اهم اعراض التهاب المفاصل

0

اذا كنت تعاني من التهاب المفاصل و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم اعراض التهاب المفاصل.

00

في البداية، التهاب المفاصل تبدأ مع العضلات وعدم الراحة. هناك أنواع مختلفة من التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل.
التهاب المفاصل هو واحد من أكثر الأمراض شيوعا التي والسكان الرئيسية في العالم والأكثر تضررا.
المفاصل والعضلات تتعرض للتورم الذي يؤدي إلى قطع الألم والانزعاج. فمن السهل لتشخيص التهاب المفاصل.
أعراضه هي تصلب في المفاصل، ليونة في جميع أنحاء المنطقة المتضررة والحركة محدود من المفاصل.
الهضم الضعيف، الإفراط في تناول الطعام، والإمساك وعدم النشاط البدني أيضا عدد قليل من أعراض التهاب المفاصل.
انها ليست مشكلة واحدة فقط ولكن اضطراب المعقدة بما في ذلك أمراض لا تعد ولا تحصى. مركز أبحاث التهاب المفاصل من كندا بإجراء بحوث على العلاج من هذا المرض.

كيف يحدث التهاب المفاصل :

يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي الغشاء الزلالي مما ينتج عنه الالتهاب و الانتفاخ و الالم و الاحمرار بالمفصل و يؤدي بالنهاية إلى تدمير الغضروف و العظمة المتصلة بالمفصل من اهم عوامل الخطر العامل الوراثي حيث ان بعض الانواع من التهابات المفاصل نتيجة لأمراض وراثية اما لدى الاب او الام او الجد حيث ان الجينات تلعب دورًا كبيرًا في الاصابة بالمرض و ترتفع درجة الاصابة بسبب عدد من العوامل البيئة مع الوراثية بالإضافة لعامل السن الذي يزيد من احتمالية الاصابة بأنواع عديدة من التهابات المفاصل و يكون الرجال اكثر عرضة لإصابة من النساء و الغالبية العظمي تصاب بالنقرس او يحدث نتيجة لسمنة الزائدة نتيجة لحمل الزائد على المفاصل و المضاعفات تكون خطيرة فيصعب على المصاب القيام بأي شيء يصعب علية المشي و الجلوس نتيجة لتعوج المفاصل و يسهل معرفة المرض عن طريق فحوصات الدم او البول او سحب عينة من سائل المفصل .

أعراض التهاب المفاصل

بعض من الأعراض المحتملة لالتهاب المفاصل هي:
آلام في الركبة
ألم اليد
آلام المفاصل الثابتة
تورم وتصلب

وفقا لمعهد أبحاث التهاب المفاصل الأمريكية، هشاشة العظام وغالبا ما يسبب الألم المزمن والإعاقة في الشيوخ. علاج لالتهاب المفاصل العادية ينطوي على التضحية من نمط الحياة المستقرة، وخاصة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. بعض التمارين الخفيفة التي ينصح أيضا تشمل السباحة والتمارين الرياضية المائية والمشي بحيث دينامية الجسم يمكن عزز.

ويركز العلاج أيضا على الاستماع إلى الجسم وتباطؤ عندما الألم من معين الزيادات جزء من الجسم. يتم منع أكثر من الجهد وتوصف الأدوية التي لا حصر لها لمنع التهاب المفاصل.

علاج إلتهاب المفاصل

1 . تناول الكثير من الماء : يتكون الغضروف من 70 % من الماء و عند عدم تناول كميات كافية من الماء يؤدي إلي ضمور الغضروف و هشاشة العظام . لذلك يمكنك تحسين صحتك من خلال تناول 65 أوقية (1،9لتر ) ماء يومياً .

