اهم أسباب اسمرار تحت الإبطين

0

اذا كنت تعانين من اسمرار شديد و مزعج في مناطق الابطين نقدم لك بعض الحلول الطبيعية و الفعالة للتخلص منه تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل اهم أسباب اسمرار تحت الإبطين.

330

إسمرار الإبطين هي مشكلة محرجة يعاني منها العديد من الأشخاص. وقد يحدث ذلك نتيجة لبعض العوامل الصحية أو نتيجة لاتباع بعض العادات الخاطئة. من أفضل الوسائل لعلاج مشكلة اسمرار الإبطين هي بتحديد الأسباب وراء ذلك أولًا.

اهم أسباب اسمرار تحت الإبطين

الحلاقة
الحلاقة تحت الإبطين تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لسواد الإبط، وحلاقة الذقن التي تؤدي إلى تصلب الجلد وسواد مع مرور الوقت بسبب التهيج، والكشط،
كريمات إزالة الشعر
كريمات إزالة الشعر تحتوي على مواد كيميائية والتي يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد ويسبب سواد تحت الإبطين.
التعرق تحت الإبطين
التعرق الشديد وسوء التهوية من تحت الإبطين، هى أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية لسواد الإبط، ولذلك يفضل ارتداء الملابس الواسعة لتنفس البشرة.
استخدام مزيلات الروائح ومضادات التعرق على الكحول
ليست كل مضادات التعرق ومزيلات الروائح المتوفرة في السوق هى مناسبة للجميع ،فبعض الناس يمكن أن تتطور التفاعلات الالتهابية على المناطق المكشوفة من جلودهم مما تسبب التلون.
تصبغ المدخن
تصبغ المدخن هو الشرط الذي ينتج عن تدخين التبغ وهو سبب فرط التصبغ عن التدخين يؤدي إلي بقع داكنة تظهر طالما استمر التدخين، عندما تتوقف عن التدخين، هذه البقع الداكنة تختفي.
الكلف
الكلف وغالبا ما لوحظ في النساء الحوامل .. تحت هذا الشرط، يحدث تلون الجلد في المناطق المعرضة للشمس بما في ذلك تحت الإبطين.
تم العثور على الكلف أيضا في النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم وتلك التي تمر أي العلاجات بالهرمونات البديلة.
مرض أديسون
مرض أديسون هو حالة طبية فيها الغدد الكظرية لا تنتج الكمية المطلوبة من السكرية الهرمونات ومستحضرات معدنية. يسبب مرض أديسون فرط التصبغ الذي ينتج في سواد الجلد الذي لم يتعرض للشمس.

العناية بالإبط:

– بعد الاستحمام، يفضل تجفيف منطقة الإبطين بمنشفة ناعمة.

– افركي منطقة الإبطين بنصف ليمونة، واتركيها حتى تجف.

– رشي على الإبط بودرة أطفال، ولكن تجنبي استخدام البودرة المعطرة.

– لا تضعي الليمون تحت الإبط بعد نزع الشعر؛ حتى لا تصابي بالتهابات والحكة، والتي قد تؤدي إلى اسمرار لون الإبط.

تساعد الخطوات السابقة على العناية بالإبطين، فإتباع هذه الخطوات تجعل منطقة الإبطين ناعمة ومنتعشة ونظيفة دائماً، كما تساعد على القضاء على الجراثيم وتبيض الإبطين وتوحيد لونهم مع لون الجسم.

