اهم اسباب الاكتئاب و طرق علاجه

0

اذا كنت تعتقد انك مصاب بالاكتئاب و تبحث عن اهم الاعراض و الاسباب فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل تتعرف فيه عن انواع الاكتئاب مع طرق علاجه طبيعيا.

0000

مرض الاكتئاب هو اكثر من الشعور بوعكة او حزن شديد. الاكتئاب هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الاحصائيات يصيب اكثر من 121 مليون شخص حول العالم . ويصاب به 15%-25% من النساء و10%-15% من الرجال. من حيث النظرة الجديدة والمعاصرة فان الاكتئاب يعتبر ناتج عن نقص او عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة. هذه المواد تسمى نويروترانسميترات ( ناقلات كيماوية بين عصبية مثل سرطونين، نورابنفرين ودوبامين ) .
وهذا المرض يصيب الجسم كله : فهو يساهم في رفع نسبة التعرض لمرض القلب، يخل بعمل جهاز المناعة وأمور أخرى . بالاضافة الى ذلك كلما بقي الشخص المصاب بالاكتئاب فترة اكبر من دون علاج، زاد وضعه سوءاً وقل احتمال تخلصه من المرض نهائياً . دون علاج للاكتئاب قد تتفاقم الامور وتؤدي لمشاكل عائلية واسرية (على الاغلب مشاكل بالحياة الزوجية)، مشاكل بالعمل ومع الاسف فان البقاء دون تلقي العلاج قد يؤدي للتفكير بالانتحار .

الاكتئاب الذهني

الاكتئاب الذهاني يشمل اعراض الاكتئاب السريري، مثل الحزن، الياس، عدم المبالاة وعدم المبادرة. الى جانب ذلك، تظهر اعراض ذهانية مع نوبات ذهانية بمستوى متغير. الاعراض الذهانية التي تظهر كجزء من الاكتئاب الذهاني، تنقسم الى نوعين. النوع الاول يشمل اعراضا ذهانية تطابق الصفات الاكتئابية. على سبيل المثال، الخرس (فقدان القدرة على الكلام)، الاهمال الذاتي الشديد، وانواع الوهم التي تتطابق مع شعور الحزن والياس. على سبيل المثال، افكار حول صوت يقول للشخص انه عديم القيمة. النوع الثاني، يشمل اعراضا ذهانية تناقض الاعراض الاكتئابية. هكذا، على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالاكتئاب، ويكون لديه في نفس الوقت شعور بالعظمة، والشعور بان لديه معرفة واسعة وقوة مفرطة.

اسباب اكتئاب

تتعدد العوامل المسببة للاصابة بالاكتئاب كالعوامل الجينية , النفسية , البيئية والكيميائية الحيوية .

الفسيولوجيا المرضية ل اكتئاب

تعد الفيسيولوجيا المرضية للاصابة بالاكتئاب غير واضحة الا أن العديد من الفرضيات أكدت على ارتباط أعراضه بالتفاعل بين وفرة النواقل العصبية في الدماغ ووحساسية وتنظيم مستقبلاتها .

أعراض وعلامات اكتئاب

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالاكتئاب على النحو التالي : – فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة التي اعتاد المصاب الاهتمام بها . – فقدان الشهية وفقدان الوزن أو فرط الشيهة وزيادة الوزن . – الحزن االدائم . – التشاؤم . – الشعور بالذنب . – الاعياء الدائم . – نقص مستوى الطاقة . – اضطرابات النوم . – الأرق . – فرط النوم أو الاستيقاظ في الصباح الباكر جداً . – التفكير في الموت او الانتحار .

مضاعفات اكتئاب

– تأثر الصحة الفيزيائية .
– تطور الأفكار بالانتحارية .
– فقدان القدرة على ممارسة النشاطات اليومية .
– اختلال العلاقات مع الآخرين .
– ادمان المخدرات .

يعتمد مآل الاصابة بالاكتئاب على نمطه والعوامل المُسببه له حيث يُشفى المصابين بالنمط المتوسط منه بمجرد علاجهم بعلاج وهمي أما الحالات المزمنة فتتطلب العلاج بمضادات الاكتئاب .

