اهم الأطعمة للتخلص من السموم

تعتبر سموم الجسم من اهم العوامل المسببة لكثير من الامراض المزمنة و للتخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم الأطعمة للتخلص من السموم.

312

هناك العديد من العوامل التي تسبب تراكم السموم في جسم الإنسان و بمرور الوقت يصاب الإنسان بالأمراض الخطيرة نتيجة لتراكمها في جسمه و مؤخراً أشار باحثون إلى عشرة أطعمة تخلص الجسم من السموم الضارة ، ماهذه الأطعمة ..؟ ،و كيف تطرد السموم من الجسم ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أسباب تراكم السموم بالجسم :

– التدخين
– تناول الكحوليات .
– اتباع نمط غذائي غير صحي كالإسراف في تناول الأطعمة من الباعة الجائلين حيث يكون الطعام مكشوفاً ،و معرضاً للغازات ،و الأتربة ،و كذلك الوجبات السريعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون .

الأطعمة التي تسهم في تخليص الجسم من السموم .

أولاً الزيوت الغنية بالأوميجا 3… معروف عن اوميغا 3 فوائدها الصحية فوائدها الصحية حيث تعزز كفاءة جهاز المناعة و ترفع مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة و تحمي من الإصابة بأمراض القلب و يعد كل من زيت الزيتون و زيت بذر الكتان مصادر غنية بالأوميجا3 و إضافتهم إلى الطعام تساعد في تلين الأمعاء مما يسهم في تخليص الجسم من السموم .

ثانياً فاكهة التفاح .. للتفاح فوائد صحية متعددة من بينها تنقية الدم من السموم ،و تقوية عضلة القلب ،و التخلص من آلام المفاصل ،و يساعد عصير التفاح في طرد الفيروسات و البكتيريا من الجسم و يحتوي التفاح على مادة البكتين و هى عبارة عن مجموعة من الألياف التي تذوب في الماء مما يساعد على التخلص من المعادن السامة كالرصاص ،و الألومنيوم .

ثالثاً الخرشوف .. يحتوي الخرشوف على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم كالألياف ،و المغنسيوم ،و الكروم و الفيتامينات مما يسهم في تطهير الكبد و رفع كفاءة الجهاز الهضمي و الوقاية من السكري و أمراض القلب الخطيرة و يحتوي على مضادات أكسدة تسهل الهضم ،و تزيد من إفراز البول ،و بالتالي يتخلص الجسم من السموم الموجودة به .

رابعاً البنجر .. مصر غني بحمض الفوليك و يعتبر البنجر مدر للبول و يحتوي على مضادات أكسدة تحمي من الأمراض الخطيرة و تعالج إضطرابات الجهاز الهضمي كالتسمم الغذائي و الإسهال .

خامساً الجرجير .. من الخضراوات الورقية التي تحتوي على مجموعة مفيدة من العناصر الغذائية كالزنك و الحديد و المغنسيوم تستخدم في علاج أمراض القولون و تساعد في التخلص من السموم و يسهم في تلين الأمعاء و طرد ما لا يحتاجه الجسم .

سادساً الزنجبيل .. يعتبر الزنجيل منشط طبيعي للجسم فهو يحمي من الضعف و الخمول و الأرق كما يعمل على فتح الشهية و يعالج عسر الهضم و يستخدم في التخلص من الوزن الزائد كونه يعمل على حرق الدهون و تسريع عملية الأيض و يطرد السموم من الجسم .

سابعاً البصل .. يحد من تراكم الكوليسترول الضار و ارتفاع ضغط الدم و النوبة القلبية و الأورام الخبيثة و ذلك لإحتوائه على بروتينات ،و ألياف ،و دهون مشبعة وكوليسترول ويعمل على إمتصاص الزرنيخ و الرصاص و الكادميوم من الأطعمة التي يتناولها الإنسان لذلك ينصح الأطباء بتناوله بشكل منتظم .

ثامناً الثوم .. يحتوي الثوم على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين ” أ ” ،و فيتامين “ب” ،و فيتامين “ج” بالإضافة لمجموعة من مضادات الأكسدة التي تطرد البكتيريا و السموم من الجسم .

تاسعاً الكرنب.. يحتوي على ألياف و بروتينات و سعرات حرارية و دهون و أشارت الدراسات الطبية مؤخراً أنه منظف طبيعي للقناة الهضمية و يعمل على ضبط السكري و التخلص من الكوليسترول كما يحد من زيادة الوزن و تراكم الدهون بالإضافة لمركبات و عناصر تحمي من الإصابة بالسرطان .

عاشراً الشاي الأخضر .. يزيد الشاي الاخضر من كفاءة الجهاز المناعي و يسهم في حرق الدهون كما يحتوي على مضادات أكسدة تحمي من الإصابة بالأمراض الخطيرة و يعمل أيضاً على ضبط حركة الأمعاء و يسهم في طرد الفضلات التي لا يحتاجها الجسم مما يعمل على طرد السموم من الجسم .

313

وصفة حساء الطماطم الطارد للسموم:

المكونات:

200 جرام من الطماطم الشيري، مغسولة ومقطعة لأنصاف.
علبة من صلصة الطماطم مع القطع.
نصف كوب من الحساء بدون ملح.
بصلة صغيرة مقطعة جيداً
2 فص ثوم مهروسين.
2 ملعقة صغيرة كركم.
1 ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.
نصف ملعقة صغيرة ملح.
1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
فلفل أسود مطحون حديثاً.
حبوب ومكسرات للتزيين.

