اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من الفايروسات – اطعمة تقوي جهاز المناعة

0

تكثر الاصابة بالامراض في فصل الشتاء ويحتاج الجسم الى تقوية جهاز مناعته وفي هذا المقال نقدم لكم اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعه وتحمي من الفايروسات حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من الفايروسات - اطعمة تقوي جهاز المناعة
كلنا يسعى لاتقاء شر الفيروسات، تلك الكائنات الصغيرة التي تهاجم خلايا الكائنات الحية، فتتكاثر بداخلها مسببةً دمارها. يقولون الوقاية خير من العلاج، لذا لا تنتظر أن تصيبك الفيروسات اللعينة، بل ابدأ محاربتها الآن عن طريق نظام غذائي صحي يحتوي على مضادات الفيروسات.

أهم المأكولات المقاومة للفيروسات والمفيدة لجهاز المناعة

-العنب الأحمر له خاصية مقاومة البكتريا والفيروسات وأيضا مضاد للأكسدة

-التوت مضاد للفيروسات وغنى بفيتامين سى ومضاد قوى للأكسدة ومانع لتمحور الخلايا والتي تؤدى إلى الإصابة بالسرطان كما أنه غنى بالألياف

-التوت البرى مضاد للبكتريا والفيروسات

-الفراولة وهى مضادة للفيروسات ومضادة للسرطان وقد تلاحظ أن الأفراد الذين داوموا على تناولها بصفة مستمرة تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات

-التفاح مضاد للبكتريا والالتهابات ومضاد للأكسدة وغنى بالألياف الصلبة والغير صلبة وقشره يحتوى على مادة كريستين المفيدة كما أنه مفيد في خفض معدلات الكوليسترول بالدم وله أيضا خاصية تمنع الإصابة بالسرطان

-الأناناس مقاوم للبكتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات ويساعد على الهضم

-البرقوق ( القراصيا) له خاصية مقاومة البكتريا والفيروسات كما أنه يعتبر ملين

-البصل له خاصية مقاومة البكتريا والالتهابات ومضاد قوى للفيروسات ومانع للسرطان و مفيد لحالات الحساسية ولحالات الربو والبرد ويمكن تمريره على لدغه الحشرات لتخفيف الشعور بالحكة.

-الثوم وهو نوع من المأكولات التي تتعدد فوائده فيمكن استخدامه كمضاد حيوي طبيعي ومضاد للفطريات ومضاد للأكسدة ومضاد للفيروسات ومقاوم للالتهابات ويقوى جهاز المناعة وخافض للكوليسترول والضغط والسكر ومفيد لحالات الربو والبرد والسعال وقد يمنع الإصابة بالأورام و يقلل من فرص انتشارها.

-فول الصويا مضاد للأكسدة ومضاد للفيروس ويحتوى على هرمون الاستروجين الطبيعي كما أنه له خاصية تفيد في خفض من مستوى الكوليسترول بالدم.

-الزبادي وهو من الأغذية المفيدة وله خاصية مقاومة للبكتريا ومضاد للأكسدة ويقوى جهاز المناعة.

-المشروم Mushroom أو عيش الغراب يقوى جهاز المناعة ويمنع انتشار السرطان ولأفضل استفادة من مكوناته يفضل تناوله مطهوا وليس نيئا.

-العسل الأبيض بمثابة مضاد حيوي طبيعي و يساعد في التئام الجروح ومعالج لبكتريا الأمعاء كما أنه قد يستخدم كمهدئ طبيعي وننصح بتناوله بكثرة في مأكولاتنا وفى النحلية بدلا من السكر الذي من أثاره الجانبية جمح جهاز المناعة.

-الذرة مضادة للأكسدة والفيروسات
اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من الفايروسات - اطعمة تقوي جهاز المناعة
-القرنبيط مضاد للأكسدة والفيروسات وخافض للكوليسترول كما أنه يحتوى على ألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطانات لما يحتويه من مركبات وخاصة لأولئك الأفراد الذين يعتمدون على هرمون الاستروجين والسيدات المصابات بسرطان الثدي

-الجزر مضاد للأكسدة والفيروسات وبه ألياف وغنى بالبيتاكاروتين ويقوى جهاز المناعة

-الكرنب بجميع أنواعه والخس مقاوم للبكتريا ومضاد للأكسدة كما أنه يعتبر عنصر هام لمنع الإصابة بالسرطان.

-البروكلى مضاد للأكسدة والفيروسات ويخفض من مستوى الكوليسترول بالدم ويحتوى على ألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطان وخاصة بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعتمدون على هرمون الاستروجين و مفيد كذلك بالنسبة للسيدات المصابات بسرطان الثدي.