تخلصي من اسمرار الإبطين مع بعض النصائح والخلطات الطبيعية الفعّالة

1. البطاطس :
وجود المواد الحمضية في البطاطس تعتبر عامل كبير لتبييض طبيعي ومفيد جدا لسواد الابطين . على عكس عوامل التبيض القوية فإن البطاطس لن تسبب تهيج الجلد .
الطريقة :
ببساطة فرك شريحة رقيقة من البطاطس على الإبطين . يمكن أيضا عصر البطاطا ووضع العصير على المنطقة المصابة وتركها حتى تجف لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر . استخدام أي من هذه العلاجات مرتين يوميا للحصول على نتائج أفضل وأسرع.
2. الخيار :
تماما مثل البطاطا الخيار له أيضا خصائص التبييض الطبيعية للمساعدة على تفتيح البشرة وسواد الابطين .
الطريقة :
ببساطة فرك شريحة رقيقة من الخيار على الإبطين أو عصر والخيار ووضع العصير تحت الإبطين القيام بذلك مرة أو مرتين يوميا حتى نصبح راضيا عن النتائج . وثمة خيار آخر هو استخراج عصير الخيار ومزجه مع القليل من مسحوق الكركم وعصير الليمون ثم توضع هذه العجينة على المنطقة المصابة وتركها لمدة 30 دقيقة ، ثم غسله بالماء . يكرر هذا العلاج مرة واحدة يوميا أو كل يومين لأفضل النتائج .
3. الليمون :
الليمون عامل تبييض طبيعي وعامل مضاد للبكتيريا ومطهر قوي . هذا هو السبب في استخدام الليمون في علاج مختلف المشاكل ذات الصلة بما في ذلك سواد الجلد تحت الإبطين . الليمون يمكن أن يسبب جفاف بشرتك ، لذلك وضع مرطب بعد استخدام هذه العلاجات إذا لزم الأمر .
الطريقة :
لإزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيح الإبطين , فرك قطعة من الليمون على الجلد لبضع دقائق وترك العصير على بشرتك لمدة 10 دقيقة ثم غسل المنطقة جيدا . لعمل مقشر ، يمكنك رش قليل من السكر على قطعة الليمون ومن ثم استخدامها . القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع . وثمة خيار آخر هو خلط القليل من مسحوق الكركم ، والعسل أو اللبن العادي في القليل من عصير الليمون ووضعه على الإبطين وتركه لمدة حوالي 10 دقائق ثم غسله. يكرر ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع .
4. صودا الخبز :
صودا الخبز يمكن استخدامها للفرك والتقشير للتخلص من سواد تحت الإبطين . هذا سوف يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية للسواد تحت الإبطين .
الطريقة :
مزج صودا الخبز والماء لصنع عجينة سميكة , استخدام هذا المعجون للفرك تحت الإبطين , ثم غسله وترك المنطقة حتى تجف تماما , يكرر عدة مرات في الأسبوع .
5. قشر البرتقال :
قشور البرتقال يمكن أن تستخدم لتفتيح الجلد تحت الابطين ، وذلك بفضل خصائص تفتيح البشرة وقدرتها على التقشير.
الطريقة :
وضع بعض قشور البرتقال في الشمس لبضعة أيام حتى تجف تماما , تطحن القشور المجففة في شكل مسحوق , خلط ملعقتين من مسحوق قشور البرتقال مع القليل من ماء الورد والحليب لعمل معجون سميك , فرك بلطف تحت الإبطين ثم تترك لمدة حوالي 10 إلى 15 دقيقة . أخيرا غسل المنطقة بالماء البارد . تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .
6. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو خيار جيد آخر للتخلص من السواد تحت الإبطين . يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين E الذي يمكن أن يساعد على تفتيح الجلد تحت الإبطين . في نفس الوقت، إنه يعمل أيضا بمثابة مزيل عرق طبيعي فعال .
الطريقة :
تدليك تحت الإبطين بزيت جوز الهند وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم غسله بالصابون والماء الفاتر.
يكرر مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى يتم تحقيق النتائج المرجوة.
7. الحليب :
الفيتامينات والأحماض الدهنية الموجودة في الحليب تساعد على تقليل السواد تحت الإبطين . وتعمل على تنعيم البشرة وجعل الجلد افتح بكثير.
الطريقة :
خلط ملعقتين من الحليب كامل الدسم مع ملعقة من الطحين وملعقة من اللبن لصنع عجينة سميكة ثم توضع على الإبطين وتترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. يكرر عدة مرات في الأسبوع على أساس منتظم .
وثمة خيار آخر هو أن نقع بضع خيوط الزعفران في ملعقتين من الحليب لمدة 15 إلى 20 دقيقة . يمكنك أيضا إضافة القليل من العسل. ثم يوضع الخليط على الإبطين ويترك ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة قبل غسله. اتباع هذا العلاج يوميا حتى تكون راضيا عن النتائج.
8. الخل :
الخل يمكن أن يستخدم للتخلص من السواد تحت الإبطين وهذا العلاج ليس لتفتيح لون البشرة فقط ، ولكن أيضا يقتل الجراثيم والبكتيريا التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة المسببة للرائحة الإبط .
الطريقة :
مزج دقيق الأرز مع الخل لتشكيل عجينة سميكة وبعد اخذ دش ساخن توضع العجينة على الإبطين وتركها حتى تجف لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم شطفه بالماء الدافئ , يكرر عدة مرات في الأسبوع.
9. خشب الصندل :
خشب الصندل هو عنصر آخر مفيد للتخلص من السواد تحت الإبطين بسبب خصائصه لتفتيح البشرة. باستخدام ماء الورد لصنع عجينة ولإضافة تبريد وتليين على الجلد. رائحة خشب الصندل أيضا تساعد على التخلص من رائحة الجسم بسبب التعرق .
الطريقة :
خلط ملعقتين من مسحوق خشب الصندل وماء الورد يكفي لصنع عجينة سميكة توضع العجينة على الإبطين وتترك لمدة حوالي 15 دقيقة أو حتى يجف ، ثم غسله بالماء البارد. عند تكرره يوميا فانه يعمل على تفتيح لون البشرة تحت الإبطين في غضون بضعة أيام.
10. الطحين غرام :
هو عنصر كبير للتخلص من السواد تحت الإبطين داكنة و معروف أيضا باسم بيسان .
الطريقة :
مزج ملعقتين من الطحين غرام وملعقة من كلا من اللبن الزبادي العادي وعصير الليمون والقليل من مسحوق الكركم لصنع عجينة سميكة ثم وضع العجينة على الإبطين وتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل ، ثم شطفها بالماء الدافئ . اتباع هذا العلاج يوميا لمدة أسبوعين. ثم يكرر ثلاث مرات في الأسبوع حتى تحصل على النتائج المرجوة.