2 . تناول الفواكه المفيدة : و غالباً ما يفضل البحث عن الفواكه السوبر مثل التوت و غيره من الفواكه عميقة اللون ، و ذلك لأنها تحتوي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة ( و هذه المواد تحمي خلايا الجسم من أثار الجذور الحرة ) . و تعد الجذور الحرة مركبات ضارة يمكن أن تتلف خلايا الجسم و ربما تسبب بعض الأمراض. و تشير الدراسات أن إتباع نظام غذائي يحتوي علي كمية عالية من مضادات الأكسدة يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان و أمراض القلب . تحتوي القهوة و الشاي و الصودا علي الماء ، و لكنها أيضاً تعمل كمدر للبول، و بذلك تشجع الجسم علي طرد السوائل بسرعة . لذلك عندما تتناولها يجب الحفاظ علي تناول كميات كبيرة من الماء .
3. تناول كميات كبيرة من الكالسيوم : وذلك بالتأكد من تناول نظام غذائي متكامل غني بمنتجات الألبانمثل الحليب و الجبن و الزبادي. و يمكنك تكملة النظام الغذائي الخاص بك من الأطعمة الأخري التي تحتوي علي الكالسيوم غير منتجات الألبان مثل القرنبيط و سمك السلمون و السبانخ و الفاصوليا و الفول السوداني و اللوز و التوفو و بذور السمسم و السردين .
4 . زيادة تناول الفيتامينات : قد أثبتت الأبحاث أن تناول فيتامين ك و فيتامين ج و فيتامين د و لذلك لدعم المفاصل . و يعمل فيتامين د علي منع ظهور إلتهاب المفاصل الروماتويدي. و لسوء الحظ الأفراد الذين لا يحصلون علي أشعة الشمس المباشرة أو يعيشوا في المناخات الشمالية قد يكون لديهم خطر نقص فيتامين د . و ذلك لأن فيتامين د يساعد في إمتصاص الكاليسوم . و يمكنك أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون و التونه و عصير البرتقال و الحليب و البيض .
5 . المحافظة علي وزنك : زيادة الوزن التي يتم حملها علي الركبتين و الكاحلين و الوركين تجعلك عرضة لهشاشة العظام . و لكن لحسن الحظ فإن فقدان الوزن يقلل من خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل . و قد أظهرت الدراسات أن السمنه أيضاً تؤدي إلي ظهور الغضروف من جديد . و يمكنك إستبدال الغضاريف التالفة بسرعة كافية بغضروف جديد ، و ظهور مشاكل هشاشة العظام .
6. ممارسة التمارين الرياضية : يمكنك ممارسة تمارين رفع الأثقال ، و تمارين القلب . لا يمكنك ممارسة التمارين الرياضية لخفض الوزن و لكن تبقي عضلات قوية أيضاً و المفاصل مرنة . و ذلك لأن نمط الحياة المستقر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المفاصل مهما كان عمرك .
حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة علي الأقل لمدة ثلاثة أيام في الإسبوع ، إذا كنت تمارين رياضة قوية . أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الإسبوع إذا كانت تمارين رياضية متوسطة. و أي شئ أخر غير كاف من الحماية ضد الإصابة بإلتهاب المفاصل في وقت مبكر .

إختيار التمارين بعناية : تمارين رفع الأثقال و إقترحات أخري مثل الجري يمكن أن يسبب الإجهاد الزائد علي المفاصل و يزيد من إحتمال الإصابة بهشاشة العظام .لذلك يمكنك محاولة تجربة تمارين متوسطة مثل السباحة و ركوب الدرجات. يجب إرتداء الأحذية المناسبة عند المشي لضمان راحة قدميك .
7 . ممارسة تمارين اليوغا : هذه التمارين تعمل علي تقوية العضلات حول المفاصل ، و عندما تكون هذه العضلات قوية فهي ترفع العبء و الوزن من المفاصل .
8 . علاج الإصابات : هناك العديد من الإصابات المتكررة مثل إلتواء الكاحل ، يمكن أن يؤدي إلي إلتهاب المفاصل في السنوات القادمة . تاكد من إعطاء وقت كافي لمعالجة هذه الإصابات .
9. تقليل الحركات المتكررة في حياتك اليومية : هناك العديد من الأنشطة مثل العمل و الرياضة و غيرها من الأنشطة مثل الحركات المتكررة الضارة و حدوث صدمه في الأنسجة المحيطة ، و يمكن أن تؤدي في النهاية إلي هشاشة العظام .
10 . الإهتمام بالميكانيكا الحيوية : مثل الوقوف و تغير و ضعك اليومي ، الركبة المنحية ، جلوس القرفصاء ، الإنحناء ، الركوع . و يمكن أن يسبب الإجهاد المتكرر و الصدمات و ذلك أمر ضروري لصحة المفاصل . عدم الجلوس لفترة طويلة من الوقت بدون حركة : لأن ذلك يؤدي إلي الضغط علي المفاصل و العمود الفقري يفضل الوقوف كل 30 دقيقة لتغير الحركة .
11 . الإقلاع عن التدخين : وذلك لأنه يضعف من صحة العظام و الهيكل .و عند الإقلاع عن التدخين يعالج إلتهاب المفاصل . تجنب إستهلاك المزيد من الكحول : هذه العادة تشبه التدخين و لأنها تضعف إمتصاص الفيتامين و الهيكل العظمي.

