اهمية فيتامين D

من المعروف ان فيتامين دال مهم لصحه الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية واعراض نقص فيتامين دال

فيتامين د او فيتامين الشمس

كما يحب العلماء و الاطباء تسميته هو نوع من انواع الفيتامينات التي يتم تصنيعها في داخل الجسم عبر الجلد كما يمكن الحصول عليه عن طريق بعض الاطعمة . تكمن اهمية فيتامين د في قدرته على تثبيت الكالسيوم و الفسفور في العظام و هو الامر الذي يمنح العظام الصلابة اللازمة لدعم الجسم و النمو بصورة سليمة صحيحة بعيداً عن التشوهات التي تمكن ان تحصل لها في حال نقصهما . و اثبتت الدراسات الحديثه ان فيتامين د يمكنه محاربة الشيخوخه و محاربة بعض انواع السرطانات مثل سرطان الثدي عند النساء . و في ملاحظات العلماء ورد ايضاً ان مرض الانفلونزا ترتفع نسبة الاصابه به خلال فترة الشتاء نتيجة قلة السقوط الشمسي على الارض من ما يقلل فرصة الجسم في تكوين فيتامين د الامر الذي دفعهم الى توقع علاقة الفيتامين الوثيقة في تقوية جهاز المناعة لدى البشر . و لوحظ لدى مرضى القلب و الاشخاص المعرضين للجلطات و المصابين بامراض الاوعية الدموية ان نسبة حدوث انسدادات الاوعية الدموية تقل لدى الاشخاص الذين يظهر الفيتامين في اجسامهم بصورة اكبر ، كما لوحظ ان الفيتامين يعمل على تخفيف امراض المفاصل و الآلام الناتجة عن الرواتيزم . و يعد مرض الكساح لدى الاطفال و لين العظام لدى الكبار من اهم الامراض المرتبطه بنقص الفيتامين في الجسم حيث تظهر تشوهات عظمية في العظام الطويلة نتيجة نقص الفيتامين و التي تؤدي الى نقص كميات الكالسيوم في العظام .

يطلق على فيتامين D اسم “فيتامين أشعة الشمس”؛وهذا لأن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي الذي يمدنا بفيتامين D فبمجرد تعرضك لأشعة الشمس يتم إنتاجه في بشرتك على عكس المكملات الغذائية التي من الصعب جدًا الحصول على كمية كبيرة من الفيتامين منها، تستطيع البشرة تنظيم تحويل فيتامين D حسب الحرارة وعوامل أخرى وتقوم بتخزين الفائض منه لوقت لاحق وتدمير الكميات التي تتجاوز حد الأمان.
وهذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون بالجسم ويشمل عائلة من الفيتامينات المركبة مثل: فيتامين D1، D2 و D3 ويمكن أن يؤثر على 2000 جين من الجينات الموجودة بالجسم.

يقوم فيتامين D بعدد من الوظائف الهامة حيث يشارك في عملية التمثيل الغذائي ويعمل على توازن الهرمونات وتوازن آثارها وإلى تنظيم جهاز المناعة في الجسم، ويقوم هذا الفيتامين بالدور الأكثر حيوية وأهمية في جسم الإنسان وهو تنظيم امتصاص الكالسيوم والفسفور داخل الجسم، فالحصول على كمية كافية من فيتامين D مهمة للنمو والتطور الطبيعي للعظام والأسنان بالإضافة إلى تحسين المقاومة ضد بعض الأمراض.

يؤدي نقص فيتامين D في الجسم إلى حدوث لين في العظام وشذوذها وفي أسوأ الأحوال يسبب الكساح، ويؤدي نقصه أيضًا إلى ضعف جهاز المناعة والاكتئاب الموسمي وأمراض الجلد كالإكزيما والصدفية ويسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

يعتبر سكان المناطق الشمالية هم أكثر السكان عرضة لنقص فيتامين D بسبب افتقارهم للتعرض إلى أشعة الشمس، والأشخاص ذوي البشرة الداكنة والأشخاص الذين يتناولون المنشطات وأدوية لفقدان الوزن، والذين يبقون طوال فترة النهار داخل المنزل والذين يضعون على بشرتهم واقي ضد الشمس.

يتحول فيتامين D لأول مرة في الكبد ثم الكلى قبل أن يصبح المركب النشط بيولوجيًا وهو الكوليسترول، وزيادة نسبة هذا الفيتامين في الجسم من الممكن أن تسبب التشوه الذهني ومشاكل القلب وحصى في الكلى.

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى صعوبة امتصاص فيتامين D، وعلى الجانب الآخر فإن البوتاسيوم يساعد على الحفاظ على الكالسيوم في الجسم وبالتالي يؤثر على فيتامين D.

فوائد فيتامين دال

مفيد للقلب: إذ إن فيتامين “د” يحافظ على مرونة الأوعية الدموية. ‫أما نقص فيتامين “د” فيرفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ‫والأزمات القلبية.