الخطوات:

سخني زيت جوز الهند ثم ضعي البصل والثوم لمدة دقيقة واحدة.
اضيفي الكركم والطماطم واتركيهم حتى تصبح الطماطم طريقة وتفرز عصيرها.
اضيفي الصلصة والحساء، وخل التفاح والريحان، واتركيهم حتى يصلوا للغليان، ثم غطي الوعاء واتركه لمدة خمسة دقائق.
استخدمي الخلاط اليدوي للتخلص من أي كتل في الحساء، وحتى يتحول إلى خليط كريمي.
ضعي الملح والفلفل، وقدمي الحساء مزين بالحبوب والمكسرات.
وللكركم فوائد كمضاد للالتهابات وينظف الكبد والعديد من الفوائد الأخرى نذكرها هنا:

الكركم غني بمضادات الالتهابات كالعديد من الأدوية ولكن بدون أي أضرار جانبية.
يساعد الكركم الجهاز الهضمي، ويخلصه من العديد من الأمراض.
يساعد الكركم في علاج مرض التليف الكيسي.
الكركم غني بمضادات الأكسدة لذلك يستخدم في الحماية من السرطان، ويقلل من نموه، وينظف الكبد من السموم.
يمنع الكركم ظهور سرطان القولون، خصيصاً عندما يتم تناوله مع البصل، وسرطان البروستاتا خصيصاً عندما يتم تناوله مع القرنبيط.
والطماطم ايضاً مصدر غني بمضادات الأكسدة المسماة الليكوبين، والتي تحارب السرطان، والأمراض الأخرى الناتجة عن التوتر أو العدوى، ولذلك الجمع بين الطماطم والكركم في هذه الوصفة، له فوائد جمة لصحة الجسم، والكركم يتم امتصاصه أفضل في الجسم عندما يتم جمعه مع الفلفل الأسود، لذلك سنضيف القليل منه في هذا الحساء.

كيفية تحضير ثلاثة وصفات طاردة للسموم و الدهون الضارة باستخدام الشاي الأخضر

مشروب الشاي الأخضر مع التوت

تركيبة قوية من مضادات الأكسدة، محملة بالكثير من المعادن، الفيتامينات، والألياف، قادرة على طرد السموم بفعالية شديدة.

المكونات:

كوب من الشاي الأخضر المخمر باردًا.
كوب من التوت.
5-6 أوراق نعناع.
معلقتين صغيرتين من العسل.
الطريقة

يقدم المشروب باردًا.
في الخلاط توضع المكونات جميعًا.
وصفة الشاي الأخضر

مشروب الشاي الأخضر مع الخيار

مشروب مميز لتنظيف الكلى من السموم، وذلك لأنه مدر للبول. يحتوي المشروب أيضًا على المعادن، الفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي ستساعد جسمك على استرداد نشاطه.

المكونات:

خيارة متوسطة مقطعة.
ثمرة أفوكادو ناضجة مقشرة ومقطعة.
نصف كوب شاي أخضر مخمر وبارد.
5-6 أوراق نعناع.
عصير ليمونة خضراء.
معلقتين من العسل.
الطريقة:

في الخلاط توضع المكونات جميعًا.
يقدم المشروب باردًا.
شاي أخضر بالبطيخ

مشروب الشاي الأخضر مع البطيخ

مشروب رائع لليالي الصيف الحارة، حيث سيعمل على تطهير جسمك من السموم وترطيبه أيضًا.

المكونات:

كوب من قطع البطيخ.
نصف كوب شاي أخضر مخمر بارد.
5-6 مكعبات ثلج.
عصير ليمونة خضراء فقط.
الطريقة:

في الخلاط توضع المكونات جميعًا.

يقدم المشروب باردًا.
صحيح أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، لكن في حالة الإسراف في تناوله فإنك تضر بالجهاز الهضمي، فزيادة الشاي الأخضر في المعدة تؤدي إلى زيادة افراز حمض المعدة، هذه الزيادة الحمضية تؤدي إلى الاضرار بالغشاء المخاطي للمعدة.
مشروبات طرد السموم وإزالة الدهون الضار المحضرة من الشاي الأخضر لها تأثير فعال، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الفيروسات، لذلك تساهم هذه المشروبات في الوقاية من السرطان مثل : سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، كما تكافح أمراض القلب، السكري، والزهايمر، ولا نستطيع أن نهمل قدرة الشاي الأخضر في التخلص من الدهون ومكافحة السمنة.
فكرة تحضير المشروبات الطاردة للسموم وتخفيض الدهون الضارة في هذا المقال، تعتمد على دمج الشاي الأخضر مع عناصر غذائية أخرى لضمان استفادة كبيرة من ناحية، واضفاء نكهات جديدة ومميزة للشاي من ناحية أخرى.
اضافة التوت في أحد الوصفات كان من أجل الاستفادة من مضادات الأكسدة الموجودة في التوت، والألياف التي لا غنى عنها للتخلص من السموم، إلى جانب اضفاء نكهة التوت المميزة على المشروب.
الخيار أيضًا كان اختيارًا موفقًا، حيث يمنح الخيار الترطيب للجسم، ويمده بالكثير من الفيتامينات والمعادن الإضافية.
البطيخ كاختيار رائع في الصيف، حيث يحول البطيخ مشروب الشاي الأخضر لمشروب شديد العذوبة، لاحتوائه على الكثير من المياه، وعلى نكهة رائعة مميزة.

314

زر الذهاب إلى الأعلى