من الترسبات في الشرايين. هذه العملية تؤدي الى التخفيف عن الذين يعانون من الذبحة الصدرية، عادة في غضون عشرة ايام الى شهر.

  • فيتامين C ينتج الكولاجين، البروتين الضام في الجسم، وبالتالي فانه ضروري لصحة الانسجة الضامة، مثل الجلد، العظام والاوتار، اللثة والاوعية الدموية. بسبب هذه الميزة، فان فيتامين C ضروري لالتئام الجروح، وبالتالي ينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.

  • هناك العديد من الميزات لفيتامين C التي تحمي ضد السرطان.

  • يبدو ان فيتامين C هو الدواء الاكثر اهمية من بين الادوية القائمة. تقريبا ليس هناك اي مرض لا يمكنه ان يؤثر عليه بشكل ايجابي، ولكن الشيء المهم هو الجرعة المناسبة.

  • اهمية فيتامين سي

    فوائد فيتامين C للشعر :

    من أجل الحصول على لبدة صحية ، فنحن بحاجة إلى تناول طعام الصحي . واتباع نظام غذائي صحي مما يعكس ظهور الجلد والشعر الصحي . فيتامين C هو أكثر بكثير من مضادات الأكسدة ، كما انه يلعب دورا هاما في تحسين صحة الجلد والشعر لدينا . فيتامين C يوفر العديد من الفوائد للشعر ، ومنها :

    يحسن نمو الشعر

    ان تناول كمية منخفضة من فيتامين C قد يكون أحد الأسباب الجذرية لظهور عدد من مشاكل الشعر والتي تؤثر على نمو الشعر لدينا . نقص فيتامين C قد يؤدي إلى جفاف الشعر وينتهي إلى الانقسامات . هذه الظروف ليست مواتية للشعر لينمو بانتظام .

    الجذور الحرة تتشكل بطبيعة الحال عندما يتحول جسم الطعام التي نستهلكه إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة . هذه الجذور الحرة تتلف الشعر لدينا من خلال ضعفها ، وايضا قد تكون هشة ورقيقة . هذه الشروط تؤثر على نمو الشعر . هناك خصائص مضادة للأكسدة لفيتامين C في تقليل وتكوين الجذور الحرة ، والتي تقلل من تأثيرها على جسمنا . مع وجود إمدادات كافية من فيتامين C في نظامنا الغذائي فهو أمر ضروري للحماية المضادة للأكسدة ضد الجذور الحرة .
    الناس الذين يأخذون كمية كبيرة من فيتامين C لديهم شعر صحي وقوي وسميك .

    اهمية فيتامين سي

    يحارب قشرة الرأس

    في كثير من الأحيان يمكن الحصول على انسداد بصيلات الشعر لدينا نظرا لقشرة الرأس والجلد الجاف للقشاري . وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر إذا لم تعالج وتمنع أيضا لنمو الشعر . فيتامين C يساعد على محاربة البكتيريا على فروة الرأس . فإنه سوف يؤثر على قشرة الرأس ويساعد على التخلص من حطام بصيلات الشعر الجديدة .

    يوقف تساقط الشعر

    يتم استخدامه الكظرية للغدة . ويعد هذا أمر بالغ الأهمية لوقف تساقط الشعر ، مما يشجع المزيد من نمو الشعر من الغدد الكظرية كعامل رئيسي في الحفاظ على التوازن الهرموني السليم .

    الشعر السميك

    كما أن فيتامين سي يساعد على تحسين الدورة الدموية ويقوي الشعيرات الدموية والإصلاح أيضا . كما انه مهم بشكل خاص للحصول على القوى ، والشعر السميك .

    اهمية فيتامين سي

    يحارب اضطرابات الشعر

    فيتامين C هو أحد المغذيات الضرورية للشعر والتي ضررت في العلاج والوقاية من مجموعة متنوعة من اضطرابات الشعر ، التي يمكن أن تتلف بصيلات الشعر وتؤثر على النمو الطبيعي للشعر . كما انه من الضروري اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C ليساعد في غلاج ومكافحة الثعلبة ، والصلع عند الرجال .