-زيت بلسم الليمون له استخدامات علاجية عدة، فهو يعالج أنواع مختلفة من العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا، نزلات البرد، والهربس، كما أن الكريمات المصنوعة منه تعالج بعض الأمراض الجلدية الفيروسية كالجدري والقوباء.

-يحتوي زيت الأوكالبتوس على عدة مضادات للفيروسات، لذلك ينصح بوضع عدة قطرات منه في ماء الاستحمام لتجنب العدوى الفيروسية التي تحدث في الازدحام.

-زيت شجرة الشاي أثبت فعاليته في علاج التهابات الحلق، يكفي وضع عدة قطرات منه على نصف كوب ماء دافئ، ثم استخدامه كغرغرة مرتين يوميًا.

-لزيت العرعر خواص مضادة للفيروسات، لذلك هو قادر على علاج الإنفلونزا والهربس. يمكن استخدام عدة قطرات من زيت العرعر مع مياه الاستحمام، أو كزيت للمساج. لا ننصح به السيدات الحوامل.

-الأوريجانو عبارة عن عشبة عطرية تحتوي على مواد مقاومة للبكتيريا، الفطريات، والفيروسات. للاستفادة من الأوريجانو يؤخذ في شكل كبسولات، أو يُعامل كمعاملة الشاي.

-القتاد عشبة تحتوي على مواد مضادة للفيروسات؛ لذا هو علاج ممتاز لنزلات البرد. يمكن تناول القتاد ككبسولات، أو أن يتم غليه وشربه كالشاي.

-لسنا بحاجة للتعريف عن الثوم وفوائده، لكننا نؤكد على أنه مقاوم للبكتيريا، الفطريات، والفيروسات؛ لذا من الضروري الحرص على تناول الثوم باستمرار سواء بشكله الطبيعي، أو استخدام زيت الثوم.

-الزنجبيل عشبة قوية قادرة على مكافحة الفيروسات، لذا هي علاج رائع لكلٍ من: الغثيان، اضطرابات المعدة، نزلات البرد، والإنفلونزا. يمكن تناول الزنجبيل كمسحوق مخلوط بالعسل، أو مغلي مع الشاي، أو اضافته طازجًا أثناء طهي الطعام.

-يمكن الاستفادة من الزيتون إما بتناوله، أو استخدام زيته، أو استخدام أوراقه. في كل الحالات الزيتون يحتوي على فيتامينات ومعادن مغذية، وعلى مضادات أكسدة، ومضادات للفيروسات.

-للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية منها مقاومته للفيروسات، حيث أن تناوله بشكل يومي يقي من الكثير من الأمراض الفيروسية كالإنفلونزا والالتهابات الفيروسية.
اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من الفايروسات - اطعمة تقوي جهاز المناعة

-القرفة تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، لذلك تناولها يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي. تحتوي أيضًا القرفة على مواد مضادة للفيروسات تقاوم أي عدوى فيروسية. يمكن تناول القرفة مغلية كالشاي، أو تستخدم كالتوابل، كما يمكن الاستفادة من زيتها.

-الاستخدام الشائع للقرنفل هو استخدام زيته، لكن يمكن أيضًا غليه مع الشاي، أو استخدامه كالتوابل. في كل الحالات يحتوي القرنفل على مواد مقاومة للبكتيريا والفيروسات.

-يمكن استخدام زهور الإخناسيا أو جذورها للحد من خطورة العديد من الأمراض الفيروسية مثل: نزلات البرد، الإنفلونزا، عدوى الجهاز التنفسي، والالتهابات الفيروسية.

-جذور الخطمي تحتوي على مضادات للبكتيريا والفيروسات خاصةً تلك التي تهاجم الجهاز البولي، كما أنه يعمل كمسكن للألم. تستخدم جذور الخطمي مغلية كالشاي.

-هذه العشبة تحتوي على مواد مضادة للجراثيم، الفطريات، البكتيريا، والفيروسات؛ لذلك يتم استخدامها في صناعة المضادات الحيوية التي تعالج العدوى العنقودية، التهابات المسالك البولية، الجهاز التنفسي والتهابات الجيوب الأنفية، والالتهابات الفطرية (مثل التهاب المهبل).

-عشبة قوية يتم استخدامها في شكل كبسولات أو كصبغة لمدة لا تزيد على أسبوعين، لذا لا يُنصح بها السيدات الحوامل، المرضعات، الأطفال، ومرضى الكلى. العشبة تحتوي على مضادات للجراثيم خاصةً التي تهاجم الجهاز البولي، لذا هي علاج فعال للالتهابات المسالك البولية.