أنواع الاكتئاب

الضّيق الطّبيعي : فالشّعور بالاكتئاب لدى الإنسان يكون له سبب معيّن مدّته دقائق أو ساعات، وهذا النّوع لا يحتاج إلى تدخّل طبيّ، ولا يؤثّر على حياة الإنسان.
الحزن الطبيعي : وهو شعور بالاكتئاب يعتري الشّخص عند فقدانه لشخصٍ معيّن، يزول خلال أيّام أو أسابيع، ولا يستدعي تدخّلاً طبيّاً.
إضطراب التكيّف : هذا النّوع من الاكتئاب يحدث نتيجة حدوث حدث معيّن للمصاب، يؤدّي إلى تغيّر طبيعة حياته، ويستمر هذا النّوع لعدّة أيام وأسابيع ويستدعي علاجاً دوائيّاً أو جلسات نفسية.
الاكتئاب الشّديد : من أخطر أنواع الاكتئاب؛ لأنه يكون مصاحباً للهوس، يمتدّ لعدّة أسابيع أو أكثر، ويؤدّي إلى حصول خللٍ في الوظائف، ويؤثّر على الذّهن مثل سماع أصواتٍ وأفكارٍ اضطهاديّة، وقد يؤدّي إلى الانتحار. ويسمّى هذا النّوع أيضاً الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

علاج الاكتئاب الذهاني

فرد تشخيص الاكتئاب الذهاني يحتاج إلى المستشفى حيث أن هذا الاضطراب يستجيب فقط لعلاج مكثف. والأهم من ذلك، والاستشفاء ويضمن أيضا أن يكون المريض تحت المراقبة الطبية المناسبة. ويمكن تصنيف العلاج لهذا النوع من الاكتئاب إلى قسمين مختلفين – الدواء والعلاج الكهربائي المتشنجة. بقدر ما تشعر بالقلق الدواء، والعلاج يعتمد في الغالب على العقاقير المضادة للاكتئاب ومضادة للذهان، وكلاهما من التي تدار في الجمع بين لعلاج اعراض هذا الاضطراب. على الرغم من فعالية، وهذه الذهان المضادة للأن تدار تحت إشراف طبي صارم كما كل من هذه يكون لها بعض الآثار الجانبية خاصة بهم.

ويوصى في الغالب العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) عندما مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، لا يحقق النتائج المرجوة. في هذه الطريقة، يتم استخدام أقطاب كهربائية لتطبيق تيار كهربائي على فروة الرأس من المريض وهذا بدوره يسبب التشنجات تسيطر عليها ويطلق هائلة إطلاق الكيميائية العصبية في الدماغ. ويمارس هذا النوع من العلاج الذي يستمر في الغالب لفي مكان ما حول 30-90 ثانية، لمدة 6 إلى 10 مرات. وتمارس تحت تأثير التخدير لتخفيف الألم. على الرغم من أن واحدا من خيارات العلاج الأسرع والأكثر فعالية للاكتئاب ذهاني، فمن المعروف أن تسبب فقدان الذاكرة على المدى القصير في الأفراد. عادة، ذهاني انتعاش الاكتئاب يستغرق حوالي عام أو نحو ذلك بعد بدء العلاج ومتابعة منتظمة.

مع الأخذ في الاعتبار الميول الانتحارية مرتبطة بالاكتئاب ذهاني، انها لكن من الواضح أن المرء لا يستطيع تحمل أن تأخذه على محمل الجد. في حين تم استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية على نحو فعال لعلاج الاكتئاب الذهاني لبعض الوقت الآن، فمن المرجح أن يحل محله التحفيز المغناطيسي (TMS) فيه، يتم تحفيز عصب مسارات محددة من خلال تطبيق مجال كهرومغناطيسي على القشرة. في الواقع، ونزلوا TMS أن تكون بديلا ملائما إلى العلاج بالصدمات الكهربائية أساسا لأنه ليس لديها آثار جانبية مثل فقدان الذاكرة على المدى القصير التي ترتبط مع هذا الأخير.

