اهم الاطعمة لشعر صحي

0

اذا كنت تبحثين عن ضعر صحي و قوي بطرق صحية و طبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل نتحدث فيه عن اهم الاطعمة الطبيعية لشعر صحي و جذاب.

125

شعرك هو عنوان جمالك، والعناية الدائمة بالشعر عامل أساسي فى الحفاظ على صحته وجماله. طريقة غسيلك لشعرك والمنتجات التي تستخدميها يمثلان عامل أساسي للحفاظ على جمال شعرك. تعرفي معنا على نصائح خبراء الجلدية للحصول على شعر صحي.
طبيعة شعرك تحدد عدد مرات غسله

عدد مرات غسيل الشعر تتحدد تبعا لكمية الزيوت الطبيعية التي يفرزها شعرك، فإذا كان شعرك دهنيًا سوف تحتاجين الى غسله بمعدل مرة واحدة يوميا.
أما اذا كان شعرك تعرض للكيماويات مؤخرا (فرد الشعر، تجعيده أو الصبغة) فغالبا ما يكون جافًا نتيجة تأثير هذه المواد عليه، لذلك فلا يجب غسله أكثر من مرتين أسبوعيا.
كلما تقدم العمر كلما قل انتاج الزيوت الطبيعية من فروه الرأس، لذلك قد يتطلب الأمر عدم استخدام الشامبو حتى لا يزيد جفاف الشعر.
الشامبو لفروة الرأس وليس للشعر

عند غسلك لشعرك ضعي الشامبو على فروة الرأس واهتمي بتنظيفها بعناية، فغسيل الشعر نفسه بالشامبو يؤدي الى تقصفه ويجعله متطايرا مما يعطيه مظهرًا باهتًا وغير صحي.
استخدمي مرطب الشعر(البلسم) بعد كل غسيل بالشامبو

استخدمي البلسم بعد كل مرة تستخدمين فيها الشامبو لغسيل شعرك، البلسم يحسن مظهر الشعر الباهت والمتقصف ويعطيه لمعانًا، كما انه يقلل من الكهرباء الاستاتيكية التي تسبب تطاير الشعر ويحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
استخدمي البلسم على أطراف الشعر

البلسم يعطي الشعر مظهر رخوًا، لذلك يجب استعماله على أطراف الشعر فقط والتي عادة ما تكون أكثر جفافًا من باقي الشعر. استخدام البلسم على فروة الرأس أو بطول الشعر كله يجعله يبدو متعرجًا.
اختاري شامبو وبلسم متناسبان مع طبيعة شعرك

اختاري نوع الشامبو الذي يتناسب مع طبيعة شعرك بصرف النظر عن تكلفته. اذا كان شعرك تعرض لأي نوع من المعالجة الكيماوية مثل الصبغة أو الفرد فيجب عليك استعمال مستحضرات مخصصة للشعر المعالج. الشعر التالف والمتقصف يحتاج الى عناية خاصة ومستحضرات مرطبة.
استخدمي غطاء للشعر عند السباحة

الكلورين الموجود في ماء حمامات السباحة لها تأثير مدمر على الشعر. احمي شعرك أثناء السباحة بارتداء غطاء محكم للرأس. اغسلي شعرك دوما بعد السباحة بالبلسم المخصص لنوع شعرك لترطيبة والتخلص من أي آثار للكلورين قد تصل اليه.
اعتمدي نظام غذائي صحي

الشعر يحتاج الى التغذية مثل باقي أجزاء الجسم، اعتماد نظام غذائي تتوافر به كافة العناصر يضمن لك الحفاظ على صحة شعرك.

العناية بالشعر قد تتطلب وقتًا ومجهودًا بالاضافة الى بعض التكاليف. ولكن، بدون هذه العناية يفقد شعرك رونقه وجماله مما يؤثر على مظهرك العام. اختاري منتجات شعرك بعناية واهتمي بالتغذية الصحية مع شرب كميات كبيرة من الماء.