بعض النصائح الفعّالة لتجنب اسمرار الإبطين:

1- بدلًا من استخدام مزيلات العرق التجارية، استخدمي بودرة التلك أو أي بودرة عطرية مضادة للفطريات.

2- ينصح بإزالة الشعر باستخدام الشمع بدلًا من الشفرة. فيساعد ذلك على نعومة البشرة من خلال إزالة طبقات الجلد الميت.

3- التقشير المنتظم لمنطقة الإبطين يساعد على تجنب اسمرارها مع التخلص من طبقات الجلد الميت. أيضًا احرصي على تنظيف الإبطين وتجفيفها جيدًا بشكل منتظم، فيعمل ذلك على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة العرق والاسمرار.

4- تجنبي استخدام كريمات إزالة الشعر على منطقة الإبطين، حيث تحتوي على بعض الكيماويات التي تتسبب في تهيج البشرة. ومع استخدام مثل تلك المنتجات لفترات طويلة، قد تتعرض البشرة الحساسة للتلف الشديد.

331

اصنعي بنفسك ماسك مركّز لتفتيح وتعطير منطقة الإبطين

مكونات الماسك:

1 ملعقة كبيرة مسحوق أرز ناعم.
1 ملعقة كبيرة لبن بودرة.
1 ملعقة صغيرة نشا.
1/2 ملعقة صغيرة بيكربونات صوديوم.
محتوى كبسولة فيتامين E.
2 ملعقة كبيرة ماء ورد.
الطريقة:

يُخلط مسحوق الأرز مع اللبن البودرة، النشا، وبيكربونات الصوديوم ويُعجن الخليط بماء الورد ومحتوى كبسولة فيتامين E.
بعد الإستحمام يُستخدم الماسك في تدليك منطقة تحت الإبطين برفق ( يُراعي عدم الضغط عند التدليك نظراً لحساسية الجلد في هذه المنطقة) لمدة دقيقتين ويُترك لمدة 5 دقائق أخرى.
تجفف البشرة جيداً ويُنصح بارتداء ملابس قطنية وعدم الإفراط في استخدام مزيلات العرق الكحولية، ويمكن استخدام شرائح الليمون الطازجة في تدليك منطقة الإبطين فهي تعمل على قبض المسام مما يقلل من إفراز العرق، كما أنها تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الغير محببة، وتعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
مسحوق الأرز: يعمل مسحوق الأرز على تفتيح البشرة، وتقشيرها، والتخلص من خلايا الجلد الميت.
النشا: يعمل النشا على امتصاص الرطوبة والعرق والتي تسبب النمو البكتيري والرائحة الغير محببة.
فيتامين E: يساعد على ترطيب الجلد وشد البشرة وتفتيحها.
اللبن: يحتوي اللبن على العناصر المغذية للجلد وبروتينات الحليب التي تساعد على تفتيح البشرة بفاعلية.
ماء الورد: يعمل ماء الورد على تضييق المسام، وتفتيح البشرة وإكساب الجلد رائحة منعشة.
بيكربونات الصوديوم: تعمل بيكربونات الصوديوم على امتصاص الروائح الغير مرغوبة، وتقشير الجلد وتفتيح لونه.
يمكن إضافة قطرات من الزيوت العطرية (زيت الليمون، زيت الورد، زيت الياسمين، زيت الفل، زيت اللافندر) للماسك ليمنح الجلد رائحة منعشة تغنيكِ عن استخدام مزيلات العرق.
تجنبي حلاقة منطقة الإبطين، وكذلك استخدام كريمات إزالة الشعر ويُفضل استخدام الشمع لإزالة الشعر من هذه المنطقة.
استخدمي الشبّة (مسحوق أبيض متوفر لدى محلات العطارة) كبديل طبيعي لمزيلات العرق كما أنها تساعد على تضييق المسام وما يصاحبه من تقليل إفراز العرق.
وأخيراً استخدمي الماسك ثلاث مرات أسبوعياً، أو أكثر للتخلص من اسمرار الإبطين، وإنعاش رائحتهما ويمكنكِ تحضير كمية من المكونات الجافة وحفظها جانباً ثم أضيفي إليها ماء الورد وفيتامين E عند الإستخدام.