كيف تحارب الاكتئاب:

1- الخروج من المنزل :

عند شعورك بالإكتئاب فإن أحد الحلول أن تقوم بالخروج والذهاب لأماكن مختلفة وجديدة كأن تذهب لمطعم لأكل وجبة مختلفة وجديدة او الذهاب لمنتزه مميز لم تذهب إليه من قبل او التسوق وشراء ملابس او عطور ، هذه الأمور قد تحسن قليلا من حالة الإكتئاب التي لديك .

2- الإبتسامة :

إن إرتسام إبتسامة سعيدة على وجهك يمكن أن يساعد في قتل الإكتئاب من داخلك وتعتبر طريقة مدهشة ورائعة وسبهرك.

3- المشاركة :

ستكون حياتك أفضل وأسهل إذا أبعدت نفسك عن الأفكار السلبية وعن العزلة ، ولن يتم ذلك إلا بمشاركتك في بعض النشاطات او المسابقات كأن تشارك في مسابقى للخبز أو في نادي يشمل العديد من المسابقات والأنشطة المسلية بالنسبة إليك .

4- ابعد نفسك عن التعاسة وعدم الرضا :

تأكد بأنك لست الوحيد الذي تشعر بهذا الشعور ، عليك التفكير بشكل إيجابي والقيام ببعض الأمور التي تحبها مثل مشاهدة فيلم كوميدي أو إلقاء نظرة على ألبوم صور قديم . هذه الأشياء ستجلك تبتسم وتذكرك بالأمور الجيدة في الماضي وتدفع عنك الأفكار السلبية .

5- التمسك بالأشخاص القريبين منك المرحين والمريحيين لك :

عليك الإبتعاد أي أصدقاء سيئيين قد يولدون فيك الكآبه وممن هم أنانيون وحاقدون ، تمسك وبشدة بأي أصدقاء وأقارب محببين لديك ويساعدونك دوما على تخطي الصعاب والخوض في الحياة بروح متفائلة سعيدة .

6- النهوض :

مجرد بقائك في مكان نومك لمدة طويلة بعد الإستيقاظ هذا وحدة يشعرك بالكآبه سيجعلك تشعر بأنك بدون فائدة ولاتقوم بأي شئ مهم في حياتك ، عليك بالنشاط وتغيير مكان جلوسك كل فترة والقيام بمهامك الواجب عليك فعلها لتشعر بالتجديد والتغيير مما سيحسن من نفسيتك كثيرا ، كما أن النوم في الصباح وعدم أخذ كفايتك من النوم ليلا قد يسبب لك بعض الشعور بالكآبة .

7- الاستمتاع:

مجرد الاستمتاع و التوقف عن القلق وطرد التفكير في الأمور السلبية . التمتع ليس من الضروري أن يكون واجبا، فقط انه شعور مدهش بالفرح وخاصة إذا كان الشخص لديه القدرة على فعل ذلك .

8- العرض :

إذا كان هناك العمل والوظيفة الذي كنت تبحث عنها فعليك عدم تفويت الفرصة والذهاب للحصول على هذه الوظيفة التي كنت تحلم بها ، هذا سيغير كثير من تفكيرك في الحياة مما سيعطيك شعورا بالسعادة وبأهميتك وسيطرد عند الكآبه .

9- تحدث كثيرا :

مجرد خروجك من الصمت وبدء التحدث فهذا شئ جيد جدا وسيجعلك أكثر راحة ، عندما تتحدث إبتعد عن التحدث عن الشياء السيئة والمخاوف التي تراودك . من الأفضل التحدث عن الأشياء السعيدة والمضحكة وعن طموحاتك ، وذلك بأن تقضي ليلة مع عائلتك وتمرح فيها .

10- إن وقوعك في الإكتئاب يشعرك بأنك ضعيف :

لذلك عليك في محاولة طرد هذا الشعور من داخلك وإقناع نفسك بقوتك وأنك الشخص الأكثر نفوذا ، هذا سيجعلك تشعر بتحسن أكبر وسيطرد عنك كل أشكال الحياة السلبية من حولك لتتمتع بروح إيجابية متفائلة مرحة وتنظر للحياة بشكل مختلف.