زيت كبد السمك يعالج مشاكل المفاصل

أكد العلماء من خلال الأبحاث أن هناك فوائد صحية متعددة لزيت كبد السمك ، وخصوصا فوائده للمفاصل والتهاباتها.
إن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الصيدليات يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهاب المفاصل، أو الروماتزم، مع تقدم العمر.
بل ويؤكد العلماء والأطباء أن تناول أقراص زيت السمك بانتظام قد يؤجل، وربما يلغي، الحاجة إلى إجراء عمليات استبدال المفاصل، والتي تجرى في العادة لمفاصل كبار السن بسبب التدهور الذي يصيبها مع تقدم العمر.
ويشار إلى أنه على الرغم من أن التهاب المفاصل مرتبط عادة مع تقدم العمر، لكن هناك حالات عديدة يتعرض فيها الأطفال وبعض اليافعين لمشاكل والتهابات في المفاصل.
ونظرا لأن الزيوت السمكية تزيد مناعة الجسم ، وتقلل من نشاطات الانزيمات الضارة بالمفاصل ، وأيضا تحد من الشوارد الحرة الضارة ، لذا فهي تحد من مشاكل الحمل والولادة وتزيد القدرة الذهنية للأم والجنين .
وزيوت الأسماك تفيد أيضا في تقليل مشاكل المفاصل والروماتيزم ، وتقي من أمراض القلب ، كما أنها تؤخر الشيخوخة والخرف (ألزهايمر). وهذا يعتبر إكتشافا هاما لفوائده الكثيرة.

0000

اليكِ سيدتي بعض التدبيرات التي سنزودك ببعض منها للتخفيف من آلامك :

– إبتعدي عن الضغوط العصبية والنفسية:

التعرض للضغط النفسي والضغوط العصبية يؤدي الي تشنج وشد مفاصلك مما يزيد من آلآمك ويجد من قدرتك علي تحريكها، لذلك حاولي الاسترخاء والهدوء .
– دلكي موضع الألم :

ويساعد ذلك علي الحد من الالتهابات ويكون غالبا بالزيوت الدافئة، تعزيز الدورة الدموية، واراحة العضلات ما يؤدي بدوره الي تخفيف الآلام .
– تناولي المكملات :

يساهم تناول المعادن والفيتامينات في تقوية صحة العظام والحد من الالم الناتجة من شد المفاصل .
– مارسي الرياضة :

من الاشياء التي تساعد في تقوية العضلات وتعمل علي الحفاظ علي مجال الحركة للمفاصل.
– أختاري الأطعمة بحكمة :

عليكِ تناول الاطعمة الدهنية والسكريات والموالح بأعتدال، واحرصي علي تزويد وجباتك بالخضار والفواكة والحبوب .
– استعيني بالماء الساخن :

ان الاستحمام لمدة 15 دقيقة أو ضعي كمادات ساخنة أو دافئة لي موضع الألم وذلك لن الحرارة تساهم في الحد من الآلام، من خلال تدفق الدم والتخفيف من اتوتر والتشنج .

الأعشاب الفعالة لعلاج التهاب المفاصل :

1. الكركم :
لديه الكثير من خصائص تخفيف الألم . أنه يحتوي على الكركمين والمواد الكيميائية التي تقلل من الالتهاب وتبطئ تطور التهاب المفاصل . اتخاذ الكركم في شكل فيتامينات لتجربة فوائده الطبية الكاملة . ويمكن أيضا اخذ العشبة موضعيا لتخفيف الألم .