-زهور الحزنبل تحتوي على مواد قابضة توقف النزيف، كما تحتوي على مضادات للجراثيم التي تهاجم الجهاز البولي. يمكن تناول زهور الحزنبل كالشاي، وهي علاج فعال للالتهابات المسالك البولية، والقروح. لا تصلح للسيدات الحوامل لأنها تسبب انقباضات في عضلات الرحم.

-زهور مخلب القط تحتوي على مواد مقاومة للفيروسات المسببة للعدوى الفيروسية أو نزلات البرد. يمكن استخدامها كالشاي أو كصبغة أو في شكل كبسولات، لكنها لا تصلح للسيدات الحوامل.
اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من الفايروسات - اطعمة تقوي جهاز المناعة

-الخضراوات والفاكهة الطازجة تحتوي على عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى، ومن هذه العناصر الطبيعية البيتاكاروتين Beta-carotene ومركبات الفلافينويدات Filafinoeidat . أما من أهم انواع الخضراوات الموصى بها لتقوية المناعة فهي: الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر والأصفر والفلفل الرومي والسبانخ والطماطم والأفوكادو. بينما يعد العنب الأحمر، التفاح، التوت، الفراولة، الرمان، البرتقال، البطيخ من افضل أنواع الفاكهة المقاومة للسرطان.

-الحبوب الكاملة تمتاز الحبوب الكاملة باحتوائها على الألياف الضرورية الهامة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء هذا إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض، منها: الأرز البني الكامل وكذلك الخبز الأسمر الكامل المصنع من القمح الكامل والبسكويت المصنوع من النخالة.

-الجوز والمكسرات يعد الجوز من أكثر أنواع المكسرات فائدة للصحة، ويجب تناوله بكميات أكبر في إطار النظام الغذائي الصحي. وفي هذا الإطار تؤكد دراسة حديثة صادرة عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ثبت أن ثمار الجوز تحتوي على أعلى معدل من مضادات الاكسدة يصل إلى ضعف ما تحتويه الأنواع الأخرى من المكسرات، الأمر الذي يساعد الجسم على مقاومة الأمراض وحمايته من الكيماويات الطبيعية الضارة المسؤولة عن الإصابة بالامراض، علاوة على فائدتها الصحية في القضاء على التفاعلات الضارة التي تؤذي خلايا الجسم في عمليات الاستقلاب الخلوي.

-عسل النحل يعد العسل الطبيعي الخالي من قصب السكر أو سكر البنجر من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض. يؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.

– الأعشاب من أهمها الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال. هذا بالإضافة إلى أعشاب الزنجبيل والزعتر لما لهم من تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات، علاوة على تأثيرهم المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية بصورة غير مباشرة من خلال تقليل تأثير المشاعر السلبية المثبطة للمناعة.

-البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية للبهارات والتوابل الشرقية دور فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر، بالإضافة إلى تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة. ويحذر الخبراء من تناول مكعبات مرق الدجاج وبقية البهارات المصنعة والتي تحتوي على مواد حافظة ضارة.

– الشاي الأخضر والعصائر الطبيعية يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة الناتجة عن عملية هضم وتمثيل الطعام. بالإضافة إلى أهمية الأنواع الأخرى من منقوع الأعشاب كالشمر والزعتر والزنجبيل والبابونج والنعناع والكركديه والقرفة. هذا إلى جانب أهمية تناول العصائر الطازجة التي يتم تحضيرها في المنزل والمحلاة بعسل النحل الصافي.

-التمر ثمة فوائد عديدة للتمر، منها: تقوية الجهاز المناعي في الجسم لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، تأخير مظاهر الشيخوخة، تهدئة الأعصاب ومقاومة القلق، كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية.

-للثوم فوائد عديدة في إعادة الحيوية والنشاط للوظائف المناعية إذ أنه يعتبر مضاداً حيوياً قوياً جداً وقاتلاً للبكتريا والفيروسات. كما اكتشف الطب الحديث أن الثوم يحتوي على ما لا يقل عن 400 مادة كيمائية تحتوي على العديد من المواد المقاومة للأكسدة. ينصح بمضغ أعواد من النعناع أو البقدونس لإزالة رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول الثوم.

-زيت الزيتون يعد زيت الزيتون بجانب الأسماك (السلمون) من أهم المصادر الغذائية المحتوية على احماض أوميجا -3 الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل زيت الزيتون على تدعيم كفاءة الكولسترول المفيد HDL الذي يفيد الجسم في التخلص من الكولسترول الضار LDL.
اهم الاطعمة التي تحمي الجسم من الفايروسات - اطعمة تقوي جهاز المناعة