    يمنع الشوائب من الشعر

    فيتامين C يساعد ليس فقط لمكافحة فقدان الشعر ولكنه أيضا يساعد على ابقاء الشعر باللون الطبيعي من خلال منع الشيخوخة المبكرة للشعر .
    الآن بعد أن تعرف فوائد فيتامين C ، تأكد من انك تتناول كميات مناسبة منه .

    اهمية فيتامين سي

    الان سنتناول بعض الاعتراضات على تناول جرعات عالية من فيتامين C:

    ووفقا للدراسات من كلية هارفارد للطب وغيرها، فان فيتامين C لا يؤدي لحصى الكلى. كذلك، لا يوجد اي اساس للادعاءات التي تفيد بانه يضر بالكبد او الكلى، يسبب السرطان، يدمر فيتامين B12 او سلبيات اخرى ضده.
    الجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين C، هي 60 ملغ، فهي بالفعل تمنع حدوث داء الاسقربوط، ولكن هذا المرض يظهر فقط في نهاية عملية الضمور. من الممكن مقارنة الاستهلاك اليومي الموصى به لدفع الحد الادنى للاجور، فهو ربما يكفي للشباب، ولكنه بالتاكيد غير كافي بالنسبة لمعظم المسنين.
    صحيح ان الجرعة المرتفعة من فيتامين C يتم امتصاصها بشكل اقل مقارنة مع الجرعة المنخفضة، ولكن فقط من حيث النسبة المئوية. اي كمية اكبر – 100٪ من 500 او 50٪ من 5000؟ على اي حال، فان ما لم يتم امتصاصه ويبقى في الامعاء، فانه يحمي خلايا الامعاء من السموم والسرطان. ما يتم امتصاصه ويفرز في البول، يمنع حدوث التلوثات في المسالك البولية.

    فما هى الأضرار التي تنتج عن تناول كميات زائدة من فيتامين سي ؟

    عادة لا تنتج أضرار عند تناول فيتامين سي بشكل زائد اذا أخذ من مصدره الطبيعي اي من الأطعمة و المشروبات الطازجة , لكن تظهر المشكلة عند تناوله في المكملات الغذائية او الدوائية و الآثار او الأضرار تتفاوات فهناك الآثار البسيطة مثل : –
    • الاسهال .
    • إثارة المرئ مما يؤدي الى الغثيان .
    • المغص او آلام المعدة .

    هذه الأثار البسيطة يمكن التخلص منها بسهولة عن طريق الإمتناع عن تناول المسبب او المكمل او الدواء المدعم الفيتامين .

    لكن يمكن أن تكون الآثار الناتجة عن تناول فيتامين سي أقوي و أكثر تأثيرًا بالنسبة لبعض الأشخاص مثل
    • الأشخاص المصابون بمرض ترسب الأصباغ في الأوعية الدموية .
    • الاجسام الميالة الى ترسيب الحديد , كثرة تناول فيتامين سي تزيد من هذه الخاصية مما يؤدى الى إحداث أضرار في بعض الأنسجة , و بخاصة أنها تحول الحديد الى هيئة ضارة مما قد يؤدي الى إتلاف عضلة القلب .
    • تناول فيتامين سي بكثرة يمكن ان يؤدي الى تكوين الحصوات الكلوية و بخاصة لمن لهم تاريخ مع هذا النوع من الحصوات .
    • الزيادة الكبيرة في إستخدام فيتامين سي يؤدي الى أكسدة الحامض النووي مما يؤدي الى تدمير الحامض النووي مما يؤدي الى تغيرات جينية مرتبطة بعدد من أمراض السرطان , و هى نتيجة مازالت مخبرية .

    اهمية فيتامين سي