11- الرياضة:

ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم قد تكون هي ما تحتاج إليه للتخفيف من حدة الكآبة أو القلق. حيث أظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك، أن الانخراط في التمارين الرياضية الخفيفة ثلاث مرات في الأسبوع، يعطي نفس مفعول الأدوية المضادة للاكتئاب. فالرياضة تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ وتحسن من تدفق الدم إلى المخ . وليس من الضروري القيام بأنشطة قوية، فالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع يساعد في تحسين المزاج.

12- الاسترخاء :

عندما تسمح لجسمك بالاسترخاء فإنك تساعده على رؤية العالم من منظور أكثر تفاؤلاً. وهنالك طريقة واحدة لتحقيق الاسترخاء بشكل فعال وهي ممارسة اليوجا التي باتت اليوم تأخذ شعبية متزايدة. إذ أظهرت الدراسات أن اليوجا المرتبطة بتمارين التنفس يمكن أن تخفض مستويات الكورتيزون، وهو هرمون الغدة الكظرية التي تسبب الإجهاد.

13- الغذاء والفيتامينات :

الأطعمة التي تختارها يمكنها أن تؤثر على مزاجك. إن النقص في بعض المغذيات يرتبط باكتئاب الإنسان مثل نقص أحماض اوميجا 3 الدهنية، والزنك والسيلينيوم والكروم و فيتامين (د)، وفيتامينات B12 وحامض الفوليك. وتقول مؤلفة كتاب “حمية الدماغ” إن تناول أغذية معينة يمكن أن تعزز الحالة المزاجية للشخص في ظل ظروف عادية والسر هو في تناول نظام غذائي متوازن.والطعام الشهي واللذيذ من شأنه أن يساعدك في تحسين نفسيتك أيضا وخصوصاً الشوكولا والحلوى .

14- اكتب ما تشعر به :

إن إخراج المشاعر سواء في رسالة أو في المذكرات توفر نظرة ثاقبة للمشاعر وإعطاء فكرة عن كيفية التخلص من العواطف المدمرة. أستاذ ورئيس قسم علم النفس في جامعة تكساس الدكتور جيمس دبليو بنبيكر، يقول إنه على الرغم من أن الأبحاث حول قيمة الكتابة التعبيرية لا تزال في بدايتها، إلا أن من الواضح أنه يحسن من الصحة الذهنية للمرء. يوصي بالكتابة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا، على الورق أو الكمبيوتر لمدة ثلاثة أو أربعة أيام متتالية.

اطعمة تشعرك بالسعادة

الكاكاو والقهوه

تساعد الشوكولاته و مشتقات الكاكاو بأنواعها ، كما والقهوة على الشعور بالسعادة و تغير الحالة المزاجية للفرد إلي الأفضل . حيث تحتوي الشكولاته و القهوه على مادة الكافيين التي تعتبر منشط فعال للجهاز العصبي وعامل مهماً لتخليصه من التعب والإجهاد فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة . كما أنها تحتوي أيضا على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان

أوميغا 3

أظهرت أبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون أكثر سعادة من غيرهم، ويعود ذلك ربما لكثرة تناولهم الأسماك المحتوية على أوميجا 3 التي تساعد بدورها على تحسين البشرة. وتعتبر من ضمن الأغذية التي تعمل علي زيادة الشعور بالسعادة و تعزز الحالة المزاجية وترفعها. وتتوفّر الأوميغا3 بكمية كبيرة في سمك السلمون والجوز وبذور الكتان.

الموز

يحتوي علي العديد من المركبات الكيميائية النباتية التي تسمي بأشباه القلويات والقلويدات والحامض الأميني التربتوفان وفيتامين ب6 والتي تسهم بدور مباشر في إكساب الإنسان الثقة بالنفس، وكذلك زيادة قدرة الدماغ علي صناعة وإفراز هرمون السيروتونين الذي يزيل الاكتئاب ويقود إلي الضحك.