مع ارتفاع درجة الحرارة بدخول الصيف يزاد نشاط الغدد العرقية وتزداد نسبة إفراز العرق والتي في كثير من الأحيان تكون مصحوبة برائحة غير محببة وهو ما يتسبب في الشعور بالإحراج. وبرغم وجود العديد من مزيلات العرق التقليدية في الأسواق إلا أنها معظمها يرتبط بالعديد من مشكلات البشرة مثل اسمرار الجلد، والإلتهاب، وتكون الحبوب وخاصةً مع الأنواع التي تحتوي على الكحول.
وللتخلص من رائحة العرق بطرق طبيعية وإكساب الجلد رائحة منعشة إليكِ بعض الوصفات المنزلية المجربة والآمنة على البشرة.

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم):

برغم أنها مكون غير طبيعي إلا أنها تتمتع بفوائد صحية وجمالية متعددة كما تتميز بانخفاض آثارها الجانبية.
تُخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 1/2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويُوضع الخليط على أماكن الجسم غزيرة العرق، وتُترك لعدة دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر دون تدليك. ويُفضل اتباع هذه الطريقة قبل الإستحمام مباشرةً. تُكرر الطريقة مرة يومياً لمدة أسبوعين ثم عند الحاجة.
كذلك يمكن إضافة كميات متساوية من بيكربونات الصوديوم والنشا ووضع الخليط تحت الإبطين على أن يكون الجلد الجاف ولا يُشطف. يعمل هذا الخليط على امتصاص العرق والروائح الغير محببة لعدة ساعات دون أن يسبب التهاب للبشرة.

خل التفاح:

يُعد خل التفاح واحد من أقوى مضادات البكتيريا، كما أنه يساعد على التخلص من رائحة الجسم الغير محببة ويوازن الرقم الهيدروجيني (ال PH) للبشرة.
تُنقع قطعة من القطن في خل التفاح ويُمسح بها تحت الإبطين وتُترك لعدة دقائق ثم تُشطف البشرة بالماء الفاتر. ويُفضل استخدام هذه الطريقة قبل الإستحمام. وتُكرر الطريقة مرة يومياً وحتى اختفاء رائحة العرق تماماً.
كما يمكن إضافة فنجان من خل التفاح لحوض الاستحمام ويُنقع الجسد لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء وتُكرر الطريقة كل مرة عند الإستحمام.
ولتنقية الجسم من السموم ومنع رائحة العرق بطريقة صحية يمكن تناول كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة من العسل وملعقتين من خل التفاح وتناولها مرة يومياً قبل الوجبة الرئيسية.

الروزماري:

يعمل الروزماري على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق. كما يحتوي على مادتي المنثول، والكلوروفيل وهما يعملان على التخلص من رائحة العرق وإكساب الجسم رائحة منعشة. ويحتوي الروزماري أيضاً على عنصر الزنك والذي يتسبب نقصه في الجسم في تكون رائحة غير محببة.
يُضاف 1/2 كوب من الروزماري الجاف إلى 3 أكواب من الماء المغلي ويُغطى الخليط لمدة 10 دقائق ثم يُضاف لماء الإستحمام بعد تصفيته. يُغمر الجسم بالماء لمدة 20 دقيقة ثم يُجفف وتكرر الطريقة كل مرة عند الإستحمام.
كما يمكن إضافة 10 قطرات من زيت الروزماري لكوب ونصف من الماء السابق غليه ويُوضع الخليط في زجاجة سبراي ويُستخدم كبديل طبيعي لمزيل العرق.

شرائح الليمون:

قبل الاستحمام قوم بتدليك المنطقة تحت الإبطين بشرائح الليمون الطازج، واتركيه لعدة دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر.
لأصحاب البشرة الحساسة تنقع قطنة نظيفة في عصير ليمون مخفف بالماء، وتستخدم في مسح المنطقة تحت الإبط عدة مرات وتُشطف بالماء الفاتر.
تُكرر هذه الطريقة مرة يومياً وحتى اختفاء رائحة العرق تماماً.
الاستحمام بصورة يومية، وارتداء الملابس القطنية وتناول أطعمة صحية وكمية وفيرة من الماء يمنع ظهور رائحة للجسم غير محببة ويساعدك على أسلوب حياة صحي.

329