اهم الاطعمة لشعر صحي

الكربوهيدرات

حول 55-60٪ من السعرات الحرارية اليومية ينبغي أن تأتي من الكربوهيدرات فهي مصدر أساسي للطاقة وتساعد في نمو أنسجة الجسم والشعر. لذلك، من المهم أن تستهلك أكثر من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأرز البني بدلا من السكريات البسيطة والدقيق الأبيض. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي مصدر جيد للفيتامينات ب التي تعتبر حيوية لشعر صحي.

بروتين

البروتين هو لبنة بناء الشعر، لذلك يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على الأقل 20٪ من السعرات الحرارية اليومية من البروتين. يوفر البروتين قوة إلى جذوع الشعر ويقلل من فرص سقوط الشعر. نقص البروتين في التغذية على مدى فترة طويلة يمكن أن يسبب تساقط الشعر خطير.
الأطعمة التي تحتوي على البروتين الصويا، التوفو، ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن الرائب، بانير، والجبن والمكسرات، والبذور الزيتية والحبوب والبقول.

128

الأحماض الدهنية الأساسية

جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم سيحتاج الشعر الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تساعد الشعر الجاف وهشة و يحسن نسج الشعر. الأحماض الدهنية الأساسية من الزيوت النباتية والحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات الطازجة والبذور الزيتية، سبيرولينا، زيت بذور الكتان وبذور اليقطين. ما يقرب من 15-20٪ من السعرات الحرارية اليومية ينبغي أن تأتي من هذه المصادر.

فيتامين (أ)

فيتامين A ضروري لنمو الشعر وفروة الرأس صحية. تم العثور على بيتا كاروتين في الخضروات الخضراء والصفراء والفواكه والبطاطا الحلوة والقرنبيط والمشمش.

فيتامين E

فيتامين E يزيد من امتصاص الأكسجين ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي تساهم في تطويل الشعر. إضافة فيتامين E إلى نظامك الغذائي عن طريق الأطعمة مثل الأفوكادو ونخالة الأرز والمكسرات والخضروات الخضراء الداكنة والبقوليات والحبوب الكاملة تحسين صحة الشعر ونموه.

فيتامين K

هذا الفيتامين أقل شهرة يساعد على الحفاظ على شعر صحي. وتشمل المصادر الغذائية من فيتامين K منتجات الألبان والتين والهليون والقرنبيط والخس وبراعم بروكسل والملفوف والخضار الورقية الخضراء الداكنة ودقيق الشوفان والجاودار وفول الصويا والقمح واللبن.

فيتامين B

للحصول على شعر صحي بدون مشاكل يجب إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات ‘B’ والتي تشمل الحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس والكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحمضيات خصوصا والطماطم (البندورة). وكذلك نقص البيوتين في جسم يؤدي إلى فقدان الشعر لذلك من المستحسن إضافة الأطعمة التي تحتوي على البيوتين ومنها الأرز البني والبرغل والبازلاء الخضراء والعدس والشوفان وفول الصويا وبذور عباد الشمس والجوز. نقص فيتامينات ب يمكن أن يؤدي إلى الشعر الدهني ومشاكل قشرة الرأس وضعف نمو الشعر والشيب.

فيتامين C

فيتامين C مهم جدا للون وتطويل الشعر. إذا كان لديك ما يكفي من فيتامين C سيكون لديك جدائل شعر قويه. فيتامين C مضاد للأكسدة الهامة التي تعزز الخلايا وإصلاح الأنسجة ويعزز الجهاز المناعي. ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والليمون والتوت والخضراوات مثل براعم بروكسل والخيار والطماطم والقرنبيط والخضار الورقية الخضراء والفلفل الأحمر تحتوي على فيتامين C.

الحديد

الحديد هو أيضا ضروري لنمو الشعر ويمكن العثور عليه في العسل الأسود والخضروات الورقية الخضراء والكراث والكاجو والفواكه المجففة والتين والتوت. ولمساعدة الجسم على امتصاص الحديد سوف تحتاج إلى ما يكفي من فيتامين C.

بوتاسيوم

الموز هو أفضل مصدر للحصول على البوتاسيوم، وهو أمر مهم في نقل المغذيات من خلال أغشية الخلايا.