2. الزنجبيل :
الزنجبيل وقد استخدمت منذ آلاف السنين لعلاج الالتهاب . أنه يقلل من مستويات البروستاجلاندين في الجسم ، وتهدئة التهاب المفاصل . وقد كشف البحث أيضا أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من الألم والالتهاب بشكل أكثر فعالية من العقاقير غير الستيرويدية . كما أنه يساعد على تخفيف الغثيان ومغص الحيض والصداع .

3. يوكوميا :
يستخدم الأطباء عشبة يوكوميا الصينية التقليدية لالم المفاصل ، يتم استخدامها لتعزيز العظام والأوتار والأربطة . تساعد يوكوميا أيضا على شفاء الأنسجة بعد الإصابة . أنها تحتوي على مركب يشجع على تطوير الكولاجين ، وهو جزء مهم من الأنسجة . تؤخذ يوكوميا أفضل في شكل فيتامينات . ينبغي للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول يوكوميا

4. جذر الأرقطيون :
جذور الأرقطيون ، هي عشبة معمرة عريضة الأوراق مع خصائص مضادة للالتهابات . جذر الأرقطيون هو متاح في شكل مسحوق ، يتم اخذ جذر الأرقطيون مرتين في اليوم لعلاج التهاب المفاصل

5. القراص :
نبات القراص فعال للغاية لعلاج جميع أنواع التهاب المفاصل والنقرس . له خصائص مضادة للالتهابات جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الموجود في هذا النبات ، ويساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل وبناء عظام قوية . يتم تطبيق نبات القراص على الجلد ، مما يعطي تأثير لاذع ، ويسبب تجاوز آلام التهاب المفاصل ، ويغطي أوراق نبات القراص مع الشعر الصغير ، التي لديه نسبة عالية من السيليكون . عندما تلامس طبقة الجلد الرقيقة ، الشعر يدخل الجلد مع المركبات ، هذه المركبات تساعد في تقليل الألم من خلال تحفيز الخلايا العصبية

6. الصفصاف :
الصفصاف هي واحدة من أقدم الأعشاب لالتهاب المفاصل ، وتستخدم خصوصا لعلاج الالتهاب ، والصفصاف يمضغ لتخفيف الألم . هو فعال جدا لعلاج الالام الخفيفة الى الحادة في الركبة ، والورك وآلام المفاصل ، يمكنك أن تأخذ قشرة الصفصاف في شكل الشاي أو فيتامين . جرعة زائدة من لحاء الصفصاف يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحساسية ، لذا كن حذرا حول الكمية التي تستهلكها

7. عرق السوس :
خلاصة العرقسوس ، تخفف الالتهابات . ويمنع انتاج الانزيمات المشاركة في العملية الالتهابية ، جذر عرق السوس هو متاح في محلات الاعشاب مجفف ، مسحوق ، وأقراص ، وكبسولات ، والمواد الهلامية

8. نبتة النقرس :
النقرس عشب يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات . كتل الليكوترين هي المادة التي تهاجم المفاصل في أمراض المناعة الذاتية . مستخلص النقرس هو فعال في خفض الألم وزيادة الوظيفة المشتركة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام . النقرس هو متاح في شكل أقراص وكريمات موضعية

9. عشبة مخلب القط :
مخلب القط هي عشبه مذهلة أخرى لالتهاب المفاصل التي يمكن استخدامها للحد من التهاب المفاصل المرتبطة بالتورم . أنها تقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم ، وعلاج النقرس . يمكن أن تساعد أيضا مع ألم التهاب المفاصل والتورم . لا تستهلك مخلب القط إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم

10. الكتان :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر النباتية من أوميغا 3 (ALA) ، وهو أمر مهم جدا لنظام مناعة قوي لمحاربة الالتهابات ، محاولة اخذ ملعقتين من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي . ولا تسخن أو تطهي بذور أو زيت الكتان

اختبار يتنبأ بالتهاب المفاصل قبل الإصابة بـ15 عاما :