‫الحماية من السكري: أظهرت دراسات حديثة أن إمداد الجسم بكمية كافية من فيتامين “د” يحد ‫من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 38%، وما يترتب عليه ‫من أمراض مثل تلف الأعصاب ومشاكل العين والكلى.

محاربة السرطان: إذ ‫وفقاً لدراسات حديثة، فإن مستوى فيتامين “د” المرتفع يحد من خطر الإصابة ‫بالسرطان لدى البالغين، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المبايض ‫وسرطان البروستات، إذ يعد فيتامين “د” مثبطاً فعالاً لنمو الخلايا ‫السرطانية، ومن ثم يحول دون نشوء النقائل السرطانية “انتقال السرطان من عضو لآخر”.
‫‫
تقوية العظام: ‫أظهرت الدراسات أن فيتامين “د” يلعب دوراً مهماً في تقوية العظام، إذ ‫إنه يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم وتخزينه.

تحسين وظائف العضلات: ‫كما أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين “د” يتسبب في انخفاض اللياقة ‫البدنية، مما ينجم عنه عدم القدرة على الوصول إلى النتائج المرجوة من ‫التدريبات. بينما يسهم إمداد الجسم بكمية كافية من فيتامين “د” في تحسين ‫وظائف العضلات.

أهم الفوائد الصحية لفيتامين D

1- إدارة الوزن : تم ربط فيتامين D بصعوبة فقدان الوزن، فقد أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي لديهن نسبة كبيرة من فيتامين D استطاعت إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وفقدت وزنًا أكثر من اللاتي يعانين من نقص هذا الفيتامين، في هذا الوقت ليس معروفًا هل يسبب نقص هذا الفيتامين السمنة أو البدانة أم لا، عمومًا إذا كنت تعاني من صعوبة فقدان الوزن فلا تتأخر عن عمل فحص كي تعرف مستوى فيتامين D لديك.

2- الجهاز العصبي والسرطان : أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتامين D أداؤهم ضعيف في الاختبارات الدراسية، وانعدام مهارة صنع القرار ويعانون من صعوبة تجاه المهام التي تتطلب التركيز والانتباه، وأثبتت الدراسات أيضًا أن من لديهم مستوى طبيعي من فيتامين D أقل عرضة للإصابة بالسرطان خاصةً سرطان القولون وسرطان الثدي.

3- صحة العظام والعضلات : استهلاك المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين D يلعب دورًا رئيسيًا في امتصاص الكالسيوم كما ذكرنا من قبل ويساعد على الحفاظ على قوة العظام، ويحافظ أيضًا على صحة العضلات في جميع مراحل العمر.

المصادر الغنية بفيتامين D

1- أشعة الشمس
2- زيت كبد سمك القد
3- سمك السردين
4- سمك السلمون
5- سمك الماكريل
6- التونة
7- الحليب الخام
8- الكافيار
9- البيض
10- الفطر “المشروم”

كيفية تجنب الاصابة بنقص فيتامين د يمكن اتباع النصائح التالية :

1- التعرض لأشعة الشمس : تعريض الجسم لاشعة الشمس لمدة 20-40 دقيقه خلال فترة الصباح –ما بين 10الى 2 ظهراً – حيث يساهم تعرض الجلد الى الشمس خلال هذه الفترة بالحصول على اكبر كمية من الاشعة فوق البنفسية من نوع B التي تتفاعل مع مادة ديهيدروكوليسترول 7 التي ينتج عنها تكوين فيتامين د . و يمكن معرفة ان الجسم حصل على كمية مناسبة من اشعة الشمس من خلال ظهور اللون الوردي للجلد . و تكمن مساوء هذا الاسلوب في الحصول على فيتامين د بخطر التعرض لحروق الشمس و التي تترك آثاراً من الصعب ازالتها .

2- تناول الاغذية المحتوية على فيتامين د: يمكن الحصول على فيتامين د بالغذاء عن طريق تناول الاسماك و زيوت الاسماك كما يتواجد بكميات جيدة في البيض و الحليب المدعم بفيتامين د – غالباً ما يكون حليب للاطفال – و حبوب الفطور المدعمة بفيتامين د . و تكمن مشكلة الحصول على فيتامين د بهذا الاسلوب فب عدم رغبة بعض الاشخاص في تناول هذه المأكولات او بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين بسبب مشاكل الامتصاص في الامعاء .

3-تناول فيتامين د على صورة مكملات غذائية : يمكن شراء فيتامين د من الصيدليات حيث يكون غالباً مصحوباً مع الكالسيوم على شكل اقراص . و يعوض المكمل الغذائي النقص الحاصل في الجسم من فيتامين د الا انه يترك بعض التأثيرات السلبية خاصة مع الافراط في الكمية و منها تشكل حصى الكلى و الاسهال و القئ و لاغثيان و فقدان الشهية و التعرق العطش الصداع و الدوار الشديد و التعرق الزائد .

زر الذهاب إلى الأعلى