الملوخية

تحتوي على قدر عالي من الفيتامينات مثل الكاروتين وفيتامين (أ) ومجموعة فيتامين (ب) المركب، الذي يحسّن بدرجة كبيرة من أداء الموصلات العصبية بالجسم، والمساعدة على إفراز هرمون السيروتونين الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويُشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للإكتئاب بل ويشعر الإنسان بنوبة من السعادة تؤدي للضحك. وهذا ما وقف عليه اليابانيون أخيرًا باكتشاف علاقة وثيقة بين تناول الملوخية والشعور بالراحة والسعادة بل وصنعوا منها العديد من التركيبات الدوائية المقاومة للإكتئاب.

الشاي الأخضر

بالإضافة للفوائد الكثيرة للشاي الأخضر من تنشيط الدورة الدموية ، والحفاظ علي نسبة السكر في الدم ، والحماية من الإصابة من بالبرد والأنفلونزا ، فهو أيضاً يساعد علي تهدئة الأعصاب والشعور بالسعادة و تقليل الضغط العصبي الذي يقع علي الإنسان. تشير الدراسات أن شرب كوبين يوميًّا يقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. يمكن ان يشرب الشاي الأخضر مثلجًا أو ساخنًا فهو مهدئ رائع ومفيد للتخسيس أيضًا ويحد من الإصابة بالالتهابات

الشيكولاتة الغامقة:

فهي تساعدكِ علي التركيز والتحصيل وتحسين المزاج ,و تضخ الدم الي الدماغ, ومن الممكن بشر مكعب صغير منها فوق فنجان النسكافية أو الكاكاو العادي لتحصلي علي الفائدة المرجوة.

المحار:

يحتوي المحار علي نسب عالية من الفسفور وفيتامين B12والايودين والبروتين والزنك والسيلينيوم كما انها أطعمة منفضة الدهون والسعرات , فهي تحسن أداء المخ والغدة الدرقية وأفضل الانواع التي تشعركِ بالسعادة هي سمك التونة والماكريل والمحار .

البيض:

يعتبر البيض غذائاً صحياً وذلك لانه يحتوي علي نسبة من الزنك وفيتامين B والايودين والاوميجا 3 ونسبة عالية من البروتين والدهون الصحية , لذلك فهو يحافظ علي طاقتكِ ويشعرك بالا متلاء لفترة طويلة .

النشويات:

تعمل النشويات علي زيادة معدل هرمون (السيراتونين)بالدم , مما يعطي إحساساً بالراحة والهدوء النفسي وذلك من الافضل تناولها في العشاء لتساعدكِ االاسترخاء والنوم المريح .

0

السبانخ والبروكلي:

تعتبر من أهم أطعمة السعادة فهي تحتوي علي الكثير من الفوليك أسيد الذي يساعد الجسم علي إفراز (السيراتونين)الذي يحسن المزاج فتناول كوب واحد من السبانخ المطبوخة يمنحكِ حوالي 250جرام من حمض الفوليك.

عائلة التوت:

والتي تضم الفراولة والتوت الأسود والأزرق والأحمر,فهي تحتوي علي مواد مضادة للاكسدة وفيتامين C وهي مضادات فعالة للقضاء علي القلق والتوتر .

الماء

من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، وهو يحتاج من 2-3 لترات يوميا، وعندما تقل هذه الكمية يبدأ الجسم في الجفاف مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والتوتر.

جوز الهند:

وذلك لاحتوائه علي دهون تعمل علي تحسين المزاج, وتحفز المخ علي العمل .

الطماطم:

ينصحك خبراء التغذية بتناول الطماطم بكثرة خاصة مع إضافة زيت الزيتون لها، وذلك لتمتص مادة الليكوبين، هذا فضلاً عن إنها من أهم مضادات الأكسدة التى تحمى المخ.