بسبب العلامات و المضاعفات الخطيرة لمرض التهابات المفاصل دفع علماء و باحثون امريكيون من الوصول إلى اختبار يتم عن طريق الدم يكشف و يتنبأ بإصابة الشخص بالتهاب المفاصل الروماتويدي قبل الاصابة الفعلية بالمرض ب15 عام حيث ان من اهم اسباب الاصابة عامل الوراثة فتلعب الجينات دورًا بارزًا في ذلك ، اوضح عدد من الباحثوين بمعهد كنيدي لأمراض الروماتيزم و باحثون من جامعة اكسفورد بعمل اختبار دم من خلاله يتم الكشف عن الاجسام المضادة التي ترتبط ارتباط وثيق بإصابة الشخص بمرض التهاب المفاصل حيث قالوا ان زيادة نسب البروتين بالدم ترتبط بشكل وثيق بإصابة الشخص بالتهابات المفاصل على المدى الطويل و تم اجراء البحث على نحو الفي مريض وجدوا ان الاجسام المضادة بالدم تساعد على تشخيص الالتهاب بنسبة 50% حيث قال مدير المعهد ان كل العينات اثبتت اصابة المرضى بالمرض قبل الحدوث ب15 عامًا لمساعدة على حل المشكلة قبل حدوثها ، حيث ان الوقاية خير من العلاج دائمًا .

كيف للحيلاتين أن يخفف من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل :

في دراسة تم نشرها في اجتماع الجمعية الاكاديمية الأمريكية لطب الاسرة (American Academy of Family Physicians) في مدينة دالاس تشير إلى أن اضافة الجيلاتين إلى النظام الغذائي يمكن ان يوفر الراحة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الخفيف بالركبة ، تضمنت الدراسة حوالي 175 حالة من المرضى الذين يعانون من التهابات المفاصل تم اختيار عينة البحث بطريقة السحب العشوائي من ثم تم التطبيق باعطاءهم الدواء الوهمي على انه جيلاتين و جد الباحثون أن الذين حصلوا على مكملات تحتوي على 10 جرام من الجيلاتين مع كلًا من الكالسيوم و فيتامين سي كان هناك تحسن كبير في جميع المستويات على مستوى الألم و الصلابة و التنقل .

بالرغم من ان النتائج جاءت مشجعة جدًا إلا ان الدراسات التحسينية قالت ان العلاجات المستخدمة تتضمن فيتامين سي هو احد مضادات الاكسدة القوية و الفعالة جدًا و البعض يعتقد ان التأثير الوقائي كان بسبب وجود فيتامين ج و ليس الجيلاتين حيث اظهرت العديد من الدراسات التي تم اجرائها على العادات الغذائية أن الاشخاص الذين لديهم نظام غذائي غني بفيتامين سي هم أقل عرضة لتطوير التهاب المفاصل من اولئك الذين يتناولون وجبات خالية من الفيتامين حيث يعتقد ان البرتقالة الواحدة باليوم لها تأثير وقائي عن 60 مل من الفيتامين نفسه كحبوب .

خلاصة النتائج : اذا كنت ترغب في استكمال النظام الغذائي الخاص بك من اجل علاج التهاب المفاصل يجب ان يحتوي طعامك على مستوى معقول من فيتامين سي مع الجيلاتين و يمكن الحصول على ذلك بتضمين الجيلاتين للحمضيات ذات المصدر الجيد للفيتامين كالبرتقال و التوت البري و الفراولة التي في نفسها لها فوائد صحية هائلة .

كيفية تناول الجيلاتين لعلاج التهاب المفاصل :

إذا لم تقرر في نظامك الغذائي ادراج الجيلاتين فهناك عدد من الطرق لكي تحصل عليه فالجيلاتين متاح بسهولة في الاغذية الصحية على شكل حبوب تناسب جميع الاشخاص يتم تناولها كمكمل غذائي ، بعض الناس يفضلون تناول الجيلاتين كغذاء و هو متوفر قي محلات المواد الغذائية هناك دون سكر و بسكر فقط تتبع الخطوات الموجودة على الباكت ، لو كنت من متناولي اللحوم سوف تحصل على المستويات الطبيعة من الجيلاتين الموجود بأنسجة اللحم او عن طريق المرق أما لو كنت نباتي يمكن شراء الجيلاتين المصنوع من الاسماك كل ذلك يساعد على تخفيف التهاب المفاصل بشكل معقول .

نصائح :
يفضل علي النساء إستشارة الطبيب حول العلاجات المستخدمة لأنه يفضل الحفاظ علي مستويات الكالسيوم في العظام .
البحث عن المكملات الموجودة في السوق و التي تساعدك في منع إلتهاب المفاصل .

000