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن مهم لنمو الشعر يشمل الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء ومنتجات الألبان والفواكه والمكسرات والبقول.

زنك

الزنك يبني بروتين الشعر، وبالتالي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على صحة الشعر. يحفز الزنك نمو الشعر عن طريق تحسين المناعه. نقص في الزنك يؤدي أحيانا إلى ضعف نمو الشعر وتساقط الشعر بشكل كبير. مصادر الطبيعية التي تحتوي على الزنك هي البقوليات والفطر والحليب الجاف الخالي من الدسم والسبانخ والحبوب الكاملة وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.

ماء

المياه تشكل ربع وزن خصل الشعر. الرطوبة تجعل الشعر ناعم، لذلك تأكد من الحصول على الكثير من السوائل. الماء هو وسيلة تساعد على القضاء على جميع السموم والنفايات الكيميائية والملوثات الأخرى من الجسم. الماء يرطب ليس فقط أجسادنا، ولكن أيضا يساهم في لمعان وتنعيم الشعر. من الناحية المثالية، يجب أن تشرب ما بين ثمانية وعشرة أكواب من الماء يوميا.

مأكولات مضرة

تزداد مشاكل تساقط الشعر والصلع بالنسبة كبيره لمعظم الناس الذين يحبون أكل الوجبات السريعة واتباع نمط الأكل غير الصحي. ومن أسباب تساقط الشعر أيضا القلق والأرق والاستخدام المفرط للمواد الكيميائية مثل علاجات التبييض وتجعيد والتلوين.

السكر يحتوي حموضة عالية للغاية التي تتسبب في تدمير الفيتامينات B والمعادن مما تؤدي إلى شعر غير صحي. المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة مثل المقلية والوجبات الخفيفة غير المرغوب فيه مطهو والكافيين والكحول، والنيكوتين لها آثار ضارة على المواد المغذية التي تعزز نمو الشعر.

نظام غذائي لشعر صحي وبراق :

الإفطار :

الحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا
الخبز والحبوب الكاملة أو الخبز المحمص أو حبوب الإفطار أو وعاء من الفواكه الطازجة

وجبة خفيفة صباح اليوم :

عصير الخضار الطازجة مثل الجزر أو الخيار
حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز المنقوع والزبيب والتمر

غداء :

الخضار الطازجة. شوربة أو سلطة
طحين القمح الكامل
الخضار الخضراء
البقول كلها
أرز بني
اللبن الرائب / التوفو

وجبة خفيفة بعد الظهر :

كوب الحليب الخالي من الدسم
شانا المحمص أو الفشار

وجبة مساء خفيفة :

الخضار الطازجة وعصير الفاكهة (الجزر، التفاح، الليمون،)

عشاء :

شوربة الخضروات الطازجة
خضار
مخيض اللبن

خطوات اساسية لشعر صحي

  1. تدليك فروة الشعر باستمرار وبشكل دائري بأطراف الأصابع، على الأقل مرة في اليوم، فهذا يزيد من تدفق الدم إلى الفروة، ومن توزيع الزيوت الطبيعية الموجودة في الفروة على كامل الشعرة.
  2. تناول المكملات الغذائية الضرورية للشعر، أو المأكولات الغنية بالعناصر التي تفيد الشعر.

  3. الإكثار من شرب الماء لإنعاش الشعر وتخليصه من الجفاف.

  4. اختيار مستحضرات العناية اللازمة لنوعية وطبيعة الشعر.

  5. حماية الشعر من الشمس صيفاً، ومن الهواء شتاءاً.

  6. تغليف الشعر بالأمصال التي تحجب حرارة مجفف الشعر أو تحميه من الشمس وتعطيه اللمعان المطلوب.

  7. قص الشعر بانتظام للمحافظة على أطرافه صحية ومنتعشة.

  8. غسل الشعر بالمياه الباردة عند الانتهاء من غسله بالمياه الفاترة والصابون، فإن ذلك سيساعد على جعله أكثر قوة مما يبعد عنه التكسر الذي يتعرض له بعد الحمام.

127