العسل:

هو غذاء صحي رائع ويعد صحياً عن السكرالعادي , ولا يرفع معدل السكر في الدم ويحارب الاحباط, مما يحفظ الجسم من الدخول في مرحلة تخزين الدهون التي يدخل فيها الجسم عند تناول السكريات.

اللبنة:

تحتوي اللبنة علي كمية كالسيوم أكثر من الحليب, وكمية بروتين أكثر من الزبادي العادي , وهي تعمل علي إطلاق شحنات من السعادة في الدماغ , نظراً لاحتوائها علي البوتاسيوم, والمغانيزيزم وفيتامين B6, B12 كما أنها من الأطعمة المثالية خلال الدايت .

البيض

يحتوي البيض على كمية كبيرة من فيتامين ب المركب ومنها ب6، كما أنه غني بالعديد من العناصر مثل الزنك، الكالسيوم، والأوميجا3، بالإضافة إلى الدهون الصحية، وهو يساعد على تقليل التوتر والقلق.
اطعمة تشعرك بالسعادة – اهم الاطعمة لمحاربة الاكتئاب

العسل الأسود

يحتوي على كمية كبيرة من السكر والتي تمد الجسم بالطاقة، والحيوية، بالإضافة إلى أنه يحارب الشعور بالاكتئاب والحزن.

الأسماك

خاصة التي تحتوي على الدهون أوميجا3، مثل السردين، وهو من الأطعمة الرخيصة نسبيا، ويساعد على إطلاق هرمون السيروتين والذي يعطي الإحساس بالراحة والسعادة.

الشيكولاتة الداكنة

على الرغم أن سعر الشوكولاته ليس رخيصا تماما، إلا أن الإنسان لا يحتاج إلا إلى قطعة صغيرة فقط، فالطعم المر لتلك الشيكولاتة، يحفز المخ، على إطلاق هرمونات السعادة، ويقلل من إفراز هرمونات القلق والتوتر.

السبانخ والبروكلي

من الخضراوات الغنية بحمض “الفوليك أسيد” والقادر على إعطاء الشعور بالراحة والهدوء، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنجنيز، الحديد، وهي عناصر تزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم، وبالتالي يساعد على زيادة نقل الأوكسجين إلى المخ.

المكرونة

على الرغم من أنها من الأطعمة الغنية بالنشويات، التي تسبب زيادة الوزن، إلا أن تناولها باعتدال يزيد من طاقة الجسم، بسبب الكربوهيدرات الموجودة بها.

المكملات الغذائية لعلاج الاكتئاب

نبتة سانت جون

ويستخدم نبتة سانت جون على نطاق واسع بمثابة تكملة طبيعية لعلاج الاكتئاب .
ويعتقد أنها لمنع الناقلات العصبية المرتبطة بالاكتئاب .
في البلدان التي تفرض العلاجات العشبية الطبيعية بحرية أكبر ، فغالبا ما يوصف نبتة سانت جون لصالح العقاقير الطبية الأخرى مثل أدوية مضادة للإكتئاب .
على الرغم من أن نبتة سانت جون هي الأكثر شيوعا لأعراض الاكتئاب الخفيف ، وهناك أيضا أدلة تشير إلى أنه يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أكثر أشكال حادة من الاكتئاب .

حمض الفوليك

ويعتقد على نطاق واسع ان نقص حمض الفوليك ليكون عاملا مساعدا في الاكتئاب .
على الرغم من أن حمض الفوليك لم يتم اختباره باعتباره يقف وحده لعلاج الاكتئاب ، وقد أظهرت العديد من الدراسات نتائج إيجابية وانخفاضا في أعراض الاكتئاب عندما تستكمل المشاركين مع حمض الفوليك ، وخصوصا في النساء .
حمض الفوليك هو شكل من أشكال فيتامين B ، مما يؤثر على الناقلات العصبية التي يعتقد أن لهم صلة مع الاكتئاب .

أوميغا 3 وأوميغا 6 للأحماض الدهنية

أوميغا 3 وأوميغا 6 والأحماض الدهنية هي معروفة لآثارها الإيجابية على مستويات الكوليسترول في الدم ولكن يعتقد أيضا أن تكون مفيدة في رفع أعراض القلق والاكتئاب ، وكلاهما أحادي القطب وثنائي القطب .
مستويات الكولسترول داخل مجرى الدم تلعب دورا حيويا في قدرة الجسم على التعامل مع الالتهابات .

الالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي إلى آلام المفاصل ، وتورم الغدد وشعور عام بأنه على ما يرام .
إذا كان هناك حالة صحية سيئة مستمرة لفترة طويلة بالاكتئاب الخفيف يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان . ويعتقد أن أوميغا 3 أيضا يمكن ان يكون له تأثير إيجابي على نشاط الدماغ .
للسيطرة على الاكتئاب يجب أن تهدف إلى الاستهلك المتوازن والمثالي بين أوميغا 3 وأوميغا 6 ويفضل أن تكون في شكل الغذاء .
للحفاظ على هذا التوازن السليم أنصح الحصول على عقد من بعض بذور كتان الأرض .
بذور كتان الأرض تحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6 في التوازن المثالي لامتصاص الإنسان والصحة .
بذور كتان الأرض هي وسيلة رخيصة وسهلة لإضافة تلك الأحماض الدهنية أوميغا مهمة في نظامك الغذائي اليومي .

فيتامين B

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن فيتامين B والفيتامينات خاصة فيتامين B12 يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب .
على الرغم من أن تركزت الدراسات حول أولئك الذين كانوا بالفعل على شكل بعض الأدوية لعلاج الاكتئاب ، وإمدادات كافية من B-الفيتامينات المهم جدا للجسم لأداء انها وظائف يومية ، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء وعملية تحويل المواد الغذائية إلى طاقة .
إذا كنت تشعر أنك لا تعاني من مستويات “طبيعية” من الطاقة والشعور بالتعب أو الاكتئاب ثم نقص فيتامين B-قد يكون جيدا الجاني . ويعتقد B-الفيتامينات للحد من آثار الاكتئاب وأيضا تقلب المزاج ، التهيج العصبي ومشاكل أخرى .

افكار خاطئة عن الاكتئاب وكيفية علاجه :

أ‌) كله متعلق بالافكار التي تدور في رأسك، اذا اردت ان تخرج من هذه الحالة سوف تخرج – غير صحيح!

ان الاكتئاب هو مرض ككل الامراض. فهو يؤثر على كل الجسم وكذلك على المخ. وتماماً كما ان “القرار بالخروج من الحالة” لن يؤدي للشفاء من مرض الالتهاب الرئوي مثلاً، فكذلك الامر بالنسبه للاكتئاب. اضافة الى ذلك فهنالك اهميه بالغه لتصرف الانسان الذي يعاني من الالتهاب الرئوي وكذلك الذي يعاني من الاكتئاب وبلا شك فان الشخص يستطيع مساعدة نفسه .

ب‌) الاكتئاب ينعكس في المزاج السيء والقلق فقط – غير صحيح!
معظم المصابون الذين يعانون من الاكتئاب يبلغون عن اعراض جسدية وأوجاع بالاضافة للأعراض النفسية .

ج) الأدوية تؤدي الى الادمان – غير صحيح!
الادوية المضادة للاكتئاب غير مسببة للادمان . وبالرغم من هذا فينصح بالتوقف عن تعاطي الدواء تدريجياً،
بعد التشاور مع الطبيب المعالج .

د) اذا بدأت بتعاطي الأدوية لن تتوقف – غير صحيح!
لا توجد مشكلة بالتوقف عن تعاطي الدواء المضاد للاكتئاب. مع هذا فان الاكتئاب هو مرض قابل للظهور
من جديد، لذلك وفي حالات معينة ينصح باستمرار العلاج لفترة زمنية طويله الامد وحسب ارشادات الطبيب المعالج .

ه) الاكتئاب هو مرض الضعفاء – غير صحيح!
شخصيات قيادية معروفة عديدة والتي لا تزال في ذاكرة التاريخ البشري، عانوا من حالة الاكتئاب ولم يكونوا اناساً ضعفاء .

00